علاج الشعر المتقصف

علاج الشعر المتقصف

أهم طرق علاج الشعر المتقصف وكيفية العناية به

تتعدد طرق علاج الشعر المتقصف وإصلاحه للتمتع بظهر غني ورائع وشديد النعومة دون تكسير أو تقصف، وينتج تقصف الشعر عادة عندما تتعامل المرأة مع شعرها كحقل تجارب لاختبار أي منتج جديد تسمع عنه.

 

حيث تدمر المنتجات الكيميائية الطبقة الخارجية من الرأس والتي تحمي لاشعر وتمده بالمغذيات، والتي عندما تتلف يتعرض الشعر إلى التقصف والتكسر، كما أن الحرارة والشمس والتلوث كلها عوامل تتسبب في التقصف أيضا، ومن أهم طرق علاج الشعر المتقصف في ما يلي:

 

1. الأفوكادو

يمكن علاج الشعر المتقصف باستخدام الأفوكادو حيث أنه غني بالفيتامينات والأحماض الدهنية الأساسية والكثير من المعادن التي تساعد في علاج تكسر الأطراف، ويمكن هرس ثمرة أفوكادو على بيضة واحدة وتطبيقها على الشعر بعد الاستحمام وترك القناع لمدة 20 دقيقة على الأقل ثم يتم شطفه عدة مرات بالماء، ويجب تكرار الأمر مرة واحدة في الأسبوع لعلاج الشعر التالف، ومرة واحدة شهريا بعد العلاج للحفاظ على قوة الشعر.

 

2. تدليك فروة الرأس بالزبدة

تعتبر الزبدة من العلاجات المنزلية الشائعة لعلاج الشعر الهش والجاف والمتقصف، والحصول على لمعان خلاب، وكل المطلوب تدليك قطعة من الزبدة على الشعر المتقصف ثم تغطية الرأس بغطاء الاستحمام لمدة 30 دقيقة على الأقل ثم غسل الشعر بالشامبو العادي والذي يفضل أن يكون من مواد طبيعية أو مخصص للأطفال للحصول على نتائج رائعة.

 

3. زيت الزيتون

يمكن زيادة الرطوبة والتغذية في الشعر التالف والمتقصف عن طريق تدفئة نصف كوب من زيت الزيتون ولا يجب غليه ثم يتم فرك الزيت على الشعر وتغطيته بغطاء بلاستيكي ثم لف الشعر بمنشفة تكون تم غمسها في الماء الدافئ، ووضعها على الشعر لمدة 45 دقيقة ثم يتم غسل الشعر بالشامبو، ويمكن تكرار الامر مرة أسبوعيا.

 

4. الشاي لأجل علاج الشعر المتقصف

لا يمكن التفكير أن الشاي يمكن أن يمنح الشعر الحيوية، لكن الحقيقة أنه لا يُستخدم فقط في تدفئة الحلق، بل يمكن أن يمنح الشعر التالف اللمعان الذي يفتقد إليه، وكل ما عليك هو إعداد كوب من الشاي المخمر دون تحليته ثم تغطيته وغسل الشعر بالشامبو العادي.

 

ثم وضع الشاي على الشعر بعد أن يكون أصبح دافئا وليس ساخنا، ويمكن لصاحبات الشعر الأسود والبني استخدام الشاي الأسود أو الأحمر، أما الشقراوات فيمكن استخدام البابونج للحصول على لون طبيعي للشعر.

 

5. قناع خل التفاح

خل التفاح موجود في كل منزل، ويمكن أن يساهم بفاعلية في علاج الشعر المتقصف عن طريق خلط ملعقة من خل التفاح على ملعقتين طعام من زيت الزيتون على 3 ملاعق بياض البيض وتطبيق الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة مع تغطيته بغطاء بلاستيكي ثم غسله بالشامبو.

(مقال متعلّق)  اسباب تقصف الشعر

 

6. إضافة البيض إلى الشامبو

يمكن لخلط بيضة واحدة مع قليل جدا من الشامبو ووضع المزيج على الشعر التالف لمدة 5 دقائق أن يُحسن كثيرا من نسبة البروتين في الشعر ويجدد الخلايا ويؤدي إلى تقوية الشعر، ولكن يجب شطف المزيج جيدا.

 

7. الزيوت النباتية

يمكن للزيوت النباتية أن توفر التغذية اللازمة للشعر المتقصف وتعيد إليه الحيوية واللمعان، وهذه الزيوت النباتية مثل زيت الجوجوبا وزيت اللوز الحلو وزيت الزيتون وزيت الجرجير وغيرها، ويمكن تدفئة مجموعة من هذه الزيوت معا ووضعها بكثافة على الشعر لمدة نصف ساعة مع تغطيته بغطاء بلاستيكي ثم غسل الشعر للتخلص من التلف.

 

كما أن زيت خشب الصندل فعال للغاية سواء بمفرده أو بالمزج مع أكثر من زيت ولابد من الاهتمام بالأطراف وبفروة الرأس عند تطبيق الزيت حتى يصل إلى كل أجزاء الشعر.

