علاج السيلان بالاعشاب

تتعدد طرق علاج السيلان بالاعشاب حيث أن السيلان معروف بأنه عدوى بكتيرية خطيرة تحدث عن طريق الاتصال الجنسي، ويمكن أن تؤثر على الإحليل أو البروستاتا أو التهاب البربخ، كما يؤدي السيلان إلى زيادة في رعشة الجسم، وألم في المفاصل بالإضافة أيضا إلى الطفح الجلدي.

 

ويمكن أن يتطور السيلان إلى وجود التهاب في الشرايين أو التهاب السحايا، وبالنسبة إلى النساء يمكن أن يسبب التهابا شديدا في الحوض أو في عنق الرحم، كما يسبب حكة شديدة بعد التبول، وأحيانا قد يتطور إلى الدم في البول، ومن أهم طرق علاج السيلان بالاعشاب :

 

اهم طرق علاج السيلان بالاعشاب

 

1. بذور السمسم وبذور عباد الشمس:

بذور السمام غنية بالزنك وهي من المعادن الرئيسية لتقوية المناعة، حيث يزيد من عدد كرات الدم البيضاء وبالتالي زيادة الأجسام المضادة في الجسم، كما أنه يقاوم العدوى البكتيرية عموما ومنها البكتيريا التي تسبب السيلان.

 

ويمكن أيضا تناول الشوكولاتة الداكنة والمحار وغيرها من أطعمة غنية بالزنك لمناعة قوية، كما ينبطق نفس الحديث على بذور عباد الشمس، حيث تحتوي على الجينسينغ الجذعي الذي يزيد من عدد الأجسام المضادة.

 

2. السيدا:

يعتبر من أهم طرق علاج السيلان بالاعشاب وهو عشب مستخدم بقوة في الطب الهندي، ويمكن استخدامه كعلاج موضعي في المنطقة المصابة باسيلان لتقليل الالتهاب والاحمرار.

 

3. أوراق الزيتون:

أوراق الزيتون غنية بمادة قوية تكافح الميكروبات تسمى أوليروبين، حيث تقلل الأوراق من انتشار العدوى حتى تقضي عليها تماما، كما تقوي من جهاز المناعة، ويمكن غليها مع كوب من الماء وتناولها مرتين يوميا، كما يمكن غسل المنطقة المصابة بالسائل الناجم عن غليها بعد أن يهدأ قليلا، ولكن يجب أن يكون مستخلص أوراق الزيتون من النوع الجيد.

 

3. زيت الأوريجوانا:

وهو من الزيوت التي تحتوي على خصائص مطهرة ومضادة للفطريات، كما تكافح الفيروسات والطفيليات ويقتل البكتيريا، وحتى النوع الخارق منها، بالإضافة إلى أنه يعزز من المناعة، ويمنع التعرض إلى العدوى في المستقبل، ويمكن خلط زيت الأوريجوانا مع مستخلص زيت الزيتون للحصول على أفضل النتائج.

(مقال متعلّق)  اعراض مرض السيلان في الفم

 

4. نترات الفضة:

ويُطلق عليها الفضة الغروية، وهي يمكن ألا تكون من الأعشاب، لكنها وسيلة طبيعية مناسبة لكل الأمراض تقريبا، وموجودة في الصيدليات دون وصفة طبية، حيث تعمل على تدمير جميع البكتيريا والفيروسات، وتعرف بأنها من أقوى المضادات الحيوية الطبيعية على الإطلاق، ولكن يجب استخدامها بحذر.

 

وبالنسبة لعلاج السيلان فيمكن أخذ ملعقة واحدة فقط من نترات الفضة ووضعها في كوب ماء دافئ، وغمس قطعة قطن نظيفة بها ثم المسح على المنطقة المصابة 5 مرات يوميا، وسيشعر المريض براحة فورية من الأعراض، ولكن يجب الاستمرار لمدة شهرين على الأقل حتى موت كل البكتيريا وتجنب عودتها من جديد.

 

5. الروز ماري:

يسمى أيضا إكليل الجبل وهو من أفضل طرق علاج السيلان بالاعشاب حيث أنه غني بنحو 20 مركبا مضادا للفيروسات، و40 آخرين مضادة للبكتيريا، ويمكن إضافة ملعقة كبيرة إلى كوب من الماء وغليهم وتناولهم مثل الشاي، أو غسل المنطقة المصابة به، ثم يمكن استخدام الروز ماري الطازج يوميا في الأكلات المختلفة ومع التوابل، لنكهة قوية ومحاربة الجراثيم المختلفة في الطعام.

 

6. علاج الأيورفيدا:

هي مجموعة متنوعة من الأعشاب يمكن أن تصل إلى 60 نوعا مختلفا، وهي من أنواع الطب البديل، لعلاج المسالك البولية والحفاظ على الجسم والمساعدة على الاسترخاء، وهي تباع في الصيدليات سواء تركيبات أو كل نوع بمفرده.

 

7. أوراق بابول:

يساعد عشب البابول على منع تخثر الدم والنزيف، كما يقلل من أعراض الإسهال والسكري والسيلان أيضا، حيث أنه يساهم في تقليل حالة الالتهاب والإحمرار، وبه مواد مسكنة للألم الذي يشعر به مريض السيلان.

