علاج التهابات المهبل

علاج التهابات المهبل

طرق علاج التهابات المهبل

كيفية علاج التهابات المهبل المختلفة حسب العدوى

تحدث التهابات المهبل للعديد من الأسباب مثل الحمل والولادة والدورة الشهرية والممارسات الجنسية والعدوى الميكروبية والعديد من الأسباب الأخرى، ولكن هناك أسباب لا تستدعي القلق حيث يمكن ان تشفى من تلقاء نفسها، وهناك أسباب تحتاج الى عمل بعض الخطوات أو تناول بعض الأدوية من أجل علاج التهابات المهبل بصورة فعالة.

 

ومن المهم للغاية أن نفهم أسباب حدوث الالتهاب حتى يمكن علاج التهابات المهبل بصورة صحيحة، فبعض الحالات تحتاج الى تدخل طبي عاجل وخاصة اذا كانت الالتهابات مصحوبة بارتفاع في درجة حرارة الجسم وألم شديد ونزيف ثقيل ويمكنك التعرف على الأسباب التي قد تؤدي الى حدوث مثل هذه المشكلة وعلاج التهابات المهبل المناسب لكل حالة من خلال الفقرات التالية:

 

علاج التهابات المهبل الناتجة عن المستحضرات الكيميائية التي لا تستخدم مباشرة على المهبل

ان التعامل اليومي مع مستحضرات التنظيف ومنتجات العناية بالجسم مثل رغوة الحمام، يمكنها ان تسبب تهيج المهبل وإذا كنتِ قد اصبت بالتهابات المهبل مؤخرا وكنتِ قد بدأت في استخدام بعض العلامات الجديدة من هذه المستحضرات فربما كان جسمك لديه حساسية من هذه المنتجات.

 

ما الذي عليكِ عمله في هذه الحالة؟

توقفي عن استخدام تلك المنتجات التي تسبب لكِ الحساسية وتؤثر على المهبل وتسبب التهابه وتهيجه وتحنبي مستقبلا استخدام كافة المستحضرات التي تسبب لكِ الشعور بعدم الراحة.

 

أما في حالة لم تختفي الالتهابات من تلقاء نفسها بعد التوقف عن استخدامها فعليك التحدث الى طبيبك الذي قد يصف لكِ نوع من الدهانات يمكنه أن يعالج الالتهاب الحادث بسبب هذه المشكلة والأعراض المصاحبة لها.

 

علاج التهابات المهبل الناتجة عن مواد تستخدم بصورة مباشرة على المهبل

الأشياء التي تقومي باستخدامها حول المهبل أو داخل المهبل يمكنها أيضا ان تسبب التهابه وتهيجه وتتضمن هذه الأشياء المستحضرات النسائية الخاصة بتلك المنطقة من الجسم مثل:

 

  • الغسول المهبلي

  • الدهانات التي تسهل ممارسة الجنس

  • العازل الطبي المصنوع من اللدائن

  • الكريمات

  • الفوط الصحية والسدادات القطنية

 

ما الذي عليك عمله في هذه الحالة؟

توقفي عن استخدام اي منتجات تعتقدي أنها السبب وراء التهاب المهبل فإذا لم يكن ذلك كافيا لحل المشكلة، تحدثي الى طبيبك بهذا الشأن.

 

علاج التهابات المهبل الناتجة عن الممارسة الجنسية العنيفة والاصابات المباشرة

إذا لم يكن المهبل في حالة زلقة أثناء ممارسة الجنس فيمكن أن يتسبب ذلك في حدوث تهيج والتهابات وشعور المرأة بعدم الراحة أثناء ممارسة الجنس، وقد يسبب ذلك مشاكل طويلة الأمد وعلى الجانب الأخر الممارسات الجنسية العنيفة والاصابات المباشرة يمكنها أن تتسبب في حدوث التهابات وتورم في منطقة المهبل.

