الامراض الصدرية

طرق علاج التهاب الجيوب الانفية منزلياً

علاج التهاب الجيوب الانفية

لا يحتاج معظم المصابين بالتهاب الجيوب الأنفية إلى رؤية طبيبهم. حيث تحدث الإصابة بهذا الالتهاب عادة بسبب عدوى فيروسية والتي تختفي من تلقاء نفسها بعد فترة من الوقت وتمر الأعراض عادة في غضون أسبوعين أو ثلاثة أسابيع (في حالة التهاب الجيوب الأنفية الحاد) ويمكنك أن تعتني بنفسك في المنزل.

 

ولكن إذا كانت الحالة خطيرة أو تسوءأكثر، أو لا تتحسن ( التهاب الجيوب الانفية المزمن )، فقد تحتاج إلى علاج إضافي من طبيبك. وقد تكون عملية العلاج صعبة، وربما يستغرق الأمر عدة أشهر قبل أن تشعر بتحسن.

 

علاج التهاب الجيوب الانفية و الإعتناء بنفسك في المنزل:

إذا كانت أعراضك خفيفة واستمرت لمدة أقل من أسبوع أو نحو ذلك، فيمكنك عادة الاعتناء بنفسك دون الحاجة إلى رؤية طبيب قد تساعدك النصائح التالية على الشعور بالتحسن حتى تستعيد عافيتك:

 

1. تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية:

مثل الباراسيتامول والإيبوبروفين لتخفيف درجة الحرارة والألم، ولكن تحقق من النشرة الداخلية التي تأتي مع الدواء أولاً للتأكد من أنه مناسب لك، ولا تعطي الأسبرين للأطفال دون 16 عامًا.

 

2. استعمل بخاخات وقطرات الأنف:

والتي لا تحتاج وصفة طبية – للمساعدة على فتح انسداد أنفك والسماح لك بالتنفس بسهولة أكبر، ولكن لا ينبغي استخدام هذه الأدوية لأكثر من أسبوع في المرة الواحدة.

 

3. الكمادات الدافئة:

ضع الكمادات الدافئة على وجهك للتهدئة من الألم ومساعدة أنفك على إفراز المخاط من الجيوب الأنفية.

 

4. التنظيف بداخل أنفك:

يمكنك تنظيف الجزء الداخلي من أنفك باستخدام محلول مائي منزلي الصنع أو محلول مصنوع من المكونات التي يتم شراؤها من الصيدلية ولعمل هذا المحلول في المنزل، اخلط ملعقة صغيرة من الملح وملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا في نصف لتر من الماء المغلي والذي تُرك ليبرد. ولغسل أنفك بهذا المحلول قم بالآتي:

 

  • اغسل وجفف يديك دائماً.
  • ثم قم بالوقوف على الحوض، وقم بمليء كف يد واحدة بالمحلول بها
  • ثم بعد ذلك قم بشم المحلول عن طريق فتحة واحدة من الأنف في كل مرة على حدة

 

وكرر هذه الخطوات حتى تشعر أن أنفك أكثر راحة (قد لا تحتاج إلى استخدام المحلول بأكمله). كما يجب عليك صُنع محلول جديد كل يوم، ولا تعيد استخدام المحلول المستخدم من قبل في اليوم السابق تتوفر أيضًا الأجهزة الخاصة التي يمكنك استخدامها بدلاً من يدك في الصيدليات. إذا اخترت استخدام أحد هذه الأجهزة، تأكد من اتباع إرشادات الشركة المصنعة حول طريقة استخدامه وتنظيفه.

(مقال متعلّق)  امراض الجيوب الانفية : اعراضها وعلاجها

 

علاج التهاب الجيوب الانفية و العلاجات التي يكتبها لك طبيبك:

راجع طبيبك إذا كانت الأعراض شديدة، ولم تبدأ بالتحسن خلال 7 إلى 10 أيام، أو تزداد سوءًا. قد يوصي الطبيب بالعلاج الإضافي باستخدام قطرات أو رشاشات الكورتيكوستيرويد، أو المضادات الحيوية إذا لم تساعد هذه العلاجات، فقد يحيلك الطبيب إلى أخصائي الأذن والأنف والحنجرة لإجراء تقييم كامل لحالتك والمناقشة معك على ما إذا كانت الجراحة خيارًا مناسبًا أم لا.

