انف واذن و حنجرة

علاج التهاب الحلق بالاعشاب

علاج التهاب الحلق بالاعشاب

إن التهاب الحلق هو عرض شائع للغاية يصاحب الإصابة بأمراض البرد والأنفلونزا، كما يحدث نتيجة الإصابة بالحساسية والجفاف وتناول المواد المهيّجة للحلق مثل دخان التبغ، كما يمكن أن يحدث نتيجة الارتجاع المريئي.

 

يمكن وصف التهاب الحلق بأنه حالة يقوم فيها الفيروس أو البكتيريا ببناء مستعمراتها في المجرى التنفسي متضمنا الحلق، تؤدي هذه العملية إلى العدوى والالتهاب.

 

والتي تسبب أعراض مثل جفاف الحلق أو إحساس بالحكة والآلام و صعوبة في ابتلاع الطعام والماء …. إلخ، عادة ما يرافق التهاب الحلق حالات أخرى مثل الحمى والسعال والبرد وما إلى ذلك إذا كان التهاب الحلق جزءا من أعراض الأنفلونزا أو عدوى جرثومية.

 

عادة ما يعتبر التهاب الحلق شكوى بسيطة إلى أن يتسبب بالألم وهو ألم قد يبدو غير محتمل، لسوء الحظ، فإن الخيار الوحيد في علاج ‏هذه الأعراض هو الراحة حتى تسترد عافيتك، ولحسن الحظ أنه يمكن علاج التهاب الحلق بالاعشاب فهناك العديد من العلاجات العشبية التي يمكن أن تلطف من هذا الألم.

 

علاج التهاب الحلق بالاعشاب يمكن أن يعطي نتائج سريعة المفعول وكثيراً ما تكون فعالة في علاج هذا النوع من العدوى، بغض النظر عما إذا كانت الإصابة ذات أصل فيروسي أو جرثومي.

 

ويجب تطبيق الأعشاب الطبية لعلاج التهاب الحلق بقصد تهدئة المنطقة المصابة وكذلك العمل على مكافحة العدوى وتعزيز جهاز المناعة وتقليل فرص الإصابة مرة أخرى وليس مجرد تلطيف الاحتقان فقط.

 

لعلاج التهاب الحلق بالاعشاب سنورد هنا ذكر الكثير من الأعشاب المتوافرة كثيرا من حولنا فإن لم تجد إحداها ستجد الأخرى ، وكلها ذات فوائد سواء مسكنة أو تلطيفية أو معالجة أو مطهرة.

 

كيفية علاج التهاب الحلق بالاعشاب

 

1. الزعتر:

يتم استخدام هذه العشبة إما كمستخلص أو كزيت أساسي يهدئ من السعال الجاف المزعج والتهاب الحلق، كما يتم استخدامه في علاج التهاب الشعب الهوائية، فالزيت العطري للزعترله تأثير مضاد للتشنج، فالمكون الرئيسي لزيت الزعتر هو الثيمول وهو مطهر قوي مما يجعله علاجا فعالا يساعد على علاج العدوى المرتبطة بآلام التهاب الحلق.

 

2. جذور العرق سوس:

إن جذر العرق سوس مضاد قوي للڤيروسات والالتهابات لذا فهو يسكن آلام التهاب الحلق ويلطف الأغشية المخاطية، تظهر الأبحاث الحديثة أن جذور العرق سوس فعالة عندما تختلط بالماء واستخدامها كغرغرة ومع ذلك، يجب على النساء الحوامل والمرضعات تجنب هذا العلاج وفقا ‏للمركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية.

 

إليك وصفة لذيذة لاستخدامه مع البابونچ حيث أنه فعال للغاية ضد التهاب الحلق لذا يمكن إضافته إلى هذا الشاي: كوب من جذر العرق سوس المقطّع الجاف مع نصف كوب من أعواد القرفة مع ملعقتين كبيرتين من القرنفل مع نصف كوب من أزهار البابونچ.

