علاج الاكزيما عند الاطفال

ما هي أفضل طرق علاج الاكزيما عند الاطفال

علاج الاكزيما عند الاطفال ليس واحدً، فما يصلح لطفل، قد لا يصلح لطفل آخر فقد يضطر الطفل إلى الخضوع للعديد من العلاجات أو مجموعة منها تحت إشراف الطبيب قبل العثور على علاج يساعد على التحكم في أعراض طفلك فيجب التحلي بالصبر والمثابرة؛ لأن علاج الاكزيما عند الاطفال قد يستغرق عدة أسابيع أو أكثر قبل أن ترى تقدمًا حقيقيًا.

 

أنواع وطرق علاج الاكزيما عند الاطفال

 

1. الاستحمام والترطيب:

من المهم أن يكون لدى الطفل جدول منتظم لرعاية الأكزيما، والذي يشمل الاستحمام مع منظف رقيق وترطيب المياه للجلد؛ حيث أن الجلد الرطب يساعد على التحكم في توهج المرض، عن طريق مكافحة الجفاف وابعاد المهيجات والمواد المثيرة للحساسية ويوصي العديد من مقدمي الرعاية الصحية باستخدام الاستحمام لعلاج الاكزيما وذلك للمساعدة في تجنب جفاف البشرة وتقليل التوهجات.

 

فعندما يجف الجلد، فذلك ليس لعدم احتواءه على كمية كافية من الزيت، ولكن لأن بشرتك لا تقوم بعملها المعتاد في الحفاظ على رطوبتها (الماء)؛ حيث أن عوامل مثل الرياح والرطوبة المنخفضة ودرجات الحرارة الباردة والصابون القاسي والكثير من الغسيل دون استخدام المرطب يمكن أن تؤدي إلى جفاف الجلد، والذي بدوره يمكن أن يهيج الأكزيما لدى طفلك وحتى يجعلها أسوأ.

 

حيث أن الأشخاص الذين يعانون من الإكزيما، وخاصة التهاب الجلد التأتبي، يميلون إلى امتلاك بشرة جافة جدا بشكل عام وهذا لأن المرض يسبب خللًا في حاجز الجلد، حاجز الجلد هو الطبقة العليا من الجلد التي تمنع المهيجات والبكتيريا والفيروسات والمواد المثيرة للحساسية من الدخول إلى أجسادنا، كما تمنع الرطوبة من الخروج.

 

ويمكن أن تساهم الجينات، أو الصدمات الجلدية مثل الخدش أو الاحتكاك، والالتهاب في هذا الاخلال بوظائف الحاجز الجلدي أو (المسرب) لدى الأشخاص المصابين بالأكزيما.

 

فإن الطريقة الأكثر فعالية لمعالجة الجلد الجاف هي إعطائه الرطوبة التي يحتاجها، لذا فإن الاستحمام والترطيب المناسبين مهمان لهذا السبب، خاصة إذا كان طفلك يعاني من الأكزيما؛ حيث أن أفضل طريقة لاستبدال الرطوبة في الجلد هي الاستحمام ثم ترطيب الجسم بعد ذلك مباشرة.

 

إرشادات الاستحمام والترطيب

 

  • ضع الطفل في حوض الاستحمام، واستخدم الماء الفاتر لمدة 5 إلى 10 دقائق. 

  • بعد الاستحمام نشف البشرة برفق باستخدام منشفة رطبة قليلا.

  • ثم استخدم الدواء الموضعي بوصفة طبية على المناطق المصابة من الجلد حسب التوجيهات.

  • وفي غضون ثلاث دقائق، قم بوضع مرطِّب على جميع أنحاء جسم الطفل.

  • انتظر بضع دقائق للسماح للجلد بامتصاص المرطب قبل ارتداء الطفل الملابس.

  • لا تستخدم الترطيب في وقت الاستحمام فقط، فحاول أن تضعه على طفلك طوال اليوم عندما يبدأ جلده بالحكة أو يشعر بالجفاف.

 

(مقال متعلّق)  علاج الاكزيما بطرق طبيعية ومعتمدة

2. حمامات التبييض:

يمكن أن تصبح حمامات التبييض أداة فعالة لتقليل الالتهاب والبكتيريا على جلد الأطفال المصابين بالأكزيما؛ حيث يكون تركيز المبيض أثناء الاستحمام هو نفسه كما في حمام السباحة الذي يحتوي على الكلور وتشجع الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية الآباء والأمهات على القيام بما يلي عند إعطاء طفلهم حمام التبييض:

 

  • استخدم كوب قياس للحصول على كمية المبيض المطلوبة بدقة ثم أضفها إلى الماء؛ حيث الكمية الزائدة منه إلى تهيج جلد.

