علاج الجيوب الانفية بالاعشاب

علاج الجيوب الانفية بالاعشاب والطرق الطبيعية في المنزل

يمكن علاج الجيوب الانفية بالاعشاب للتخفيف من أعراضها المزعجة في المنزل، وزيادة القدرة على التنفس بوسائل طبيعية، والجيوب الأنفية عبارة عن 8 تجاويف تقع خلف عظام الوجنتين والجبهة، وهي تعتبر الجزء العلوي من الجهاز التنفسي، ابتداءً من الأنف إلى الحلق، ويمكن أن يحدث بها التهاب أو تورم بسبب العدوى أو الحساسية، أو الإصابات البكتيرية والفيروسية عندما تمتلئ بالمخاط.

 

كما يمكن أن تتسبب الأورام في عدم الراحة في الجيوب الأنفية، ويمكن أن تتطور الأعراض إلى صداع وألم في الوجه، مع التهاب الحلق وكثرة إفرازان الأنف وأحيانا الحمى، وهي لا تحتاج في الغالب إلى المضادات الحيوية، حيث يمكن للكثير من الوسائل الطبيعية أن تقوي نظام المناعة وتشعرك بالراحة، ومن طرق علاج الجيوب الانفية بالاعشاب :

 

1. المحلول الملحي :

المحلول الملحي يعتبرر خط الدفاع الأول لتهدئة التهاب الجيوب الأنفية، حيث يعمل على تنقية الممرات الهوائية ويخلصها من المخاط والملوثات وأي مهيجات تؤثر عليها وتسبب الالتهاب، كما يساعد في الحفاظ على رطوبة الأنف.

 

ويمكن وضع ملعقة ملح صغيرة في كوب من الماء الدافئ، ووضع القليل في قطارة، والتقطير بها مرتين صباحا ومساءً لمدة أسبوع لتختفي أعراض الجيوب الأنفية دون أي تأثيرات جانبية، ولا يُنصح باستخدامه أكثر من 3 مرات في اليوم حتى لا يسبب الازعاج للأغشية المخاطية.

 

2. استنشاق بخار الأعشاب :

تعتبر من أهم طرق علاج الجيوب الانفية بالاعشاب حيث يمكن غلي كوبين من الماء وإضافة نقطتين من زيت الكافور أو زيت النعناع وتوجيه الوجه إلى الأسفل واستنشاق البخار الصادر عن المزيج بقوة وإطلاق شهيق قوي، وذلك لمدة من 5-10 دقائق وفقا لتحملك، مع محاولة الحفاظ على الماء ساخنا أطول فترة ممكنة حتى يزيد تدفق البخار إلى الأنف ويُنقيها من أي آثار للعدوى أو المخاط.

 

3. الحفاظ على رطوبة الجسم :

حيث تساعد الماء على التخفيف من المخاط، لذا لا يجب تناول أقل من 8 أكواب يوميا للمصابين بأي مرض في الجيوب الأنفية، كما أن عصاسئر الفواكه تساعد في الحفاظ على الرطوبة وتمد الجسم بالفيتامينات الضرورية لتقوية المناعة، مع تجنب الكافيين والكحول والمشروبات السكرية، حيث تزيد من جفاف الجسم، وبالتالي زيادة المخاط وانسداد الجيوب الأنفية.

 

4. خل التفاح :

يساعد خل التفاح على تنقية الجيوب الأنفية بما له من خصائص مضادة للبكتيريا والجراثيم الضارة في الأنف والمعدة، كما أنه يساعد على تكاثر البكتيريا المفيدة، ويمكن مزج ملعقة خل تفاح مع العسل والليمون على كوب من الماء الفاتر وتناوله مرة أو مرتين يوميا حتى تختفي آي آثار لاتهاب الجيوب الأنفية.

 

5. بذور الجريب فورت :

تحتوي بذور الجريب فروت على مضادات حيوية طبيعية تخفف من عدوى الجيوب الأنفية، وتقلل من الاحتقان، ويمكن استخدام عصير هذه البذور حيث يحتوي على مضادات للأكسدة والجراثيم والفيروسات، كما يقوي جهاز المناعة.

(مقال متعلّق)  سرطان الجيوب الانفية : مقال شامل

 

6. مسحوق الفلفل الحار لأجل علاج الجيوب الانفية بالاعشاب :

مسحوق الفلفل الحار يعتبر من أقوى أنواع العلاجات الطبيعية للجيوب الأنفية، إذا استطاع الفرد تحمل مذاقه الحار، ويمكن وضعه على الطعام، أو وضع نصف ملعقة صغيرة منه على كوب من الماء الساخن وتناوله مرتين أو 3 يوميا.

 

7. الكركم :

يحتوي الكركم على مادة فعالة قوية ضد الالتهابات تسمى الكركمين، لذلك هو من أفضل طرق علاج الجيوب الانفية بالاعشاب حيث يخفف من المخاط، ويعالج التورم، كما يساعد في تقوية جهاز المناعة ودعم إنتاج الاجسام المضادة للبكتيريا والفيروسات.

