الحياة و العائلة

علاج السمنة عند الاطفال

علاج السمنة عند الاطفال

علاج السمنة عند الاطفال

يعد علاج السمنة عند الاطفال من أكثر الموضوعات التي تشغل بال الأسر التي تمتلك طفلًا أو أكثر يعانون من فرط الوزن، خاصة في الدول النامية؛ لوجود ما يقارب 35 مليون من أصل 42 مليون طفل يعاون من السمنة في تلك الدول، مما يهدد مستقبل الأمة بأكملها وليست حياة طفل أو أسرة فقط يواجهون مخاطر السمنة التي قد تؤدي إلى الوفاة.

خلال مقالنا هذا سنقدم لكم ما نقدر من مساعدة لقطع أشواط ناجحة وسريعة في رحلة علاج السمنة عند الاطفال كما سنقدم لكم نصائح تقي أطفالكم الوقوع في معاناة فرط الوزن المضرة بصحتهم ومؤلمة لحالتهم النفسية.

 

كيفية علاج السمنة عند الاطفال

بالطبع علاج السمنة عند الاطفال أصعب من علاجها عند شخصًا ناضج، فالطفل يريد التمتع بحياته ولا يفهم جيدًا معنى السير على نظام في أي شيء حتى وإن كان بسيط، فما بالكم حين يتعلق الأمر في تغير شامل تقريبًا لأسلوب حياتهم من أسلوب تغذيه وطريقة لعب حتى.

 

الأمر يحتاج للكثير من الصبر والدراسة ولكن صحة أبناءك بالطبع تستحق أن تتعب قليلًا، خصوصًا أن علاج السمنة عند الاطفال ليس بالأمر الشاق جدًا فقط تحتاج المثابرة منك والسير على الخطوات التالية:

 

رؤية التاريخ العائلي مع السمنة

أول خطوة في علاج السمنة عند الاطفال هي المعرفة الجيدة لتاريخ الاباء والأقارب مع السمنة، حيث إن كان أحد الاباء أو الأقارب من الدرجة الأولى كالعم أو الخالة يعانون من السمنة بأي من درجاتها.

 

فمن المحتمل أن يكون الطفل قد ورث عنهم بعض الجينات التي لعبت دورًا أساسي في زيادة وزنه، وهنا علينا التوجه للطبيب لمعرفة الخلل المتوارث عن العائلة ومعالجته فورًا.

 

التأكد من عدم وجود خلل هرموني

يختلف الخلل الهرموني عن الخلل الجيني، فخلل الهرمونات ليس بالضرورة أن يكون متوارث، بل يحدث نتيجة لبعض التغيرات الهرمونية الغير طبيعية، كتأثيرات الغدة الدرقية مثلًا والتي تلعب دورًا هامًا في زيادة الوزن عند الاطفال أو نقصانه، لذا يعد فحصها وفحص التغيرات الهرمونية للطفل من أهم خطوات علاج السمنة عند الاطفال.

(مقال متعلّق)  اسباب السمنة عند الاطفال

 

وضع نظام غذائي صحي ومتوازن

لا شك أن الطعام الصحي هو الخطوة الرئيسية في علاج السمنة عند الاطفال دون حرمانهم من العناصر الهامة لنموهم، فالابتكار في صنع وجبات صحية مكتملة العناصر ولذيذة الطعم في الوقت ذاته من شائنه تغير نظرة أطفالكم للخضروات والأطعمة الصحية.

 

كما أن طريقة تقديمه بشيء من التنظيم والجمال سيجذب اطفالكم بالتأكيد، وهنالك الكثير من الفيديوهات المنتشرة عبر الإنترنت لوصفات صحية وشهية في نفس الوقت، كذلك الكثير من الفيديوهات والمقالات تعلمكم كيفية تقديم الطعام بلمسة فنية تجذب الاطفال إليه.

 

عدم مكافأة الأطفال بالطعام

الكثير من الأسر تلجأ إلى الطعام والحلوى لمكافأة أبناءهم مما يزيد من إدمان الأطفال للحلوى والعصائر المحلاة، ويرسخ بداخلهم فكرة أن الطعام غاية وهدف وليس مجرد سبب من أسباب بقائنا أحياء وأصحاء، وهذا كله يجب تغيره تمامًا خلال رحلة علاج السمنة عند الاطفال.

 

فيجب على الطفل أن يعي أن الطعام ليس مكافأة ولا هدف يريد الوصول إليه من خلال أفعاله الجيدة، يمكنكم تبديل المكافأة بالطعام بالمكافأة بالهدايا واللعب المفيدة لذهنهم مثلًا، والأفضل الخروج بالطفل لنزهة أو رحلة ليخرج أكبر قدر من نشاطه البدني.

 

الحث على ممارسة الرياضة يوميًا

ممارسة الرياضة بانتظام خطوة لا غنى عنها في رحلة علاج السمنة عند الاطفال منذ بدايتها، حيث أنها تساعد على زيادة معدل الحرق وتعمل على تقوية عضلات الطفل وزيادة نشاطه، فلا يوجد طفل لا يحب اللعب ما عليك فق هو تشجيعه وأخذه لممارسة اللعبة التي يفضلها ووضع أهداف له يحققها بممارستها، ليكن متحمسًا دائمًا لهذا الوقت من اليوم.

