علاج الشد العضلي في الساق

علاج الشد العضلي في الساق لتجنب الألم والتحرك بسهولة

يمكن علاج الشد العضلي في الساق بطرق متعددة، حيث أن عضلات الساق تتعرض يوميا للكثير من الاجهاد سواء عند المشي أو الوقوف لفترة طويلة أو حتى الجلوس لفترة طويلة أو المشاركة في تدريب بدني دون الإحماء الكافي، مما يشكل ضغطا عليها حيث تحمل وزن الجسم كله، وعندما تفقد عضلات الساق مرونتها تتعرض إلى الشد العضلي مما يؤدي إلى التوقف عن الأنشطة المفضلة لك.

 

وتتفاوت درجة الألم من عدم الراحة إلى الشعور بطعنات شديدة حتى أنه يصعب على البعض مجرد لمس الساق، ويمكن أن يستمر التشنج من بضع ثوانٍ إلى ربع ساعة كاملة، ويمكن أن يمتد إلى فترة أطول، ويكون عبارة عن ألم مفاجئ في ربلة الساق او خلف الركبتين، ووجود مشاكل في الوقوف على أطراف الأصابع.

 

ومن الممكن ملاحظة ألم أو تورم مع صعوبة تحريك الساق في كل الاتجاهات أو حتى مجرد رفعها في بعض الأحيان، وفي العادة يصاب بها الرياضيين والعدائين، ولكن يمكن لأي شخص تعرض إلى مجهود فجائي أن يتعرض لهذه الحالة أيضا سواء نتيجة جفاف الجسم أو تجلط في الأوردة العميقة أو سوء التغذية أو نتيجة ضعف الدورة الدموية، ومن طرق علاج الشد العضلي في الساق في ما يلي:

 

1. تمارين التمدد

يمكن أن تساعد تمارين التمدد كثيرا في علاج الشد العضلي في الساق، فإذا لاحظت ألم بعد العودة من الصالة الرياضية أو تأدية تمارين جديدة، فلابد من ممارسة تمارين التمدد مرتين على الأقل في اليوم، وهي لها أكثر من شكل.

 

والهدف منها مساعدة العضلة على الاسترخاء بهدوء حتى تعود إلى طبيعتها، ويمكن ممارستها بنقل القدم ببطء خطوة إلى الأمام وأخرى إلى الخلف أو الجلوس على الأرض وشد الساق لمدة من 10-20 ثانية ثم إرخائها من جديد.

(مقال متعلّق)  طرق علاج الشد العضلي

 

كما يمكن الايتلقاء على سجادة اليوجا ثم رفع الجسم حتى تصير على أربع ومد الذراعين ثم رفع الساق اليمنى في الهواء 4 مرات، ثم تبديل الساق اليسرى، كما يمكن الوقوف على أطراف الأصابع لـ5 ثوانٍ ثم الثبات، والوقوف مجددا.

 

يتم تكرار الأمر 5 مرات لتمرين عضلات الساق، ويجب أن تبدأ تمارين التمدد بقدر ضئيل في البداية حتى لا تتسبب في المزيد من إرهاق العضلة، ثم زيادة المجموعات بالتدريج.

 

2. العلاج الطبيعي

وهي الاستعانة بخبير أو معالج فيزيائي لمساعدتك على تمدد عضلات الساق باستخدام برامج تدريب متخصصة وفقا لحالتك والسبب الذي أدى إلى الشد العضلي، ويمكن أن يوصي المعالج ببعض الأدوات التي تقلل في البداية من التشنج مثل الجبائر أو الجبس أو الأقواس للحفاظ على المرونة والسماح بنطاق حركة أكبر، وإذا لم يساعد العلاج الطبيعي فيمكن للطبيب أن يحاول تجربة بعض الأدوية.

 

3. الأدوية لأجل علاج الشد العضلي في الساق

وهي الادوية التي تعمل على ارتخاء العضلات مثل لويريسال وكيمسترو والباكلوفين والزانفاليكس وغيرها، وأيضا الزيابيزم، والذي يساعد على النوم ليلا في حالة زيادة التشنج والشد العضلي في الليل وعدم القدرة على النوم، وإذا لم تنجح الادوية فيمكن للطبيب وضع مضخة داخل الجسم لتوصيل الدواء مباشرة إلى النخاع الشوكي، كما يمكن وصف البوتكس لتهدئة العضلات.

 

4. حمام الماء الدافئ

يمكن لغمر الساقين في حمام من الماء الدافئ أو الساخن قليلا أن يخفف من ألم الشد العضلي ويريح التشنج، ويمكن الحرص على هذا الحمام الدافئ يوميا ليكون عادة محببة لتجنب الشد العضلي في المستقبل، حيث أن الماء الدافي يريح أي تشنج سواء في مفصل الركبة أو الورك أو الكاحل.

