صحة

علاج الشد العضلي في الفخذ

علاج الشد العضلي في الفخذ

يحدث الشد العضلي في منطقة الفخذ نتيجة لتعرض هذه المنطقة من الجسم للضغط الشديد او بسبب القيام بحركات مفاجئة أو بسبب تعرض العضلة الى الشد يدرجة اكبر من قدرتها على التمدد وهو ما يتسبب في حدوث الشد العضلي بها ويمكن ان يسبب أيضا تمزقها.

 

ويمكن علاج الشد العضلي في الفخذ باستخدام الكمادات الباردة ومضادات الالتهابات وبعص الوسائل الأخرى اعتمادا على شدة الحالة، ويعد الرياضيين اكثر الناس عرضة للإصابة بالشد العضلي في منطقة الفخذ حيث تحتاج العديد من الرياضات الى الكثير من القفز والجري وتعديل الاتجاهات بشكل سريع وهو ما يتوفر بشكل خاص في رياضة كرة القدم والتي يحتاج فيها اللاعبين في 10% من حالات الإصابة الى علاج الشد العضلي في الفخذ.

 

كيف يشعر المصاب بالشد العضلي في منطقة الفخذ

 

  • يشعر المصاب بالشد العضلي في منطقة الفخذ بالألم والتورم في منطقة الفخذ

  • كما يشعر بالألم عند تقريب كلا الساقين الى بعضهما البعض

  • الشعور بالألم عند رفع الركبتين

  • شعور بحدوث خلع في المفصل يعقبه ألم شديد عند حدوث الإصابة

 

 تقسيم الشد العضلي في منطقة الفخذ الى ثلاثة مستويات بحسب شدة الإصابة

 

1. الدرجة الأولى:

وجود الم بسيط مع انخفاض في قوة العضلة أو قدرتها على الحركة.

 

2. الدرجة الثانية:

ألم متوسط مع انخفاض متوسط في مستوى حركة العضلات المصابة وحدوث بعض التلف في الأنسجة المكونة للعضلة.

 

3. الدرجة الثالثة:

ألم شديد مع انخفاض شديد في قدرة العضلات على الحركة وفي مستوى وظائفها بسبب تعرضها للتمزق بشكل كامل ولتشخيص مشكلة الشد العضلي في الفخذ ومعرفة درجة الاصابة يقوم الطبيب بفحص المريض وطلب أشعة سينية على المنطقة المصابة وفحص بالرنين المغناطيسي اذا ما رغب الطبيب في تشخيص بعض المشكلات الاخرى التي قد يعاني منها المصاب وتقييم الحالة بشكل كامل.

(مقال متعلّق)  علاج شد العضل بالأعشاب والزيوت والأدوية

 

علاج الشد العضلي في الفخذ

إن علاج الشد العضلي في الفخذ يمكن أن يحدث من تلقاء نفسه في الكثير من الحالات بدون تدخل طبي ويمكن اجراء بعض العلاجات المنزلية والتمرينات الرياضية التي تساعد على شفاء العضلة بشكل سريع من ضمنها:

 

1. استخدام الكمادات الباردة:

للتقليل من التورم والألم ينصح الخبراء باستخدام الكمادات الباردة لمدة 20 – 30 دقيقة كل ثلاثة الى اربعة ساعات ولمدة يومين الى ثلاثة أيام متتالية من أجل علاج الشد العضلي في الفخذ والتعجيل من شفاء الحالة.

 

2. استخدام الرباط الضاغط:

يمكن للمصاب استخدام الرباط الضاغط لتخفيف الضغط الواقع على العضلة وهناك انواع من الأربطة المطاطية الداعمة التي يمكنها ان تساهم في حماية عضلة الفخذ والمساهمة في شفائها بشكل أسرع.

 

3. تناول مسكنات الألم ومضادات الالتهاب:

يتم علاج الشد العضلي في الفخذ منزليا ايضا باستخدام مضادات الالتهابات ومسكنات الألم الغير سترويدية مثل ابيبروفين ونابروكسين حيث ستساعد المصاب على التخلص من التورم والألم بصورة أسرع.

 

مع الأخذ في الاعتبار أنه لا يجب تناول هذه الأدوية لفترات طويلة لتجنب تأثيراتها الجانبية الخطيرة، ويجب ان يتم تناولها فقط وقت الحاجة ولفترة قصيرة الا في حالة وصفها بواسطة الطبيب المختص.

 

4. تمرينات الاستطالة وتقوية العضلات:

لمساعدة الأنسجة على الشفاء يصف الطبيب للمصاب بعض تمرينات الاستطالة وتقوية العضلات اعتمادا على درجة الاصابة ويمكن ان يبدأ المصاب في ممارسة هذه التمرينات بعد تعرضه للاصابة مباشرة أو يستريح لعدة أيام قبل ممارستها ويعتمد الطبيب على شدة الألم الذي يعاني منه المصاب لتحديد مقدار التلف الذي أصاب العضلة من جراء الشد.