  • لا تستخدم مواد التبييض مباشرة على مناطق الإكزيما لدى الطفل.

  • تحدث إلى طبيب الأمراض الجلدية حول بدء علاج حمام التبييض بما في ذلك المدة التي يجب أن يُنقع فيها طفلك.

 

كما يجب على آباء الأطفال الذين يعانون من حساسية تجاه المبيض، أو الربو التحسسي الذي قد يتفاقم بسبب أبخرة الكلور، التشاور مع مقدم الرعاية الصحية قبل البدء في علاج حمام التبييض.

 

3. علاج باللفائف المبللة:

أثناء التوهجات الشديدة للمرض وبشكل خاص مع الحكة أو الألم الحاد، يمكن للعلاج باللفائف المبللة أن يعمل على ترطيب الجلد وتهدئته وزيادة فعالية الأدوية الموضعية ومن الأفضل القيام بهذا العلاج في المساء بعد الاستحمام والترطيب واستخدام الأدوية الموضعية.

 

علاج الاكزيما عند الاطفال بالأدوية

 

1. الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية:

قد يوصي طبيبك بالعلاجات المتاحة للشراء في الصيدلية، بما في ذلك المطهرات اللطيفة، الكورتيكوستيرويد المعتدل، المرطبات، الفازلين، الزيوت المعدنية أو المنتجات القائمة على القطران وهناك العديد من المنتجات المتاحة التي لا تستلزم وصفة طبية والتي قد تساعد في علاج الاكزيما عند الاطفال وتقلل من أعراضها والتحكم فيها.

 

2. الأدوية التي تستلزم وصفة طبية:

 

  • الأدوية الموضعية:

يتم تطبيق الأدوية الموضعية على الجلد، وهناك أربعة أشكال من الوصفات الطبية للأدوية الموضعية لإدارة أعراض الأكزيما العلاجات الموضعية للاكزيما هي الأدوية التي يتم تطبيقها على الجلد مباشرة للتحكم في الأعراض وتقليل الالتهاب، وهناك عدة أنواع مختلفة منها. ولكن الأكثر شيوعا تشمل الستيرويدات الموضعية والتي تأتي بمستويات مختلفة من القوة، ومثبطات الكالسينيورين، ومثبطات PDE4.

 

  • الكورتيكوستيرويدات الموضعية:

واحدة من أكثر الأدوية شيوعًا لعلاج جميع أنواع الأكزيما هي الكورتيكوستيرويدات الموضعية، والتي يمكن أن تخفف الاحمرار وتقلل الالتهاب والحكة، بحيث تبدأ بشرتك في الشفاء.

 

الستيرويدات هي المواد التي ينتجها الجسم بشكل طبيعي من أجل تنظيم وظائف النمو والمناعة، ويتم استخدام الكورتيكوستيرويدات لأكثر من 50 سنة في الأدوية الموضعية (التي تطبق على الجلد) لعلاج العديد من أنواع الأمراض الالتهابية بما في ذلك الأكزيما.

(مقال متعلّق)  الاكزيما: انواعها, اسبابها و اعراضها

 

  • الأدوية مثبطة المناعة:

في حين أن سبب حدوث الإكزيما غير معروف، لكن يدرك الباحثون أن الجهاز المناعي له دور في هذا حيث أن في حالة حدوث الاصابة بها يبالغ الجهاز المناعي في الرد ويؤدي إلى ظهور الالتهاب، مما يؤدي إلى تطور أعراض مثل الحكة والاحمرار ومشاكل في الحاجز الجلدي.

 

فإذا كان طفلك مصابًا بالأكزيما الشديدة، فقد يصف له الطبيب نوعًا من الأدوية يُسمى مثبط المناعة؛ حيث تساعد هذه الأدوية المثبطة على التحكم في جهاز المناعة أو كبحه، من أجل إبطاء ظهور أعراض الاكزيما الشديدة حيث يتم وصف هذه الأدوية لعلاج الاكزيما التأتبية المتوسطة إلى الشديدة عند الأطفال وكذلك البالغين.

 

كيف تعمل الأدوية المثبطة للمناعة؟

تساعد هذه الأدوية على وقف دورة الحكة والخدش التي تسببها الاكزيما؛ مما يسمح للجلد بالشفاء، وتقلل من خطر الإصابة بالعدوى هناك عدد من مثبطات المناعة، ولكن الأكثر استخدامًا لعلاج الاكزيما عند الاطفال هي:

 

  • الأزاثيوبرين (Azathioprine)

هو دواء يؤخذ عن طريق الفم، استخدم لأول مرة في المرضى الذين خضعوا لزرع أعضاء لمنع الجسم من رفض العضو المزروع.