 

ما الذي عليكِ عمله في هذه الحالة؟

في أغلب الحالات الخاصة بعدم وجود مخاط كافي للانزلاق اثناء ممارسة الجنس لن تحتاجي الى علاج متخصص ولكن يمكن للمسكنات المنزلية أن تخفف من الألم الناتج عن هذه المشكلة وحتى تشفى تماما.

 

وبالنسبة للممارسات الجنسية العنيفة فيمكن لها أن تسبب تمزق الجلد في منطقة المهبل وتسمح للميكروبات بالوصول الى داخل الجسم عن طريق تلك الجروح، ولذلك فمن المهم في هذه الحالة متابعة وجود علامات الاصابة بالعدوى الميكروبية مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم أو نزول افرازات مهبلية غير اعتيادية.

 

علاج التهابات المهبل الناتجة عن عدوى بكتيرية

ان الحفاظ على درجة حموضة مناسبة لنمو البكتريا النافعة في منطقة المهبل يحميه من الاصابة بالبكتريا الضارة ويترك المهبل في حالة صحية وفي بعض الأحيان قد يختل هذا التوازن لأي سبب من الأسباب كاستخدام المنظفات القلوية ما يسمح للبكتريا المرضية بالنمو بسرعة كبيرة ليرتفع عددها عن عدد البكتريا النافعة ما يسبب اعراض الالتهاب البكتيري في المهبل والتي تتضمن التالي:

(مقال متعلّق)  التهابات المهبل : اعراضها اسبابها وعلاجها

 

 

ويعد هذا النوع من الالتهابات هو الأكثر شيوعا لدى النساء في المرحة العمرية من 15 الى 44 سنة بحسب المركز الأمريكي للتحكم في الأمراض والوقاية منها والسبب وراء حدوث التهاب المهبل البكتيري ليس واضحا ولكنه اكثر شيوعا لدى السيدات الناشطات جنسيا، وان كانت الفتيات اللاتي لم يمارسن الجنس قد يتعرضن ايضا للاصابة بهذا النوع من الالتهابات.

 

ما الذي عليكِ عمله في هذه الحالة؟

بعض السيدات لا يحتجن الى علاج التهابات المهبل البكتيرية حيث يمكن للتوازن البكتيري في المهبل أن يعود من تلقاء نفسه وبدون علاج، ويمكنك استخدام بعض العلاجات المنزلية للتخفيف من الأعراض مثل:

 

1. الزبادي:

وهو غني بالخمائر الطبيعية النافعة ولذلك فإن أكل الزبادي يمكنه أن يعيد التوازن البكتيري الى جسمك ويعزز من نمو البكتريا النافعة القادرة على طرد البكتريا الضارة من منطقة المهبل.

 

2. المكملات الغذائية الغنية بالخمائر النافعة:

يمكنك أيضا تناول الخمائر النافعة عن طريق احد المكملات الغذائية التي تحتوي عليها، واذا ما تناولتي هذه المكملات بصفة يومية ستحمي نفسك من الاصابة بالتهابات المهبل البكتيرية مستقبلا.

 

3. الثوم:

من فوائد الثوم انه غني بمضادات البكتريا الطبيعية واستخدم لألاف السنين لهذا الغرض، وأظهرت دراسة حديثة أن تناول مكملات غذائية تحتوي على الثوم يمكنها أن تعالج التهابات المهبل البكتيرية.

 

4. فوق اكسيد الهيدروجين:

يمكنك استخدام فوق اكسيد الهيدروجين كغسول يومي للمهبل لمدة اسبوع للتخلص من اعراض الالتهاب البكتيري في المهبل وهو منخفض الثمن وأمن في الاستخدام.

 

5. زيت شجرة الشاي:

يعمل كمضاد بكتيري جيد وكذلك كمضاد للفطريات وهناك دراسات أكدت فاعليته في علاج التهابات المهبل البكتيرية.

 

6. حمض البوريك:

يعمل حمض البوريك كمعقم وتنصح به منظمة صحة المرأة ويمكنك استخدامه قبل النوم مدة اسبوعين وحتى الشفاء من الأعراض.

