الامراض الصدرية

علاج التهابات الصدرية بالاعشاب

علاج التهابات الصدرية بالاعشاب

علاج التهابات الصدرية بالاعشاب

إلتهاب الصدرية من الأمراض الشائعة والتي تصيب الجهاز التنفسي، وتحديداً بالممرات الهوائية التي تصل ما بين الرئة والقصبة الهوائية، وبالجدار المبطن للشعب الهوائية بالصدر، ويستدل على إلتهاب الصدرية في الجسم، من خلال مجموعة من الأعراض المرضية، والتي يختبئ خلفها أيضاً العديد من المسببات.

 

لذلك من خلال هذا التقرير، سنتعرف سوياً على أهم مسببات إلتهاب الصدرية والأعراض المصاحبة له، كما سنتطرق إلى أهم وسائل علاج التهاب الصدرية بالاعشاب، فقط من خلال السطور التالية.

 

الأعراض المصاحبة لإلتهاب الصدرية

حيث أوضحت الدراسات العلمية أن هناك العديد من العلامات والأعراض التي تشير إلى الإصابة بإلتهاب الصدرية عند الكبار، ومن أهم هذه العلامات ما يلي:

 

  • السعال المستمر، وأحيانا يستمر لمدة تصل إلى 3 أسابيع لدى 50% من المرضى.

  • الإصابة بإلتهاب الحلق.

  • الإصابة بالإعياء وانسداد الأنف.

  • صعوبة في التنفس

  • آلام حادة في الجسم والرغبة في التقئ.

  • الإصابة بالإسهال

  • ضيق في الصدر.

  • صدور أصوات صفير من الصدر.

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.

 

أسباب الإصابة بإلتهاب الصدرية

حيث أظهرت الأبحاث أن من 85 % إلى 95% من حالات الإصابة بالتهاب الصدرية، يرجع إلى العدوى الفيروسية التي تصيب الجهاز التنفسي، ومن أكثر هذه الفيروسات شيوعاً هو فيروس الأنفلونزا وفيروسات A وB، كما يعتبروا الأطفال والأشخاص كبار السن هم الأكثر عرضه للإصابة بإلتهاب الصدرية، ذلك نتيجة لضعف الجهاز المناعي في الجسم.

 

كما هناك العديد من العوامل البيئية التي تزيد من خطر الاصابة بإلتهاب الصدرية مثل التعرض للغبار والأبخرة الكيميائية، وخاصة الأشخاص الذين يشغلون الوظائف بمناجم الفحم وتربية الماشية وصناعة المنسوجات.

 

علاج التهابات الصدرية بالاعشاب

فوفقاً لنتائج العديد من الأبحاث العلمية، فهناك الكثير من الأعشاب الطبيعية التي اثبتت فاعليتها في علاج التهاب الصدرية والحد من الأعراض المزعجة الناتجة عنها، ومن أهم هذه الأعشاب ما يلي:

(مقال متعلّق)  التهاب الرئة: اسبابه و علاجه

 

1. الثوم من أهم وسائل علاج التهابات الصدرية بالاعشاب

حيث أوضحت الأبحاث العلمية، أن الثوم يحتوي على العديد من الخواص والمركبات المضادة للبكتيريا والفيروسات بالإضافة إلى المضادات الحيوية الطبيعية التي تعمل على مقاومة الفيروسات والبكتيريا المسببة لإلتهاب الصدرية عند الكبار.

 

كما يعد الثوم من أهم المصادر الطبيعية التي تحتوي على مركب الأليسين؛ والذي يعرف بدوره الهام في محاربة العدوى الفيروسية والبكتيرية، كما أنه يقاوم تكون الإلتهابات بالجسم.

 

وبفضل إحتوائه على فيتامين A وفيتامين C وعنصر الكالسيوم والحديد والنحاس، يعتبر الثوم من الأطعمة التي تحفز عمل الخلايا المناعية في الجسم، وتساعد على التخلص من هذه الإلتهابات بشكل سريع.

 

2. الكركم من أهم وسائل علاج التهابات الصدرية بالاعشاب

يعد الكركم من أهم الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على العديد من المركبات التي تساعد على تحسين عملية التنفس بشكل كبير، لذلك فهو من الأعشاب الطبيعية التي يوصي بها المتخصصين في علاج حالات الربو والتهاب الصدرية وضيق الشعب الهوائية وما ينتج عنهم من ضيق في عملية التنفس.

 

كما تعتبر عشبة الكركم من المصادر الطبيعية التي تحتوي على عنصر الكركمين، وهو من المركبات النشطة التي تقاوم الإلتهابات، وتساهم في علاج الربو وإلتهاب الشعب الهوائية وانسداد مجرى الهواء، مما يجعله علاج آمن للإلتهابات الجهاز التنفسي وأمراض الربو وضيق والتنفس لكبار السن والأطفال.

