علاج السيلان الأبيض عند الرجال

طرق علاج السيلان الأبيض عند الرجال والتخلص منه

السيلان الأبيض عند الرجال من الأمراض الشائعة التي يصاب بها الكثيرين، وهو من الأمراض الجنسية التي تحدث نتيجة العدوى البكتيرية، ويصيب مناطق الأعضاء التناسلية والفم والحلق.

 

وينتمي مرض السيلان الأبيض إلى فئة الأمراض البكتيرية المصنفة ضمن الأمراض المنقولة جنسياً؛ وذلك لوجود البكتيريا المسبب لهذا المرض في الإفرازات المهبلية أو السائل المنوي للأشخاص المصابين بهذا المرض، لذلك من أشهر طرق العدوى بهذا المرض هي الإتصال الجنسي.

 

وبعكس ما يشاع، يعتبر مرض السيلان من الأمراض التي لا ينتقل عبر العناق أو السعال أو المصافحة أو عبر أدوات الطعام والشراب، وتعد فئة الشباب من أكثر الفئات العمرية عرضه للإصابة بهذا المرض.

 

من خلال هذا التقرير، سنتعرف سوياً على أسباب وأعراض مرض السيلان ومضاعفات الإصابة بهذا المرض، كما سنشير أيضاً إلى أهم الوسائل الطبيعية التي تساهم في علاج مرض السيلان الأبيض عند الرجال، فقط من خلال السطور التالية.

 

أهم أعراض الإصابة بمرض السيلان الأبيض عن الرجال

يؤكد المتخصصون على أن هناك العديد من الأعراض التي تلازم الإصابة بهذا المرض، مشيراً أن هذه الأعراض تبدأ في الظهور على الشخص المصاب، بعد حوالي أسبوعين من العدوى أو الإصابة بهذا المرض وتتمثل أعراض الإصابة بمرض السيلان عند الرجال في الآتي:

 

  • زيادة الإفرازات من طرف القضيب، ولم يقتصر لون هذه الإفرازات على اللون الأبيض فحسب، بل أحياناً تكون صفراء أو خضراء اللون.

  • الأصابة بألم وحرقان أثناء عملية التبول.

  • ألم في الخصيتين

  • الشعور بألالام حادة في المنطقة السفلية من البطن، والجدير بالذكر أن هذا العرض من الأعراض النادرة الحدوث.

  • الرغبة المتكررة في التبول

  • الشعور بالحكة بالأماكن التناسلية

  • زيادة الإفرازات الشرجية، والتي قد تكون بيضاء أو صفراء اللون

 

(مقال متعلّق)  علاج السيلان بالاعشاب

مضاعفات مرض السيلان الأبيض عند الرجال

حيث أوضح أحد المتخصصين أن الإهمال في علاج مرض السيلان الأبيض عند الرجال يؤدي إلى الإصابة بالكثير من المضاعفات، ومن أبرزها ما يلي:

 

  • الإصابة بعدوى مؤلمة في الخصيتين.

  • إلتهابات حادة في غدد البروستاتا، مما يؤدي إلى انخفاض نسبة الخصوبة لدى الكثير من الأشخاص المصابين.

  • حدوث إلتهابات في الأوعية الدموية بالأعضاء التناسلية، مما يهدد حياة هذه الأعضاء.

 

كيفية يتم تشخيص الإصابة بمرض السيلان عند الرجال

عادة ما يتم تشخيص الإصابة بمرض السيلان عند الرجال، من خلال فحص عينة من البول، كما يمكن تشخيص هذا المرض من خلال عمل مسح لعينة من الإفرازات التي تخرج عن طريق القضيب، ويمكن أيضاً تشخيص مرض السيلان عن الرجال، من خلال الفحص الطبي للجسم وملتحمة العين والحلق والحنجرة.

 

علاج السيلان الأبيض عند الرجال

هناك العديد من الوسائل والمواد الطبيعية التي تساعد في علاج مرض السيلان عند الرجال، ومن أهم هذه المواد ما يلي:

 

1. عشبة الجولدنسال من اهم وسائل علاج السيلان الأبيض عند الرجال:

حيث أثبتت العديد من الدراسات العلمية، أن عشبة الجولدنسال من أهم الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على نسبة كبيرة من المضادات الحيوية الطبيعية، كما أنها من الأعشاب التي تكافح تكون الخلايا السرطانية في الجسم.

 

بالإضافة إلى دورها الفعال في علاج مرض السيلان؛ لكونها من المواد الطبيعية التي تحفز استجابة الجهاز المناعي في الجسم ومقاومة البكتيريا المسببة لهذا المرض.

 

وعلى الرغم من أهمية هذه الأعشاب في علاج مرض السيلان، إلا أنه يحذر استخدامها للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والجهاز الهضمي مثل الكبد والكلى، كما يحذر استخدامها من قبل السيدات الحوامل والمرضعات.

