الصحة الجنسية

علاج البروستاتا بالاعشاب

علاج البروستاتا بالاعشاب
وسائل علاج البروستاتا بالاعشاب

إن تضخم البروستاتا المصاحب للتقدم في السن من المشكلات الشائعة لدى الرجال وهي مشكلة تتسبب لهم في زيادة الحاجة إلى التبول المتكرر، فالبروستاتا التي هي عبارة عن غدة في حجم حبة الجوز تتواجد أسفل المثانة والتي تقوم بدون هام في الوظائف الجنسية للرجل وتنتج السائل الذي يحيط بالحيوانات المنوية تعاني من التضخم مع دخول الإسنان في سن الكهولة والشيخوخة.

 

وفي السن المتقدم تتكاثر خلايا البروستاتا في حالة تعرف باسم تضخم البروستاتا الحميد وهي حالة تتسبب في نمو حجم البروستاتا ببطء مسببة حدوث ضغط على المثانة وعلى جزء من قناة مجرى البول.

 

ومن اسباب تضخم البروستاتا انها تعيق تيار البول ويسبب عدم القدرة على تفريغ المثانة بالشكل الكامل وهو ما يجعل المثانة تمتلئ بشكل أسرع من المعتاد مسببة الشعور بالحاجة الملحة للتبول بصورة متكررة وخاصة خلال فترة الليل مع صعوبة تفريغ المثانة في كل مرة يحاول فيها المصاب تفريغ المثانة.

 

ولأن المشكلة تسبب الكثير من المتاعب للرجال المصابين فإنهم قد يفعلوا اي شئ يمكن أن يحقق لهم الراحة ويقلل من الأعراض البولية التي يعانون منها نتيجة لهذه المشكلة، ولهذا السبب تخصص متاجر المكملات الغذائية ومتاجر الأغذية الصحية ارفف خاصة لمن يعانون من مشكلة تضخم البروستاتا.

 

والطب الشعبي الياباني والصيني يتواجد به العديد من المنتجات التي تستخدم في علاج البروستاتا بالاعشاب للتغلب على الأعراض البولية المزعجة التي تنتج عن هذه الحالة.

 

ويوجد أكثر من أربعين عشبة يمكن بواسطتها تحسين الأعراض الناتجة عن الإصابة بتضخم البروستاتا، ومشكلة تضخم البروستاتا من المشكلات التي وصفت لها العديد من العلاجات العشبية في الثقافات القديمة التي تواجدت منذ الاف السنين.

 

بحسب الدورية الطبية الكندية لطب الجهاز البولي والتي نشرت في عام 2015 فإن علاج البروستاتا بالاعشاب في البلدان الأوروبية مثل ألمانيا وفرنسا والنمسا يعد خط العلاج الأول ضد مشكلة تضخم البروستاتا للتغلب على الأعراض البولية الخفيفة.

 

علاج البروستاتا بالاعشاب

 

1. سو بالميتو

وهو ثمار أحد انواع النخيل التي تنمو في أمريكا والذي يساعد على انكماش حجم البروستاتا ويحسن من الأعراض البولية المصاحبة للتضخم، وترجع قدرة نبات سو بالميتو على علاج مشكلة البروستاتا إلى قدرته على تثبيط نشاط إنزيم 5- ألفا- ريداكتيز وهو نفس الدور الذي تقوم به بعض أنواع الأدوية المستخدمة في علاج تضخم البروستاتا مثل دواء فينتاستيرايد و داستيرايد.

 

وأشارت بعض الدراسات إلى عدم وجود أثر واضح على تضخم البروستاتا بعد استخدام مستخلص سو بالميتو على رجال متفدمين في السن تناولوا المستخلص لمدة 72 اسبوع بمعدل 320 ملليجرام يوميا.

 

وفي هذه الدراسة لم يتحسن تيار البول لدى الرجال محل التجربة، كما لم تتحسن لديهم مشكلة التبول الليلي المتكرر ونصحت الدراسة بعدم تناول سو بالميتو في حالة كان الرجل يعاني من مشكلات في تجلط الدم أو كان يتناول الدوية التي تخفف من لزوجة الدم مثل وارفرين.

 

ولا يجب أن يتم تناول سو بالميتو قبل اجراء اي نوع من الجراحات لأنه قد يساهم في حدوث نزيف كما يمكن أن يؤثر على نتيجة فحص دلالات الأورام الخاص بالبروستاتا.

 

2. بيتا ستيرول

إن المركب الأساسي الذي يتواجد في نبات سو بالميتو هو بيتا سيتوستيرول والنباتات التي تحتوي على مركبات ستيرول يتم تسويقها بشكل خاص لعلاج مشكلة تضخم البروستاتا وهي مركبات تتواجد في العديد من الفواكه والخضراوات وفول الصويا والبذور والمكسرات وبعض المنتجات النباتية.