 

1. الكورتيكوستيرويد (Corticosteroid):

الستيرويدات المنشطة، والمعروفة في كثير من الأحيان باسم المنشطات، هي دواء مضاد للالتهابات والمنصوص عليها لمجموعة واسعة من الأمراض والحالات منها علاج التهاب الجيوب الانفية فهي نسخة من الهرمونات التي يصنعها الإنسان والتي تنتجها عادة الغدد الكظرية (غدتان صغيرتان تعلوان الكلى) وتتوفر في أشكال مختلفة، كاللآتي:

 

  • الأقراص (عن طريق الفم)
  • الحقن (التي يمكن أن تؤخذ في الأوعية الدموية أو المفاصل أو العضلات)
  • أجهزة الاستنشاق (مثل بخاخات الفم أو بخاخات الأنف)
  • المستحضرات أو الكريمات (الستيرويدات الموضعية)

 

الآثار الجانبية المحتملة

سيتم وصف هذا النوع من الأدوية فقط إذا كانت الفوائد المحتملة للمعالجة تفوق مخاطرها. كما سيتم وصفها بأقل جرعة فعالة ولأقصر وقت ممكن لا توجد عادة أي آثار جانبية خطيرة إذا كنت تأخذ حقن الستيرويد، أو جهاز الاستنشاق، أو تأخذ دورة علاجية صغيرة من الأقراص.

 

ومع ذلك فإن العلاج على المدى الطويل وعند تناول جرعات عالية – خاصة من أقراص الستيرويد – يمكن أن تسبب مشاكل لبعض الأشخاص الآثار الجانبية المحتملة للعلاج على المدى الطويل:

 

 

إذا كنت تشعر بآثار جانبية مزعجة بعد تناول الكورتيكوستيرويدات، لا تتوقف عن تناول الدواء حتى يخبرك الطبيب أنه من الآمن القيام بذلك، وذلك بسبب احتمال حدوث آثار الانسحاب التي تحدثنا عنها للتو في النقطة السابقة.

(مقال متعلّق)  سرطان الجيوب الانفية : مقال شامل

 

قد يلزم تقليل الجرعة ببطء خلال بضعة أسابيع أو شهور، وقد تضطر إلى إجراء اختبارات للتأكد من أن الغدد الكظرية لا تزال تعمل بشكل صحيح قبل إيقاف الكورتيكوستيرويدات تمامًا إذا كنت تتناولها لفترة طويلة.

 

التحذيرات والتفاعلات مع أدوية أخرى

بالنسبة لمعظم الأشخاص بما في ذلك النساء الحوامل أو المرضعات، تعتبر أجهزة الاستنشاق والحقن الستيرويدية آمنة. ومع ذلك سيتم استخدامها فقط إذا اعتقد الطبيب أن الفوائد المحتملة تفوق المخاطر.

 

وبما أن أقراص الستيرويد أكثر تسببًا للتأثيرات الجانبية، فهناك بعض الظروف التي لا يجب استخدامها فيها أو يجب استخدامها بحذر فقط. وتشمل هذه الظروف ما يلي:

 

  • وجود عدوى منتشرة بالفعل وعلى نطاق واسع في الجسم
  • وجود مشاكل في الصحة العقلية أو السلوكية، مثل الاكتئاب أو الاعتماد على الكحوليات
  • وجود بعض الظروف البدنية الأساسية، مثل مشاكل الكبد، وفشل القلب، وارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري
  • تناول دواء آخر قد يتفاعل مع الكورتيكوستيرويدات

 

2. المضادات الحيوية (Antibiotics):

المضادات الحيوية تستخدم في علاج التهاب الجيوب الانفية و لعلاج أو منع بعض أنواع العدوى البكتيرية. فهي تعمل عن طريق قتل البكتيريا أو منعها من التكاثر والانتشار ولكن المضادات الحيوية ليست فعالة ضد الالتهابات الفيروسية، مثل نزلات البرد والانفلونزا ومعظم أنواع السعال وكذلك التهاب الحلق.

 

ويمكن أيضًا إزالة العدوى البكتيرية الخفيفة عن طريق جهاز المناعة في الإنسان دون استخدام المضادات الحيوية، لذلك لا يتم وصفها بشكل روتيني عند الإصابة بالمرض من المهم أن يتم وصف المضادات الحيوية وأخذها بشكل صحيح وذلك للمساعدة في عملية تجنب مقاومة الجسم للمضادات الحيوية. ويحدث هذا عندما لا تستجيب سلالة من البكتيريا للعلاج بنوع واحد أو أكثر من المضادات الحيوية.