 

2. خل التفاح من وسائل علاج السيلان الأبيض عند الرجال:

كما يعرف خل التفاح بدوره الهام في مكافحة الإلتهابات وأنواع عديدة من البكتيريا والفطريات والفيروسات التي تصيب الجسم، لذلك يعد خل التفاح من المواد الطبيعية، التي ينصح المتخصصون بالاستعانه بها في علاج مرض السيلان عند الرجال.

(مقال متعلّق)  السيلان الأبيض عند الرجال

 

ويمكن استخدامه كعلاج موضعي على المناطق المصابة، باستخدام كرات قطنية نظيفة ومعقمة، وتكرر هذه الخطوة ثلاث مرات يومياً على الأماكن المصابة.

 

كما يمكن أيضاً استخدام خل التفاح في علاج هذا المرض، من خلال إضافة 2 كوب من خل التفاح إلى ماء الاستحمام والجلوس بها لمدة من 15 إلى 25 دقيقة بشكل يومي، مما يساهم في القضاء على البكتيريا المسببة لهذا المرض بسرعة كبيرة.

 

ويستخدم خل التفاح أيضاً في علاج هذا المرض عن طريق الفم، وذلك من خلال خلط كمية قليلة من خل التفاح على كوب من الماء النقي والمضاف إليه كمية من عصير الليمون والقرفة والفلفل الحار، وتناول هذا المشروب صباحاً ومساءاً.

 

حيث يعمل هذا المشروب على تحفيز الخلايا المناعية في الجسم؛ لمقاومة البكتيريا والفطريات الموجودة به، كما أنه يعمل على موازنة درجة الحموضة في المعدة بشكل كبير.

 

3. الملح أبسوم (الإنجليزي) من اهم وسائل علاج السيلان الأبيض عند الرجال:

يعد ملح أبسوم أو ما يُعرف باسم الملح الإنجليزي من أهم الوسائل الطبيعية التي تستخدم في كمسكن قوي للألم، بالإضافة إلى إحتوائه على العديد من المركبات التي تعمل كمضاد قوي للإلتهابات، لذلك فهو يستخدم كعلاج فعال لمقاومة اعراض السيلان.

 

لتحقيق نتائج جيدة من استخدامه كعلاج لهذا المرض، ينصح المتخصصون بإضافة 2 كوب من الملح الإنجليزي إلى الماء الخاص بالاستحمام، والجلوس بها لمدة من 20 إلى 30 دقيقة؛ وذلك لإحتوائه على العديد من المركبات المضادة للبكتيريات والتي تساهم في تطهير الأغشية المخاطية للأعضاء التناسلية، من ثم تساعد في علاج هذا المرض.

 

4. العسل الخام من أهم وسائل علاج السيلان الأبيض عند الرجال:

كما يعرف العسل الخام بدوره الفعال في مكافحة أنواع عديد من البكتيريا والفطريات التي تصيب الجسم، كما أنه يساعد على بناء خلايا الجلد بشكل أسرع، وبالتالي يعالج التقرحات التي تصيب الجلد؛ نتيجة الإصابة بالبكتيريا المسببة للأمراض الجلدية والتناسلية.

(مقال متعلّق)  اعراض السيلان الأولية والمتقدمة

 

ويعرف العسل الخام أيضاً بأنه أحد الأدوية الفعالة، التي تساهم في علاج إلتهاب الحلق والحنجرة والفم، والحد من انتشار البكتيريا المسببة لهذه الإلتهابات.

 

كما يعتبر العسل من العلاجات السريعة، التي تساعد على التخلص من الجروح والإضطرابات المعوية والمعدية، ويحد من الإلتهابات الفيروسية والفطرية؛ لكونه يحتوي على العديد من المطهرات الطبيعية.

 

5. الشاي الأسود من وسائل علاج السيلان الأبيض عند الرجال:

كما يعد الشاي الأسود من أهم المشروبات الطبيعية التي تحتوي على العديد من المركبات والعناصر المضادة للبكتيريا والفطريات، كما أنه يعالج الإلتهابات بشكل سريع.

 

وعن الاستخدام الأفضل له، ينصح المتخصصون باستخدام مغلي الشاي الأسود والمضاف إليه ملعقة من العسل الخام، كعلاج موضعي على الأماكن المصابة في الجسم كما يمكن أيضاً الاستعانه بهذا الخليط واستخدامه كمشروب طبيعي؛ للحد من الإلتهابات والبكتيريا التي تصيب الجسم وتناوله صباحاً ومساءاً.

 

وإذا كنت تعاني من مرض السيلان وتظهر أعراضه على ملتحمة العيون، فقط ما عليك فعله هو غلي كيس من الشاي الأسود في كمية من الماء الدافئ، ثم عمل كمادات من هذه المياه بعد أن تبرد تماماً على العيون، وتكرار هذه الخطوة مرتين على الأقل يومياً.

 

المراجع:

  1. NHS: Symptoms – Gonorrhoea
  2. Online Doctor: Gonorrhea in men – Symptoms and long-term effects
  3. Dr. Axe: Gonorrhea Symptoms + 9 Natural Ways to Relieve Them
  4. Home Remedies Hacks: 16 Home Remedies for Gonorrhea