الامراض الصدرية

علاج السعال الجاف

علاج السعال الجاف

علاج السعال الجاف

إن علاج السعال الجاف يعتمد على تناول الأغذية التي يمكنها أن تهديء من السعال مثل العسل والحلوى الجافة والنعناع كما يمكن لتدليك الظهر والصدر أن يفيد في تحسين الحالة.

 

وعلى المصاب بالكحة الجافة الابتعاد عن كل المصادر التي يمكنها أن تتسبب في تهيج الجهاز التنفسي مثل الدخان والأتربة، وينصح باستخدام وسادات جيدة أثناء النوم وأخذ حمام دافئ قبل النوم حتى يتمكن المصاب من الحصول على نوم هادئ.

 

ويحدث السعال الجاف كنوع من رد الفعل الذي يقوم به الجهاز التنفسي لطرد الأجسام الغريبة التي تتسبب في تهيجه وهذه الأشياء قد تكون مخاطا زائدا أو أي عامل مهيج أخر قد تنفسه الانسان أو ابتلعه.

 

ويمكن للاصابات الفيروسية مثل الانفلونزا وبعض المشكلات الصحية مثل الربو أو الحساسية للأتربة أو الملوثات أو الدخان أن تتسب في حدوث السعال، كما يمكن أن يكون بعض الأمراض الأكثر خطورة هي السبب في حدوث الكحة كما هو الحال عند الاصابة بمرض السل أو سرطان الرئة.

 

والسعال الجاف لا يخرج أثناءه أي افرازات مخاطية أو بلغم، وهناك طريقتان أساسيتان تستخدمان في علاج السعال الجاف الأولى عبر تهدئة السعال وكبحه والثانية بحماية الجسم منه ومنع حدوثه ولا تستخدم طريقة كبح السعال مع الأطفال تحت سن ستة سنوات.

 

علاج السعال الجاف نهارا

 

1. العسل:

يعد العسل وسيلة فعالة في علاج السعال الجاف طبيعيا وهو مطهر طبيعي للحلق وبسبب لزوجته يمكنه أن يقلل من تهيج الحلق وهو يخلص الجسم من البكتريا التي يمكن أن تكون أحد أسباب السعال.

 

الاستخدام

تناول ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي الخام عند الاصابة بنوبة السعال أو الشعور بتهيج الحلق ويمكن للمصاب تناول من ملعقة الى ثلاثة ملاعق يوميا كما يمكن اضافة ملعقة من العسل الى كوب من الماء الدافيء أو كوب من عصير الليمون الدافيء فهو مشروب يمكنه أن يريح المصاب بالسعال.

 

ملحوظة: لا يعطى العسل للأطفال تحت سن عام خوفا من تلوثه ببكتريا البوتيولينوم كما ينصح بعدم تناوله قبل النوم مباشرة حتى لا يساهم في تسوس الأسنان.

 

2. مص الحلوى الجافة:

إن تناول الحلوى الجافة يمكنه أن يساعد في علاج السعال الجاف وأشارت دراسة إلى أن تناول سكر السكروز وهو سكر المائدة المستخدم في التحلية يمكنه أن يحسن من السعال.

 

الاستخدام

يمكن للمصاب بالسعال ان يقوم بامتصاص قطعة من الحلوى الجافة عند شعوره بتهيج الحلق، ولا يجب اعطاء الحلوى الجافة للأطفال تحت سن أربعة سنوات لتجنب خطر الاختناق.

(مقال متعلّق)  علاج السعال الشديد

 

3. أوراق النعناع وزيت النعناع:

يحتوي النعناع على مركب فعال يعرف باسم المنثول وهو مركب له خواص مبرده ويمكنه ان يساهم في علاج السعال الجاف ويمكن للنعناع أن يحمي الجسم من الاصابة بنوبات السعال كما يمكنه أن يكبح نوبات السعال عند حدوثها.

 

الاستخدام

أضف بعض أوراق النعناع الطازجة الى الماء المغلي ثم غطي الكوب باليد أو بمنشفة نظيفة ويمكنك استنشاق الأبخرة المتصاعدة من الكوب لعدة دقائق ويمكنك أيضا اضافة بعض قطرات من زيت النعناع العطري من ثلاثة الى اربعة قطرات على الماء المغلي واستنشاق البخار المتصاعد من الكوب.