 

يمكن أيضا استخدام ضمادات دافئة على المنطقة المصاب، كما أن الوقت المستقطع في الحمام الدافئ او الضمادات يساعد على استرخاء العضلات والجسم والتخفيف من التوتر الذي يمكن أن يزيد من الشد العضلي.

(مقال متعلّق)  علاج الشد العضلي في الورك

 

5. التمارين الرياضية من طرق علاج الشد العضلي في الساق

عندما يصاب الشخص بالشد العضلي أو التشنج فإن آخر ما يريد القيام به هو التمارين الرياضية، حيث أن أصلا الحركة البسيطة والوقوف يمكن أن يشكل صعوبة بالغة، لكن يمكن للتمارين الرياضية أن تكون أساسية في التخفيف من الألم، حيث أن الخمول يمكن أن يزيد من توتر العضلات، وهذا ما يحدث في كثرة الجلوس في وضع واحد لفترة طويلة، حيث يحدث الشد العضلي أيضا.

 

لذا يمكن للتمارين الهوائية البسيطة يوميا أن تقاوم التشنج، كما يمكن للسباحة والمشي وركوب الدراجات أن يساعد في التقليل من الشد العضلي، فهي تساعد في تقوية العضلات وتجعلها أكثر مقاومة للتشنج، كما أن المشي وركوب الدراجات خصوصا يُخرجان الشخص إلى الهواء النقي مما يخفف من حدة المزاج ويقلل من التوتر النفسي والذي يمكن أن يكون من أسباب التوتر الجسدي أيضا.

 

6. التدليك

من مزايا الشد العضلي في الساق أنها منطقة يمكن للشخص المصاب أن يصل إليها بيديه، وهذا لا يحدث إذا كان التشنج في الظهر مثلا أو في أسفل الرقبة، لذا يمكن للتدليك بأحد جهانات تخفيف التشنج أن يساعد كثيرا في علاج الشد العضلي في الساق، وسيساعد التدليك في المساء على التخفيف من الشد العضلي أثناء النوم.

 

يمكن أن يكون التدليك بأحد الزيوت مثل زيت الزيتون أو الخردل وغيرها، ويمكن وضع زجاجة الزيت من حمام ماء ساخن قبل التدليك ليسخن الزيت أيضا وتكون نتائجه أكثر فاعلية، ولكن يجب الحرص على أن يكون الزيت فاترا وليس ساخنا.

 

7. تناول المغنسيوم

كما ذكرنا يمكن لسوء التغذية أن يكون من اسباب الشد العضلي، فإذا كنت تعاني دائما من الشد العضلي في الساق لغير سبب مفهوم أو تكون من الممارسين للتمارين الهوائية ولا تبالغ في الأنشطة الرياضية.

(مقال متعلّق)  اسباب التشنج العضلي اثناء النوم

 

فيمكن حينئذ محاولة إضافة المزيد من المغنسيوم إلى النظام الغذائي وهو موجود في المكسرات والبذور، أو تناول مكملات المغنسيوم وهي وسيلة فعالية لعلاج تشنج ساق المرأة الحامل، ولكن يجب استشارة طبيبها أولا.

 

8. ترطيب الجسم

يجب تناول ما لا يقل عن 2 لتر من الماء يوميا، وتزيد هذه الكمية في حالة ممارسة تمارين رياضية عنيفة تزيد من نسبة العرق، حيث أن ترطيب الجسم يقلل كثيرا من شدة وفترة التشنج العضلي ويجعله في أقل مستوياته، لذا يجب اصطحاب زجاجة مياه عند التدريب، وتناول كمية كبيرة من الماء في كل مرة تشعر فيها بالعطش وليس رشفات قليلة.

 

9. الجراحة

عندما تفشل كل طرق علاج الشد العضلي في الساق السابقة ويظل الألم مستمرا ويتعرض له الشخص باستمرار، يمكن وقتها اللجوء إلى العملية الجراحية وهي ستكون إما:

 

  • عملية الجذور:

وهي تكون بقطع جزء من العصب الفقري، وهي العملية التي يُطلق عليها اسم جذور، وهي تهدف إلى تخفيف الألم أو تخفيف التوتر العضلي.

 

  • إطلاق الوتر:

حيث يقوم الجراح بقطع الأوعية الدموية شديدة الضيق والتي تكون بعيدة عن العضلة مما يساعد في تقليل عدد مرات الإصابة بالشد العضلي وتقليل الفترة الزمنية التي يهاجم فيها المريض، وهذا يتوقف على عُمر لشخص المصاب وحالته الصحية العامة.

 

وهذه العمليات الجراحية يمكن أن تساعد في الحالات شديدة السوء من التشنج والشد العضلي، ونادرا ما تستخدم لدى المرضى الذين يعانون من التصلب العصبي المتعدد.

 

المراجع:

  1. Web MD: Spasticity and MS: How to Control Your Muscles
  2. Menopause Symptoms: 4 Habits to Relieve Muscle Tension in Legs
  3. Health Line: How to Stop Leg Muscle Cramps
error: Content is protected !!

Send this to a friend