 

الطريقة: اخلط كل المكونات في إناء ويمكن تخزين بعضه في برطمان زجاجي بعيدًا عن الضوء والحرارة للاستخدام لاحقًا، ولإعداد الشاي قم بخلط ٣ ملاعق كبيرة من خليط الشاي مع كوبين ونصف من الماء البارد في قدر صغير، ثم قم بغليه على درجة حرارة متوسطة ثم قلل الحرارة لتصبح منخفضة واتركه ليغلي ببطء لمدة ١٠ دقائق، ثم صبه داخل كوب كبير من خلال مصفاه واحتسِ الشاي واستمتع.

(مقال متعلّق)  علاج الزكام والحلق

 

3. الفليفلة الحمراء الحريفة (الكايين):

أحد أقدم النباتات المستأنسة على وجه الأرض، وكانت تزرع من قبل القبائل الأصلية في أمريكا الجنوبية والوسطى منذ عام 7000 قبل الميلاد، تم معرفة هذه الفليفلة في أوروبا وأجزاء أخرى من العالم من قبل كريستوفر كولومبوس بعدعودته من الأمريكتين.

 

يتم استخدام الفليفلة طبيًا لعلاج نزلات البرد الحادة والتهاب الحلق وتنشيط الدورة الدموية، ويتم استخدامها كعشبة فعالة في علاج التهاب الحلق بالاعشاب في المكسيك يتم استخدام هذه الفيلفلة كعلاج بالاعشاب التقليدية لنزلات البرد والأذن والتهاب اللوزتين.

 

ويفضل استخدامها بشكل جرعات منخفضة، فعلى سبيل المثال في خليط 100 مل لالتهاب الحلق استخدم 6-12 قطرة فقط من مستخلص الكايين على الرغم من عدم ثبوت استخدامه علميًا، إلا أن تناول الكايين الممزوج بالماء الدافئ والعسل يمكن أن يساعد في تخفيف آلام الحلق، لا ينبغي أن يؤخذ الكايين إذا كان لديك تقرحات مفتوحة في فمك.

 

4. البابونج:

شاي البابونج مهدئ طبيعي، تم استخدامه منذ فترة طويلة لأغراض طبية، مثل مهدئ لالتهاب الحلق، فهو يحتوي على مضادات للالتهاب، ومركبات مضادة للأكسدة، وخصائص قابضة، وقد أظهرت الدراسات أن استنشاق بخار البابونج يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض البرد ومنها التهاب الحلق.

 

وشرب الشاي البابونج يمكن أن يحقق نفس الفائدة، كما يمكن للبابونج أن يحفز الجهاز المناعي لمساعدة الجسم على محاربة العدوى التي تسبب التهاب الحلق في المقام الأول، وهذا يجعل البابونج من الأعشاب التي تحتل مركزا متقدما في علاج التهاب الحلق بالاعشاب ايضاً.

 

5. مسحوق لحاء الدردار الأحمر:

وهو ملطف فعال للحلق، فقط تناول ملعقة كبيرة منه مخلوطه بملعقة كبيرة من العسل الخام، على ألا تشرب ماء بعد تناوله لبعض الوقت حتى يتسنى له الوقت ليُمتَص ويأتي بمفعوله.

 

فهو لديه مادة تشبه المخاط عندما يخلط مع الماء ولاستخدامه صب الماء المغلي على اللحاء المجفف ثم حركه واشربه، وعلى الرغم من أنه من العلاجات ال تقليدية والشائعة جدا في علاج التهاب الحلق بالاعشاب ولكن هناك حاجة إلى إجراء المزيد من البحوث عليه وفقا لمكتبة الطب الوطنية الأمريكية لأنه قد يقلل من امتصاص الأدوية الأخرى التي تتناولها.

 

6. النعناع:

من المعروف عن النعناع قدرته على تنشيط النفس، فقد يخفف بخاخ زيت النعناع المخفف التهاب الحلق، حيث يحتوي النعناع على المنثول الذي يساعد على إفراز المخاط وتهدئة التهاب الحلق والسعال، كما يحتوي النعناع أيضًا على خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات والتي قد تعزز من التشافي سريعا.

