علاج التهاب الاعصاب

ما هي أفضل الطرق والوسائل المتاحة في علاج التهاب الاعصاب

قد يحدث التهاب الاعصاب نتيجة لعدد من الأسباب المختلفة بما في ذلك الصدمات الميكانيكية، والإصابات الكيميائية، ونقص التغذية، والعدوى، والاضطرابات الوراثية والأمراض الجهازية ، قد يكون التهاب الأعصاب الحسية مصحوبًا بخدر أو وخز أو إحساس غير طبيعي أو ألم، وعندما تتأثر الأعصاب الحركية قد تشمل الأعراض ضعف العضلات أو حتى الشلل في الحالات الشديدة ، ولهذا يجب عليك معرفة ما هو علاج التهاب الاعصاب .

 

بعض الأعصاب تكون عبارة عن أعصاب مختلطة؛ مما يعني أن كل من الألياف الحسية والحركية تتأثر مما يؤدي إلى ظهور مجموعة من الأعراض بما أن أعراض التهاب العصب غير محددة للسبب، فيجب أولًا دراسة العديد من التحقيقات التشخيصية، ثم بعد ذلك يعتمد علاج التهاب الاعصاب على العامل المسبب والأمراض الكامنة.

 

تشخيص التهاب الاعصاب

الهدف الأساسي من الإجراءات المعتمدة لتشخيص التهاب الاعصاب هو التعرف على السبب وراء حدوثها من الأساس وهو ما يوفر معلومات هامة فيما يتعلق بما إذا كان يمكن علاج التهاب الاعصاب أم لا. ويمكن الشفاء من بعض أنواع التهاب الاعصاب، ولكن بعض الأنواع الأخرى لا يمكن سوى محاولة التحكم بها لتوفير تخفيف الأعراض.

 

يتطلب تشخيص التهاب الاعصاب وجود تاريخ وفحص طبي كاملين، مع فحص عصبي مفصل كما أن هناك عدة مجموعات من التحقيقات المفيدة أيضا في تشخيص التهاب الاعصاب.

 

1. فحوصات الدم:

يمكن إجراء فحوصات الدم لاكتشاف ما يلي:

 

  • العدوى والالتهابات.

  • مرض السكري.

  • نقص التغذية.

  • أمراض المناعة الذاتية.

 

2. اختبارات العين لالتهاب العصب البصري:

 

  • اختبارات العين لرؤية اللون و حدة البصر.

  • يتم تصوير قاع العين لفحص الوذمة أو التهاب القرص البصري، باستخدام منظار العين غير المباشر.

  • كما يتم اختبار منعكس الضوء للتحقق من رد فعل بؤبؤ العين للضوء الساطع.

  • يتم إجراء اختبارات الاستجابة البصرية للكشف عن المناطق المتضررة من العصب البصري.

3. البزل القطني:

البزل القطني يسمح بتحليل السائل النخاعي (CSF) في المرضى الذين يشتبه في إصابتهم بالتهاب الدماغ أو التهاب السحايا.

 

4. اختبارات توصيل الأعصاب والتصوير الكهربائي (EMG)

تستخدم الدراسات التشخيصية الكهربائية بشكل عام لتأكيد اعتلالات الأعصاب.

 

5. خزعة العصب:

لا تعتبر الخزعة العصبية اختبارًا روتينيًا، بل يمكن إجراؤها في مجموعة مختارة من المرضى لتأكيد التشخيص ويتم فحص عينة صغيرة من العصب المصاب وفحصها من قبل أخصائي علم الأمراض؛ حيث تسمح الخزعة العصبية بالكشف عن التغيرات الجسدية في وحول العصب.

(مقال متعلّق)  اعراض التهاب الاعصاب

 

6. التشخيصات الإشعاعية:

تعتبر التشخيصات الإشعاعية (التصوير بالرنين المغناطيسي، الأشعة المقطعية، أو الأشعة السينية) ذات أهمية عند تشخيص التهاب الأعصاب الناتج عن ضغط أو صدمة العصب.

 

وهي مفيدة أيضًا عند تشخيص الأورام والآفات الحبيبية في حالات مثل الساركويد، والأهم من ذلك يتم استخدام التشخيصات الإشعاعية لاستبعاد الأمراض الأخرى التي قد تشبه التهاب الاعصاب.

 

علاج التهاب الاعصاب

أفضل وسيلة عند علاج التهاب الاعصاب والسيطرة عليه هي معرفة السبب ورائه ومحاولة علاجه وفقًا لك حيث إن عملية علاجالتهاب الاعصاب بمفرده تعتبر عملية محدودة إذا كان المسبب الرئيسي لا يمكن علاجه أو إدارته، فقد يكون علاج الأعراض هو الاختيار الوحيد المتبقي.

 

1. الأدوية لعلاج التهاب الاعصاب

علاج التهاب الاعصاب بالعقاقير والأدوية يعتبر محدود، ويهدف في المقام الأول للتخلص من ألم الأعصاب، اعتمادًأ على شدة الألم كما قد توفر الأدوية راحة قصيرة الأجل من الأعراض الأخرى لالتهاب الاعصاب.