 

7. لا تستخدمي الغسول المهبلي:

بعض النساء يعتقدن أن الغسول المهبلي يمكنه أن يخفف من اعراض الالتهابات البكتيرية ولكن على العكس يمكنه أن ينقل البكتريا الممرضة الى المناطق الداخلية من الجهاز التناسلي مسببا تفاقم المشكلة.

 

8. ارتدي ملابس قطنية فضفاضة:

حتى تقللي من مستويات الرطوبة ودرجة الحرارة في منطقة المهبل ما يقلل من فرص نمو البكتريا والميكروبات الأخرى وفي حالة لم تشفى الأعراض عليكِ التحدث الى طبيبك.

 

علاج التهابات المهبل الناتجة عن عدوى فطرية

يحدث هذا النوع من الالتهابات نتيجة نمو فطر المبيضات البيضية وهو احد أنواع الخميرة المسببة للمرض عن الحد المسموح به، وواحدة من كل اربعة نساء قد اختبرت في وقت من الأوقات حدوث التهابات مهبلية من هذا النوع، وعادة ما تكون اعراضها كالتالي:

 

  • شعور بعدم الراحة

  • حرقان

  • الم اثناء التبول

  • شعور بعدم الراحة اثناء ممارسة الجنس

  • احمرار

  • افرازات تشبه قطع الجبن

 

ما الذي عليكِ عمله في هذه الحالة؟

يمكن علاج التهابات المهبل الفطرية عن طريق استخدام مضادات الفطريات المعروفة وفي حالة كانت الأعراض متكررة يمكن للمرأة أن تستخدمها من تلقاء نفسها، اما اذا كانت المرة الأولى فيستحسن التحدث مع الطبيب للتأكد من التشخيص.

 

علاجات منزلية للالتهابات المهبل الفطرية:

 

1. الزبادي اليوناني:

اظهرت دراسة نشرت مؤخرا في دورية مضادات الميكروبات أن بعض أنواع الخمائر الطبيعية يمكن أن تعالج العدوى الفطرية المهبلية، ويعد الزبادي اليوناني من أكثر المنتجات الطبيعية الغنية بهذا النوع من الخمائر النافعة.

(مقال متعلّق)  علاج التهابات المهبل طبيعياً بالمنزل

 

2. حمض البوريك:

يعد حمض البوريك من المعقمات القوية والذي يمكنه القضاء على الفطريات المهبلية ويجب التعامل معه بحذر لأنه سام بالتركيزات العالية ولا يجب استخدامه على الجروح ولا يجب تناوله عن طريق الفم أو خلال فترة الحمل.

 

3. زيت الأوريجانو:

هو أحد التوابل التي يمكن شرائها من البقالات والذي يحتوي على مركبات مضادة لفطريات مثل الثيمول والكارفاكرول.

 

4. زيت جوز الهند:

ان زيت جوز الهند من الزيوت الدهنية التي تستخرج من ثمرة جوز الهند الطازجة وله العديد من الفوائد الصحية ويعمل كمضاد للفطريات.

 

5. زيت شجرة الشاي:

اظهرت الأبحاث الحديثة أن لزيت شجرة الشاي خواص قاتلة للبكتريا والفطريات وهو يحقق التوازن الطبيعي المرجو لمنطقة المهبل ويمكنك تخفيفه واستخدامه كدهان على المناطق الخارجية من المهبل.

 

6. خل التفاح:

يعمل خل التفاح على علاج الفطريات المهبلية، أضيفي كوب من خل التفاح على ماء الاستحمام واجلسي فيه لمدة 20 دقيقة حيث يمكن للخواص الحمضية لخل التفاح ان تخلصك من الميكروبات الضارة.

 

7. الثوم:

اظهرت العديد من الدراسات قدرة الثوم على قتل فطر المبيضات الذي يصيب المهبل، ويمكنك تناوله على هيئة مكمل غذائي اذا كنتِ تنفرين من رائحته.

