علاج الشعر الجاف

علاج الشعر الجاف

علاج الشعر الجاف

علاج الشعر الجاف بالوسائل الطبيعية

الشعر هو التاج بل أن هذا التاج هو ما يعكس الكثير من شخصيتك وأسلوبك، لذا فالشعر قد يشكل هاجسا كبيرا للدى الكثيرين في الحصول على تاج يزينهم. لكن تظل مشكلة الشعر الجاف مشكلة تؤرق الكثيرين، ويبحثون عن طرق علاج الشعر الجاف.

 

قد تكون هناك أسباب عديدة تسبب في أن يتحول شعرك إلى الشعر الجاف، وهي أسباب جفاف الشعر التي سنتحدث عنها لاحقا، بل سنتحدث أولا عن بعض طرق علاج الشعر الجاف وهي طرق سريعة وسهلة، تعمل على المساعدة في الحفاظ على الشعر ناعما وصحيا وفيما يلي أفضل طرق علاج الشعر الجاف، وهي ما يلي:

 

1. علاج الشعر الجاف بالزيوت الدافئة

يمكن للزيوت الدافئة أن تعمل على إضافة المزيد من البريق للشعر الجاف، وذلك من خلال تدليك تلك الزيوت لفروة الرأس وللشعر وتقوم فكرة هذه الطريقة على أن هناك بعض الزيوت التي يمكن بعد تدفئتها أن تشكل علاجا منزليا سهلا للشعر الجاف، ويمكنك عمل خليط بين تلك الزيوت، أو باستخدام نوع واحد من الزيوت بعد تدفئتها، وهي الزيوت التاآلية:

 

  • زيت جوز الهند

  • زيت اللوز

  • زيت الخروع

  • زيت الجوجوبا

  • زيت الذرة

 

ويعود السبب في اختيار هذه الزيوت إلى أنها زيوت غنية بالفيتامينات التي تغذي الشعر بالإضافة إلى مضادات الأكسدة وتساعد على إصلاح التلف في الشعر الجاف.

 

يمكنك تحضير وصفة من أجل علاج الشعر الجاف بتدفئة الزيوت بالطريقة التالية

 

  • يمكنك اختيار واحدة من الزيوت السابقة بمقدار نصف كوب من الزيت، وتدفئته ولاحظي ألا يصل لمرحلة السخونة أو الغليان

  • قومي بتدليك الشعر بالزيت بأطراف أصابعك واحرصي على أن يصل الزيت لفروة الرأس لبضع دقائق.

  • قم تغطية الشعر بمنشفة دافئة لمدة نصف ساعة أو ساعة، أو يمكنك تركه على الصباح

  • يمكنك شطف الشعر بالماء والشامبو

 

2. وصفة زيت جوز الهند في علاج الشعر الجاف

يعمل جوز الهند على علاج الشعر الجاف ويقلل من جفاف الشعر، هذا مع خاصية زيت جوز الهند في كونه له تأثير مهدئ ومرطب للشعر يمكنك عمل خلطة أو وصفة للشعر الجاف من خلال غلي أوراق الكاري مع زيت جوز الهند لمدة ثلاث دقائق، واتركيها لتبرد، وتركها لمدة يومين.

 

ثم قومي بفرك الخليط على الشعر حتى أطرافه وعلى فروة الرأس بأطراف الأصابع بشكل لطيف، ثم قومي بتغطية الشعر بمنشفة دافئة واتركيها لمدة ساعة، ثم يمكنك أن تشطفى الشر بالماء والشامبو. ويمكنك ملاحظة نتيجة فعالة من خلال المداومة على هذه الوصفة.

 

3. علاج الشعر الجاف بالجيلاتين

يعد الجيلاتين من مصادر البروتين التي تفيد الشعر، خاصة وأنه يعمل على ترطيب الشعر، ويتركه ناعما ومرطبعا، ويعمل على علاج الشعر الجاف والذي ينقصه التزييت والترطيب.

(مقال متعلّق)  خلطات للشعر الجاف

 

يمكنك تحضير وصفة علاج الشعر الجاف بالجيلاتين من خلال خلط ملعقة كبيرة من الجيلاتين، بالإضافة إلى كوب من الماء الدافئ، واتركيه لمدة خمس دقائق حتى يتماسك.

 

كذلك يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح أو أي من الزيوت العطرية، ثم ضعي هذا الخليط على فروة الرأش والشعر حتى الأطراف بأطراف الأصابع، وترك الخليط على الشعر لمدة 10 دقائق.

 

كذلك يمكنك لف الشعر والرأس بمنشفة دافئة لضمان حصول الشعر على التشبع من الخليك لمدة نصف الساعة، ثم يمكنك شطف الشعر بالماء والشامبو.

