الامراض الجلدية

علاج الاكزيما بطرق طبيعية ومعتمدة

علاج الاكزيما

أنسب طرق علاج الاكزيما للتخلص من الحكة والأعراض المزعجة

يمكن علاج الاكزيما بالكثير من الطرق سواء بالأدوية التي يصفها الطبيب أو بالعلاج الطبيعي أو بتجنب الأشياء التي تسبب الاكزيما وما تؤدي إليه من تشوهات في الجلد وحكة مزعجة تؤرق المريض بها، ومن اهم طرق علاج الاكزيما ما يلي:

 

1. تطبيق الضمادات الرطبة:

تعتبر الضمادات الرطبة من طرق علاج الاكزيما الفعالة، وغالبا تساعد في اختفائها خلال ساعات أو يومين على الأكثر، ويمكن للمريض أو أحد أفراد أسرته تطبيق الضمادات بسهولة إذا كان لديهم خبرة طبية خفيفة، لكن من الأفضل أن تقوم ممرضة أو الطبيب بذلك.

 

حيث يتم وضع كريم معين على المنطقة المصابة ثم يتم تغطيتها بضمادات مبللة، ثم يتم إضافة ضمادات جافة فوقها، ويمكن الذهاب للطبيب للمرة الأولى لوضع الضمادات ثم تغييرها في المنزل بمفردك وفقا للمدة التي يقترحها الطبيب.

 

2. مثبطات الكالسينورين:

تعمل مثبطات الكالسينورين على إجراء تعديلات على جهاز المناعة الخاص بالشخص لتقلل من الالتهابات والحكة الناتجة عن الإكزيما، ومنها بروتوبيك وإليديل، وهي كريمات لا يمكن شراؤها دون وصفة طبية، وهي يمكن أن تسبب بعض التهيج في الجلد مع بعض الحرقان.

 

ولكن الأعراض سريعا ما تزول بعد تطبيق الكريم عدم مرات، كما يمكن أن يلاحظ المريض بعض البثور أو القروح الباردة بعد تطبيقها، وهذا من الاعراض الجانبية العادية التي سريعا ما ستزول.

 

3. العلاج الفموي:

يمكن أن يصف الطبيب بعض الأدوية الفموية لأجل علاج الاكزيما، وذلك إذا لم تكن موجودة في منطقة محددة من الجسم ولكن منتشرة في الجسك كله، كما أن بعض الأشخاص لا يستجيبون للكريمات مما يضطر الطبيب إلى وصف الادوية الفموية، سواء شراب أو أقراص، وهي تهدف إلى إبطاء الاستجابة لدى جهاز المناعة مما يخفف من الالتهابات.

 

ومن هذه الأدوية الإيموران، السيكلوسبورين، وميثوتريكسات، والموفتيل، ولكن يجب معرفة أن الأثار الجانبية تكون شديدة بالنسبة لهذه الادوية ويمكن تصل إلى زيادة مخاطر التعرض إلى العدوى بسبب تثبيط جهاز المناعة، بالإضافة إلى الشعور بالغثيان وأيضا ارتفاع ضغط الدم.

 

كما يمكن أن تصل الآثار الجانبية إلى حدوث تليف في الكبد وتلف الكلى، لذا تستخدم هذه الأدوية إذا كانت أعراض الاكزيما شديدة للغاية، ويجب ألا تطول فترة استخدامها عن يومين أو ثلاثة على الأكثر.

 

4. الأشعة فوق البنفسجية لأجل علاج الاكزيما:

حيث يمكن استخدام العلاج الضوئي بالأشعة فوق البنفسجية لأجل علاج الاكزيما الشديدة التي لا تستجيب لكل من الادوية الفموية والكريمات وتكون اعراضها شديدة ومنتشرة في الجسم كله، وقد أثبتت التجارب تحسن 70% من مرضى الاكزيما بعد تعرض الجسم للأشعة فوق البنفسجية من النوع (ب)، وهي تتم عن طريق ذهاب المريض إلى الطبيب مرتين أو 3 أسبوعيا لمدة شهر أو شهرين حتى تنتهي جميع الأعراض.