 

8. فوق اكسيد الهيدروجين:

يعمل كمعقم وقاتل للبكتريا والفطريات، وعليك التاكد من تخفيفه قبل الاستخدام على الأعضاء التناسلية.

 

9. فيتامين جـ:

يحفز فيتامين جـ عمل جهاز المناعة بالجسم ويمكنه أن يساعد الجسم على استادة توازنه وهو لديه خواص مضادة للميكروبات فهو عبارة عن حمض أسكوربيك ويمكنك تناوله على هيئة أقراص للمساهمة في التخلص من الفطريات.

 

علاج التهابات المهبل الناتجة عن الاصابة بفيروس الهيربس

يعد هذا النوع من الالتهابات هو الأكثر شيوعا في بعض البلدان مثل الولايات المتحدة الأمريكية، ويقدر اعداد المصابين بالهيربس بحوالي شخص من كل ستة أشخاص في المرحلة العمرية من 14 الى 49 سنة ويمكن للهيربس ان يسبب ظهور بثور مؤلمة على الأعضاء التناسلية.

 

وهذه البثور تفرز افرزات شفافة بعد ان تنفجر ثم تترك خلفها قرحة مؤلمة تحتاج الى حوالي اسبوع للشفاء ويمكن أن تعاني المرأة في هذه الحالة من مجموعة من الأعراض الاخرى مثل:

 

  • ألم

  • حمى

  • حكة في الجسم

 

ما الذي عليكِ عمله في هذه الحال؟

لا يوجد علاج فعال للتخلص بشكل كامل من فيروس الهيربس ولكن يمكن لمضادات الفيروسات ان تخفف الأعراض وتحمي الأخرين من انتقال العدوى اليهم.

 

علاج التهابات المهبل وعنق الرحم الناتجة عن الأمراض المنقولة جنسيا

بعض انواع الميكروبات المنقولة جنسيا قد تسبب التهابات المهبل وعنق الرحم مثل الكلاميديا والسيلان، ويمكن أن تختبر المرأة المصابة بهذه الحالات بعض الأعراض من قبيل:

 

  • ألم في منطقة الحوض

  • افرازات مهبلية مدممة أو صفراء اللون

  • بقع دموية بين الدورتين

 

ما الذي عليكِ عمله في هذه الحالة؟

ليس هناك وسيلة علاجية ثابته لهذا النوع من الالتهابات ولكن الطبيب هو من يحدد الخطة العلاجية المناسبة لكِ وذلك بحسب أسباب حدوث التهاب المهبل وعنق الرحم ويقوم الطبيب بفحص منطقة الحوض واخذ مسحة من عنق الرحم ومن السوائل التي يفرزها المهبل لمعرفة الأسباب بدقة ويمكن أن يصف الطبيب في هذه الحالة مضادات البكتريا أو مضادات الفيروسات للتخلص من الالتهابات الناتجة عن هذه العدوى المرضية.

 

علاج التهابات المهبل النتجة عن الحمل

ان الحمل يحدث العديد من التغيرات في جسم الأم الحامل ويمكن لنمو حجم الجنين أن يتسبب في الصغط على منطقة الحوض لدى الأم ما يعوق سريان الدم وسوائل الجسم بالصورة الطبيعية وهو ما قد يسبب تورم والتهاب وعدم ارتياح في منطقة المهبل.

(مقال متعلّق)  اسباب الحكة في المهبل و علاجها

 

ما الذي عليكِ عمله في هذه الحالة؟

الاستلقاء وأخذ قسط وافر من الراحة كلما أمكن ذلك خلال فترة الحمل يمكنه أن يخفف من مشكلة صعوبة سريان سوائل الجسم، وبمجرد أن يولد الطفل وتمر المرأة بمرحلة النفاس سيعود كل شئ الى طبيعته وتختفي الالتهابات، وإذا لم تنتهي المشكلة بعد انتهاء فترة النفاس عليكِ التحدث الى طبيبك.