 

4. شاي نبات الصنديو:

نبات الصنديو هو أحد النباتات التي تنتمي لمجموعة النباتات الأكلة للحشرات ويستخدم كعلاج تقليدي للسعال الجاف، والدراسات العلمية التي تؤكد قدرة هذه العشبة على علاج السعال الجاف هي قليلة.

 

الاستخدام

ضف ملعقة صغيرة من الأوراق الجافة الى كوب من الماء المغلي، وتناول بعض الرشفات عند الشعور بتهيج الحلق أو الدخول في نوبة سعال، ولا يجب أن تزيد من الجرعات التي يتم تناولها من هذا الشاي تجنبا للأعراض الجانبية.

 

5. تجنب المهيجات:

مع زيادة نسبة الملوثات في الجو يكون من الصعب على المصاب بالسعال الابتعاد عن الأشياء التي تتسبب في تهيج الجهاز التنفسي، ولكن يمكن للانسان تجنب الدخان والأتربة قدر الامكان والابتعاد عن الملوثات الأخرى.

 

وفي بعض الحالات قد يتطلب الأمر ارتداء القناع الطبي في حالة استحال على المصاب بالسعال الابتعاد عن مصادر التلوث التي تسبب له تهيج الجهاز التنفسي.

 

كما يجب على المصاب في هذه الحالة الاقلاع عن التدخين إذا ما كان من المدخنين أو الابتعاد عن المدخنين إذا كان يخالط بعض المدخنين فيما يعرف بالتدخين السلبي.

 

5. تدليك الظهر والصدر:

إن السعال الطويل الأمد يمكنه ن يتسبب في شعور المصاب بالتعب العضلي في الصدر والظهر ولتحسين هذا الشعور يمكنه الحصول على تدليك للصدر والظهر مرتين يوميا وعلى الرغم من أن هذه الطريقة قد لا يكون لها تأثيرا كبيرا على التخلص من السعال الجاف ولكنها ستشعر المريض بالراحة وتحسن من حالته النفسية وتقلل من التوتر العضلي بالجسم.

 

6. تناول الجزر:

إن هذه الطريقة هي أحد طرق علاج السعال الجاف الطبيعية وخاصة لدى المدخنين، وفي أحد استطلاعات الرأي التي أجريت في النرويج تبين ان هذه الطريقة يمكنها أن تحسن من السعال ويرجع ذلك الى أن الجزر يزيد من حصة المصاب اليومية من فيتامين ج الذي يعزز من عمل جهاز المناعة.

(مقال متعلّق)  علاج الكحة بالاعشاب بسرعة

 

كما أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ ومن مضادات التأكسد ويمكن لمائة جرام من الجزر الخام أن يمد الجسم بحوالي 6 جرام من فيتامين جـ وهي كمية عالية يمكنها أن تحدث تأثيرا جيدا.

 

7. الغرغرة بالماء المالح:

يمكن للغرغرة بالماء المالح ان تقلل من تهيج الحلق وتعمل على علاج السعال الجاف وتشير دراسة حديثة الى ان الغرغرة بالماء المالح يمكنها أن تقلل من مخاطر الاصابة بالبرد والانفلونزا وتخلص الحلق من الميكروبات الضارة.

 

8. حساء الدجاج الساخن:

استخدم حساء الدجاج السخن لقرون في علاج اعراض البرد المختلفة وكذلك علاج السعال الجاف ويرجع ذلك الى تأثير الحرارة على اراحة الحلق، ولاحتواءه على الحمض الأميني السيستين الذي يوجد طبيعيا في لحوم الدجاج وكذلك لوجود التوابل المختلفة ومنها الجنزبيل والثوم.

 

وكلاهما له تأثير فعال في علاج السعال الجاف وللثوم خواص مضادة للبكتريا والفيروسات وهو يزيد من فوائد حساء الدجاج في علاج السعال الجاف واعراض البرد الأخرى.

 

المكونات وطريقة التحضير

 

  • دجاجة كاملة بالعظم

  • اربعة جزرات

  • اربعة من سيقان الكرفس

  • بصلة كبيرة

  • ثوم وجنزبيل وملح وفلفل للتبيل

 

ضعي الدجاجة في اناء عميق واضيفي اليها الجزر والكرفس والبصل بعد تقطيعهم وغطيهم بالماء وارفعي الاناء على النار، وانتظري وحتى النضج ثم اضيفي التوابل بحسب الرغبة.

