جميع طرق علاج الام الظهر

ما هي أفضل طرق وأنواع علاج الام الظهر

آلام الظهر شائعة جدا ومنتشرة، وعادة ما تتحسن في غضون بضعة أسابيع أو شهور والأكثر شيوعا بشكل خاص هو الألم في أسفل الظهر، على الرغم من أنه يمكن الشعور به في أي مكان على طول العمود الفقري، من الرقبة إلى الوركين.

 

وفي معظم الحالات لا ينتج الألم عن أي سبب خطير، وسيتحسن عادة بمرور الوقت وهناك أشياء يمكنك القيام بها للمساعدة في علاج الام الظهر، لكن في بعض الأحيان يمكن أن يستمر الألم لفترة طويلة أو يستمر في العودة مجددًا.

 

كيفية علاج الام الظهر

عادة ما يتحسن ألم الظهر خلال بضعة أسابيع أو أشهر، كما أن هناك العديد من الحلول التي يمكنك تجربتها للمساعدة في علاج الام الظهر في هذه الأثناء هناك أيضًا بعض العلاجات المتخصصة التي قد يوصى بها الطبيب إذا اعتقد أن العلاجات البسيطة لن تأتي بنتائج فعالة.

 

فقم بزيارة طبيبك العام أو أخصائي العلاج الطبيعي إذا كان الألم لديك لا يتحسن على الرغم من تجربة العلاجات البسيطة ويتضمن علاج الام الظهر الرئيسي ما يلي:

 

1. حافظ على نشاطك:

واحدة من أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها هي مواصلة الحركة والاستمرار في أنشطتك العادية قدر الإمكان كان يُعتقد سابقًا أن الراحة في الفراش قد تساعدك على التعافي من الام الظهر، ولكن أصبح من المعروف الآن أن الأشخاص الذين يحافظون على نشاطهم وحركتهم من المرجح أن يتعافوا بسرعة أكبر من ألم الظهر.

 

ربما قد يكون ذلك صعبًا في البداية، ولكن لا تنزعج، سيبدأ الألم في التحسن في نهاية المطاف، فكر في أخذ مسكنات الألم إذا كان يمنعك من الاستمرار في نشاطك اليومي كالمعتاد.

 

فليس هناك حاجة للانتظار حتى تكون قد تخلصت تمامًا من الألم قبل العودة إلى العمل؛ حيث سيساعدك الرجوع إلى العمل على العودة إلى نمط النشاط اليومي المعتاد، وقد يصرف انتباهك عن الألم.

 

2. تمارين الظهر وتمارين التمدد:

يمكن أن تعمل تمارين الظهر والتمدد البسيطة في علاج الام الظهر، ويمكن القيام بها في المنزل بقدر ما تحتاج إليها وقد يتمكن الطبيب العام الخاص بك من تقديم معلومات حول تمارين الظهر إذا لم تكن متأكداً مما يجب تجربته، أو قد ترغب في زيارة أخصائي العلاج الطبيعي للحصول على المشورة.

 

إن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام إلى جانب تمارين التمدد يمكن أن يساعد أيضًا في الحفاظ على ظهرك قويًا وصحيًا بشكل عام. الأنشطة الرياضية مثل المشي والسباحة واليوغا والبيلاتس هي خيارات شائعة يمكنك تجربتها.

(مقال متعلّق)  علاج الم الظهر للحامل

 

3. مسكنات الألم:

يمكن للأقراص غير الستيرويدية المضادة للألتهاب (NSAID)، مثل الأيبوبروفين، أن تساعد في تخفيف وعلاج الام الظهر. حيث تتوفر العديد من أنواعها للشراء من الصيدليات بدون وصفة طبية.

 

لكن هذه الأدوية ليست مناسبة للجميع، لذلك تأكد من النشرة الداخلية التي تأتي مع علبة الدواء لمعرفة ما إذا كان يمكنك تناوله أولاً. وتحدث إلى الصيدلي إذا كنت غير متأكد.

 

إذا لم تستطع أخذ هذه الأدوية، فقد تساعدك الأدوية البديلة مثل الكودايين، وهو يعتبر مسكن قوي للألم ويجب استخدامه فقط لبضعة أيام، لأنه يمكن أن يسبب الإدمان إذا استخدم لفترة أطول.

 

ولا ينصح باستخدام الباراسيتامول وحده من أجل علاج الام الظهر، ولكن يمكن استخدامه جنبا إلى جنب مع مسكنات الألم القوية مثل الكودايين كما يمكن أن يصف لك الطبيب مرخيات العضلات إذا كنت تعاني من تشنجات عضلية مؤلمة في عضلات ظهرك.