 

ويمكن مزج الكركم مع الزنجبيل على كوب من الماء الساخن، وهذا المزيج يفيد المعدة كثيرا ويقلل من الاضطرابات المعوية، حيث أنها من أهم أسباب الإفرازات الأنفية ليلا.

 

8. الثوم يساعد في علاج الجيوب الانفية بالاعشاب :

الثوم من التوابل الشهيرة في الطهي، كما أنه واحد من أهم طرق علاج الجيوب الانفية في المنزل، حيث أنه غني بمادة الأليسين المضادة للفيروسات والتي تقاوم البكتريا وتخلص الجسم من الفطريات، مما يجعله فعالا في التخفيف من أعراض التهاب الجيوب الأنفية.

 

وهو يكون مفيدا جدا إذا كان عدم الراحة في الجيوب الأنفية بسبب البكتيريا، ويمكن إضافة فص نوم نيء إلى الحساء وتناوله، أو يمكن إضافته إلى الماء المغلي واستنشاق البخار الصادر منه.

 

9. شاي الأعشاب :

يساعد البابونج والشاي الأخضر وأيضا الريحان والنعناع في علاج الجيوب الأنفية والتخفيف من حدة أعراضها وانسدادها، حيث أن البابونج والشاي الأخضر يحتويان على مضادات الأكسدة ومواد تعمل ضد الالتهابات، مما يساعد في تنظيف ممرات الأنف والتجاويف.

 

بينما النعناع يمنح شعورا بالراحة والبرودة الفورية في الجسم والأنف، بينما الريحان يتمتع بخصائص مضادة للبكتيريا، ويخفف من الالتهابات، ويمكن تناول أي منهما على انفراد أو المزج بينهم جميعا على كوب من الماء المغلي وتناوله يوميا للتخفيف من أعراض الجيوب الأنفية.

 

10. البصل والفجل :

محتوى الكبريت الكثيف في البصل والفجل يؤدي إلى مكافحة الالتهابات البكتيرية بفاعلية، ويمكن مضغ البصل والفجل نيئين لفائدة مضاعفة، حيث يكون الكبريت أكثر قوة في حالة تناولهما في الحالة الطازجة، ولكن يمكن غلي بعض الماء وإضافة البصل والفجل، وتناول السائل الناتج، مع تناولهما مسلوقين.

 

11- بلسم الليمون

يمكن صنع محلول من بلسم الليمون والغرغرة به للتخفيف من التهاب الحلق والتخفيف من المخاط، حيث تضاف بعض أوراق بلسم الليمون إلى كوبين من الماء، وتركهما حتى اتمام الغليان لمدة 5 أو 10 دقائق، ثم الانتظار حتى يبرد المزيج قليلا في الغرغرة به مرتين يوميا لأجل المساعدة في علاج الجيوب الانفية بالاعشاب

(مقال متعلّق)  التهاب الجيوب الانفية : انواعه و اعراضه

 

12. فيتامين ج :

فيتامين ج مهم للغاية في تقوية المناعة ومحاربة البكتيريا، وهو موجود في الفلفل الحار والجوافة وأوراق الجوافة والبرتقال، والكيوي والبابايا وغيرها، ويجب تناول حصة كافية منه يوميا سواء من الثمار الطبيعية الطازجة أو على هيئة مكملات غذائية.

 

للمساعدة في علاج الجيوب الأنفية بفاعلية دون مشاكل، ودون أعراض جانبية، والتقليل من التعرض إلى الحمى، كما أنه يمنع تكون الجذور الحرة في الخلايا والتي تتراكم بسبب الملوثات والدخان وغيرها.

 

13. زيت الأوريجانو :

هو زيت عطري فعال في التخفيف من التهابات الأنف، كما يزيد من تدفق المخاط في الممرات الهوائية، حيث يحتوي على خصائص مضادة للفيروسات والجراثيم وأيضا الفطريات، كما أنه مضاد للاكسدة ويساعد على تدعيم وتقوية جهاز المناعة.

 

ويمكن وضع قطرة من الزيت تحت اللسان يوميا لمدة أسبوع للحصول على أفضل نتائج في معالجة العدوى، كما يمكن إضافة قطرات منه إلى الماء الساخن واستنشاق البخار الناجم عنه للشعور بالراحة.

 

14. زيت السمك وزيت كبد السمك :

حيث أنهما غنيان بمجموعة هائلة من الفيتامينات مثل (أ و د و هـ)، بالإضافة إلى أوميغا3، مما يساعد في التخفيف من أعراض اضطرابات المناعة، والتي تعتبر من مسببات اضطرابات الجيوب الأنفية وتعرضها إلى العدوى، وتنبع أهمية زيت كبد السمك وزيت السمك من أنهما يحتويان على فيتامينات نادرة في معظم المواد الغذائية، مما يحسن الصحة عموما ويقي من أنواع مختلفة من السرطان، ويقلل من اعراض الاكتئاب.