(مقال متعلّق)  التهاب البلعوم : اسباب وعلاج

 

لا تستخدم الزيوت العطرية دون خلطها بزيت آخر مخفف مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز الحلو أو زيت جوز الهند، فزيت النعناع اخلط خمس قطرات من الزيت العطري مع أونصة واحدة من الزيت المخفف الذي تختارهحتى تتمكن من احتماله.

 

7. البوصير التابسوسي:

ورقة من هذه العشبة لديها خصائص مهدئة وملطفة، فهي تساعد على التخلص من المخاط في الموجود في المسالك الهوائية ويستخدم بشكل خاص في حالات التهيج والالتهاب في القصبات الهوائية، البوصير جيد جدا ليس هناك فقط لالتهاب الحلق ولكن لأعراض مشاكل الصدر أيضا، من المهم أن تتذكر أن التهاب الحلق يمكن أن يصبح مقدمة للالتهاب الشعبي والالتهابات الصدرية.

 

8. نبات المر:

هذه العشبة هي مطهر فعال جدا في حالات التهاب الحلق وله فائدة إضافية تتمثل في كونه مضادا للالتهاب، يتم استخدامه موضعيًا كغرغرة لعلاج الألم والالتهاب في الفم والغشاء المخاطي للحنجرة بسبب الإصابة، كما يستخدم عادة لعلاج التهاب اللثة وقرح الفم والجروح البسيطة.

 

9. الزنجبيل:

استخدام الزنجبيل كغرغرة يمكن أن يقتل الميكروبات في الحلق ويعمل على تهدئة الألم في الحلق عن طريق الحد من الالتهابات، يمكنك عمل شاي الليمون والزنجبيل والعسل واستخدامه كغرغرة لمدة من 5-10 دقائق.

 

ستجده ملطفا للغاية سواء لالتهاب الحلق أوغيره من أعراض البرد الأخرى كما يعزز الجهاز المناعي مما يحسن الصحة بشكل عام، وطريقته :ضع ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون وملعقتين كبيرتين من العسل وملعقتين كبيرتين من جذر الزنجبيل المطحون داخل إناء ثم صب عليهم الماء المغلي وانقعه لمدة ٢٠ دقيقة، وعندها صب بعضه داخل كوب واترك الباقى ليظل دافئًا لتتناوله خلال اليوم.

 

10. الأذريون أو البكورية الطبية:

من المعروف أن زهور هذه العشبة تعزز الشفاء وتعمل كمضاد للالتهاب ومطهر أيضا بالإضافة إلى ذلك فإن الآذريون مفيد جدا كمضاد للفيروسات ويستخدم لعلاج العقد اللمفاوية المتضخمة والتهاب الحلق، فعند المفاضلة بين الأعشاب لمكافحة العدوى عادة ما يكون الآذريون من أول الأعشاب التي يجب وضعها في الاعتبار.

 

11. القنفذية أو إيكينيسيا:

استخدم الأمريكيون الأصليون جذور إيكينيسيا للتخفيف من آلام الأسنان والتهاب الحلق وآلام الرقبة وتضخم الغدد الليمفاوية وكمخدر للحنجرة، وتعمل هذه العشبة بشكل رئيسي على تقوية المناعة لتعزيز مقاومة العدوى.

 

12. جذر الكركم:

يمكن تناول جذور الكركم في صورة كبسولة كما يمكن تناوله في المشروبات أو وضعه في الطعام مباشرة، وذلك مرتين أو ثلاثة يوميًا حتى تختفي الأعراض، ويمكن استخدامه أيضًا للوقاية فهو جيد للكثير من الأمراض.

