صحة

وصفات لعلاج الشعر الابيض

علاج الشعر الابيض
علاج الشعر الابيض بالاعشاب

طرق علاج الشعر الابيض واسباب ظهورة

يعد الشعر بمثاية التاج الذي تتوج به الرأس، وهو أيضاً أول ما يلفت النظر عند رؤية أي انسان، وعلى الرغم من أن الشعر الابيض هو رمزاً للحكمة والوقار، إلا أنه مصدراً إزعاج للكثيرين، وخاصة عندما يظهر للسيدات والفتيات في سن مبكر، وهو ما يسمى بالشيب المبكر.

 

وعن سبل علاج هذا الأمر، فعلمياً حتى الآن لم يتوصل العلم إلى تقنية يمكن من خلالها التخلص من الشعر الابيض للأبد، ولكن هناك بعض الوسائل التي تساعد في إخفائه لفترة زمنية محدودة مثل الصبغات وغيرها، ولكن بكنوز الطبيعة، فهناك العديد من الوسائل والوصفات التي يمكنها أن تساعد في الحد من ظهور الشعر الابيض بشكل كبير.

 

من خلال هذا التقرير، سنلقي الضوء على أهم الأسباب العلمية التي تؤدي إلى ظهور الشعر الابيض مبكراً، كما سنشير إلى أهم الوسائل والوصفات الطبيعية التي تساعد في التخلص من هذه المشكلة وايضاً علاج الشعر الابيض.

 

أهم أسباب ظهور الشعر الابيض مبكراً

حيث اثبتت نتائج الدراسات العلمية أن هناك العديد من العوامل والأسباب التي تؤدي إلى الظهور المبكر للشعر الابيض أو ما يسمى بالشيب المبكر، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

 

1. العامل الوراثي:

حيث يعد العامل الوراثي من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الابيض مبكراً، حيث ينتقل هذا الأمر من الأباء أو الأمهات إلى الأجيال القادمة عبر الجينات الوراثية، وفي هذه الحالة لا يمكن للعامل الطبي التدخل بها.

 

2. نقص صبغة الميلانين في الشعر:

وفي الكثير من الحالات، قد يؤدي نقص صبغة الميلانين في الشعر إلى ظهور الشعر الابيض بشكل مبكر، ويحدث هذا الأمر نتيجة سوء التغذية أو نقص بعض الفيتامينات والعناصر الغذائية في الجسم مثل انخفاض نسبة حمض الفوليك وفيتامين ب 12 في الجسم.

 

3. خلل في عمل بعض الهرمونات في الجسم:

وخاصة لدى السيدات والفيتات، حيث يؤدي أى خلل في بعض الهرمونات في الجسم أو الإصابة بتكيسات المبايض إلى بداية ظهور الشعر الابيض مبكراً.

 

4. الإصابة ببعض الأمراض العضوية:

كما أوضحت نتائج العديد من الدراسات العلمية أن هناك بعض الأمراض العضوية التي تؤدي إلى الإصابة بظهور الشعر الابيض مبكراً مثل الإصابة بخلل في أداء الغدة الدرقية أو الغدة النخامية أو الإصابة بمشكلات في القلب وأمراض نقص المناعة في الجسم.

 

5. استخدام المواد الكيميائية:

كما يؤدي استخدام المواد الكيميائية بكثرة على الشعر مثل الشامبو والصابون وصبغات الشعر وكريمات فرد الشعر إلى الإصابة بالعديد من المشكلات بالشعر، ومن بينها ظهور الشعر الابيض مبكراً.

 

وسائل علاج الشعر الابيض

حتى نكون أكثر وضوحاً مع قرائنا الكرام، علينا أن نأكد على أن ليس هناك علاجاً جذرياً يساعد على إنهاء هذه المشكلة ويساهم في علاج الشعر الابيض، ولكن هناك بعض الوسائل الطبيعية التي تحد من انتشار هذه المشكلة في الشعر، وبالتالي تقلل من نسبة ظهورها، ومن أهم هذه الوسائل ما يلي:

 

الوصفة الأولى: زيت الزيتون يساهم في علاج الشعر الابيض

يعد زيت الزيتون من أهم الزيوت الطبيعية التي تساهم في علاج العديد من المشكلات بالشعر مثل الجفاف والتقصف بالإضافة إلى أنه يحد من ظهور الشعر الأبيض ويمكن تحضير هذه الوصفة من خلال:

 

  • 1/4 كوب من زيت الزيتون الدافئ

  • 2 ملعقة من زيت جوز الهند

  • 3 فصوص من الثوم الطازج

 

كيفية التحضير:

قم بنقع فصوص الثوم في زيت الزيتون لمدة 24 ساعة، ثم يتم إضافة زيت جوز الهند إليهم، ويتم خلط هذه المكونات جيداً وفي الخطوة التالية، يتم توزيع الخليط على الشعر من الجذور وحتى الأطراف، وبعدها يفضل تغطية الرأس لمدة 30 دقيقة؛ حتى يمكن تحقيق أقصى استفادة من هذه الوصفة.