(مقال متعلّق)  ماهي البروستات

 

وتنتمي الفيتو ستيرول (النباتات التي تحتوي على مركبات ستيرول) لنفس نويعة الكوليستيرول الذي يتواجد في المصادر الحيوانية بما فيها خلايا جسم الانسان وتناول كميات كبيرة من النباتات التي تحتوي على هذه المركبات يمكن أن يقلل من مستويات الكوليستيرول في الدم.

 

يرجع ذلك الى قدرته على تثبيط امتصاص الكوليستيرول في الأمعاء، ويمكن لهذه المركبات أن تؤثر على نظام الهرمونات في الجسم وعلى غدة البروستاتا.

 

وتشير التجارب التي أجريت في الطب الطبيعي على مركبات بيتا سيتوستيرول إلى فاعليته وقدرته على علاج تضخم البروستاتا بالاعشاب حيث تمكنت الأغذية الغنية بهذه المركبات من تحسين الأعراض البولية المزعجة التي تتسبب فيها مشكلة تضخم البروستاتا.

 

وفي دراسة اجريت في عام 2008 في عيادة كليفلاند بقسم طب المسالك البولية أظهرت مركبات بيتا سيتوستيرول فاعلية في علاج الأعراض البولية الناتجة عن تضخم البروستاتا.

 

نصح الباحثون باستخدام مركب البيتا سيتوستيرول بحذر وخاصة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكر أو مشكلات النزف أو الذين يتناولون الأدوية التي تقلل من لزوجة الدم أو الذين يتناولون العلاجات الهرمونية أو الأدوية التي تؤثر على مستويات السكر في الدم.

 

ومن المكملات الغذائية الأخرى التي تستخدم في علاج البروستاتا بالاعشاب يتم تسويق نبات البطاطا الأفريقية البرية التي تحتوي على مركب بيتا سيتوستيرول ايضا وهذا المنتج يباع في ألمانيا وبعض البلدان الأوروبية الأخرى تحت اسم هارزول وهذا المكمل الغذائي نال أيضا موافقة طب الأعشاب لعلاج الأعراض البولية الناتجة عن مشكلة تضخم البروستاتا.

 

3. البرقوق الأفريقي

هو أحد أنواع الأشجار الأفريقية الدائمة الخضرة وتستخدم في الطب الشعبي لعلاج مشكلات الجهاز البولي وهناك أحد المكملات الغذائية الفرنسية الصنع والتي تحمل اسم تادينان تحتوي على مستخلص هذا النبات.

 

تستخدم في علاج البروستاتا بالاعشاب وتشير الدراسات الى أن التادينان يحمل العديد من الفوائد للمصابين بتضخم البروستاتا كما أشارت دورية الطب الطبيعي إلى كفاءة البرقوق الأفريقي في علاج مشكلة تضخم البروستاتا ويمكن أن يتسبب هذا النبات في بعض الأعراض الجانبية والتي تتضمن الإسهال أو الإمساك أو اضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى.

 

4. حبوب لقاح نبات الجاودار

إن حبوب اللقاح المستخرجة من نبات الجاودار تستخدم في علاج البروستاتا بالاعشاب ويتم استخدام هذا النبات في دواء عشبي يباع في السويد تحت اسم سيرنيلتون وهو علاج يتم تسويقه في اوروبا الغربية وفي اليابان والأرجنتين وكوريا وتشير الدراسات الحديثة إلى فاعلية حبوب لقاح نبات الجاودار في علاج الأعراض البولية التي تنتج عن مشكلة تضخم البروستاتا.

 

ويمكن أن يتسبب هذا النوع من العلاج في حدوث بعض الأعراض الجانبية والتي تتضمن الإصابة بحساسية تنفسية أو حساسية جلدية كما يمكن ان يتسبب أيضا في اضطرابات بالجهاز الهضمي.

 

وسائل طبيعية أخرى لعلاج البروستاتا

بالاضافة الى علاج البروستاتا بالاعشاب يمكن أستخدام عدة طرق طبيعية أخرى لعلاج مشكلة تضخم البروستاتا وتقليل الأعراض البولية المزعجة الناتجة عنها ومن ضمن هذه العلاجات:

 

1. تمرينات كيجيل:

هي تمرينات تستخدم لتقوية عضلات الحوض وتعرف باسم تمرينات كيجيل وهي تمرينات فعالة في التخلص من بعض أعراض تضخم البروستاتا البولية وعادة ما يفكر الناس في هذه التمرينات باعتبارها خاصة بالنساء الحوامل إلا أنها يمكن أن تفيد الرجال والنساء على حد سواء.