 

فالكركم يحتوي على مواد طبيعية قوية مضادة للبكتيريا لها القدرة على أن تقتل البكتيريا في الحلق، يعرف الكركم أيضا باسم الأسبرين الطبيعي لقدرته على تسكين الآلام فهو يخفض مستويات البروستاجلاندين والبروتيلات في الجسم والمسئولة عن إنتاج الألم.

 

وطريقة عمله هي اخلط ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم في كوب من الماء الساخن واستخدمه كغرغرة لمدة من 5-10 دقائق، ويعد الكركم عشبا فعالا في علاج التهاب الحلق بالاعشاب بشكل فعال.

(مقال متعلّق)  التهاب الحلق المتكرر (الأسباب والعلاج)

 

13. الحلبة:

تعد الحلبة علاجا مفيدا لالتهاب الحلق، تساعد هذه العشبة في إزالة آلام الرأس المصاحب لعدوى الجيوب الأنفية، كما تتمتع الحلبة بالعديد من الفوائد الصحية، ويمكن جني ثمارها بتناولها بعدة طرق، يمكن استخدامها كزيت موضعي.

 

أو شرب شاي الحلبة أو استخدامه كغرغرة في حالة التهاب الحلق، فإضافة ملعقة من مسحوق الحلبة إلى كوب من الماء الساخن والغرغرة لمدة 5 دقائق ستطلف الاحتقان كثيرا.

 

كما يوضح البحث أن للحلبة قوة شفائية عالية، فهي يمكن أن تخفف الألم وتقتل البكتيريا التي تسبب التهيج أو الاتهاب، كما أن الحلبة تستخدم كمضاد فعال ضد الفطريات، ولكن يشير المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية إلى أن النساء الحوامل عليهم تجنب الحلبة.

 

14. القرنفل:

زيت القرنفل مفيد للغاية في علاج عدد من الأمراض البكتيرية، بما في ذلك التهاب الحلق. يمكن إضافة 4-5 قطرات من زيت القرنفل إلى كوب من الماء الساخن وغرغرة الحلق به لمدة 5 دقائق ستشعر بتخفيف الأعراض بشكل فعال.

 

15. شاي زهر العسل:

وهو فعال للغاية في تخفيف الكحة والتهاب الحلق وغيرها من أعراض الأنفلونزا، فهو مضاد للبكتيريا والالتهابات كما يخلص الجسم من السموم، ضع كوبين من زهر العسل الطازج أو المجفف في ربع غالون ماء مغلي وانقعه لمدة ١٠ دقائق، كما يمكنك إضافة العسل الخام إليه.

 

16. الغرغرة بشاي المريمية

إن المريمية مادة قابضة أي أنها تسبب انقباض أنسجة الجسم مما يساعد في تقليل التورم الذي يحدث أثناء التهاب الحلق، كما تكافح أحماض الفينوليك الموجودة في المريمية البكتيريا الضارة التي تساهم في حدوث الأعراض وتقتلها.

 

وهذا يجعلها من الأعشاب المستحسن والشائع استخدامها في علاج التهاب الحلق بالاعشاب، اصنع ماء غرغرة باستخدام ملعقتين كبيرتين من المريمية مع كوب من الماء المغلي ثم أضف ملعقة كبيرة من الملح، وتغرغر بها لمدة دقيقة على الأقل ٣ مرات يوميًا.

 

ختاما إذا كنت تعاني من التهاب الحلق لفترة طويلة فإن ذلك يشير إلى مضاعفات صحية أكبر مثل التهاب اللوزتين، أو بعض الأمراض المنقولة جنسيا ‏أو حتى وجود السرطان، لذلك في هذه الحالة يجب على المرء الحصول على رأي مهني على الفور جنبا إلى جنب مع الأدوية.

 

المراجع:

  1. Bulk Herb Store: 6 Herbal Remedies for Sore Throats
  2. Health Line: 12 Natural Remedies for Sore Throat
  3. Bold Sky: 10 Best Natural Sore Throat Remedies
السابق
علاج الكحة بالاعشاب بسرعة
التالي
اسباب الصرع الأكثر شيوعاً