العيون

طرق علاج التهاب العين

علاج التهاب العين في المنزل

علاج التهاب العين وأسبابه وطريقة الوقاية منه:

علاج التهاب العين من الأمور التي يمكن ممارستها في المنزل، كما يمكن استشارة الطبيب في حالة الالتهاب الزائد أو الاستمرار لفترة طويلة، أو تطور الأمر لوجود تشوش في الرؤية، أو ضعف في النظر.

 

15 طريقة لعلاج التهاب العين بمواد طبيعية في المنزل:

يعاني الكثيرون من الناس من التهاب العين، فتصير حمراء اللون مع وجود حكة شديدة، وأحيانا الورم، ويتطلب الأمر تهدئة عاجلة قبل العرض على الطبيب، ومن طرق علاج التهاب العين في المنزل بوسائل طبيعية:

 

1. كمادات الثلج:

يمكن رش الوجه والعينين بالماء البارد، ثم وضع بعض مكعبات الماء في منديل من القماش ووضعها على العين، حيث سيساعد الثلج في تخفيف آثار الحكة والاحمرار وتورم العينين.

 

كما يمكن وضع طبق به ماء مثلج وبعض قطع الثلج، وغمس قطن أو شاش فيه ووضعه قليلا على العين، حتى تصير درجة حرارة القطن بدرجة حرارة العين، وتكرار هذا الأمر مرتين أو ثلاثة يوميا.

 

2. البابونج:

يمكن استخدام البابونج كغسول للعين في حالة التهيج أو الالتهاب، حيث يتم غلي بعض أوراق البابونج في كوب من الماء وتركه حتى يبرد، ثم غسل العين به، كما يمكن غمس القطن به واستخدامه ككمادات.

 

3. شرائح الخيار:

من العلاجات المشهورة لعلاج الهالات السوداء حول العينين، كما يساعد على تخفيف تهيج القرنية أيضا، حيث يتم تقطيع الخيار إلى شرائح، ووضعه في الماء المثلج لمدة 10 دقائق.

 

ثم وضعه على العين لمدة 10 دقائق أو حتى ذبول شريحة الخيار، حيث أن الخيار غني بمضادات الأكسدة، التي تساعد على علاج الالتهاب وتقليل الشعور بتهيج العين.

 

4. كمادات الشاي:

يتم استخدام الشاي من دون وضع سكر أو عسل أو أي محليّات، ويمكن استخدام الشاي الأخضر أو الأسود، حيث يمكن استخدام أكياس الشاي بعد تصفيتها، على ألا تكون ساخنة بالطبع، ويمكن صب بعض الماء الساخن على القليل من الشاي المجفف، وتركه حتى يبرد تماما.

 

وغمس القطن أو الشاش فيه ووضعه على العين مرتين أو ثلاثة يوميا، وستم ملاحظة الأثار الفورية لتهدئة تورم العينين، وعلاج أي التهابات، حيث يستطيع الشاي مكافحة الفيروسات والفطريات لاحتوائه على مادة بيوفلافونويدس، كما أن حمض التانيك الموجود فيه يهدئ من الحكّة.

 

5. تناول الكثير من الماء:

يمكن أن يسبب الجفاف الحكة في العينين، لذا من الضروري تناول الكثير من الماء يوميا، للمعرضين إلى جفاف العين ومن ثم التهابها، لذا فإن مع الترطيب الخارجي، لابد أيضا من الترطيب الداخلي للعين.

 

6. الملاعق الباردة:

المعدن البارد يعمل على تضييق الأوعية الدموية وإزالة التورم، فيمكن وضع 4 ملاعق في كوب من الماء المثلج، ثم وضع ملعقتين كل واحدة منهما على عين، وبعد أن ترتفع درجة حرارة الملعقة، يمكن تبديلها بالموجودة في الكوب والاستمرار على ذلك حتى الشعور بالارتياح في العين.

(مقال متعلّق)  اعراض التهاب العين

 

7. زيت البندق السحري:

استخدمه الهنود من قديم الأزل لعلاج الالتهابات في البشرة والعينين، ويمكن غمس قطعة من القطن أو الشاش في بعض زيت البندق السحري ووضعها على العينين المغلقتين، لمدة 5 دقائق ، سيزول التورم والالتهاب على الفور.

 

8. الصبار (الألوفيرا):

يمكن تجميد الصبار أو الألوفيرا، ثم خلطه مع بعض الماء المثلج، ويتم عمل كمادات من هذا الخليط باستخدام قطعة قطن أو شاش.

 

9. زيت الخروع:

يمكن شراء قطارة عين نظيفة، أو استخدام واحدة خاصة بأحد أدوية علاج التهاب العين، ووضع بعض من زيت الخروع النقي 100% فيها، ثم وضع قطرة واحدة من زيت الخروع في كل عين قبل النوم، حيث أن الزيت سيتسبب في عدم الرؤية، لذا يمكن وضعه قبل الخلود إلى النوم مباشرة.

