ما هو علاج التهاب المجاري البولية

إن التهاب المجاري البولية من المشكلات الصحية الشائعة وخاصة بالنسبة للنساء، حيث تقدر الأبحاث الحديثة مخاطر اصابة النساء بهذه المشكلة بامرأة من كل امرأتين، وقد تتعرض المرأة لهذا النوع من الالتهابات عدة مرات خلال حياتها.

 

يمكن لالتهاب المجاري البولية أن يسبب الألم والرغبة في تكرار التبول وعادة ما يكون السبب في الاصابة بالمرض هو البكتيريا وان كانت الفطريات والفيروسات أيضا يمكنها في بعض الأحيان النادرة التسبب في المرض.

 

ويمكن لالتهاب المجاري البولية ان يصيب أي جزء من اجزاء الجهاز البولي والذي يتكون من الكليتين والحالبين والمثانة وقناة مجرى البول، وعادة ما يصيب قناة مجرى البول والمثانة، أما اصابة الجزء العلوي من الجهاز البولي مثل الحالبين والكليتين فهي اصابات أقل انتشارا وان كانت أكثر خطورة وأشد حدة.

 

ويمكن علاج التهاب المجاري البولية سواء كان يصيب المريض للمرة الأولى أو كان متكررا بعدة وسائل كما يمكن أن يتبع الانسان مجموعة من النصائح للوقاية من التهابات المجاري البولية وحماية نفسه من تكرار الإصابة بها.

 

ما الذي يسبب اصابة النساء بالتهاب المجاري البولية ؟

عادة ما يحدث ذلك نتيجة تنظيف حسمها بعد عملية الاخراج بالطريقة الخطأ حيث أن عليها أن تمسح جسمها من الأمام الى الخلف وليس العكس، ويرجع ذلك الى أن قناة مجرى البول في النساء تكون قريبة من موقع فتحة الشرج وهو ما يمكن أن يسهل على البكتريا التي تعيش في القولون مهمة الانتقال من الأمعاء الغليظة الى قناة مجرى البول التي تحمل البول من المثانة الى خارج الجسم.

 

وفي الكثير من الحالات تكون الاصابة بالتهاب المجاري البولية راجعة للاصابة ببكتريا الإي كولاي التي تعيش بصورة طبيعية في القولون ولكنها قادرة على احداث الالتهابات اذا ما انتقلت الى الجهاز البولي كما أن المرأة لديها قناة مجرى بول قصيرة نسبيا وهو ايضا ما يسهل مهمة البكتريا للانتقال الى المثانة والتسبب في المزيد من الأضرار ويمكن لممارسة الجنس أيضا أن تنقل الميكروبات الى قناة مجرى البول مسببة التهاب المجاري البولية وحرقان في المهبل.

 

اعراض التهاب المجاري البولية

يمكن للمصاب بالتهاب المجاري البولية السفلي أن يلحظ الأعراض التالية:

 

  • الشعور بحرقان البول وقت التبول

  • الشعور بالحاجة المتكررة والملحة للتبول وحتى لو لم يخرج من المثانة الا كميات قليلة من البول.

  • الشعور بألم أو ثقل في منطقة أسفل البطن أو منطقة الظهر.

  • تغير لون البول وخواصه كأن يكون متعكرا أو مختلطا بالدم أو تنبعث منه رائحة غريبة وغير معتادة.

  • الشعور بالتعب أو الرعشة

 

اما بالنسبة لأعراض اصابة الجزء العلوي من المجاري البولية فهو كالتالي:

 

  • ألم وشعور بالتورم في جانبي الظهر

  • قشعريرة

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم يمكن أن يعد علامة على وصول الالتهاب الى الكلية.

  • غثيان

  • قيء

 

(مقال متعلّق)  اعراض التهاب المسالك البولية

علاج التهاب المجاري البولية

إذا كنت تشك في اصابتك بالتهاب المجاري البولية عليك التوجه الى الطبيب لطلب الفحص والمشورة وعادة ما يطلب منك الطبيب تحليل عينة من البول للتأكد من وجود البكتريا أو اثار الالتهاب في البول مثل ارتفاع نسبة الصديد أو كرات الدم الحمراء عن المعدلات الطبيعية.

 

وفي حالة وجود التهابات بكتيرية يصف الطبيب المضادات الحيوية المناسبة من أجل علاج التهاب المجاري البولية وقتل البكتيريا المسببة للمرض، وعليك أن تتأكد من تناول الجرعات الموصوفة من المضاد الحيوي بحسب تعليمات الطبيب المعالج، وحتى لو كنت تشعر بالراحة وباختفاء الأعراض المرضية التي كنت تعاني منها.

 

عليك ايضا شرب كميات وافرة من الماء والسوائل لمساعدة الجهاز البولي على التخلص من البكتريا التي تسبب له الالتهاب عبر البول ويمكن للطبيب أيضا أن يصف ضمن علاج التهاب المجاري البولية أدوية لتخفيف الألم وتخفيض الحرارة بحسب الحالة، كما يمكن للمريض استخدام الكمادات الدافئة للتخفيف من حدة ألم الظهر.

