علاج السعال عند الرضع

عند اصابة الرضيع بالسعال فيجب اولا التعرف على نوعية هذا السعال والاسباب والمضاعفات التي قد تنشأ عنه للتوصل الى علاج السعال عند الرضع الذي يناسب كل حالة، ولمعرفة متى عليك الحصول على مساعدة طبية لتخطي هذه المشكلة المزعجة.

 

ويحدث السعال عندما يلتهب الجهاز التنفسي العلوي ويكون الجسم في هذه الحالة يعمل على مقاومة المرض منتجا كميات ضخمة من البلغم والمخاط من اجل هذا الغرض، حيث ان السعال عادة ما يكون عرضا لعدوى ميكروبية تصيب الجهاز التنفسي، ولكنه قد تكون ايضا علامة على الاصابة ببعض المشكلات الصحية الاخرى مثل مرض الربو.

 

والسعال هو رد فعل طبيعي وصحي حيث انه يعمل على طرد المخاط الزائد وتخليص الجهاز التنفسي من الميكروبات التي تهاجمه ما يسمح للرضيع بالتنفس بصورة افضل.

 

وينصح الغالبية العظمى من اطباء الاطفال بعدم اعطاء الطفل أدوية السعال، ويتم علاج السعال عند الرضع بالوسائل الطبيعية التي لا تتسبب في مشكلات صحية خطيرة على الأطفال، حيث ان ادوية علاج السعال قد تتسبب في اضرار جانبية غير مرغوبة على الرضع.

 

وتزداد مشكلة السعال سوءا في حالة استلقاء الطفل في الفراش ويرجع ذلك الى ان المخاط في هذه الحالة يتجمع في المنطقة الخلفية من الحلق وهو ما يجعل الرضيع يبتلع هذا المخاط بدلا من ان يتخلص منه ويؤدي ابتلاع المخاط الى اصابة الطفل باضطرابات المعدة والقيء ويمكن ان يظهر المخاط ايضا في براز الطفل الرضيع بسبب ابتلاعه لكميات كبيرة منه.

 

وعادة ما يصاب الرضيع باعراض اخرى مصاحبة للسعال مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم وسيلان الانف وصعوبات التنفس والارهاق وعليك تسجيل كافة الاعراض التي تلاحظيها على طفلك لاستشارة الطبيب عند الحاجة.

 

أنواع السعال عند الرضع والكبار

يوجد اربعة انواع رئيسية من السعال هي السعال الجافة والسعال الرطبة والسعال الديكي والسعال الذي يتبعه تنفس عميق او تثاؤب.

 

1. السعال الجاف:

عادة ما يصاب الرضيع بالسعال الجاف بسبب اصابته بعدوى ميكروبية في الجهاز التنفسي العلوي كاصابة الحلق والانف كما هو الحال عند الاصابة باحد فيروسات البرد او الانفلونزا ويزداد هذا النوع من السعال سوءا عند البقاء في غرفة دافئة او بعد استلقاء الرضيع في الفراش.

 

الا ان مشكلة السعال الجاف ليست دائما مشكلة بسيطة يمكنها ان تشفى من تلقاء نفسها فقد تكون علامة على اصابة الجهاز التنفسي السفلي بالعدوي وهي حالة خطيرة على صحة الرضيع حيث يمكن ان يتعرض الطفل لحدوث التهاب شعبي او التهاب رئوي، ويمكن ايضا ان يكون السعال الجاف علامة على اصابة الرضيع بالربو وتزداد الحالة سوءا عند التعرض لدخان السجائر او الاتربة.

(مقال متعلّق)  بكاء الطفل الرضيع ليلا والتعامل معه

 

2. السعال الديكي:

يحدث هذا النوع من السعال نتيجة اصابة الرضيع بمرض الخناق وهي مشكلة تصيب الرضع وتسبب لهم تورم في القصبة الهوائية وتحدث نتيجة عدوى فيروسية ويؤثر التورم على الأحبال الصوتية للرضيع مسببة حدوث السعال الشبيه بالنباح او الصياح.

 

3. السعال الرطب:

يحدث السعال الرطب نتيجة لوجود مخاط بالجهاز التنفسي السفلي ويمكن ان يحدث نتيجة للاصابة بعدوى ميكروبية او الاصابة بالربو وهذا النوع من السعال يعمل على تخليص الجهاز التنفسي السفلي مما به من مخاط.