 

5. الحقن:

تمت الموافقة في أمريكا على دواء جديد عام 2017 يسمى دوبيكسنت لأجل علاج الاكزيما، وهو عبارة عن مضاد حيوي يؤخذ عن طريق الحقن لعلاج الاعراض الشديدة والمتوسطة ويقلل من الالتهابات، كما يوجد نوع دواء آخر يخضع للتجارب السريرية ويطلق عليه اسم نيموليزوماب، وهو من المفترض أن يؤخذ مرة شهريا عن طريق الحقن أيضا ويقلل الالتهابات.

 

6. تغيير النظام الغذائي:

يمكن أن تكون الإكزيما بسبب تناول مأكولات تزيد من الالتهابات في الجسم، وتعمل على ظهور مشاكل في الجلد، لذا من الضروري عند علاج الاكزيما الحرص على تناول الاكل الصحي والغني بالمعادن والفيتامينات التي تقوي من الجلد وتغذيه، لذا من الضروري الابتعاد قدر الإمكان عن الغلوتين ومنتجات الألبان والأطعمة المصنعة، ومن الأفضل الاعتماد على الفواكه والخضروات لزيادة مقاومة الجلد للالتهاب.

 

7. إدارة الإجهاد وتقليل التوتر:

يعتبر الإجهاد سواء على المستويين البدني والنفسي من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة التعرض إلى الإكزيما، لذا يجب تعمل طرق مفيدة للسيطرة على الإجهاد من خلال تعلم تقنيات الاسترخاء والحصول على ساعات نوم كافية، وهذا بالطبع يكون صعبا في حالة الإصابة الفعلية بالإكزيما حيث تقل ساعات النوم كثيرا، وهذه نصائح للنوم الجيد أثناء علاج الاكزيما ما يلي:

(مقال متعلّق)  اكزيما الجلد تعريفها والتعامل معها

 

  • تقليل درجة حرارة الغرفة:

حيث تشتد أعراض الحكة مع زيادة درجة حرارة الجسم، لذا يمكن ضبط مكيف الهواء على درجات أقل من المعتاد حتى لا تشتد درجة حرارة الجسم، أو زيادة سرعة المروحة الكهربائية.

 

  • استخدام المفروشات القطنية:

من الأفضل عموما النوم على المفروشات القطنية، وتزيد الأهمية في حالة المعاناة من الاكزيما حيث ترفع المفروشات الصناعية من درجة حرارة الجسم وتزيد من الحكة.

 

  • أغلفة واقية من عث الغبار:

يعتبر عث الغبار من أكثر الأسباب المسببة للإكزيما، وهناك أغلفة يمكن وضعها على الفراش قبل النوم لمقاومة تراكم العث.

 

  • قص الأظافر لمنع الخدش:

حيث أن حك المناطق الملتهبة ليلا يزيد من الالتهاب ولا يقلله، وتزيد المشكلة سوءا إذا كانت الأظافر طويلة، مما يعمل على تهيج الالتهابات وعدم السيطرة عليها.

 

  • وضع كريمات مرطبة:

من الطبيعي عند علاج الاكزيما استخدام بعض الكريمات لتهدئة الالتهاب، ولكن حتى لو كانت الكريمات لا تقلل فعليا بالنسبة لك من الأعراض، فمن الضروري وضعها قبل النوم بنصف ساعة على الأقل للحفاظ على رطوبة الجلد والحصول على نوم هادئ إلى حد ما، ومن الأفضل الاستحمام قبل النوم بنصف ساعة بماء بارد ثم دهن الكريمات لتجنب الحكة قدر المستطاع.

 

  • تدريب الجسم على عادات النوم الجيدة:

مثل النوم ليلا وتجنب تشغيل أي أجهزة وتجنب تناول الكافيين مساءً وغيرها من عادات تجعل نومك صحيا وبالتالي تساعد في علاج الاكزيما سريعا.

 

8. تجنب استخدام المنظفات المهيجة للبشرة:

حيث يحتوي الصابون والشامبو عادة على مواد كيميائية تساعد في تهيج الجلد وزيادة الحكة، لذا من الأفضل استخدام أنواع الشامبو والصابون المصنوعة من الأعشاب والمواد الطبيعية.