 

8. الزبادي:

الزبادي غني بالبروبيوتيك، ويساعد على تكوين البكتيريا النافعة، ويمكن وضع ملعقة زبادي على المناطق المصابة بالسيلان للشعور براحة فورية، والتقليل من حالة الألم.

(مقال متعلّق)  السيلان الأبيض عند الرجال

 

9. الإشنسا:

تعتبر الإشنسا واحدة من أشهر طرق علاج السيلان بالاعشاب وهي تنتشر في أميركا الشمالية، ولها الكثير من الاستخدامات في علاج الالتهابات المختلفة سواء الأسنان أو اللثة والحلق، حيث ترفع الإشنسا من قدرات الجهاز المناعي وتجعله أكثر قدرة على مقاومة الأمراض والبكتيريا.

 

10. زيت شجرة الشاي:

ويمكن استخدامه في علاج السيلان عن طريق وضع 3 قطرات منه على 3 قطرات من زيت جوز الهند، ثم غمس قطعة من القطن في المزيج والمسح بها على المناطق المصابة بالسيلان، والتي يشعر المريض بالألم فيها.

 

11. خل التفاح:

يمكن خلط القليل من خل التفاح مع زيت جوز الهند، ووضعهم على قطعة من القطن ومسح المنطقة المصابة به، حيث يتميز خل التفاح بخضائص قابضة للأوعية الدموية ومضادة للالتهابات، كم يمكن استخدامه كغسول بوضع ملعقة كبيرة من خل التفاح على 5 أكواب من الماء وغسل المنطقة المصابة به مرتين يوميا، وأحداهما قبل النوم مباشرة، للتقليل من الحكة الليلية.

 

12. الثوم:

لا يمكن إحصاء فوائد الثوم في قتل البكتيريا والفيروسات المختلفة، وتقوية جهاز المناعة، ويمكن عمل عجينة من الثوم ووضعها على المنطقة المصابة بالسيلان لقتل البكتيريا على الفور، ويجب تركها بقدر ما يستطيع المريض للمزيد من الفوائد.

 

13. الصبار:

أو الألوفيرا، له خصائص مهمة يمكنها مكافحة السيلان والمساعدة على التخلص منه سريعا، والوقاية من الإصابة به من جديد، وهو يعتبر من أكثر الأعشاب ذات الخصائص الطبية دون أضرار جانبية، حيث يقتل البكتيريا ويعزز المناعة، ويمكن عصر الأوراق واستخدام الناتج منها كدهان على المنطقة المصابة، أو يمكن شراء زيت الالوفيرا وتطبيقه على منطقة الالتهابات.

 

14. العسل:

يمكن استخدام العسل كمضاد حيوي طبيعي للسيلان، حيث أن معظم المضادات الحيوية التي توصف ضد السيلان يمكن أن تتغلب عليها البكتيريا، فلا يمكن سوى لمضاد حيوي يحتوي على السيفالوسبورينات أن يكافح عدوى السيلان، لذا يمكن للعسل أن يحل محل المضادات الحيوية، مع استخدام أي أعشاب من القائمة السابقة.

(مقال متعلّق)  اعراض السيلان الأولية والمتقدمة

 

15. الفقمة الذهبية:

وتعرف أيضا باسم غولدن سيل، وهي من الأعشاب التقليدية في أميركا الشمالية، ويمكنها علاج جميع الالتهابات بما في ذلك المعدة والجهاز التنفسية وغيرها، وثبتت فاعليتها في علاج الأميبا والبكتيريا، لذا يمكن لمرضى السيلان استخدامها بأمان على المناطق المصابة حيث تحافظ على قوة الأغشية المخاطية وتساعد على التئام الأنسجة ومكافحة العدوى ووقف النزيف.

 

16. البقدونس والكرفس:

وهما من الخضراوات الغنية بالفلافونيد وفيتامين ب، وأثبتا فاعلية شديدة في علاج السيلان، سواء بإضافتهما إلى النظام الغذائي اليومي، أو بغلي الكرفس والبقدونس في الماء وغسل المناطق المصابة به، لقتل البكتيريا وتقوية جهاز المناعة ليكون أكثر مقاومة للفيروسات والبكتيريا.

 

ومن أول طرق علاج السيلان الاعتراف المبكر به، لهذا لا يجب تجاهل أي شعور بعدم الارتياح في المنطقة التناسلية، والاهتمام بنظافتها جيدا، حيث أن السيلان يمكن أن يؤدي إلى العقم للرجال والنساء، بسبب تكون الصديد والتقيح وتأثيره على الأعضاء التناسلية والأعصاب، كما يمكن للبكتيريا التي تؤدي إلى السيلان أن تنتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم.

 

ويمكن الوقاية من السيلان بتناول الفواكه والخضراوات لتقوية المناعة، وتجنب الاتصال الجنسي مع شريك جديد دون محاذير، كما أن الرياضة تحسن من تدفق الدورة الدموية في الجسم كله وتقي من الأمراض.

 

المراجع:

  1. Vkool: 27 Home Treatments For Gonorrhea In Men And Women