بعد انتهاء هذه الخطوة، يتم غسل الشعر بالشامبو، ويفضل أن يكون خالي من الكبريتات، وتكرر هذه الوصفة من مرتين إلى ثلاث مرات اسبوعياً؛ للحصول على نتائج سريعة.

 

الوصفة الثانية: مغلي الشاي الأسود لعلاج الشعر الأبيض

كما يعد الشاي الأسود من أهم المصادر الطبيعية التي تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تمنع نمو الشعر الأبيض، ويساعد على تغميق لون الشعر، وإضافة اللمعان والمظهر الصحي عليه وإليك مكون هذا الخليط:

 

  • 2 ملعقة صغير من الشاي

  • 2 كوب من الماء

 

طريقة التحضير:

فقط ما عليك فعله هو إضافة 2 معلقة من الشاي إلى 2 كوب من الماء، ويترك هذا الخليط على نار متوسطة لمدة 20 دقيقة حتى تمام الغليان، ويترك حتى يبرد تماماً، وبعدها يتم تطبيق هذا الخليط على الشعر مع التدليك بحركات دائرية لمدة 5 دقائق، ونتركه على الشعر لمدة من 45 دقيقة إلى ساعة، وبعدها يتم غسل الشعر بشامبو خالي من الكبريتات.

 

للحصول على نتائج سريعة، ينصح بتطبيق هذا الخليط على الشعر مرتين إلى ثلاث مرات اسبوعياً، ويمكن إضافة ملعقة من العسل الأبيض إلى الخليط قبل إضافته على الشعر مباشراً، في حالة إذا كان الشعر جاف أو شديد الجفاف.

 

الوصفة الثالثة: أوراق الكاري وزيت جوز الهند يساهم في علاج الشعر الابيض

تحتوي أوراق الكاري على العديد من المركبات والفيتامينات الضرورة لاستعادة صبغة الميلانين في بصيلات الشعر، كما أنه مصدر هام لفيتامينات ب المركبة، والتي تمنح الشعر المظهر الصحي والنمو الطبيعي وإليك مكونات هذه الوصفة:

 

  • 5 أوراق من الكاري

  • 3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند

 

كيفية التحضير:

في الخطوة الأولى، نقوم بغلي أوراق الكاري في كوب من الماء، ونتركه لمدة 5 دقائق، وبعدها نقوم بتصفيه الخليط وإضافة زيت جوز الهند إلى الخليط بعد الانتهاء من التحضير، نقوم بتدليك فروة الرأس بهذا الخليط لمدة من 10 إلى 15 دقيقة، ثم نتركه لمدة 30 دقيقة آخرين، ويفضل تغطية فروة الرأس؛ حتى يمكن تحقيق أقصى استفاده من هذه الوصفة.

 

في الخطوة التالية، نقوم بغسل الشعر بواسطة شامبو خالي من مادة الكبريتات، وينصح بتكرار هذه الوصفة من مرتين إلى ثلاث مرات اسبوعياً؛ مما يساعد في علاج الشعر الأبيض والحد من انتشاره بسرعة كبيرة.

 

الوصفة الرابعة: زيت جوز الهند مع عصير الليمون للتخلص  و علاج الشعر الابيض

يعد الليمون من أهم المواد الطبيعية التي تحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين B و C والفوسفور، وكافة هذه الفيتامينات تساعد على إعادة تحسين إنتاج الخلايا الصبغية في الشعر ومكونات هذه الوصفة:

 

  • 2 ملعقة من عصير الليمون

  • 2 ملعقة من زيت جوز الهند

 

خطوات التحضير:

نقوم أولا ًبتدفئة زيت جوز الهند على نار هادئة، ثم بعد ذلك نضيف إليها عصير الليمون، نقوم بمزيج الخليط جيداً، وبعدها يتم تطبيق هذا الخليط على فروة الرأس ووصولاً إلى أطراف الشعر، ونتركه على الشعر لمدة 30 دقيقة على الأقل، وبعدها يتم غسل الشعر بالشامبو الخالي من الصوديوم والكبريتات.

 

كما ينصح بتطبيق هذه الوصفة مرتين أو ثلاث مرات اسبوعياً على الأقل، للحصول على نتائج سريعة، والحد من ظهور الشعر الابيض بفروة الرأس.