 

9. استخدام مكيف الهواء:

حيث أن تعريض الجلد للهواء الجاف يزيد من الحكة، لذا يفضل استخدام مكيف الهواء أو على الأقل الابتعاد عن الخروج في حرارة الشمس، والخروج مساءً أو عند الغروب فقط.

 

10. ارتداء الملابس المريحة:

بعض الملابس الضيقة أو من أقمشة خشنة أو من الصوف يمكن أن تزيد من الحكة، لذا يفضل ارتداء الملابس الفضفاضة لعدم زيادة اعراض الاكزيما وعلاجها سريعا.

 

11. زيت جوز الهند لأجل علاج الاكزيما:

يستطيع زيت جوز الهند أن يهدئ كثيرا من أعراض الاكزيما وتمتصه البشرة بسهولة ويساعد على ترطيبها دون أي آثار جانبية، ويقي من الجفاف والحكة، كما أنه يحتوي على مضادات للبكتيريا، وغني بالمغذيات والمعادن، ويمكن وضعه على المناطق المصابة بعد غسلها بالماء الجاري، وذلك مرتين أو 3 يوميا.

 

12. تجنب المواد التي تسبب الحساسية:

إذا كنت تعاني من الاكزيما فمن الضروري الحرص على النظافة الشديدة للمنزل، وتجنب وبر الحيوانات الأليفة، واللقاح الموسمي، وغيرها حيث تزيد من الحكة وتهيج البشرة، وتجعل العلاج غير مجدٍ.

 

13. البابونج:

من فوائد البابونج انه يساعد كثيرا على تهدئة الجلد وايضاً علاج الاكزيما بما له من خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات وتنقية الجسم من السموم التي تساعد على زيادة الحكة، ويمكن تناول مغلي البابونج أو عمل كمادات منه بعد أن تهدأ درجة حرارة الماء ويصير فاترا، كما يمكن تطبيق زيت البابونج يوميا على المناطق الملتهبة.

 

14. ملح ابسوم:

وهو يستطيع طرد السموم بشكل فعال من الجسم، كما يعمل على شفاء الجلد من التقرحات بسبب محتواه الغني بسلفات المغنسيوم، كما يساعد على ترطيب البشرة ومنع الجفاف، ويحتوي على خصائص تطهر الأماكن المصابة، ويمكن مزج نصف كوب من ملح إبسوم على نصف كوب من زيت الزيتون ووضعهما معا في حوض الاستحمام المملوء بالماء الدافئ.

 

ثم الاستحمام في المزيج لمدة من 20-30 دقيقة يوميا، ثم شطف الجسم بالماء الجاري وتجفيفه وترطيبه بأحد الزيوت الطبيعية أو الكريمات المستخدمة في علاج الاكزيما، وتكرار هذه العملية 3 مرات أسبوعيا على الأقل.

(مقال متعلّق)  اسباب الاكزيما الجلدية ومحفزاتها

 

15. حمام الشوفان:

من فوائد الشوفان انه غني للغاية بالكربوهيدرات المعقدة والألياف، كما أنغ غني بمضادات الالتهابات ويقلل من الحكة، ويمكن لعلاج الاكزيما وضع كوب من دقيق الشوفان غير المطهو على ماء فاتر في حوض الاستحمام المملوء والجلوس في المزيد لمدة 15 دقيقة ثم شطف الجسم بعد ذلك، كما يمكن عمل معجون من دقيق الشوفان ومزجه بالماء وتطبيقه على المناطق المصابة فقط وتركها لمدة 15 دقيقة على الأقل ثم غسلها بالماء.

 

16. زيت الجوجوبا:

هو من الزيوت الغنية بفيتامين هـ ، ويسهل على البشرة امتصاصه، كما يربطها ويغذيها ويعادل الأحماض الدهنية في الجلد، لذا يمكن تطبيقه بكفاءة على مناطق الملتهبة لتقليل الاحمرار والحكة وذلك 3 مرات يوميا.