 

8. لف الشعر

من طرق علاج الشعر المتقصف أيضا لفه بعد الاستحمام بمنشفة قطنية حتى تسحب الرطوبة منه برفق، وذلك بدلا من تحريك الشعر باستمرار وتشابكه ثم زيادة شده عند التصفيف، لذا يمكن لمعاملة الشعر بهدوء أن تقلل من تعرضه إلى الاجهاد وتسحب الماء الزائد برفق.

 

9. فرد الشعر

يمكن لشد الشعر إلى الخلف باستمرار أن يؤدي إلى تقصفه، لذا إذا كنت تضعينه على شكل كعكة لفترة طويلة أو على هيئة ذيل حصان فيجب فرده في المنزل بعد العودة من العمل أو بعد خلع الحجاب ولا تستمري في عقصه خلال الوجود في المنزل.

 

حيث يجب للشعر أن يتنفس هو أيضا مثل بقية أجزاء الجسم، وبنقص الأكسجين يمكن أن يتعرض إلى الضرر والتلف، كما أنه من الأفضل عند النوم عدم وضع اي مشابك معدنية في الشعر ويمكن استخدام أربطة من القماش وترك الشعر متعرضا للتهوية أطول فترة ممكنة.

 

10. تناول أوميجا 3

يمكن لـ1-3 كبسولات في اليوم سواء من زيت لسان الثور أو من زيت زهرة الربيع المسائية أم من زيت أي من البذور الطبيعية أن يحسن كثيرا من حالة الشعر المتقصف ويصلح الضرر الموجود فيه، فجميع هذه الزيوت غنية للغاية بأوميجا 3 وهي التي تعتبر احد الدهون الأساسية التي تدخل في تركيب الجسم كله وتساعد على الحفاظ على رطوبة الشعر والبشرة وتقوية الأظافر، لذا لابد من تناولها يوميا لحماية البشرة والشعر.

 

وأوميجا 3 لن تؤدي فعليا إلى نمو الشعر ولكنها تحفز قوة البصيلات وتزيد من الغدد الدهنية التي تقلل من التقصف، وهي يمكن تناولها في النظام الغذائي اليومي فهي موجودة في كل من الرنجة والسردين والسلمون وبذور الكتان والزبادي والجبن والسلطة والحبوب.

 

11. منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على البروتين

هناك الكثير من منتجات العناية بالشعر في الأسواق والتي تحتوي على البروتين وهي ملائمة تماما لعلاج الشعر التالف والحفاظ على قوة الشعر، ومن أهم أنواع البروتينات المتوفرة والضرورية لصحة الشعر:

(مقال متعلّق)  اسباب تقصف الشعر

 

  • الكيراتين:

وهو أكثر أنواع البروتينات شهرة للعناية بالشعر التالف وهناك أكثر من نوع شامبو وبلسم وحمام كريم يعتد على الكيرياتين وهو يزيد من المسام في الشعر ويساعد على فك التشابك ويعيد اللون الطبيعي إلى الشعر ويخلصك من اللون الباهت.

 

  • بذور اليقطين وجذر الزنجبيل:

وهي من أشكال البروتين التي غيرت مفهوم العناية بالشعر، حيث يقلل المزيج من تجعد الشعر ويجعله أكثر قابلية للتصفيف السهل دون أن يكون هشا، كما يساعد على إصلاح التلف ويمنع التكسر في المستقبل.

 

  • العلاج بالبروتون:

وهو جزء من أجزاء البروتين وهو موجود حصريا في فول الصويا والحليب الناتج منه، وهو يقلل من أضرار الشعر ويصلح التلف ويخلص الشخص من التقصف، ويزيد من ليونة الشعر ويزيد من قوة التحكم فيه، لذا فيمكن استخدام شامبو يحتوي على منتجات الصويا بأمان.

 

  • بروتين القمح:

هناك منتجات أيضا تعتمد على بروتين القمح بالإضافة إلى الروز ماري، حيث يساعد المزيج على علاج فروة الرأس بلطف ومدها بالمغذيات اللازمة لإصلاح التلف.

 

كما أن تناول البروتين بانتظام ضروري أيضا لعلاج لاشعر المتقصف حيث أن الشعر يتكون أساسا من البروتين، لذا لا يجب أن تقل نسبة لابروتين عن 45 جم يوميا والأفضل أن تكون 100 جم.

 

حيث تشمل أهم أنواع البروتينات كل من اللحوم الحمراء والدواجن والسمك والفاصوليا ومنتجات الألبان والبيض، حيث يمكن أن يؤدي نقص البروتين في النظام الغذائي إلى الشعر الهش والمتقصف، كما يمكن فقدان لاشعر نفسه وزيادة تساقطه.