 

4. علاج الشعر الجاف بالبيض والمايونيز

تمتاز هذه الوصفة بأنها تحتوي على مكونات مغذية للشعر وتزيل جفاف الشعر في نفس الوقت، حيث يحتوي البيض والمايونيز على الكثير من البروتين، وهو ما يعمل على تقوية الشعر وزيادة الرطوبة في الشعر يمكنك الحصول على خلطة علاج الشعر الجاف من خلال هذه البيض والمايونيز من خلال هذه الطريقة:

 

  • الحصول على بياض 3 بيضات وخلطه مع ملعقتين من المايونيز

  • يمكنك وضع ملعقتين من الماء الفاتر للخليط

  • كذلك يمكنك إضافة ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون أو مع قليل من العسل

  • ضعي الخليط على الشعر وفروة الرأس

  • قومي بتدليك الخليط بأطراف الأصابع من خلال حركات دائرية

  • استمري في عمل التدليك للشعر بالخلطة لبضع دقائق

  • فومي بتغطية الشعر بمنطشفة أو كيس لمدة نصف ساعة

  • قومي بشطف الشعر بالماء البارد والشامبو.

 

طريقة أخرى لهذه الوصفة بالمايونيز

يمكنك ترطيب الشعر بالماء الدافئ أولا ثم وضع عليه طبقة من المايونيز، ثم قومي بتدليك فروة الرأس والشعر بطريقة لطيفة دائرية. ثم عليكِ تغطية الشعر بمنشفة أو بكيس بلاستيكي لمدة نصف ساعة أو ساعة، ثم يمكنك شطف الشعر بالماء البارد والشامبو.

 

5. علاج الشعر الجاف بالزبادي وزيت الزيتون

كذلك يمكنك التخلص من الشعر الجاف من خلال طريقة الزبادي وزيت الزيتون، ويمكنك عمل خلطة سريعة وسهلة بالطريقة التالية: يمكنك إضافة نصف كوب من الزبادي مع ملعقتين من زيت الزيتون ومزجه معا، ثم يمكنك عملك تدليك للشعر وفروة الرأس بلطف، وتغطية الشعر كما اعتدنا بمنشفة لمدة 4 ساعات، ثم يمكنك شطف الشعر بالماء البارد والشامبو.

 

6. وصفة الأفوكادو للتخلص من الشعر الجاف

تعتبر فاكهة الأفوكادو من الفواكه الغنية بالفيتامينات والدهون المشبعة والعناصر المغذية والمعادن للشعر، مما يعمل على إصلاح الشعر التالف والجاف ويساعد على ترطيبه يمكنك تحضير وصفة الأفوكادو لعمل علاج الشعر الجاف من خلال مزج بعض من الأفوكادو مع بيضة واحدة، ويخلطان جيدا.

 

ثم تقومين يوضع هذا الخليط على الشعر بعد ترتطيبه بقليل من الماء ومن المهم أن يتم إسصال الخليط لكل أطراف الشعر وفروة الرأس، وتركه على الشعر لمدة نصف ساعة، ثم يمكنك شطف الشعر بالماء والشامبو.

(مقال متعلّق)  خلطات للشعر الجاف

 

7. علاج الشعر الجاف بالموز

لا تندهشي من اختيار الموز لعمل علاج للشعر.. فالموز فاكهة لذيذة غنية بالبوتاسيوم، ويعمل على ترطيب الشعر ويعمل على علاج الشعر الجاف، كما أن الموز يعمل على منح ليونة ولمعان على الشعر.

 

يمكنك الحصول على خلطة الموز لعلاج الشعر الجاف من خلال خلط ثمرة أو ثمرتين من ثمار الموز وعمل عجينة لينة بإضافة بعض قطرات من الماء لها، وتطبيقه على الشعر جذور الشعر وفروة الرأس وحتى الأطراف من الضروري ترك خلطة الموز ما لا يقل عن الساعة حتى تحصلي على فائدتها، ويمكنك شطف الشعر بالماء الفاتر والشامبو بعد ذلك.

 

أسباب الشعر الجاف

كنا قد أخرنا الحديث عن اسباب الشعر الجاف إلى الجزء الأخير من هذا المقال، وإن كانت معرفة تلك الاسباب أمر مهم للغاية، لا يقل أهمية عن الحصول على وصفات لعلاج الشعر الجاف، خاصة وأن التعرف على السبب قد يجنبك عمل المزيد من الأضرار لشعرك ومن الاسباب التي تزيد من جفاف الشعر ما يلي:

 

1. الإفراط في استخدام أدوات التجفيف:

يعد استخدام أدوات تجفيف وتصفيف الشعر التي تعتمد على الهواء الساخن مضرة للغاية للشعر، وتسبب الضرر أكثر مما ينفع الشعر، إن كنت تستخدم مجفف الشعر بكثر لتجفيف الشعر بعد الاستحمام فهذا سيزيد من جفاف الشعر وتبخر الزيوت الطبيعية فيه يمكنك استخدام طرق بديلة مثل استخدام قطعة قماش ناعمة أو من خلال تركه للهواء لفترة.