 

علاج التهابات المهبل الناتجة عن الاصابة بحويصلة قناة جارتنير

قناة جارتنر هي تلك القناة المهبلية التي تتكون في الجنين وتختفي تماما بعد الولادة، وفي حالة بقي منها جزء صغير ولم تختفي بالكلية فيمكن أن تلتصق بجدار المهبل وتنمو على شكل حويصلة ولا تسبب هذه الحويصلة القلق طالما كانت ساكنة، أما القلق فيبدأ عندما تواصل هذه الحويصلة النمو وتسبب الألم أو تصاب بعدوى ميكروبية وعندما يحدث ذلك تتكون خراريج في المهبل يمكن الشعور بها من خارج المهبل.

 

ما الذي عليكِ عمله في هذه الحالة؟

إن الحل في هذه الحالة هو اجراء جراحة لازالة الحويصلة الناتجة عن قناة جارتنر والخراج الذي تكون وهو ما يمكنه ان يقضي على الأعراض المرضية الناتجة عن هذه الحالة، وبجرد أن تتم الجراحة بشكل سليم تشفى المريضة بشكل كامل.

 

علاج التهابات المهبل الناتجة عن حويصلة بارثولين أو الخراج الناتج عنها

تتواجد غدد بارثولين على جانبي فتحة المهبل وهذه الغدد هي المسئولة عن انتاج المخاط الذي يبطن المهبل وفي بعض الحالات تصاب هذه الغدد بعدوى ميكروبية وتمتلئ بالصديد وتكون الخراريج وبالاضافة الى التهاب المهبل يمكن ان تظهر بعض الأعراض الأخرى في هذه الحالة مثل:

 

  • ألم

  • حرقان

  • شعور بعدم الراحة

  • نزيف

 

ما الذي عليكِ عمله في هذه الحالة؟

ان علاج حويصلات وخراريج غدد بارثولين ليس ضروريا في كل الحالات ويمكن للحويصلة الصغيرة ان تختفي وتشفى من تلقاء نفسها وتختفي الأعراض الناتجة عنها ويمكنك أن تساهمي في التخلص من هذه الأعراض باستخدام حمام من الماء الدافئ والملح والجلوس فيه لفترة من الزمن وتكرار هذه العمل عدة مرات يوميا وحتى اسبوع كامل حيث سيخفف هذا العمل من الأعراض.

 

وفي حالة لم تتحسن الأعراض يمكن للطبيب أن يصف لكِ بعض المضادات الحيوية التي تعالج الالتهاب الميكروبي الحادث في تلك الغدد ويمكن في بعض الحالات أن يوصي باجراء جراحة لازالة هذه الحويصلات جراحيا وهو ما سيخلصك تماما من الأعراض.

 

متى عليك استشارة الطبيب؟

ان التهاب المهبل من حين لأخر قد لا يكون مقلقا، ولكن عليكِ التوجه الى الطبيب فورا في الحالات التالية:

 

  • وجود أعراض أخرى مثل الرعشة أو الحمى

  • استمرار الأعراض لأكثر من اسبوع

  • اذا ما اصبح الالتهاب مؤلما للغاية

 

ويمكن للطبيب في هذه الحالة أن يجري فحصا للبحث عن اسباب المشكلة ويمكن أن يطلب منكِ اجراء بعض فحوصات الدم للتعرف بصورة أفضل على أسباب المشكلة كما يمكن أن يأخذ خزعة من أنسجة المهبل لفحصها معمليا.

 

وعندما تصابي بمشكلة من هذا النوع عليكِ التوقف عن ممارسة الجنس وحتى تتبيني السبب الحقيقية وراء الاصابة بالالتهاب فمن الممكن ان يكون السبب هو الاصابة باحد الأمراض المنقولة جنسيا، وذلك منعا لانتشار مثل هذه الأمراض.

 

المراجع:

  1. Health Line: Home Remedies for Bacterial Vaginosis
  2. Health Line: What Causes Vaginal Swelling and How Is It Treated
error: Content is protected !!

Send this to a friend