 

علاج السعال الجاف ليلا

لا يوجد شيئا اكثر ازعاجا من الاصابة بنوبة سعال أثناء الليل حيث يتسبب ذلك في اضطرابات النوم ما يزيد من متاعب المريض، ويمكن للمصاب بالسعال في هذه الحالة اتباع بعض الخطوات للتخلص من السعال والتمتع بنوم هادئ ومن هذه الخطوات:

 

1. النوم على وسادات مرتفعة:

في بعض الحالات يكون السبب في السعال الجاف هو ارتجاع الحامض المعدي أثناء النوم والنوم في وضعية مستقيمة يمكنها أن تساهم بشكل كبير في زيادة هذه المشكلة ما يزيد من سوء السعال وعليك وضع وسائد مريحة تحت الرأس ورفعها عن مستوى البطن لتجنب ارتجاع حامض المعدة.

 

2. استنشاق البخار والمواد التي ترطب الجهاز التنفسي:

يمكن باستنشاق البخار ان يتغلب المصاب بالسعال على جفاف الحلق، وذلك بواسطة استخدام ألة الرطوبة وانتاج البخار أو بنيل حمام ساخن قبل النوم والتعرض للأبخرة الناتجة عن الماء الساخن هذه الطريقة غير صالحة للأشخاص المصابين بالربو حيث أن البخار في هذه الحالة قد يزيد من تهيج الجهاز التنفسي ويزيد من السعال.

(مقال متعلّق)  دواء السعال : الانواع والآثار الجانبية

 

3. تناول (مشروب قبل النوم) من أجل علاج السعال الجاف:

يمكن للمصاب بالسعال الجاف أن يتناول مشروب العسل وخل التفاح والفلفل الحار والجنزبيل الجاف، وهذا المشروب من أفضل العلاجات المجربة للتخلص من السعال الجاف ليلا.

 

وهذا المشروب نصح باستخدامه أبو قراط الملقب بابو الطب، كما استخدمه اليونانيون القدماء ويمكن لكل المكونات الموجودة في هذا المشروب أن تساهم في علاج السعال الجاف للأسباب التالية:

 

  • العسل وخل التفاح:

إن العسل وخل التفاح كلاهما يتمتعان بخواص مضادة للميكروبات وتناولهما عن طريق الفم يمكنه أن يقاوم البكتريا الموجودة في الحلق والتي تسبب نهيجه وتؤدي الى حدوث نوبات السعال.

 

  • الفلفل الحار:

يحتوي الفلفل الحار على مركب الكابسيسين وهو يستخدم كمضاد للألم على مستوى الخلايا حيث يثبط مستقبلات الألم الموجودة على الخلايا ما يحسن من شعور المصاب بالسعال ويقلل الوجع لديه.

 

  • الجنزبيل:

يمكن للجنزبيل أن يساعد المجاري التنفسية على الاسترخاء خلال نصف ساعة من تناوله وهو يحتوي على مركبات فعالة مثل الجنجيرول والشوجول وكلاهما يساهمان في علاج السعال الجاف.

 

طريقة تحضير مشروب علاج السعال الجاف

 

  • ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الحار

  • ربع ملعقة صغيرة من الجنزبيل المطحون

  • ملعقة صغيرة من العسل

  • ملعقة صغيرة من خل التفاح

  • ملعقتين صغيرتين من الماء

 

العمل

اخلط المكونات كلها جيدا وتناول ثلاثة ملعق صغيرة من الخليط قبل النوم، ويمكن لهذا المشروب أن يحقق الراحة للمصاب بالسعال ويحسن من شعوره.

 

علاج السعال الجاف لدى الأطفال

 

1. العسل:

يستخدم العسل للأطفال الأكبر من عمر عام، واشارت دراسة شملت 105 طفل من المصابين بالتهاب الجهاز التنفسي العلوي والذين يعانون من السعال الجاف، أن تناول العسل قبل موعد النوم ساعدهم على التخلص من السعال والنوم بصورة افضل.

 

2. ارفعي رأس الطفل اثناء النوم:

لحماية الأطفال وحتى ممن هم اقل من عمر عام من الاصابة بنوبات السعال اثناء النوم عليك رفع رأسهم أثناء النوم عن مستوى البطن.

 

علاج السعال الجاف للأطفال الأقل من عام

يمكنك استخدام الحليب أو القليل من الماء لتخفيف السعال عن الطفل الصغير كما تفعلي عند اصابته بالفواق.

 

المراجع:

  1. Cure Joy: 10 Home Remedies Proven To Get Rid Of A Cough Naturally
السابق
علاج ارتفاع الضغط المفاجئ
التالي
ما هي اعراض وعلامات الاصابة بالحصبة