 

وإذا كان وضع الزيت في العينين صعبا عليك، يمكن وضع قطرات من الزيت على قطنة صغيرة ومسح الجفون وحول العينين بها، وسيتسرب القليل من الزيت إلى داخل العين، حيث يتمتع زيت الخروج بخصائص مضادة للالتهابات، كما يعمل على تحسين إفراز الدهون في العينين، ويمنع من تبخر الدموع، ويساعد العين على الاحتفاظ بالترطيب وبالماء داخلها.

 

10. غسول الحليب مع العسل:

يتمتع العسل بخصائص تقلل من الالتهابات، كما أن اللبن يقاوم البكتيريا والفطريات، لذا فإن غسل العين بالحليب الدافئ مع العسل، يعمل على علاج التهاب العين بكفاءة، ويقلل من آثار التورم.

 

ويمكن وضع ملعقة من اللبن على ملعقة من العسل، وتذويب العسل تماما في اللبن ووضعه في الثلاجة حتى يبرد قليلا، ثم وضع قطرات منه في كل عين، كما يمكن استخدام المزيج ككمادات على العين وهي مغلقة، حيث سيهدأ الابتهاب.

 

11. خل التفاح:

ربما يتعجب البعض من وجود خل التفاح ذو الأثر الحمضي في هذه القائمة، لكن خل التفاح يحتوي على حمض الماليك ، الذي ينتج خلال تخمر الخل، حيث له فوائد مطهرة ضد البكتيريا، ويمكن وضع ملعقة واحدة من خل التفاح على كوب من الماء، واستخدامه ككمادات للعين.

 

12. البطاطا:

يمكن للباطاطا أن تساعد في انقباض الأوعية الدموية والحد من الالتهابات، حيث يمكن أن يتم تقشير البطاطا جيدا وغسلها ثم بشرها، ووضع البشر الناتج ككمادات على العينين وحولها، حتى ذبول البطاطا، أو لمدة 15 دقيقة، وتكرار ذلك مرة واحدة في اليوم، لمدة من 3-7 أيام.

 

13. ماء الورد:

ماء الورد يتمتع بآثار قابضة للأوعية الدموية، وهو يساعد الأشخاص الذين يعانون من التهاب العين، فبمجرد وضع قطعة قطن مبللة بماء الورد حول العينين سيزول الالتهاب فورا.

 

14. الدموع الصناعية:

يمكن شراؤها جاهزة من الصيدلية، حيث هناك بعض محاليل العين المرطبة، كما يمكن صناعتها في المنزل عن طريق وضع ملعقة من الملح على لتر من الماء، ثم وضع القليل منها في قطارة ووضعها في العين.

(مقال متعلّق)  التهاب العين : الأنواع الاسباب والعلاج

 

15. الخبز البارد:

يمكن للخبز البارد بعد إخراجه من الثلاجة، أن يساعد على تبريد العين والتخفيف من الالتهابات.

 

ويجب الحذر عند استخدام الأوعية في العلاج المنزلي، إذ يجب التأكد تماما من نظافتها، حتى لا تزيد من التهاب العين، كما يمكن اختيار العلاج الأكثر ملائمة للحالة، أو الأكثر توافرا، أو الذي يتقبله الشخص عن الأنواع الأخرى.

 

كما يمكن الجمع بين أكثر من طريقة في الوقت نفسه، وإذا استمر الالتهاب ليومين أو ثلاثة يجب استشارة الطبيب فورا، حيث يمكن أن تكون هناك عدوى تستدعي المضاد الحيوي.

 

– علاج التهاب العين بطرق كيميائية:

هناك الكثير من الأدوية المستخدمة في علاج التهاب العين ، سواء كان بسبب الحساسية أو الجفاف أو التعرض للملوثات، وهي يجب أن تتم تحت إشراف الطبيب ومنها:

 

1. قطرة الستيرويدات:

هي أدوية تخفف من التهاب العين وتحتوي على مضادات حيوية، ويتم وصفها أحيانا بعد الجراحة في العين لمنع العدوى، والحد من آثار الحكة، وهي تعرف ايضا باسم الكورتيكوستيرويدات.

 

ويمكن استخدامها لـ24 ساعة أو 48 ساعة بشكل متكرر، حتى زوال الالتهاب، لكن لا يجب استخدامها أكثر من الفترة المقررة حتى لا تزيد من مخاطر التعرض إلى المياه الزرقاء.

 

2. القطرة الخالية من الستيرويدات:

تستخدم بعد العلاج بالليزر لتصحيح الإبصار، وتمنع وتساعد على علاج التهاب العين ، كما تستخدم للتخفيف من أعراض حساسية العين، أو الإجهاد، التعرض الزائد للكلور في حمام السباحة.

 

اعراض التهاب العين:

يساعد التشخيص الجيد في وصف علاج التهاب العين بشكل فعال ومفيد، ومن اعراض التهاب العين:

 

1. التورم.