 

  • وقد يحتاج الألم الخفيف لمضادات الالتهاب غير الستيرويدية (الأسيتامينوفين) أو الكوديين.

  • قد يحتاج الألم المعتدل إلى شديد المسكنات الأفيونية مثل الترامادول، الهيدروكودون أو الأوكسيودون.

  • قد يحتاج الألم الحاد لاستخدام الكورتيكوستيرويدات، بالرغم من أن دورها بسيط في علاج الألم العصبي المزمن.

  • ويمكن تقليل الأعراض الأخرى من التهاب الاعصاب مثل الاحساس غير الطبيعي على المدى القصير عن طريق الكورتيكوستيرويدات. حيث أنهأحد أفضل الخيارات لمرضى التهاب العصب البصري لأنه يجنبهم فقدان الرؤية.

 

2. ألم الأعصاب المزمن:

تشمل الأدوية لتخفيف آلام الأعراض في المرضى الذين يعانون من آلام الأعصاب المزمنة:

 

  • Duloxetine وهو مفيد في علاج آلام الأعصاب المزمنة والألم المرتبط بالالواح الخشبية أو الاعتلال العصبي المحيطي السكري.

  • Pregabalin يستخدم لعلاج آلام الأعصاب المرتبطة الاعتلال العصبي السكري.

  • Amitriptyline هو دواء مضاد للاكتئاب مفيد في علاج ألم الأعصاب.

  • Carbamazepine يستخدم مع مضادات الصرع الأخرى عادة في إدارة آلام الأعصاب. ومن المعروف أن كاربامازيبين يثبط النخاع العظمي.

  • Capsaicin creams هي أدوية موضعية شائعة لألم الأعصاب. ويرتبط استخدام الكبسيسين الموضعي بالشعور بإحساس حرقان معتدل.

  • Lidocaine لا يستخدم ومواد التخدير الموضعية الأخرى إلا لألم الأعصاب الشديد الذي لا يطاق. يمكن استخدامه كموضعي أو كحقن.

 

3. العلاج الطبيعي لعلاج التهاب الاعصاب:

قد يحتاج مرضى التهاب الأعصاب الحركية إلى العلاج الطبيعي؛ يتم حشد العضلات المصابة للحفاظ على مجموعة كاملة من الحركات لكل من العضلات والمفاصل المرتبطة بها، وقد يستخدم المعالجون مجموعة مختلفة من الوسائل بما في ذلك:

 

  • تطبيق الحرارة.

  • العلاج البارد.

  • تحفيز الأعصاب الكهربائية عبر الجلد.

  • العلاج بالابر / نقطة التحفيز.

  • الوخز بالإبر الجافة.

  • المساج والتدليك.

 

4. الجراحة لعلاج التهاب الاعصاب:

دور الجراحة في علاج التهاب الاعصاب محدود؛ حيث تكمن قيمة الجراحة في التهاب الأعصاب المرتبط بانضغاط العصب أو الإصابة الجسدية كما يمكن أيضًا إجراء العديد من الجراحات في المراحل المتقدمة من التهاب الأعصاب حيث فشلت العلاجات الطبية الأخرى، يمكن إجراء العمليات الجراحية لإزالة التعصيب في المرضى الذين يعانون من ألم الأعصاب الشديد.

(مقال متعلّق)  ما هو العصب السابع في الوجه + معلومات

 

5. علاج التهاب الاعصاب في المنزل:

علاج التهاب الاعصاب باستخدام المطهرات والأدوية المسكنة قد يعطي راحة مؤقتة لكنه لا يزيل السبب الجذري لالتهاب العصب، قد يكون ما يلي فعّالاً للغاية في علاج السبب الجذري:

 

1. حليب الصويا:

حليب فول الصويا يعتبر فعال جدا في علاج التهاب الاعصاب؛ حيث يجب تناول كوب من حليب فول الصويا المخلوط بملعقة صغيرة من العسل كل ليلة ولإعداد حليب فول الصويا، قم بنقع حبوب الصويا لمدة اثنتي عشرة ساعة. ثم إزالة القشر من حبوب الصويا، وتطحن الحبوب وتحولها إلى عجينة.

 

ثم تغلي هذه العجينة على نار هادئة وتقلبها باستمرار. وبمجرد أن يبرد هذا الخليط، يُصفى ويضاف السكر إليه لإعطاءه الطعم. فول الصويا غني بحمض الجلوتاميك، الليسيثين وفيتامين B1؛ مما يساعد في تناغم الجهاز العصبي.

 

2. الزبادي:

يساعد الزبادي في تكوين بعض البكتيريا في الأمعاء، والتي تعتبر منتجًا فعالًا لفيتامين B1 وفيتامين B12؛ حيث يستخدم كلاهما في علاج التهاب الاعصاب حيث ينصح بتناول كمية ثابتة كل ليلة من الزبادي لعلاج التهاب الاعصاب.