 

ولعمل تمرينات كيجيل يمكنك أولا إفراغ المثانة ثم اجلس على ركبتيك على الأرض متباعدتين، قم بالضغط على عضلات الحوض وعد خمسة عدات وهي نفس العضلات التي يمكن بها التحكم في عملية التبول ثم اترك العضلات تسترخي وعد خمسة عدات أخرى.

(مقال متعلّق)  ما هي اسباب التهاب البروستاتا

 

وحاول تكرار هذا التمرين عشرة مرات في نفس الجلسة مع عمل جلستين يوميا ومع التقدم في أداء هذا التمرين يمكنك زيادة مرات التمرين الى 20 مرة في كل جلسة.

 

2. الزنك:

الزنك من العناصر الضرورية لعمل جهاز المناعة بالجسم ويتواجد هذا العنصر في خلايا البروستاتا وهو قادر على حماية الجسم من الالتهابات ويمكن بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الزنك أن تساهم في تقلص حجم البروستاتا.

 

ونشرت جامعة ولاية أوريجون دراسة في عام 2007 جاء فيها إن إنخفاض مستويات الزنك بالجسم يمكن أن يتسبب في وجود نمو غير طبيعي بالبروستاتا كما يمكن أن يؤثر على وظائفها.

 

فإذا قررت تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الزنك يمكنك تناول 90 ملليجرام يوميا على ثلاثة جرعات تؤخذ على مدار اليوم كما يمكنك تناول الأغذية الغنية بالزنك مثل الفول والزبادي والكاجو والكابوريا والمحار.

 

3. تعديل النظام الغذائي:

يوجد نسبة لا يستهان بها من الرجال الذين يعانون من تضخم البروستاتا يؤكدون أنهم شعروا بتحسن في الأعراض البولية المصاحبةللمشكلة بعد تعديل نظامهم الغذائي ومن الأغذية التي يمكنها أن تساهم في علاج تضخم البروستاتا:

 

  • الأغذية التي تحتوي على فول الصويا مع تجنب فول الصويا المعدل وراثيا.

  • تناول كميات أكبر من الخضراوات وكميات أقل من اللحوم

  • عليك الحرص على تتناول البروكلي والقرنبيط والكالي والفلفل الرومي الأحمر وكرنب بروكسل عدة مرات اسبوعيا.

  • تناول على الأقل وجبتين من الأسماك الدهنية اسبوعيا مثل أسماك السالمون أو أسماك التونة أو اسماك الماكريل.

  • تجنب تناول المشروبات الكخولية والمشروبات الغنية بالكافيين.

 

4. تمرينات الإيروبكس وتمرينات المقاومة:

إن البقاء في حالة نشاط جسدي يمكن أن تفيد الجسم ويمكن أن تستفيد البروستاتا من ممارسة النشاط البدني يوميا مثل المشي أو تمرينات رفع الأثقال حيث يمكن لهذه التمرينات أن تساعد على التخلص من الأعراض البولية للبروستاتا.

 

عليك عمل بعض تمرينات رفع الأثقال أو الجمباز أو السباحة لمدة نصف ساعة مرتين على الأقل اسبوعيا كما يمكنك اضافة تمرينات الايروبكس إلى هذه التمرينات أو حتى ممارسة الرقص لخمسة مرات اسبوعيا.

 

5. الطماطم:

من الصعب على الكثير من الناس أن يصدقوا أن شئ منتشر وبسيط مثل ثمار الطماطم يمكن أن يحتوي على القيمة الغذائية الهائلة التي تمنحها الطماطم للجسم وخاصة في حالة علاج مشكلة تضخم البروستاتا ويرجع ذلك إلى غناها بمركب الليكوبين.

 

الذي يساعد على تقليل نوع من البروتين الخاص بالبروستاتا والذي يرتبط بحدوث التهابات وهو ما يمكنه أن يقلل من الضغط الواقع على المثانة ويساعد أيضا على تقليص حجم البروستاتا كما عليك اضافة كمية من الطماطم أو صلصة الطماطم ضمن الغذاء اليومي الذي تتناوله.

 

6. الكويرسيتين:

التفاح والبصل ونبات الكبر كلها أغذية تحتوي على أحد أنواع المركبات المضادة للأكسدة والذي يعرف باسم الكويرستين وتشير الدراسات الى أن الكويرستين يمكنها أن تعمل على تثبيط نمو الخلايا السرطانية في البروستاتا.

 

 كما أشارت إحدى الدراسات إلى حدوث تقدم ملحوظ في علاج الأعراض التي يعاني منها الأشخاص المصابون بالحالات المزمنة من تضخم البروستاتا ويمكنك الحصول على كميات أكبر من هذه الأغذية الهامة لتحسين أعراض تضخم البروستاتا ومن أجل علاج البروستاتا بالاعشاب ايضاً.