 

5. الجراحة:

في بعض الحالات لا تفلح كل الوسائل السابقة في علاج الشد العضلي في الفخذ وهنا تصبح الجراحة وسيلة العلاج المناسبة، وعلى الرغم من أن الجراحة تمنح المصاب الراحة وتحسن من حالته الا انها لا يتم اللجوء اليها الا كحل أخير حيث أن المصاب قد لا يستعيد قدراته بصورة كاملة بعد اجرائها.

(مقال متعلّق)  علاج شد عضلات الظهر

 

ويجب على المصاب التحدث بشكل مفصل حول الجراحة في حالة كان الطبيب يعتقد انها الحل الوحيد في علاج الشد العضلي في الفخذ والاستعانة بأراء متخصصة أخرى للتأكد من أن الجراحة هي العلاج الوحيد في حالته.

 

ماذا يفعل المصاب بعد تحسن حالته؟

كل المصابين يسعون لمعرفة الوقت الذي سيسمح لهم فيه بالعودة الى نشاطاتهم الطبيعية المعتادة بعد اصابتهم بالشد العضلي وللتخلص تماما من الألم الناتج عن الاصابة.

 

لكن لا يوجد اجابة موحدة او سهلة عن هذا النوع من الأسئلة اذ ان الشفاء الكامل يعتمد على درجة الاصابة ويمكن ان يستغرق فترة زمنية تتراوح بين أربعة الى ستة أسابيع وهذا ايضا تقدير قد لا يصلح في جميع الحالات اذ ان الشفاء قد بحتاج الى وقت اطول او اقل في بعض الاصابات.

 

ومع ذلك يمكن للمصاب ممارسة انشطة أخرى لا تضر بالعضلات مثل ممارسة السباحة بدلا من الجري أو القفز وبغض النظر عنا كنت تقوم به من عمل قبل الاصابة لا تتعجل في العودة الى نشاطك الطبيعي قبل تمام شفاء العضلة وعليك التأكد من حدوث التالي وعلامات انتهاء فترة علاج الشد العضلي في منطقة الفخذ:

 

  • انك تستطيع تحريك الساق التي تعرضت للاصابة بنفس السهولة والحرية التي تحرك بها الساق الاخرى.

  • الساق التي تعرضت للاصاابة تتمتع بنفس القدر من القوة الذي تتمتع به الساق التي تعرضت الى الاصابة.

  • ان المصاب لم يعد يشعر بأي ألم في حالة الجري أو القفز أو الهرولة أو أي من النشاطات التي اعتاد عليها قبل الاصابة.

 

في حالة قمت بدفع نفسك لممارسة الأنشطة المعتادة قبل انتهاء علاج الشد العضلي في الفخذ فيمكن ان تعاودك الاصابة من جديد وفي هذه الحالة يكون العلاج اكثر صعوبة او يستغرق زمنا اطول وفي بعض الحالات قد تسبب الاصابة تلفا دائما.

(مقال متعلّق)  طرق علاج الشد العضلي

 

الوقاية من الشد العضلي

ان الاصابة بالشد العضلي في منطقة الفخذ قد تكون مؤلمة وتعد الوقاية منها افضل وسيلة في علاج الشد العضلي في الفخذ ويمكن الوقاية من هذه الاصابة باتباع التالي:

 

  • عليك ممارسة تمرنات الاحماء قبل ممارسة اي نشاط بدني

  • ارتدي الحذاء الرياضي المناسب للنشاط الذي تقوم به وتأكد من انه يدعم الجسم بالصورة الصحيحة ولا يساعد على الانزلاق.

  • عليك ان ترفع من معدل نشاطك البني ببطء ولا يجب ان يزيد النشاط البدني بأكثر من 10% اسبوعيا لتجنب الشد العضلي.

  • توقف عن ممارسة التمرينات الرياضية في حالة الشعور بالألم في منطقة الفخذ

  • مارس التمرينات المقوية لعضلات الفخذ بانتظام وخاصة اذا كنت قد تعرضت في وقت سابق للاصابة بالشد العضلي في تلك المنطقة.

 

ويمكن ان تصاب عضلة الفخذ بالشد نتيجة لضعف عضلات اخرى بعيدة عن هذه المنطقة ولذلك وفي حالة كنت تمارس الرياضة وعانيت من الشد العضلي في منطقة الفخذ عليك التحاور مع مدربك حول ممارسة التمرينات الرياضية التي يمكنها ان تقوي عضلات الجسم بشكل عام لتقليل الضغط الواقع على عضلة الفخذ وحمايتها من الاصابة مستقبلا.

 

المراجع:

  1. Web MD: Muscle Strain
السابق
شكل الجنين في الشهر السادس
التالي
غذاء الطفل في الشهر الثامن