 

الآثار الجانبية للمضادات الحيوية

وكما هو الحال مع أي دواء يمكن أن تسبب المضادات الحيوية آثارًا جانبية. ولكن معظم المضادات الحيوية لا تسبب مشاكل إذا تم استخدامها بشكل صحيح، كما أن الآثار الجانبية الخطيرة لها تعتبر نادرة الآثار الجانبية الأكثر شيوعا للمضادات الحيوية تؤثر على الجهاز الهضمي. وهذه تحدث في حوالي 1 من كل 10 أشخاص حيث تشمل الآثار الجانبية التي تؤثر على الجهاز الهضمي الآتي:

(مقال متعلّق)  التهاب الجيوب الانفية : انواعه و اعراضه

 

  • القَيْء
  • الغثيان (الشعور وكأنك على وشك أن تتقيأ)
  • الإسهال
  • النفخة وعسر الهضم
  • ألم البطن
  • فقدان الشهية

 

ولكن هذه الآثار الجانبية عادة ما تكون خفيفة ويجب أن تنتهي بمجرد الانتهاء من العلاج يعاني 1 من كل 15 شخصًا من حساسية تجاه المضادات الحيوية، خاصةً البنسلين والسيفالوسبورين. وفي معظم الحالات يكون رد الفعل للحساسية خفيفًا إلى معتدل ويمكن أن يتخذ الأشكال الآتية:

 

  • طفح جلدي واضح ويسبب الحكة
  • الكحة
  • صوت صفير مع التنفس
  • ضيق في الحلق مما قد يسبب صعوبات في التنفس

 

التحذيرات والتفاعلات مع الأدوية الأخرى

بعض المضادات الحيوية ليست مناسبة للأشخاص الذين يعانون من بعض الحالات الطبية، أو النساء الحوامل أو أثناء الرضاعة الطبيعية. فيجب عليك فقط تناول المضادات الحيوية الموصوفة لك، ولا تقترضها أبدًا من صديق أو أحد أفراد العائلة.

 

يمكن لبعض المضادات الحيوية أن تتفاعل بشكل غير متوقع مع أدوية أخرى، مثل حبوب منع الحمل التي تؤخذ عن طريق الفم، وأيضا مع الكحول. لذا من المهم قراءة نشرة المعلومات التي تأتي مع الدواء الخاص بك بعناية ومناقشة أي مخاوف لديك مع الصيدلي أو الطبيب.

 

3. الجراحة

إذا لم تتحسن الأعراض على الرغم من تجربة العلاجات المذكورة بالأعلى، فقد يُنصح ل علاج التهاب الجيوب الانفية بإجراء عملية جراحية تسمى جراحة الجيوب الأنفية الوظيفية (FESS). ويتم هذا الإجراء لتحسين تصريف المخاط من الجيوب الأنفية.

 

وعادة ما يتم تنفيذه باستخدام التخدير العام. وأثناء العملية يقوم الجراح بإدخال منظار داخلي إلى أنفك. وهو أنبوب رفيع مع عدسة في نهايته، والتي تضخم الصورة بداخل الأنف. مما سيسمح للجراح برؤية فتحات الجيوب الأنفية وإدخال الأدوات الجراحية الصغيرة بداخل الأنف.

 

بعد ذلك سوف يقوم الجراح:

  • إزالة أي أنسجة مثل الزوائد الأنفية (اللحمية) والتي تسد الجيوب الأنفية المصابة
  • يقوم بنفخ بالون صغير في ممرات التصريف بالجيوب الأنفية لتوسيعها، وبعد ذلك يتم كمش البالون وإزالته (ويعرف ذلك بتمدد القسطرة البالونية).

 

الآثار الجانبية المحتملة والمخاطر من هذه الإجراءات تشمل الانزعاج المؤقت وتكون القشور داخل الأنف، والنزيف من الأنف، وربما التهابها. تأكد بنفسك من مناقشة المخاطر مع الجراح مسبقًا.

 

المراجع:

  1. NHS Infom: Sinusitis
  2. NHS Infom: Corticosteroids
  3. NHS Infom: Antibiotics
السابق
نظام غذائي لمرضى السرطان
التالي
التهاب الجيوب الانفية : انواعه و اعراضه