 

شرب كميات مناسبة من الماء والبعض عن العصائر المصنعة

يساعد الماء كثيرًا في علاج السمنة عند الاطفال عن طريق تحفيزها للجسم على حرق الدهون، بالإضافة إلى مساعدتها في تقليل نسبة الأملاح المخزنة في الجسم، كما أن جميع الأطفال تحب الماء ولن تمانع في شربها.

(مقال متعلّق)  زيادة الوزن عند الاطفال : الاسباب والوقاية

 

ولكن مع الأسف جميع الأطفال تقريبًا تحب العصائر المصنعة عالية التحلية، وهنا يأتي دور الأسرة لمنعهم عنها ومراقبة عدم تناولها وهم في المدرسة أو مع أصدقائهم، وأيضًا بحث الأطفال على استبدالها بالعصائر الطبيعية أو الفاكهة على حسب ماذا يفضلون هؤلاء الصغار.

 

دعم الأسرة ومشاركتها للطفل

يجب أن يكون الاباء وأفراد الأسرة الأكبر سنًا أن يكونوا قدوة لصغارهم، فلكي نعالج السمنة عند الاطفال ونطلب منهم التزام نمط صحي يجب أن يرونا أولًا نتبع نمط صحي في حياتنا حتى لا يشعروا بأنهم مختلفون ومجبرون على الحرمان مما يتمتع به باقي أفراد الأسرة.

 

لذا على الاباء التأكد من خلو البيت من الأطعمة المصنعة والغير صحية، كما عليهم أيضًل أن يتوجهوا إلى المطاعم التي تقدم أكلات صحية عوضًا عن مطاعم المأكولات السريعة، كما عليهم مشاركة الطفل في نشاطه الرياضي لتشجيعه على القيام به دون ملل أو كسل.

 

ضبط مدة مشاهدتهم للتلفزيون

لتشجيع الأطفال أكثر على القيام بالأنشطة الرياضية والألعاب التي تحتاج إلى حركة وتفاعل يجب ضبط المدة التي يقضونها في مشاهدة الأفلام و لعب الألعاب الإلكترونية، حيث يوصى بألا تزيد المدة التي يقضوها الأطفال في الأنشطة التي لا تحتاج للحركة كالأنشطة الإلكترونية عن ثلاث ساعات، بينما المتوسط الذي يقضيه الأطفال حسب الإحصائيات من 6-12 ساعة تقريبًا.

 

تناول العقاقير المساعدة في علاج السمنة عند الاطفال

أحيانًا قد يحتاج الطفل إلى أدوية تساعد على تثبيط امتصاص الدهون في الأمعاء، أو أدوية لضبط معدل حرق الجسم للسعرات الحرارية ولكن يجب أن يتم هذا تحت إشراف طبيب متخصص، بعد إجراء الاختبارات اللازمة للتأكد من عدم وجود ما يمنع من تناول هذه الأدوية.

(مقال متعلّق)  السمنة عند الاطفال

 

التدخل الجراحي

التدخل الجراحي لإنقاص الوزن بجميع أنواعه إحدى الحلول المطروحة والمتفق عليها بين المتخصصين كطريقة لعلاج السمنة عند الاطفال، ولكن يجب أن يستخدم فقط مع الحالات المزمنة التي لن يجدي معها الأساليب الأخرى التي طرحنها سابقًا فقط.

 

أو لتأثر الصحة بشكل يستوجب سرعة فقدان الوزن وعدم انتظار نتائج الطرق الطبيعية التي قد تستغرق وقتًا طويلًا لكي يتم فقدان الوزن دون التأثير على صحة الطفل أو حرمانه من أي عنصر غذائي هام لنموه.

 

طرق أخرى لعلاج السمنة عند الاطفال

يجب الإشارة إلى أن علاج السمنة عند الاطفال لا يتم دائمًا عن طريق محاولة فقدان الوزن ففي المرحلة العمرية الأقل من سبعة أعوام يتم علاج سمنة الاطفال على أساس تثبيت وزن الطفل مع محاولة زيادة معدل نموه وطوله للتقليل من مؤشر كتلة الجسم.

 

حيث أنه في تلك المرحلة المتقدمة من عمر الطفل من الصعب إلزامه بنمط غذائي معين أو أيضًا يعد التحكم في أنشطتهم اليومية أكثر صعوبة من الأطفال الأكثر نضجًا.

 

وأخيرًا يمكننا أن نقي أطفالنا من مرض السمنة منذ البداية، أو حتى نتجنب عودتهم لاكتساب المزيد من الوزن بعد علاجهم منها، عن طريق الفحوصات الدائمة لنسب الدهون في الجسم والكولسترول في الدم.

 

بالإضافة إلى الاهتمام بوضع نظام غذائي يحتوي بالضبط على عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الطفل في يومه مقارنة مع مقدار نشاطه، كذلك التشجيع الدائم على ممارسة الرياضة وجعل الأسرة قدوة حسنة لأطفالها.

 

المراجع:

  1. Boston Children Hospital: Treatments for Childhood Obesity in Children
  2. NCBI: Treatment of Obesity in Children and Adolescents
السابق
زيادة الوزن عند الاطفال : الاسباب والوقاية
التالي
علاج الكحة بالاعشاب بسرعة