 

12. تغيير النظام الغذائي

يؤكد الكثير من خبراء الجمال والعناية بالشعر أن النظام الغذائي يتحكم إلى حد كبير في مدى قوة الشعر وصحته، وليست كمية الأكل هي الضرورية، ولكن نوعيته، فعند اتباع حمية قاسية يتضرر الشعر بقوة حيث لا تصل إليه المغذيات الضرورية ويصاب بالتقصف والبهتان والتلف.

 

لذا يجب تناول الحليب واللوزم والعنب البري بانتظام، بالإضافة إلى الخضروات الورقية الخضراء وغيرها حتى يتم دعم صحة الجسم كله وبالتالي المساهمة بقوة في علاج الشعر المتقصف وتجنب الوصول إلى حالة التلف من البداية.

 

13. قص أطراف الشعر

تعتبر أطراف الشعر هي الأكثر تعرضا إلى التقصف، لذا قد يكمن الحل في بعض الأحيان في قص الشعر التالف للسماح بنمو شعر صحي ولامع بعد علاج فروة الرأس، وحتى لو كان التلف أصاب الشعر كله ومع صعوبة قصه فإن مجرد تمشية المقص في أطراف الشعر تساعد على العلاج، يوصي الخبرء بقص أطراف الشعر كل 10-12 أسبوعا أي كل شهرين أو ثلاثة حتى في حالة تمتعه بصحة جيدة إذ أن هذا يحفز البصيلات على النمو.

(مقال متعلّق)  اسباب تقصف الشعر

 

14. مكملات الزنك

إن الزنك يدخل في اكثر من 100 عملية حيوية في الجسم، ويمكن لتناقص مستوياته أن يؤدي إلى تلف الشعر وتساقطه أو تقصفه، لذا لابد من تناول جرعة يومية من الزنك سواء عن طريق المكسرات مثل البندق والجوز والكاجو واللوز.

 

كما يمكن تناول الكثير من الخضروات وثمار الفواكه، كما أن تناول الكثير من الماء يدعم مستويات الزنك في الجسم، ويمكن تناول مكملات الزنك أو الفيتامينات في حالة النقص الشديد في مستويات الزنك.

 

15. اختيار الشامبو الصحيح

بعض أنواع الشامبو تؤدي إلى ضرر كبير للشعر حتى لو كانت منتجات مرتفعة الثمن، لذا يجب الامتناع التام عن المنتجات التي تحتوي على كبريتات لوريل الأمونيوم أو كبيرتات الصوديوم لوريل، كما يجب اختيار نوع الشامبو المناسب للشعر والذي يحتوي على مواد طبيعية.

 

16. استخدام بلسم الشعر

لا يهتم الكثيرون باستخدام بلسم الشعر، في حين أنه من الامور المهمة في الحفاظ على رطوبة الشعر خصوصا إذ تم تركه على الشعر لفترة كافية، وحتى إذا كان الشامبو يحتوي على البلسم فمن الأفضل خصوصا للشعر المتقصف أن يتم استخدام البلسم أيضا ووضعه على الشعر لفترة لا تقل عن 15 دقيقة حتى يغلف أطراف الشعر بكفاءة ويحمي من فقدان الماء.

 

17. الغسل والتصفيف برفق لأجل علاج الشعر المتقصف

حيث يؤكد خبراء التجميل أن للتخلص من الشعر التالف وحماية الشعر لابد من معاملته برفق شديد خصوصا عند الغسيل أو التمشيط، فلا يجب غسل الشعر أكثر من مرة في اليوم، وتمشيطه برفق شديد في العوم وخصوصا عندما يكون مبللا حيث يكون أكثر عرضة للتقصف والتكسر بمعدل 3 مرات أكثر واستخدام مشط واسع الأسنان وفرشاة ليست قاسية.

 

ولأجل علاج الشعر المتقصف لابد أيضا من الابتعاد عن صبغ الشعر بشكل دائم بلون مختلف أو أفتح كثيرا من لون الشعر، حيث أن هذا التبييض يتلف البصيلات وأطراف الشعر، كما أن تمشيط الشعر بعنف وأكثر من مرة في اليوم يزيد من التقصف أيضا.

 

ايضا الغسيل اليومي بالشامبو الذي يحتوي على مواد كيميائية يتلف الشعر ويقلل من الزيوت فيه، وأيضا مكواة الشعر والمجفف كلها أمور تزيد من تقصف الشعر خصوصا مع عدم الاهتمام بالتغذية المناسبة للشعر وترطيبه عند استخدام مواد وأدوات فرد الشعر.

 

المراجع:

  1. Stylecraze: 10 Awesome Ways To Identify And Fix Dry And Damaged Hair
  2. Health Line: 9 Tricks for Healthier, Fuller-Looking Hair
  3. Reader’s Digest: How to Repair Damaged Hair with Items You Already Have at Home
  4. Live About: Five Amazing Protein Treatments that Work

مواضيع ذات صلة ب : علاج الشعر المتقصف

اسباب تقصف الشعر اسباب تقصف الشعر
error: Content is protected !!

Send this to a friend