 

وهناك دراسات حديثة تشير الى قدرة عصير التوت البري على حماية الجسم من الاصابة بالتهاب المجاري البولية وقدرته كذلك على علاج التهاب المجاري البولية والتوت الأحمر يحتوي على مركب التانين الذي يمكنه أن يحمي الجسم من الاصابة ببكتريا إي كولاي التي تعيش بالقولون.

 

والتي عادة ما تكون السبب الرئيسي وراء الاصابة بالتهابات المجاري البولية حيث تلتصق على جدار المثانة مسببة التهابها وأشارت دراسة حديثة أخرى الى أن عصير التوت البري لا يحدث أثرا كبيرا في علاج التهاب المجاري البولية بعد حدوثه.

 

التهاب المجاري البولية المزمن

يمكن لامرأة من كل خمسة نساء أن تختبر اصابة ثانوية بالتهاب المجاري البولية أو قد تعاني من التهابات مستمرة وعادة ما يرجع السبب في ذلك الى الاصابة بعدة سلالات مختلفة من البكتريا.

 

ولبعض أنواع البكتريا القدرة على غزو خلايا الجسم البشري وخلق مستعمرات بكتيرية أمنة وبعيدة عن تأثيرات المضادات الحيوية والجهاز المناعي للجسم، وهنا يمكن لهذه الخلايا ان تسبب الأعراض المرضية مرارا وتكرارا وأحيانا تكون هذه السلالات مقاومة للمضادات الحيوية.

 

بعض النساء يكن لديهن ميلا وراثيا للاصابة بالتهاب المجاري البولية، بينما تعاني أخريات من عيوب خلقية في تركيب الجهاز البولي يجعلهن أكثر عرضة للاصابة بالالتهابات.

 

النساء المصابات بمرض السكر لديهن قابلية كبيرة للاصابة بالتهابات المجاري البولية وذلك لكونهن يواجهن ضعفا في جهازهن المناعي يجعلهن أقل قدرة على مكافحة البكتريا ومن ضمنها تلك التي تسبب التهاب المجاري البولية.

 

ويمكن لعوامل أخرى عديدة أن ترفع من احتمالية الاصابة بالتهاب المجاري البولية مثل الحمل والاصابة بمرض التصلب المتعدد وأي مرض يمكنه أن يؤثر على عملية تدفق البول مثل حصوات الكلى أو السكتة الدماغية أو اصابات النخاع الشوكي.

(مقال متعلّق)  علاج التهاب المثانة بالاعشاب

 

الخيارات المتاحة من أجل علاج التهاب المجاري البولية

إذا كنت أصبت بالتهاب المجاري البولية لأكثر من ثلاثة مرات خلال نفس العام، فعليك أن تطلب من طبيبك خطة علاجة أكثر تحديدا لحماية نفسك من الاصابة بالمرض مجددا، وهناك خيارات علاجية تتضمن التالي:

 

1. تناول جرعات صغيرة من المضادات الحيوية:

على فترات طويلة الأمد لحماية جسمك من الاصابة مجددا بالبكتريا المسببة لالتهاب المجاري البولية ايضاً تناول جرعة من المضادات الحيوية بعد ممارسة الجنس في كل مرة، حيث أن ممارسة الجنس يمكنها أن تحفز الاصابة بالتهاب المجاري البولية كما يمكنك تناول المضادات الحيوية ليوم أو يومين عند ظهور الأعراض مجددا وكلما عاودت الأعراض الظهور.

 

2. استخدام الكاشف الخاص بفحص البول منزليا:

للتأكد دائما من سلامة البول وخلوه من الصديد والدم وغيرها من المشكلات الناتجة عن الالتهاب.

 

ويمكن شراء هذا الاختبار من الصيدليات بدون وصفة طبية حيث يمكنك عبره تحديد متى عليك زيارة الطبيب كما سيمكنك من متابعة صلاحية المضاد الحيوي الذي تتناوله في حالة ظهور الأعراض وقدرته على مكافحة البكتريا المسببة للمرض وحتى إذا ما أظهر التحليل المنزلي للبول أن الالتهاب قد شفي، عليك استكمال جرعات المضاد الحيوي وحتى نهايتها.

 

اتصل بطبيبك في حالة حصلت على نتائج ايجابية حول وجود الصديد او الدم أو البكتيريا أو البروتين في البول، كما عليك الاتصال به في حالة شعرت باستمرار الأعراض دون تحسن.

 

المضادات الحيوية التي يمكن وصفها من أجل علاج التهاب المجاري البولية

عادة ما يتم اختيار المضاد الحيوي المناسب بناءا على الجزء الذي تعرض للالتهاب في الجهاز البولي، ويمكن علاج التهاب المجاري البولية بمضاد حيوي يعطى عن طريق الفم وفي بعض الحالات قد يستلزم الأمر اعطاء المضادات الحيوية عبر الحقن الوريدية حيث تصل مباشرة الى الدم.