 

4. الكمادات الساخنة والباردة:

يجد بعض الأشخاص أن الحرارة – على سبيل المثال حمام ساخن أو زجاجة ماء ساخن توضع على المنطقة المصابة – تساعد على تخفيف الألم عندما يبدأ في الظهر لأول مرة.

 

كما أن الأشياء الباردة – مثل كيس من الثلج أو كيس من الخضار المجمد – التي توضع على المنطقة المصابة يمكن أن تساعد أيضًا في علاج الام الظهر على المدى القصير، ومع ذلك لا تضع الثلج على بشرتك مباشرة، لأنه قد يتسبب لك في حرق بارد.

 

ضع كيس على  الثلج أو كيس من الخضروات المجمدة في قطعة قماش أولًا قبل استخدامه خيار آخر هو التناوب بين السخونة والبرودة باستخدام كمادات الثلج وزجاجة ماء ساخن، حيث يمكن شراء الكمادات الساخنة والباردة في معظم الصيدليات.

 

5. الاسترخاء والبقاء إيجابيًا:

 

إن محاولة الاسترخاء جزء أساسي من تخفيف وعلاج الام الظهر لأن التوتر العضلي الناجم عن القلق بشأن حالتك قد يزيد الأمور سوءًا وعلى الرغم من أن ذلك قد يكون صعبًا، إلا أنه إذا حافظت على تفاؤلك وأيقنت أن ألمك يجب أن يتحسن فسوف يساعدك هذا الاحساس كثيرًا؛ لأن الأشخاص الذين ينجحون في الحفاظ على تفكيرهم إيجابيًا على الرغم من شعورهم بالألم يميلون إلى التعافي بشكل أسرع.

 

علاج الام الظهر المتخصص

 

1. دروس تمارين الظهر:

قد يقترح الطبيب الخاص بك حضور برنامج لتمارين الظهر إذا اعتقد أنه قد يساعد في تقليل الألم لديك حيث تتضمن هذه البرامج صفوفًا يقودها معلم مؤهل؛ حيث يتم تعليمك مزيجًا من التمارين لتقوية عضلاتك وتحسين وضع جسمك، بالإضافة إلى التمارين الهوائية وتمارين التمدد.

(مقال متعلّق)  اسباب الام الظهر

 

2. العلاج اليدوي:

العلاج اليدوي هو اسم لمجموعة من العلاجات حيث يستخدم المعالج يديه للتدليك وتطبيق قوة ضغط بحذر على العضلات والعظام والمفاصل في وحول العمود الفقري وعادة ما يتم ذلك عن طريق المعالجين اليدويين أو أخصائيي تقويم العظام أو أخصائيي العلاج الطبيعي حيث يمكن أن يساعد العلاج اليدوي في تقليل وعلاج الام الظهر لديك، ولكن يجب استخدامه فقط إلى جانب إجراءات علاجية أخرى مثل التمارين الرياضية.

 

3. الدعم النفسي:

قد يقترح الطبيب العام الخاص بك العلاج النفسي، بالإضافة إلى علاجات أخرى مثل التمارين والعلاج اليدوي يمكن أن تساعد العلاجات مثل العلاج السلوكي المعرفي (CBT) على التحكم في ألم الظهر بشكل أفضل من خلال تغيير طريقة تفكيرك في حالتك.

 

وفي حين أن الألم الذي تشعر به في ظهرك حقيقي للغاية، فإن طريقة تفكيرك وشعورك تجاه حالتك يمكن أن تجعل الأمر أسوأ فإذا كنت تعاني من الألم لفترة طويلة، فقد يتم تقديم برنامج علاج متخصص يتضمن مجموعة من العلاج الجماعي والتدريبات والاسترخاء والتعليم حول الألم وعلم نفس الألم.

 

4. الإجراءات الجراحية:

عادةً ما يُنصح بإجراء جراحة لعلاج الام الظهر فقط إذا كان هناك سبب طبي محدد لألمك، مثل عرق النسا أو الانزلاق الغضروفي، ولم تساعدك العلاجات الأخرى في التخلص من الألم ولكن قد يتم في بعض الأحيان استخدام إجراء يُسمى (إزالة العصب الراديوي) في الحالات التالية:

 

  • كنت تعاني من آلام الظهر لفترة طويلة.

  • شدة ألم الظهر لديك معتدلة إلى شديدة.

  • يُعتقد أن الألم ينشأ من المفاصل في عمودك الفقري.