 

تشير الدراسات الخاصة بالعناية بالشعر أن مجففات الشعر التي تستخدمه بشكل يومي تحرم الشعر من الرطوبة الطبيعية، وتنصح تلك الدراسات عدم استخدام هذه الطرق بشكل يومي، ويمكنك فقط أن تستخدم مجففات الشعر مرتين أسبوعيا، أو من خلال تخفيف درجة حرارة جهاز التجفيف إلى درجة خفيفة.

 

2. استخدام منتجات رخيصة أو سيئة للعناية بالشعر:

استخدام مستحضرات التجميل الخاصة بالشعر لا يعني أن شعرك سيحصل على العناية السليمة. بل في الكثير من الأحيان قد تتسبب تلك المستحضرات في حدوث تلف وضرر في الشعر بسبب المواد الكميائية الضارة أو الرخصية التي توجد بها.

 

منتجات مثل كريمات الشعر والشامبو والبلسم الرخيصة أو المستحضرات التي تحتوي على الكحول، تحرم الشعر من الزيوت الطبيعية اولرطوبة فيه، مما يتسبب في زيادة الجفاف في الشعر.

 

يمكنك تعويض الشعر التالف أو ما يفقده الشعر بسبب تلك المستحضرات من خلال علاج الشعر الجاف بالوصفات الطبيعية التي تحتوي على الزيوت المغذية مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.

(مقال متعلّق)  خلطات للشعر الجاف

 

3. غسل الشعر بشكل مفرط:

من طرق العناية بالشعر هو تنظيفه، وتخليصه من العوامل البيئية مثل الأتربة والزيوت الزائدة في الشعر، ولكن غسل الشعر بشكل مفرط قد يتسبب في مشكلات مثل جفاف الشعر.

 

غسل شعرك بشكل زائد عن الحد يحرمه من الزيوت الطبيعية، وقد لا يكون من الضروري غسل شعرك بشكل يومي، فقط عليك أن تقوم بغسل شعرك بما يتناسب مع نوع شعرك.

 

إن كنت ممن يعانون من الشعر الجاف فيمكنك فقط غسل شعرك مرة أو مرتين في الأسبوع، وهو يكفي تماما، حتى لا يزيد غسل الشعر كمن جفاف شعرك، وللحفاظ على شعرك منع فقد رطوبته.

 

يمكنك كذلك أن تستخدم أنواع مستحضرات العناية بالشعر التي تعتني بالشعر الجاف مثل الشامبو الخاص بالشعر الجاف وهو ما يساعدك على عدم فقدان المزيد من رطوبة الشعر مع الغسيل والتنظيف.

 

بالإضافة إلى ذلك فإنه ينصح بعد غسل الشعر وتجفيفه إضافة بعض الزيوت الطبيعية للشعر، لتعويض ما فقده الشعر أثناء غسيله وتجفيفه. أو يمكنك الاستعانة بطرق علاج الشعر الجاف من خلال الوصفات الطبيعية بعد الغسيل.

 

4. الإفراط في استخدام صبغات الشعر:

من المعروف أن صبغات الشعر تحتوي على الكثير من المواد الكيميائية، والتي تسبب الضرر الشديد لشعرك، خاصة كثرة استخدام تلك الصبغات هذا لا يعني في نفس الوقت أن عليك الابتعاد تماما عن صبغات الشعر، ولكن هناك بعض الطرق التي تمكنك من تقليل ضرر تلك الصبغات.

 

مثل عدم تغيير لون شعرك بكثرة، كذلك البحث عن شامبو وبلسم يقدم لشعرك العناية الخاصة بالزيوت والكريمات والتي تستخدم بشكل خاص بعد استخدام صبغات الشعر.

 

5. جفاف الشعر بسبب العوامل البيئية:

كل هذه الاسباب قد يكون اللوم فيها يقع عليك.. لكن هناك بعض الأسباب الأخرى التي تعمل على جفاف الشعر وهي العوامل البيئية، ومنها:

 

  • كثرة التعرض لأشعة الشمس

  • التعرض المفرط لمصدر حراري

  • أن تعيشين في منطقة قليلة الرطوبة

 

يمكنك تجنب التعرض الزائد لأشعة الشمس مثل استخدام مظلة حماية، أو عدم الخروج من المنزل أثناء وقت الظهيرة، أو يمكنك تصفيف شعرك بشكل لا يعرضه للشمس، كذلك إن كنتِ تعيشين في منطقة قليلة الرطوبة فيمكن لبعض مكيفات الجو أن تعادل نسبة الرطوبة.

 

عليك كذلك تجنب إطلاق شعرك بشكل يعرضه للحرارة أثناء الطبخ، أو تعريضه للهب أو الأفران، كما يمكنك كذلك المداومة على استخدام وصفات علاج الشعر الجاف لتعويض تلك الأضرار.

 

المراجع:

  1. Medical News Today: How do I stop my hair from being dry
  2. Garnier Usa: 5 causes of dry hair and how to treat dry hair

مواضيع ذات صلة ب : علاج الشعر الجاف

خلطات للشعر الجاف خلطات للشعر الجاف
error: Content is protected !!

Send this to a friend