الأسنان

علاج التهاب اللثه ورائحة الفم الكريهه

طرق علاج التهاب اللثة ورائحة الفم الكريهه

تتعدد طرق علاج التهاب اللثة ورائحة الفم الكريهه، ويعتبر اختلال التوازن بين أنواع البكتيريا والجيدة والضارة في الفم هي السبب الرئيسي للإصابة لالتهاب اللثة والرائحة الكريهة في الفم.

 

لكن من المرجح أن ينجح الشخص في علاج هذه الحالة ببساطة من خلال تغيير أسلوب الحياة واستخدام أنواع من العلاج الطبيعي، ولكن إذا استمرت الرائحة الكريهة من الفم فيجب استشارة الطبيب حيث سيكون السبب وقتها وجود بكتيريا في المعدة أو حالة صحية في جزء آخر من الجسم، ومن أهم طرق علاج التهاب اللثة ورائحة الفم الكريهه في ما يلي:

 

1. الغرغرة بالماء والملح

حيث أن المحلول الملحي أو الماء والملح يمنع تراكم البكتيريا في كل من الفم والحلق ويجعل البيئة أكثر قلوية مما يجعلها غير مناسبة لتكاثر البكتيريا فتموت على الفور، كما أن للملح آثار مطهرة ويمنع تورم اللثة، لذا يمكن وضع نصف ملعقة ملح على كوب من الماء الدافئ والغرغرة به مرتين يوميا لنتائج فعالة.

 

2. الزنك لأجل علاج التهاب اللثة ورائحة الفم الكريهه

يعتبر الزنك من العناصر المهمة لوقاية الجسم من الأمراض، كما يساهم في إتمام أكثر من 300 وظيفة خلوية بما في ذلك تكوين الحمض النووي، وقد بينت الكثير من الدراسات قدرة الزنك على وقف تراكم مركبات الكبيرت المتطايرة وهي المسؤولة عن رائحو الفم الكريهة.

 

يمكن للشخص أن يجرب علكة الزنك أو غسول الفم المدعم بالزنك، كما يمكن تناول مكملات الزنك للمساعدة على تعزيز جهاز المناعة وتحسين قدرته على مقاومة البكتيريا الضارة ولا يجب المبالغة في تناول مكملات الزنك ولا يجب ان تزيد الجرعة اليومية عن 24 ملج، كما يجب استشارة الطبيب قبل زيادة الجرعة.

(مقال متعلّق)  علاج التهاب اللثة الشديد

 

3. استخدام انزيمات الهضم

يمكن لرائحة الفم الكريهة أن تكون نتيجة اضطراب الهضم، لذا يمكن لاستخدام بعض أنزيمات الهضم الطبيعية أن يحل المشكلة وذلك مثل انزيم البيتين والبيبسين وأيضا البروميلين والبابين وهي موجودة بشكل طبيعي في الأناناس، كما يمكن تناول البروبيوتيك والخميرة والفطريات لتحسين الهضم والقضاء على رائحة الفم الكريهه ومنع التهاب اللثة وعلاجها.

 

4. مضغ القرفة

يمكن لمضغ القرفة أن يكون علاجا فعالا لأجل علاج التهاب اللثة ورائحة الفم الكريهه، حيث تتمتع القرفة بتأثير مهم على الميكروبات، كما بينت الكثير من التجارب فاعليتها ف يالقضاء على البكتيريا التي تتسبب في الالتهابات الفموية تحديدا، كما تساعد على تنظيم عمل الجهاز الهضمي ووقاية الجهاز التنفسي من العدوى، كما تحتوي القرفة على الألياف التي تساهم في القضاء على الميكروبات في الفم.

 

5. الشاي الأخضر

يمكن للشاي الأخضر أن يقلل بشكل مؤقت من الرائحة الكريهة في الفم لكونه مضاد للجراثيم نتيجة محتواه الغني من البوليفينول، كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تجدد بناء الخلايا وتعيق نمو البكتيريا والميكروبات، لذا يمكن لتناول كوبين أو 3 من الشاي الاخضر أن يحسن رائحة الفم، كما يمكن تناول مكمل البوليفينول.

 

6. الصبار

الصبار أو الألوفيرا مستخلص نباتي شائع للمساهمة في مقاومة الجراثيم والبكتيريا، وبينت الأبحاث أنها شديدة الفاعلية إذا تم استخدامها كغسول للفم الذي يحتوي على الكلورهيكسيدين للتقليل من الترسبات وطبقة الجير على الأسنان.

 

كما أن الصبار يعزز من إنتاج الكولاجين مما يسرع من عملية شفاء الفم من الالتهابات ويمكن وضع القليل من الصبار في كوب ماء مغلي ثم الغرغرة بها بعد أن تبرد قليلا، كما يمكن إضافة زيت النعناع للمزيد من الفوائد ولتحسين الرائحة.