 

ينطوي هذا الإجراء على إدخال إبر في الأعصاب التي تزود المفاصل المصابة، ويتم إرسال موجات الراديو عبر الإبر لتسخين الأعصاب، مما يمنعها من إرسال إشارات الألم وستظل مستيقظ أثناء هذا الإجراء، ويتم استخدام مخدر موضعي لتخدير ظهرك، ولن تحتاج إلى البقاء في المستشفى طوال الليل.

 

كما هو الحال مع جميع الإجراءات الجراحية، يحمل إزالة العصب الراديوي خطر حدوث مضاعفات، بما في ذلك النزيف والكدمات والعدوى وتلف الأعصاب، ناقش هذه المخاطر مع الجراح قبل الموافقة على العلاج بهذا الإجراء.

 

العلاجات الغير موصى بها

في بعض الأحيان تم استخدام عدد من العلاجات الأخرى لآلام الظهر غير المحددة (ألم الظهر دون سبب محدد)، ولكن لا يوصى بها المعهد الوطني للصحة والرعاية الممتازة (NICE) بسبب نقص الأدلة والأبحاث عن هذه الأنواع من علاج الام الظهر حيث تشمل الآتي:

(مقال متعلّق)  علاج الم اسفل الظهر

 

  • الأحزمة، الكورسيهات، تقويم عظام القدم.

  • الجر – استخدام الأوزان والحبال والبكرات لتطبيق القوة على الأنسجة حول العمود الفقري.

  • الوخز بالإبر – علاج يتم فيه إدخال إبر رفيعة في نقاط مختلفة من الجسم.

  • الموجات فوق الصوتية العلاجية – حيث يتم توجيه الموجات الصوتية في ظهرك لتسريع الشفاء وتحفيز إصلاح الأنسجة.

  • تحفيز كهربائي للأعصاب عبر الجلد (TENS).

  • تحفيز الأعصاب الكهربائية عن طريق الجلد (PENS).

  • العلاج التفاعلي (IFT) – حيث يتم استخدام جهاز لتمرير تيار كهربائي من خلال ظهرك لمحاولة تسريع الشفاء.

  • الحقن المسكنة في العمود الفقري (على الرغم من أن هذه يمكن أن تساعد إذا كان لديكِ عرق النسا).

  • جراحة العمود الفقري أو جراحة استبدال القرص.

 

متى تطلب الرعاية الطبية؟

يجب عليك الاتصال بالطبيب العام فورًا إذا كنت تعاني من آلام الظهر والحالات الآتية:

 

  • الشعور بالتنميل أو الوخز حول الأعضاء التناسلية أو الأرداف.

  • صعوبة في التبول.

  • فقدان السيطرة على المثانة أو الأمعاء.

  • ألم في الصدر.

  • درجة حرارة عالية (حمّى) أعلى من 38 درجة مئوية.

  • فقدان الوزن غير المبرر.

  • تورم أو تشوه في ظهرك.

  • لا يتحسن الألم بعد الراحة أو يسوء في الليل.

  • بدأ الألم بعد حادث خطير، مثل بعد حادث سيارة.

 

حيث يمكن أن تكون هذه المشاكل علامة على شيء أكثر جدية وتحتاج إلى فحصها بشكل عاجل.

 

طرق تجنب آلام الظهر

من الصعب منع ألم الظهر، ولكن النصائح التالية قد تساعد في تقليل المخاطر الخاصة بك:

 

1. مارس تمارين الظهر والتمدد بانتظام:

قد يكون طبيبك الخاص أو أخصائي العلاج الطبيعي قادرا على تقديم المشورة لك حول نوعية التمارين المناسبة لك.

 

2. حافظ على نشاطك:

إن ممارسة التمارين بانتظام يمكن أن يساعد في الحفاظ على قوة ظهرك؛ يُنصح البالغين بالقيام بتمرينات رياضية لمدة 150 دقيقة في الأسبوع.

 

3. تحقق من وضعك عند الجلوس:

عند استخدام أجهزة الكمبيوتر ومشاهدة التلفزيون – تعرف على كيفية الجلوس بشكل صحيح والنصائح لمستخدمي الكمبيوتر المحمول ايضاً تأكد من أن المرتبة على السرير تدعم ظهرك بشكل صحيح.

 

4. الاكل الصحي:

فقدان الوزن من خلال مزيج من اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام إذا كنت من ذوي الوزن الزائد – زيادة الوزن يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بألم الظهر.

 

المراجع:

  1. NHS: Back pain
error: Content is protected !!

Send this to a friend