 

17. العسل:

العسل غني للغاية بمضادات الميكروبات والجراثيم، ويقلل من الالتهابات، ومن الأفضل استخدام عسل مانوكا أو العسل العضوي الخام، ويتم تطبيق العسل على المناطق المصابة ثم لفها بالضمادات الجافة النظيفة لمدة نصف ساعة، ثم غسلها بالماء الفاتر، ويتم تطبيقها 3 مرات في اليوم والعسل من طرق علاج الاكزيما طبيعيا.

 

18. زيت الإيمو:

هو زيت مشتق من طائر من فصيلة النعام اسمه الايمو، ويساعد هذا الزيت في إزالة السموم والقضاء على الالتهابات، كما أنه يتغلغل بعمق في الجلد فلا يعالج السطح فقط بل المناطق الداخلية أيضا، ويمكن تطبيق الزيت مباشرة مرتين أو ثلاثة يوميا على المناطق المصابة للحصول على نتيجة فورية.

 

كما يمكن إضافة ملعقتان كبيرتان من زيت إيمو على حوض الاستحمام والمكوث في المزيج لمدة 15 دقيقة، وذلك مرة يوميا، كما يمكن تناول زيت إيمو مباشرة إذا كانت الحالة شديدة للغاية، حيث يقضي على أي مسببات للحساسية يمكن أن يكون مصدرها المعدة.

 

19. الجزر:

نقص فيتامين أ يمكن أن يزيد من حالة الإكزيما، لذا فإن استخدام الجزر يمكن أن يقلل كثيرا من الالتهابات والحكة، وذلك وضع 3 ثمرات من الجزر المقطع في كوبين من الماء البارد ثم وضعهم على الماء حتى الغليان، ثم هرس الجزر مع الماء حتى يتحول إلى عجينة وتهدأ درجة حرارته قليلا ثم يتم تطبيق المعجون على المناطق المصابة لمدة 15 دقيقة على الأقل، ويمكن لفها بالضمادات الجافة، ثم غسلها بالماء الفاتر.

 

20. الآذريون:

أو نبات الكالندولا، وهو غني للغاية بخصائص مضادة للبكتريا ويستطيع أن يساعد في شفاء الالتهابات، ويعمل على تخفيف تهيج البشرة والحكة، وهو يستخدم كثيرا في إنتاج مستحضرات العناية بالبشرة، ويمكن غلي بعض أوراق الآذريون في كوب من الماء.

 

ثم إضافة 5 قطرات من زيت اللافندر، والانتظار حتى تهدأ درجة الحرارة ثم تطبيق المزيج على المناطق المصابة بالإكزيما، وذلك مرتين يوميا، كما يمكن شراء مستحضرات التجميل المصنوعة من الآذريون مباشرة لتطبيقها قبل النوم لبشرة خالية من الأمراض.

 

21. الصبار:

أو الألوفيرا، وهو له خصائص راعئة في ترطيب وتغذية البشرة ومكافحة الالتهابات، وعلاج الطفح الجلدي وتهيج البشرة وعلاج العدوى، ومن الأفضل استخدام هلام الصبار النقي لترطيب البشرة وعلاج الاكزيما لكن إذا لم يتوافر فيمكن استخدام زيت الألوفيرا.

 

22. الخيار:

الخيار من الخضروات التي يمكنها علاج الكثير من مشاكل البشرة والشعر، حيث يهدئ من الجلد ويمنحه الكثير من الفيتامينات والمعادن الضرورية لمكافحة الجفاف والالتهابات، ويمكن بشر ثمرتين من الخيار وتطبيقه مباشرة على الأماكن المتضررة وتركهم حتى يجفوا.

 

ولا يجب شطفهم بالماء قبل 60 دقيقة على الأقل، ومن مزايا الخيار أنه يمكن تركه على الجلد دون غسيل، إلا إذا اضطررت للخروج، لكن يمكن وضعه على الجلد ليلا والنوم به حتى الصباح بأمان دون أي مشاكل للتخلص سريعا من الاكزيما.