 

3. شراب الشَعير:

يعتبر شراب الشعير من أكثر الأنواع الطبيعية لعلاج التهاب الاعصاب فعالية؛ حيث ينبغي غلي ربع كوب من الشعير في نصف كوب من الماء لصنع هذا الشراب ويجب خلط هذا المشروب مع نصف كوب من اللبن وقليل من عصير الليمون للحصول على نتائج أفضل.

 

4. الشمندر:

الشمندر غني بحمض البانتوثنيك ومحتويات الفيتامين الضرورية وكلاهما مفيد في علاج التهاب الاعصاب والديكوتيون المصنوع من جذور الشمندر في الماء هو علاج منزلي فعال جدا لهذه الحالة. بدلاً من ذلك، يمكن خلط مسحوق الشمندر وتناوله بالماء، يمكن أن يؤخذ الشمندر مرتين في اليوم لعلاج التهاب الاعصاب الفعال.

 

5. الجزر وعصير السبانخ:

الجزر وعصير السبانخ فعالين جدا في علاج التهاب الاعصاب حيث أن كل من الجزر والسبانخ غني بالعناصر المفيدة، مما يؤدي إلى نقص هذه الحالة. ويستفيد المريض في الغالب إذا شرب نصف لتر على الأقل من مزيج الجزر النيئ وعصير السبانخ يوميًا.

 

6. أزهار البرتقال:

تعد أزهار البرتقال أيضا علاج طبيعي فعال لالتهاب الاعصاب حيث أن الماء المقطر الناتج من هذه الزهور يعتبر مشروب منعش جدا ويجب تناوله يوميا من قبل المريض.

 

الأفضل هو الماء المقطر من زهور البرتقال المر، كما أن تناول حوالي 10 جرامات من الزهور البرتقالية يوميًا يعتبر أيضا أحد الطرق الفعالة جدا في علاج التهاب الاعصاب ايضاً.

(مقال متعلّق)  التهاب العصب السابع

 

7. الأناناس:

الأناناس غني بالأحماض الدهنية الأساسية والتي تكون فعالة في علاج التهاب الاعصاب الاستخدام الثابت والمستمر لعصير الأناناس أو الأناناس نفسه يعتبر علاج منزلي مفيد للالتهاب العصبي.

 

8. التفاح:

تناول كمية ثابتة من عصير التفاح أو أكل التفاح كل يوم يساعد على تجديد الأعصاب المتضخمة، وهو العلاج المنزلي الفعال لالتهاب العصب.

 

9. أغذية غنية بفيتامين ب:

الأطعمة الغنية بفيتامين ب (وخاصة فيتامين ب 12) هي علاج منزلي ممتاز وعلاج طبيعي لالتهاب الاعصاب. فعندما تُؤخذ يوميا فإنها تخفف عن المريض من الألم الشديد والضعف والخدر في غضون ساعة.

 

10. أغذية غنية بفيتامين ب 12:

ويشمل ذلك المحار وبلح البحر والكبد والكافيار (بيض السمك) والأخطبوط. الأسماك، السلطعون، ولحم البقر والضأن، والجبن، والبيض، واللبن الزبادي، والحليب كامل الدسم، واللبن قليل الدسم، والدجاج وحليب الصويا المدعم. ومع ذلك ينبغي تناول هذه الأطعمة بكميات معتدلة وتجنبها الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة.

 

11. الفاصوليا الناضجة:

الفاصوليا الناضجة غنية بفيتامين ب وفيتامين سي، وحامض الفوليك والمعادن مثل البوتاسيوم والحديد وكل هذه جعلتها وسيلة ممتازة لعلاج التهاب الاعصاب.

 

السلطة المحضرة بخلط كوب واحد من الفاصولياء مع محتويات اختيارية مثل جوز الهند المبشور، الجزر، الملفوف وجذر البنجر، البصل، الفلفل الأخضر، أوراق الكزبرة، كمية صغيرة من الثوم، عصير ليمون مع مسحوق الفلفل الأسود والملح، تعتبر علاج منزلي لالتهاب العصب.

 

توصيات النظام الغذائي

يمكن تخفيف التهاب الاعصاب عن طريق اتباع نظام غذائي متوازن مع جميع الفيتامينات والمعادن الضرورية والطعام مثل القمح والأرز البني والبذور المتفتحة والحليب واللبن الزبادي والجبن المنزلي الصنع.

 

كما يجب إدخال كل من الجزر، الشمندر، الحمضيات، التفاح، عصير الأناناس في هذا النظام الغذائي كما يجب على الشخص الذي يعاني من التهاب الاعصاب تجنب القهوة والشاي والخبز الأبيض والسكر والأسماك والأطعمة المعلبة كما يجب تجنب التدخين والكحول بشكل كامل.

 

علاجات طبيعية أخرى

من المعروف أن أخذ حمام ساخن مع ملح الإبسوم له تأثير مفيد عند علاج التهاب الاعصاب حيث يجب أن تبقى الأجزاء المصابة تحت الماء الساخن الذي تم مزجه بملح إبسوم.

 

المراجع:

  1. Health Type: Inflamed Nerve (Neuritis) Diagnosis and Treatment
  2. Home Cure: 10 Best Home remedies and Natural Treatment for Neuritis