 

4. السعل الذي يعقبه تنفس عميق او تثاؤب:

تبدأ الأعراض في هذه الحالة كما هو الحال عند الاصابة بالانفلونزا ولكن يزداد السعال سوءا مع الوقت ويصبح السعال عنيفا وسريعا ويعقب كل نوبة سعل تنفس عميق او تثاؤب وخاصة اثناء الليل ويمكن ان يتسبب هذا النوع من السعال في اعاقة تنفس الطفل ما يجعله في بعض الحالات يتحول الى اللون الازرق نتيجة افتقاره للاكسجين.

 

علاج السعال عند الرضع

 

1. اجعلي الطفل يستنشق الهواء الرطب:

ارفعي من نسبة بخار الماء لترطيب المكان فهي احد الوسائل التي تساعد في علاج السعال عند الرضع حيث ان الرطوبة يمكنها ان تقلل من تهيج الجهاز التنفسي العلوي وتجعل الطفل يتنفس بصورة افضل.

 

ويمكنك عمل ذلك بعدة طرق منها:

 

  • استخدمي جهاز الرطوبة في غرفة الطفل الرضيع لتحسين نومه وتقليل نوبات السعال التي تصيبه ليلا.

  • استخدمي الدش الساخن في الحمام مع حمل الطفل واغلاق الباب وحتى يمتلئ الحمام بالبخار واسمحي للطفل بتنفس البخار.

  • يمكنك ايضا تعليق منشفة مبللة في غرفة الرضيع لزيادة نسبة الرطوبة في الغرفة.

 

لعلاج السعال الجاف عند الرضيع يمكنك السماح للطفل باستنشاق الهواء البارد حيث أن استنشاق الهواء البارد يمكنه ان يقلل من تورم واحتقان الجهاز التنفسي ما يحسن من قدرة الطفل على التنفس ويقلل من السعال، ويمكنك عمل ذلك بالعديد من الوسائل مثل:

 

  • افتحي نافذة الغرفة واسمحي للهواء البارد بالدخول الى الغرفة ليتنفسه الطفل

  • خذي الطفل الى خارج المنزل في جولة بالسيارة وافتحي النافذة حتى يدخل الهواء البارد الى السيارة .

  • احملي الطفل بجوار المجمد “الفريزر” المفتوح لاستنشاق الهواء البارد الذي يخرج منه.

 

2. اعطي للطفل كميات كبيرة من السوائل:

من المهم ان ينال جسم الطفل الترطيب اللازم خلال مرضه، وخاصة وان الجهاز المناعي يحتاج الى المزيد من السوائل عندما يقوم بمكافحة العدوى الميكروبية، كما أن السعال ينتج عن تهيج الجهاز التنفسي ويمكن للترطيب ان يخفف من السعال ويقلل من تهيج الجهاز التنفسي العلوي وتساعد السوائل ايضا على تخفيف البلغم والمخاط وتسهيل عملية خروجها من الجسم.

(مقال متعلّق)  سبب بكاء الطفل الرضيع اثناء الرضاعة

 

اذا كان الرضيع في عمر اقل من ستة اشهر فعليك الاكتفاء بزيادة عدد الرضعات اليومية وارضاعه في كل وقت ممكن اذا كان عمر الطفل أكبر من ستة اشهر فيمكن اعطاءه المشروبات الاخرى الدافئة مثل الحساء او الزنجبيل.

 

3. أدوية علاج السعال عند الرضع:

لا يفضل اعطاء ادوية علاج السعال للرضع الا بعد عمر سنة وهناك نوعين من ادوية علاج السعال للرضع هما:

 

  • ادوية علاج السعال التي تخفف البلغم:

ويستخدم هذا النوع من الأدوية للمصابين بالسعال المصحوب ببلغم للتخلص من المخاط الموجود بالجهاز التنفسي.

 

  • الأدوية المهدئة للسعال:

وهي تعمل على تخفيف السعال الجاف وتقليل النوبات حتى يتمتع الرضيع بنوم افضل ولا يجب اعطاء هذا النوع من ادوية السعال للطفل المصاب بالسعال الرطب حتى لا يتراكم البلغم والمخاط في جهازه التنفسي، وايضا لا يجب اعطاء هذا النوع من ادوية السعال للأطفال تحت سن عام.

 

4. احرصي على ان ينال الرضيع قسطا وافرا من النوم:

عليك الحرص على ان ينال الطفل قسطا وافرا من النوم خلال مرضه حتى يتمكن جهازه المناعي من التفرغ لمهاجمة الميكروبات التي يتعرض لها الجسم ويحتاج الطفل الحديث الولادة الى حوالي 18 ساعة من النوم خلال اليوم بينما يحتاج الرضيع الاكبر سنا الى حوالي من 12 الى 14 ساعة يوميا من النوم.