 

23. زيت فيتامين هـ:

يعتبر من الزيوت المفيدة جدا لعلاج توهج البشرة، سواء بسبب الاكزيما أو التعرض للشمس لفترات طويلة، فهي يحسن عموما من صحة البشرة، حيث أنه غني بمضادات الأكسدة ويعمل على شفاء الالتهابات بسهولة.

(مقال متعلّق)  اكزيما الوجه : الاعراض والعلاج

 

ويعيد تكوين الجلد من جديد مما يسرع من عملية الشفاء ويقلل من الحكة، ويمكن تناول فيتامين هـ على هيئة كبسولات، ويمكن تطبيق كمية كبيرة من زيت فيتامين هـ مباشرة على المناطق المصابة، ويمكن استخدام الأسلوبين معا.

 

24. زيت النيم والكركم:

يستخدم كل من النيم والكركم لعلاج الكثير من الأمراض لكل الأعمار تقريبا ابتداءً من الرضع وحتى كبار السن، ويمكن لعمل مزيد من النيم والكركم أن يهدئ كثيرا من التهابات البشرة المصابة بالإكزيما، كما أنه علاج فعال للبثور وايضاً علاج حب الشباب، حيث أن الكركمين الموجود في الكركم له خصائص مضادة للجراثيم.

 

كما أن النيم يحتوي على خصائص مطهرة كما أنه مضاد للفيروسات والبكتيريا والجراثيم والميكروبات، مما يقي مريض الاكزيما من زيادة الأعراض ويساعد على الوصول للشفاء السريع، ويمكن سحق بعض أوراق النيم مع ملعقة من الكركم وعليهم زيت جوز هند بكميات متساوية لعمل عجينة وتطبيقها على المناطق المتضررة وذلك لمدة 30 دقيقة، وتكرار هذا الأمر مرتين يوميا لمدة 10 أيام حتى تزول جميع الالتهابات.

 

25. زيت اللوز الحلو:

زيت اللوز غني بالاحماض الأوليكية والعصوية ذات الفاعلية الكبيرة في القضاء على الالتهابات وتسريع عملية شفاء الجلد سريعا، كما أن اللوز من العناصر المهمة في تغذية الشعر والبشرة وعلاج الجفاف وترطيب الجلد وزيادة قدرته على زيادة العدوى.

 

كما أن تناول خليط التوت البري والزعتر والمرمية على كوب من الماء وغليهم لمدة 10 دقائق يساعد في العلاج، كما يمكن وضع خل التفاح المخفف على المناطق المصابة لمكافحة الفطريات والبكتريا، وهناك أيضا زيت ثمر الورد للتطبيق المباشر على المناطق المصابة حيث أنه غني للغاية بمضادات الأكسدة، ويمنح البشرة رائحة رائعة.

 

وهناك أيضا زيت كبد السمك الغني بأويغا 3 والذي يغذي الجسم والبشرة ويقوي من مقاومة الجراثيم، ويمكن تناوله على هيئة كبسولات أو تطبيقه على الجلد مباشرة، كما أن مزيج العسل على القرفة يقلل من التورم الناتج عن الالتهابات، وأخيرا يمكن تناول الكفير مرة واحدة يوميا لقضاء على مسببات الإكزيما التي تكون بسبب عدم توازن البكتيريا في الأمعاء.

 

وفي النهاية يجب الاهتمام بالحصول على علاج الاكزيما بعد الاستشارة الطبية، حيث أنها من الأمراض التي يمكن أن تؤثر على نوعية الحياة، كما أنها تتأثر أيضا بنوعية الحياة هذه، فمع الأدوية والكريمات يجب أيضا تغيير أسلوب الحياة الخاص بك إذا كان التعرض إلى الإكزيما يزيد يوما بعد يوم.

 

المراجع:

  1. Health Line: 5 Treatments to Help Patients with Severe Eczema
  2. Wiki How: How to Treat Eczema Naturally
  3. Beauty Talk: Top 26 Ways On How To Cure Eczema Naturally And Quickly
  4. Health Line: Tips for Sleeping Better When Living with Severe Eczema
السابق
ما هو علاج الملاريا
التالي
اعراض ارتفاع ضغط الدم