 

7. تجنب الحرمان من الأكسجين

يتم حرمان الجسم من الاكسجين إذا كان التنفس يتم عن طريق الفم وليس من الأنف، وهذا يؤدي إلى الكثير من المشاكل التي تسبب تكاثر البكيتريا مثل:

(مقال متعلّق)  امراض اللثة الشائعة وتشخيصها وعلاجها

 

  • إدخال الهواء الجاف إلى الرئتين:

حيث أن التنفس الفموي يُدخل الهواء البارد والجاف إلى الرئتين ويقلل من كمية الأكسجين في الجسم، على عكس التنفس الطبيعي من الممرات الأنفية والتي هي مجهزة لإطلاق أكسيد النيتريك والذي يزيد من تدفق الدم وبالتالي من كمية الاكسجين في الجسم.

 

  • جفاف الفم:

كما أن التنفس من الفم يقلل من تدفق اللعاب ويسمح بدخول جراثيم غير مرغوب فيها إلى الحلق، ومن الشائع للكثير من الناس التنفس عن طريق الفم أثناء النوم، مما يجعلهم يعانون من رائحة الفم الكريهة صباحا، لذا يمكن للتأكد من إغلاق الفم جيدا ولو بشريط لاصق أن يقلل من رائحة الفم الكريهة، وإذا كان الشخص يواجه مشكلة كبيرة عند التنفس من أنفه فيجب استشارة أخصائي أسنان وأنف وحنجرة.

 

كما يمكن اللجوء إلى تمرين التنفس عن طريق الأنف من خلال تثبيت اللسان في سقف الفم خلف الأسنان الأمامية والتنفس من الأنف بعمق والشهيق لمدة 3 ثواني والزفير لمدة 4 ثواني، ويمكن ممارسة هذا التمرين من 2-3 دقائق يوميا.

 

  • تكاثر البكتيريا اللاهوائية:

تحدث رائحة الفم الكريهة عادة نتيجة التكاثر الكبير للبكتيريا اللاهوائية، وهي تنتشر بشدة في حالة نقص الأكسجين في الدم وتعمل على إفراز مواد كيميائية تسبب رائحة الفم الكريهة.

 

8. الحفاظ على الترطيب

من الطرق الفعالة والبسيطة أيضا في علاج التهاب اللثة ورائحة الفم الكريهه الحفاظ على ترطيب الجسم، حيث أن تناول 8 أكواب من الماء يوميا على الأكثر، يساعد في الحفاظ على مستوى جيد من اللعاب في الفم، وهو الذي يعتبر خط الدفاع الأول للفم أمام البكتيريا.

 

كما يساهم في التقليل من تراكم البلاك، كما يجب زيادة هذه الكمية من المياه في حالة تناول أي من المشروبات المدرة للبول مثل القهوة والشاي والكحول، حيث تزيد من استنزاف السوائل من الجسم ومن ثم التعرض إلى جفاف الفم والجسم.

(مقال متعلّق)  اسباب نزيف اللثة الكاملة

 

9. الحفاظ على نظافة الفم

غسيل الفم مرتين يوميا بالفرشاة الملائمة ومعجون الاسنان الذي يحتوي على الفلورايد يساهم ايضا في الوقاية من تكاثر البكتيريا كما يمكن أن يعالج التهاب اللثة في مرحلته الأولى قبل أن تتضخم الأمور، كما يمكن لاستخدام الخيط الطبي أيضا بعد كل وجبة أن يقلل من تراكم الطعام بين الأسنان ومن ثم تعفنه وتكاثر البكتيريا حوله.

 

كما يمكن غسل اللسان أيضا بفرشاة الأسنان بلطف للتخلص من البكتيريا وبقايا الطعام الباقية عليه، ويمكن للغرغرة بغسول الفم أن يساهم في تحقيق المزيد من الفوائد.

 

10. الامتناع عن التدخين

يساهم التدخين بقوة في الإصابة بالسرطان، لكن إلى جانب هذا فهو يدمر اللثة ويؤدي إلى صبغ الأسنان ومنح المدخن رائحة فم كريهة للغاية، كما يساهم في زيادة طبقة البلاك على الأسنان مما يزيد من المشكلة، لذا يمكن الاستعانة برقعة النيكوتين أو الحصول على الأدوية التي تساعدك في التقليل من التبغ.

 

كما يمكن علاج التهاب اللثة ورائحة الفم الكريهه أيضا بممارسة التمارين الرياضية التي تساعد في زيادة الأكسجين في الدم وتحسن تدفق الدورة الدموية، كما أن تقليل الاجهاد والتوتر يعزز من المناعة وباتالي يقلل من البكتيريا التي تسبب الالتهاب للثة.

 

كما يمكن استخدام الكثير من الزيوت العطرية في دهن الفم واللثة قبل النوم مباشرة مثل زيت النعناع، وزيت الليمون وزيت الكافور وزيت القرنفل وزيت البرتقال وغيرها، ولكن لا يفضل استخدامها لأكثر من 3 أسابيع متواصلة كما يفضل استشارة الطبيب في البداية.

 

المراجع:

  1. Dr. Steven Lin: 14 Ways To Get Rid Of Bad Breath Naturally
  2. Web MD: What You Can Do About Bad Breath
السابق
الصرع اثناء النوم ومدى خطورته
التالي
اعراض الكوليرا عند الاطفال