 

5. النظافة الشخصية:

ان اغلب مشكلات العدوى الميكروبية تأتي بسبب تلوث اليدين بالميكروبات الموجودة على الأسطح المختلفة ونقلها الى الشخص نفسه او الاشخاص الذين يتعامل معهم، احرصي على غسيل يديك قبل التعامل مع الرضيع وما يتعلق به من غذاء وغيره، واحرصي ايضا على غسل يدي الطفل واطلبي ممن يتعامل مع الطفل ان يقوم بالمثل، وابعديه عن المرضى.

 

6. نظافة المنزل:

في حالة اصابة احد افراد العائلة بالمرض عليك الحرص على تنظيف الاسطح بحرص لأن الميكروبات الناقلة للعدوى يمكنها ان تبقى حية على الاسطح المختلفة لساعتين او اكثر وعليك في هذه الحالة تنظيف الاسطح حتى لا يلتقط الصغير العدوى اثناء زحفه أو حركته في المنزل.

 

7. العسل:

ان السعال يمكنها ان يخلص الجهاز التنفسي من البلغم ويسمح للطفل بالتنفس بصورة افضل ولذلك عليك تجنب استخدام الادوية المهدئة للسعال والعلاجات المنزلية المهدئة له اذا ما كان الطفل مصاب بالنوع الرطب.

 

ويمكن لهذه الادوية ان تتسبب في متاعب صحية عديدة للطفل حيث انها تجعله يشعر بالدوخة وعدم الراحة ولا تسمح له بالنوم الهادئ وتحذر منظمة الاغذية والادوية الامريكية من اعطاءها للأطفال الرضع.

 

ويعد العسل من افضل المواد الطبيعية التي تستخدم في علاج السعال عند الرضع حيث انه يعمل كمرطب ومقاوم للالتهابات ومقاوم للعدوى الميكروبية كما انه يسمح للطفل بالنوم بصورة افضل وهو ايضا مقبولا بالنسبة للصغير بسب طعمه اللذيذ المحبب للأطفال.

(مقال متعلّق)  طريقة التعامل مع الاطفال حديثي الولادة

 

ولا ينصح باعطاء العسل للأطفال تحت سن عام واحد حيث انه قد يحتوي على ميكروب البوتيولينوم الذي يسبب التسمم الغذائي في بعض الحالات النادرة ويعد العسل الداكن افضل في قدرته على علاج السعال عند الرضع حيث انه غنيا بكمبات اكبر من مضادات التأكسد القادرة على علاج الالتهابات وتعزيز عمل جهاز المناعة.

 

8. محلول الملح:

للتخلص من المخاط المتراكم في انف الرضيع وتقليل التهابات الجيوب الانفية والحلق يمكنك تنقيط بعض قطرات من محلول الملح المعقم في انف الطفل ولا تقلقي من تحول لون المخاط الى اللون الأصفر أو الاخضر حيث ان هذه اشارة الى قيام جهاز المناعة لديه بمقاومة الميكروبات المسببة للمرض والتخلص منها.

 

بالنسبة للرضيع الذي يقل عمره عن ستة اشهر يمكنك استخدام الشفاط البلاستيكي لسحب المخاط برفق من انف الطفل حتى تسمحي له بالتنفس بشكل افضل.

 

9. ارفعي رأس الرضيع:

عليك الابقاء على رأس الرضيع اعلى من جذعه بوضع الوسائد المناسبة تحت الرأس والعنق وحتي يمكن للمخاط ان يخرج من جسمه بصورة اسهل بدون ان يتجمع في الحلق او الجهاز التنفسي السفلي، وحتى لا يبتلعه الطفل ويتسبب له في الاعراض المعوية المزعجة مثل الغثيان و القيء.

 

10. الحمام الدافيء:

ان دقائق قليلة من الحمام الدافيء يعقبها تدليك للطفل يمكنها أن تخفض من درجة حرارته وتحسن من قدرته على التنفس ومن حالته الصحية بوجه عام.

 

متى عليك القلق؟

عليك التوجه الى الطبيب على الفور من اجل علاج السعال لدى الرضع في الحالات التالية:

 

  • اذا كان الطفل المصاب بالسعال عمره اقل من اربعة اشهر.

  • اذا كان السعال مصحوبا باعراض البرد والانفلونزا التقليدية ولكنه لم يشفى بعد مرور من 5 الى 7 ايام على ظهور الأعراض

  • اذا كان الرضيع مصاب بسعال مصحوبا ببلغم وحرارته اكثر من 38 درجة مئوية

  • اذا كان السعال يتسبب للرضيع في انقطاع التنفس ويضطر بعدها لاخذ نفس عميق او يتثائب.

 

المراجع:

  1. Parents: All-Natural Cold & Cough Remedies