2. الحساسية ضد الضوء.

3. الحكة الشديدة.

4. احمرار الملتحمة أو المنطقة البيضاء في العين.

5. احمرار الجفون.

وهي كلها أعراض تشير إلى زيادة تدفق الدم في منطقة العين واتساع الأوعية الدموية.

 

اسباب التهاب العين:

يمكن أن يكون اسباب التهاب العيون اكثر من سبب ومنها:

 

1. الحساسية:

وهي من أكثر الأسباب التي تسبب التهاب العين، خصوصا في موسم الربيع، وخلال تغيرات المواسم، كما أن الحيوانات الأليفة يمكن أن تسبب الحساسية، ومن ثم التهاب العين.

 

2. العدوى البكتيرية:

يمكن للعين أن تتعرض للبكتيريا أو الفيروسات مثل أي عضو آخر في الجسم، فيمكن أن تصيب الغدد الدهنية الموجودة في العين، مما تؤدي إلى الجفاف والإحمرار.

 

3. العدسات اللاصقة:

يمكن أن تسبب العدسات اللاصقة جفاف العين، وم ثم تعرضها للالتهاب، كما أن عدم العناية بها يمكن أن يعرضها للتلوث، ومن ثم نقل الجراثيم إلى العين.

 

4. نقص فيتامين أ:

يمكن أن تتعرض العين إلى الجفاف في حالة نقص فيتامين أ ومن ثم الشعور بالحكة والإحمرار.

(مقال متعلّق)  جميع اسباب احمرار العين وعلاجها

 

5. بعض الأمراض:

يمكن للسكري والحصبة والحمى أن يسببوا التهابا في العين، كما أن الأمراض المنقولة جنسيا يمكن أيضا أن تؤدي إلى التهاب في العين.

 

6. مستحضرات التجميل:

الاستخدام الخاطئ لمستحضرات التجميل يمكن أن يسبب التهابا في العين، كما أن استخدام المستحضرات منتهية الصلاحية أو مجهولة المصدر خطر أيضا.

 

اغذية تساعد في علاج التهاب العين والوقاية منه:

يمكن الوقاية من التهاب العين بالابتعاد عن الملوثات والمواد الكيميائية القوية قدر المستطاع، كما يمكن لبعض الأغذية أن تزيد من حماية العين وتمنع التأثر السريع بالملوثات عن طريق الحماية من الالتهابات عموما والتهاب العين خصوصا ومنها:

 

1. الأحماض الدهنية المفيدة:

تقلل أوميغا 3 والأحماض الدهنية الأحادية من الالتهابات عموما في الجسم، كما تخفف من أعراض جفاف العين، وهو موجود في التونة والسلمون والسردين والماكريل، وبعض أنواع المكسرات.

 

كما توجد الأحماض الدهنية الأحادية في زيت بذر الكتان، ولكن يجب إخبار الطبيب قبل استخدامه حتى لا يتفاعل سلبا مع بعض الأدوية.

 

2. الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة:

أي أطعمة تحتوي على مضادات الاكسدة تحمي العين من الالتهاب، لذا يجب الإكثار من فيتامينات A وC وE حيث أنها جميعا لها قدرة على منع أكسدة الخلايا والتهابها، وهي موجودة في الخضراوات الورقية الداكنة مثل الجرجير والبقدونس والبروكلي، والفواكه الصفراء اللون أو الحمراء.

 

وأيضا في الحبوب الكاملة مثل الشوفان والفول والصويا والقمح وغيرها، كما أن الاهتمام بالمعادن مثل السيلينيوم والمغنسيوم الموجود في الموز يعمل أيضا على تقليص أعراض الالتهاب في العين والجسم عموما.

 

3. التوابل:

الكركم والكاري وإكليل الجبل والزنجبيل والأوريجاونا من التوابل المستخدمة منذ آلاف السنوات في علاج الالتهابات المختلفة، حيث تقاوم البكتيريا والفيروسات كما أنها غنية بمضادات الأكسدة، وتساعد على التقليل من الملح في الطعام، الذي يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط العين.

 

أطعمة تعوق علاج التهاب العين :

يمكن لبعض الأطعمة أن تزيد من التهاب العين وتقلل من تأثير الأدوية والعناصر الطبيعية مثل الأطعمة السريعة والغنية بالدهون المشبعة الضارة، واللحوم المصنعة مثل الهوت دوغ واللانشون والسوسيس حيث تحتوي على النترات التي تزيد حدة الالتهابات.

 

المراجع: 

  1. One Good Thing : 15 QUICK AND EASY HOME REMEDIES FOR ITCHY, RED EYES
  2. Net Doctor : Treatments for eye inflammation
  3. Native Reminder : Eye Inflammation
  4. Livestrong : Diet for Eye Inflammation
السابق
اسباب عدم وضوح الرؤية في العين
التالي
ما هي فوائد التوت ؟