 

الوصفة الخامس: مزيج زيت الخروج وزيت الخردل 

يعد زيت الخردل من أهم الزيوت الطبيعية التي تحتوي على العديد من المعادن الأساسية التي تحافظ على صحة ونمو الشعر، كما يزيد من إنتاج صبغة الميلانين في الشعر، وبالتالي يحد من ظهور الشعر الابيض، ويعمل زيت الخروع على تحسين ملمس الشعر وإضفاء اللون الأسود عليه وإليك مكونات هذه الوصفة:

 

  • 2 ملعقة من زيت الخروع

  • 2 ملعقة من زيت الخردل

 

خطوات التحضير:

في الخطوة الأولى نقوم بخلط جميع المكونات في وعاء زجاجي، ويتم تدفئه هذا الخليط عن طريق وضعه في وعاء به كمية من الماء الدافئ بعد ذلك يتم تدليك فروة الرأس لمدة 15 دقيقة تقريباً، ونتركها على فروة الرأس لمدة من 30 إلى 45 دقيقة، ويفضل تغطيه الشعر.

 

ثم بعد ذلك يتم غسل الشعر بالشامبو الخالي من الصوديوم أو الكبريتات، كما ينصح بتكرار هذه الوصفة من مرتين إلى ثلاث مرات إسبوعياً للحصول على نتائج سريعة.

 

الوصفة السادسة: بذور الحلبة من وسائل علاج الشعر الابيض

بذور الحلبة من أهم المواد الطبيعية التي تحتوي على كم هائل من فيتامين سي والحديد والبوتاسيوم، وهما من الفيتامينات الطبيعية التي تمنع الإصابة الشيب المبكر، كما أنه يساعد على تحسين نمو الشعر ويمنع إصابته بالجفاف وإليك مكونات هذه الوصفة:

 

  • 2 ملعقة من بذور الحلبة

  • 1 كوب من الماء

 

خطوات التحضير:

نقوم بإضافة بذور الحلبة إلى كوب الماء، ونضعه على نار هادئة ونتركه ليغلي لمدة من 5 إلى 10 دقائق بعدها نقوم بصحن البذور وإضافتها إلى الماء الناتجة عن غلي هذه البذور، حتى نحصل على معجون سلسل ومتسق، ثم بعد ذلك نبدأ في فرد المزيج على الشعر وفروة الرأس ونتركها لمدة من 30 إلى 45 دقيقة.

 

في الخطوة التالية، نبدأ في غسل الشعر بالماء الدافئ ثم بعد ذلك بالماء البارد وينصح بتكرار هذه الوصفة على الشعر من مرتين إلى أربع مرات بشكل إسبوعي، ستلاحظ توقف ملحوظ في انتشار الشعر الأبيض والشيب في الرأس.

 

الوصفة السابعة: زيت الزيتون مع عصير البصل

حيث يعرف عصير البصل بإحتوائه على العديد من الخواص الطبيعية التي تساعد على إنبات الشعر، ويمنع تساقطه عن طريق تحفيز إنتاج البصيلات للشعر، بالإضافة إلى أنه الشيب ويساعد على تحسين صحة الشعر.

 

ويعرف زيت الزيتون بإحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة التي تحافظ على صبغة الميلانين في الشعر، ومن ثم الحد من ظهور الشعر الأبيض، ولكن ربما العائق الوحيد لاستخدام هذه الوصفة لدى الكثيرين هو رائحة البصل المزعجة وإليك مكونات هذه الوصفة:

 

  • 1 ثمرة متوسطة الحجم من البصل

  • 1 ملعقة من زيت الزيتون

 

خطوات التحضير:

نقوم اولاً بتقطيع ثمرة البصل إلى قطع صغيرة، ثم يتم صحنها حتى نحصل على معجون ناعم ومتجانس، وبعد ذلك نضيف إليه ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.

 

نضع المزيج في قطعة من القماش القطني، ونبدأ بالضغط عليها لاستخراج الماء أو العصير الموجود في الخليط، وفي الخطوة التالية نبدأ في تدليك العصير بفروة الرأس لمدة 10 دقائق.

 

نترك هذا الخليط على الشعر لمدة من 30 إلى 45 دقيقة، بعدها يتم غسل الشعر بالشامبو والماء الدافئ وبعدها الماء البارد، ويشترط أن يكون هذا الشامبو خالي من مادة الكبريت.

 

وللحصول على نتائج سريعة، ينصح بتطبيق هذا الخليط على الرأس من مرتين إلى ثلاث مرات إسبوعياً؛ للحد من تساقط الشعر، كما انه يحد من ظهور الشعر الأبيض بشكل كبير.

 

المراجع:

  1. Stylecraze: 7 Causes And 12 Ways To Reduce White Hair Naturally
  2. Bellatory: Home Remedies to Turn White Hair Black without Chemical Dyes
  3. Medical News Today: What you should know about white hair
السابق
الم الظهر : اسباب واعراض وعلاج
التالي
فوائد العاده سريه