 

3. الزنجبيل من أهم وسائل علاج التهابات الصدرية بالاعشاب

حيث أشارت الأبحاث العلمية، إلى أن الزنجبيل من أهم الأعشاب التي تعتبر الصديق المقرب للجهاز التنفسي بالجسم؛ وذلك لإحتوائه على العديد من الخواص المضادة للإلتهابات، كما أنه يعمل على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي في الجسم، مما يساهم في التخلص من البكتيريا والفيروسات التي تسبب الإلتهابات، وما ينتج عنه من أعراض مرضية مزعجة.

(مقال متعلّق)  اسباب التهاب الصدر

 

لذلك يوصى الأطباء بإدراج الزنجبيل ضمن النظام الغذائي للجسم؛ للتخلص من الإلتهابات الحادة التي تصيب الجهاز التنفسي، كما ينصح أيضاً بتناول كوب من شاي الزنجبيل بشكل يومي، مما يساعد على تحسين صحة الجهاز التنفسي بشكل كبير.

 

4. القرفة من أهم وسائل علاج التهابات الصدرية بالاعشاب

ففضلا ًعن رائحتها الذكية التي يعشقها الكثيرين، تعد القرفة من أهم الأعشاب العلاجية، التي تساعد في التخلص من إلتهابات الشعب الهوائية وضيق التنفس الناتج عن إلتهاب الصدرية.

 

للحصول على نتائج سريعة وفعالة، ينصح المتخصصون بدمج كمية من مسحوق القرفة مع أخرى من الزنجبيل والهيل المطحون، ويتم خلط هذه المكونات جيداً إلى أن تحصل على مزيج متجانس، ثم يتم غلي ملعقة من هذا الخليط في كوب من الماء يومياً، تناول مغلي هذا الخليط صباحاً ومساءاً.

 

كما يمكن الاستفاده من مسحوق القرفة أيضاً في هذا علاج هذه المشكلة، عن طريق خلط كمية من القرفة مع آخرى من العسل الأبيض، على أن يتم تناول ملعقة واحدة من هذا الخليط بشكل يومي، مما يساهم في التخلص من إلتهابات الجهاز التنفسي بشكل سريع.

 

5. الزعتر من أهم وسائل علاج التهابات الصدرية بالاعشاب

كما تعتبر عشبة الزعتر من أهم الأعشاب الطبيعية التي لم تقتصر أهميتها على المذاق الطيب فحسب، بل يعد الزعتر من الأعشاب التي تعرف بخواصها الطبية الهامة، والتي تساعد في علاج اضطرابات الجهاز التنفسي، كما أنه يحتوي على العديد من المركبات المضادة لتكون البكتيريا والجراثيم والفيروسات في الجسم.

 

وتحتوي عشبة الزعتر أيضاً على العديد من الفيتامينات المضادة للتشنج، مما يساعد على توسيع الشعب الهوائية ويحمي من انقباضها، الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على عملية التنفس، كما أنه من العلاجات الفعالة التي تحد من السعال التشنجي الذي يلازم إلتهاب الصدرية عند الكثير من الأشخاص.

(مقال متعلّق)  نصائح لعلاج التهاب الرئة للمدخنين

 

للحصول على نتائج سريعة في هذا الأمر، ينصح بخلط كمية من الزعتر مع أخرى من أوراق النعناع، وقم بغلي هذه الأوراق لمدة 10 دقائق، ثم اتركها لتبرد تماماً، قم بتناول مغلي هذا الخليط بعد تصفيه صباحاً ومساءاً.

 

6. البصل الأخضر من وسائل علاج التهابات الصدرية بالاعشاب

كما يعد البصل الأخضر من أهم العلاجات الطبيعية التي تحتوي على كم هائل من المضادات الحيوية التي تقاوم العدوى، وتحد من الأعراض المزعجة التي تنتج عن إلتهاب الصدرية مثل السعال الجاف وضيق التنفس.

 

كما يحتوي البصل الأخضر أيضاً على العديد من المركبات التي تساهم في طرد البلغم الذي يتراكم على الرئتين نتيجة الإصابة بإلتهابات في الجهاز التنفسي لذلك ينصح المتخصصون بإدراج البصل الأخضر ضمن النظام الغذائي اليومي؛ للحد والوقاية من التهابات الصدرية بشكل كبير.

 

7. عشبة العرق السوس من أهم وسائل علاج التهابات الصدرية بالاعشاب

كما تحتوي عشبة العرق السوس على العديد من المركبات التي تساعد على تهدئة إلتهاب الحلق الناجم عن السعال المفرط، كما أنه يمتلك العديد من المركبات التي تساعد على طرد البلغم من الرئتين، للحصول على نتائج جيدة، ينصح بتناول من كوب الى كوبين يومياً لمدة اسبوع للتخلص من هذه الأعراض بشكل سريع.

 

وعلى الرغم من الدور الفعال الذي تقوم به عشبة العرق السوس في علاج إلتهاب الصدرية، إلا أنه لا ينصح به للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم على الإطلاق.

 

المراجع:

  1. Dr. Axe: Bronchitis Signs & Symptoms + 13 Natural Remedies
  2. Mother Earth News: Natural Treatments for Bronchitis
  3. The Herbal Resources: Medicinal Herbs for Bronchitis – Benefits and Uses
السابق
علاج الصرع عند الاطفال
التالي
تخسيس البطن والارداف فى اسبوع