 

وفي بعض الأحيان تكون البكتريا مقاومة لأنواع معينة من المضادات الحيوية ولذلك يفضل عمل مزرعة بول واختبار حساسية للمضادات الحيوية للتأكد من نوعية المضاد المناسب للعدوى الميكروبية.

 

هل يمكن علاج التهاب المجاري البولية منزليا ؟ 

لا يوجد علاج منزلي يمكنه أن يشفي من التهاب المجاري البولية ولكن يوجد بعض الأشياء التي قد تساهم في تحسين حالة المريض والتعجيل بشفاءه ومن هذه العلاجات المنزلية شرب عصير التوت البري والذي يمكنه أن يحمي الجسم من عودة المرض مرة أخرى، وتناول الكثير من السوائل واستخدام الكمادات الدافئة.

 

التهاب المجاري البولية الغير معالج

من المهم للغاية ان يقوم الشخص المصاب بالتهاب المجاري البولية بعلاج المرض وحتى الشفاء منه حيث يصبح المرض أكثر حدة باهمال علاجه كما يمكن ان تنتقل العدوى البكتيرية الى مواقع أخرى من الجسم، ومن الأسهل علاج التهابات الأجزاء السفلية من الجهاز البولي عن معالجة اجزاءه العلوية والتي قد تمثل خطرا كبيرا على صحة المريض في حالة اصابتها بالعدوى.

(مقال متعلّق)  التهاب المسالك البولية

 

كما يمكن لاهمال علاج التهاب المجاري البولية أن يتسبب في وصول البكتريا الممرضة الى الدم مسببة تسمم الدم وهي حالة تهدد حياة المريض إذا كنت تعتقد أنك مصاب بالتهاب المجاري البولية فعليك زيارة الطبيب ونيل العلاج المناسب مبكرا بقدر الامكان ويمكن بفحص البول والدم وتلقي العلاج المناسب ان تتجنب الكثير من المخاطر التي لست في حاجة اليها.

 

تشخيص التهاب المجاري البولية

يتم ذلك عبر الحديث الى الطبيب عن الأعراض واجراء فحص البول وفي حالة وجود نسبة من الصديد أو الدم الزائد يمكن عمل مزرعة بول لاختيار المضاد الحيوي المناسب، ويوجد فحوصات خاصة يمكن عبرها التأكد من سبب المرض.

 

في بعض الحالات النادرة للغاية يكون السبب في التهاب المجاري البولية هو اصابة فيروسية وهي حالة تظهر لدى الأشخاص الذين اجروا عمليات نقل الأعضاء وتناولوا أدوية تثبط المناعة.

 

كيف تقي نفسك من الاصابة بالتهاب المجاري البولية مجددا؟

يمكنك حماية نفسك من الاصابة بالتهاب المجاري البولية المتكرر عبر اتباع النصائح التالية:

 

1. افراغ المثانة:

عليك افراغ المثانة فور شعورك بامتلائها ولا تتعجل حيث يجب عليك افراغ المثانة بشكل كامل والتأكد من ذلك.

 

2. تنظيف الجسم:

عليك تنظيف الجسم من الأمام الى الخلف وليس العكس بعد الانتهاء من عملية الاخراج يفضل أن تستخدم الدش في الاستحمام بدلا من استخدام حوض الاستحمام حيث أن الأول يقلل من فرص انتقال البكتيريا الى قناة مجرى البول.

 

على المرأة أن تتجنب المستحضرات الخاصة بالعناية النسائية والتي تتضمن البخاخات والغسول المهبلي والعطور الخاصة بالاستحمام فكلها تزيد من تهيج المناطق الحساسة بالجسم من المهم أن يقوم الطرفان بتنظيف الأعضاء التناسلية قبل وبعد ممارسة الجنس.

 

3. ممارسة الجنس:

ومن المهم أيضا أن يتبول الشخص بعد ممارسة الجنس ليقوم البول بمهمة غسيل قناة مجرى البول من أي بكتريا قد تصل اليها خلال عميلة ممارسة الجنس إذا كنتم ممن يستخدمون موانع الحمل الموضعية مثل العازل الذكري أو الأنثوي أو مبيد الحيوانات المنوية، فعليكم استخدام وسيلة أخرى حتى لا تعاودكم الاصابة بالتهاب المجاري البولية.

 

4. ابقاء الاعضاء التناسلية جافة ونظيفة:

عليكم ابقاء الأعضاء التناسلية جافة ونظيفة وذلك بارتداء الملابس القطنية التي تمتص العرق وتسمح للجلد بالتهوية وارتداء الملابس الواسعة المريحة وتجنب الملابس الجينز والملابس المصنوعة من الألياف الصناعية مثل النايلون، حيث يمكن لهذه الملابس أن تخلق الجو المناسب لتكاثر البكتريا ونموها.

 

المراجع:

  1. Web MD: Your Guide to Urinary Tract Infections
  2. Health Line: Causes and risk factors of a UTI
error: Content is protected !!

Send this to a friend