 

7. حمام سيتز:

وهي طريقة قديمة وفعالة تستخدم للتخلص من أعراض تضخم البروستاتا، وتعتمد على استخدام الحمام الساخن لاراحة عضلات الحوض وتشجيع الأنسجة على الشفاء واستخدام الحمام البارد للتخلص من الشعور بالألم وتقليل التورم.

(مقال متعلّق)  علاج البروستاتا

 

ويتم عمل هذا النوع من العلاج باستخدام حوض استحمام كبير واناء يتسع للجلوس فيه، ويمكنك ملئ حوض الاستحمام بالماء الساخن المضاف إليه الملح البحري، ومليء الاناء بالماء البارد المضاف اليه زيت اللافندر العطري.

 

قم بالجلوس في حمام الماء الدافئ لمدة ثلاثة دقائق، ثم الجلوس في الماء البارد لدقيقة، ويمكنك تكرار هذا العمل عدة مرات وعليك ان تنتهي في كل مرة بالماء البارد يمكنك تكرار هذا العمل مرتين الى ثلاثة مرات يوميا والتمتع بما يمنحه لك حمام سيتز من راحة وتخفيف للأعراض المزعجة.

 

8. بذور القرع:

وهي طريقة لذيذة لعلاج مشكلة تضخم البروستاتا ومساعدة الغدة على التقلص واراحة الجسم من الأعراض البولية المزعجة الناتجة عن تضخمها فبذور القرع تحتوي على نسبة عالية من الزنك وتشير الدراسات الى أن الغالبية العظمى من الرجال الذين يعانون من تضخم البروستاتا يعانون من انخفاض مستويات الزنك بالجسم.

 

وتحتوي بذور القرع أيضا على نسبة عالية من الأحماض الدهنية أوميجا-3 والتي تساعد على تحسين وظائف البروستاتاعليك تناول بذور القرع المحمصة بدون إضافة الملح للحصول على كميات وافرة من الزنك.

 

9. نبات القراص:

من ضمن وسائل علاج البروستاتا بالاعشاب استخدام نبات القراص اللاذع والذي يساعد على التخلص من الأعراض البولية الناتجة عن تضخم البروستاتا ويمكن استخدام جذور أو أوراق النبات لهذا الغرض ويستخدم نبات القراص اللاذع كمدر للبول كما أنه يساعد على علاج الالتهابات ويخلص الجسم من البول المتراكم.

 

ويمكنك إعداد شاي القراص باضافة أوراق نبات القراص الجافة إلى كوب من الماء الساخن وتركه منقوعا لمدة عشرة دقائق في الماء الساخن ثم نقل الشاي الناتج في كوب أخر كما يمكن تناول مستخلص القراص في صورة مكمل غذائي وفي حالة تناول المكمل الغذائي يمكن تناول 300 ملليجرام يوميا للمساعدة على التخلص من اعراض التهاب البروستاتا البولية.

 

10. خل التفاح:

خل التفاح الخام الغير مصفى يساهم في علاج تضخم البروستاتا بتخليصها من التورم وتقليص حجمها كما أنه يساعد على حماية الجسم من مضاعفات تضخم البروستاتا. ويمكن لخل التفاح أن يساعد على التخلص من العدوى الميكروبية التي تصيب الجهاز البولي.

 

وفي سبيل استخدام خل التفاح في علاج اعراض تضخم البروستاتا يمكنك اضافة ملعقتين صغيرتين من خل التفاح الى ملعقة من العسل الخام العضوي في كوب من الماء وتناول كوب واحد في الصباح وكوب واحد في المساء.

 

كما يمكن استخدام خل التفاح بطريقة أخرى من اجل علاج تضخم البروستاتا عبر اضافة ربع كوب من خل التفاح الى ماء الحمام الدافئ والبقاء في هذا الماء لمدة من 15 الى 20 دقيقة ثلاثة إلى أربعة مرات إسبوعيا.

 

11. حرير الذرة:

وهو أحد وسائل علاج البروستاتا بالاعشاب ويساعد على التخلص من الأعراض البولية التي يسببها تضخم البروستاتا ويعمل حرير الذرة عمل مدرات البول وهو يساعد على تحفيز تدفق البول بارخاء العضلات البولية.

 

يمكنك استخراج الحرير من ستة ثمرات من الذرة العضوية الغير معدلة وراثيا واضافتها الى اربعة أكواب من الماء وتركها تغلي وتغطية الاناء وتركه على نار هادئة لمدة عشرة دقائق أخرى وانقع المشروب الناتج وحتى تهدأ درجة حرارته وتناول ثلاثة أكواب من مشروب حرير الذرة يوميا كما يمكنك أن تتناول الثلاثة اكواب مرة واحدة.

 

المراجع:

  1. Berkeley Wellness: Can Herbs Help an Enlarged Prostate
  2. Natural On: 12 Natural Ways to Treat an Enlarged Prostate
السابق
سن اليأس والجماع
التالي
طرق تأخير القذف