 

15. ممارسة الرياضة بانتظام :

تحسن الرياضة من تدفق الدورة الدموية في الجسم، وتزيد من كمية الهواء في الجيوب الأنفية، مما يساهم في تطهيرها من الفيروسات والبكتيريا والمساعدة في تصريف المخاط المتراكم، ويمكن ممارسة اليوغا أو المشي أو الأيروبكس للمساعدة في توسيع الجيوب الأنفية، وعدم تعرضها للانسداد، كما أن الشهيق والزفير بانتظام يقوي من عضلات الأنف ويمنع ترسب المخاط في الجيوب الأنفية.

 

16. تجنب مهيجات الحساسية :

على مريض الجيوب الأنفية تجنب معطرات الهواء، والعطور غير الأصلية، بالإضافة إلى أي أغذية تسبب له الحساسية مثل الألبان أو الغلوتين، وعدم زيادة السكر وغيرها، والإكثار من تناول الأغذية الصحية مثل الخضراوات والفواكه التي تعزز المناعة وتقي من الحساسية.

 

17. عدم التعرض إلى الملوثات :

تزيد الملوثات من تمزج الأغشية المخاطية، وتعريض الجيوب الأنفية إلأى الخطر، لذا يجب تجنب الوجود في الأماكن الملوثة قدر المستطاع، واستخدام قناع واقٍ في حالة الاضطرار إلى النزول من المنزل في جو ملوث، حيث أن أي تلوث يمكن أن يسيء إلى الجنين وصحته.

(مقال متعلّق)  عملية الجيوب الانفية بالمنظار, كيف تتم؟

 

18. تنظيف البيئة المحيطة من الملوثات :

يجب أن يكون منزل مريض الجيوب الأنفية خاليا من الملوثات الداخلية مثل وبر الحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب، والتقليل من الدخان في الداخل مع منع التدخين أو أعواد البخور، حتى لا تزيد من التهاب الجيوب الأنفية، ويمكن استخدام أجهزة خاصة لتنقية الهواء لتمتع بصحة سليمة، وقدرة كبيرة على التنفس بأمان وفاعلية دون انسداد في الأنف.

 

19. استخدام مكيفات الهواء :

مكيفات الهواء شبه ضرورية لمرضى الجيوب الأنفية خصوصا في المناطق الحارة، حيث أن الجفاف يزيد من المخاط ويجعل حالة التهاب الجيوب الأنفية تتفاقم، لذا فإن تشغيل مكيف الهواء يساعد المريض على التنفس بشكل طبيعي، كما أن الرطوبة الصادرة من مكيف الهواء تساعد على إبقاء الجيوب الأنفية رطبة، مما يقلل من إفراز المخاط ويساعد على تحركه بسهولة إلى الجسم مما يؤدي إلى التخلص منها في النهاية.

 

20. الكمادات الدافئة :

يمكن لعمل كمادات بالمياه الدافئة على العينىن والأنف والخدين أن يساعد في التخفيف من آلام التهاب الجيوب الأنفية والتخفيف من تورم الوجه، كما يمكن استخدام الكمادات الدافئة فوق الأذنين لعلاج الالتهابات والشعور بالراحة في منطقة الأنف والأذن والحنجرة.

 

ويمكن تسخين كوبين من الماء، ووضع منشفة جافة فيها، وانتظارها حتى تهدأ درجة حرارتها قليلا إلى درجة يتحملها الجسم، ثم تطبيقها على المناطق التي يشعر فيها الفرد بالمعاناة، ويمكن الضغط على المنشفة قليل أثناء تطبيقها على مناطق الألم للمساعدة في زوال الأعراض سريعا.

 

21. القرفة :

تم استخدامها لقرون عدة لأجل حل مشاكل الجهاز التنفسي من احتقان في الأنف والتهاب في الحلق، وتورم الجيوب الأنفية وغيرها من مشاكل، حيث أنها غنية بالمواد الكيميائية التي تقتل البكتيريا الضارة التي تعتبر السبب الرئيسي في عدوى الجيوب الأنفية، ويمكن إضافة ملعقة قرفة على ماء دافئ مع ملعقة عسل وتناوله يوميا لأجل علاج الجيوب الانفية بالاعشاب ايضاً.

 

20. الكمادات الدافئة :

وفي النهاية فإن علاج الجيوب الانفية بالاعشاب يمكن أن يُشعر المريض براحة فورية، إذا تابع استخدام العلاج الطبيعي بانتظام ودون ملل، ويمكن تجربة أكثر من طريقة في الوقت نفسه، مثل الكمادات مع البخار مع شاي الأعشاب.

 

أو طريق يفضلها المريض وفقا لمدى إقباله على الأعشاب، أو تحمله للبخار والماء الساخن، حتى تستجيب الالتهابات للعلاج، مع تجنب مهيجات الالتهاب قدر الإمكان، وإذا تعذر ذلك يمكن ارتداء أقنعة واقية على الأنف عند الخروج من المنزل لتجنب أي التهاب جديد.

 

المراجع:

  1. Healthy Line: 20 Natural Remedies for a Sinus Infection
  2. Live Saving Natural: Potent Natural Remedies for a Sinus Infection
error: Content is protected !!

Send this to a friend