 

  • السيكلوسبورين (Cyclosporine):

هو دواء يؤخذ عن طريق الفم أو عن طريق الحقن، واستخدم أيضًا أول مرة لمنع الجسم من رفض العضو المزروع.

 

  • ميثوتريكسات (Methotrexate):

هو دواء يؤخذ عن طريق الفم أو عن طريق الحقن، يستخدم في كثير من الأحيان في علاج الصدفية وأنواع مختلفة من التهاب المفاصل، وهو أحد عوامل العلاج الكيميائي، حيث استخدم لأول مرة على مرضى السرطان.

 

  • ميكوفينوليت (Mycophenolate mofetil):

يستخدم في مرضى الزرع والأمراض الأخرى التي تصيب جهاز المناعة.

 

تعتبر هذه الأدوية غير مصرح بها، مما يعني أنها غير معتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لعلاج التهاب الجلد التأتبي وأشكال أخرى من الأكزيما.

 

العلاج الضوئي

يُعرض الجلد لنوع خاص من الضوء يسمى الأشعة فوق البنفسجية (ب) (UVB) ويوصف هذا النوع لعلاج التهاب الجلد التأتبي، التهاب الجلد التماسي، اكزيما خلل التعرق، الأكزيما الدهنية، والاكزيما الدرهمية.

 

النوع الأكثر شيوعًا من العلاج الضوئي المستخدم لعلاج الاكزيما عند الاطفال هو الضوء فوق البنفسجي (ب) (UVB) ذو النطاق الضيق. ويستخدم العلاج بالضوء لعلاج العديد من أنواع الأكزيما؛ حيث يستخدم جهازًا خاصًا لإنبعاث ضوء الأشعة فوق البنفسجية، وهو أفضل جزء من ضوء الشمس الطبيعي لعلاج الأكزيما.

 

العلاج بالضوء فوق البنفسجي (ب) (UVB) ذو النطاق الواسع، والضوء فوق البنفسجي (أ) (UVA) هي أشكال أخرى من العلاج الضوئي والتي يمكن استخدامها في ظروف خاصة لعلاج الأكزيما والعلاج بالضوء يساعد على:

(مقال متعلّق)  اسباب الاكزيما الجلدية ومحفزاتها

 

  • تقليل الحكة

  • تهدئة الالتهابات

  • زيادة إنتاج فيتامين د

  • تحسين نظام مكافحة البكتيريا في الجلد

 

يستخدم العلاج بالضوء لعلاج الاكزيما عند الاطفال والموجودة في جميع أنحاء الجسم (على نطاق واسع) أو للاكزيما الموضعية (مثل اليدين والقدمين)، والتي لم تتحسن مع العلاجات الموضعية.

 

حوالي 70 ٪ من الأشخاص المصابين بالاكزيما يتحسنون مع استخدام العلاج بالضوء؛ حيث وجد بعض الأشخاص أن العلاج الضوئي يضع الأكزيما لديهم في حالة هدوء بعد انتهاء فترة العلاج.

 

ما هي مخاطر العلاج بالضوء؟

بشكل عام يعتبر العلاج بالضوء آمن، ولكن المخاطر المعروفة له تشمل:

 

  • التعرض لحروق الشمس

  • شيخوخة الجلد

  • احتمال الاصابة بسرطان الجلد

  • الصداع والغثيان

  • إعتام عدسة العين، بسبب عدم ارتداء رقعة العين أثناء عملية العلاج

 

العلاجات التكميلية والبديلة

يستخدم العديد من الأشخاص المصابين بالأكزيما منتجات وممارسات خارج الطب التقليدي للمساعدة على التحكم في الأعراض لديهم. فإذا كنت تستخدم هذه العلاجات الطبيعية على طفلك مع الأدوية التي يصفها الطبيب، فأنت تستخدم طريقة (تكميلية) لعلاج الاكزيما عند الاطفال، وإذا كنت تستخدم العلاجات الطبيعية بدلا من الطب التقليدي، فأنت تستخدم طريقة (بديلة).

 

قبل أن تفكر في أي نوع من أنواع العلاج، فمن المهم أن تفهم ما الذي يسبب الإكزيما عند طفلك تحديدًا؛ حيث يمكن أن يساعدك التعرف على المهيجات الموجودة في البيئة المحيطة بطفلك بشكل أفضل في التحكم في الأعراض، سواء كنت تستخدم معه الأدوية التقليدية أو العلاجات البديلة أو كليهما.

 

وقد تم دراسة العلاجات التكميلية والبديلة التالية، ووجد أنها قد تفيد في إدارة بعض أعراض الأكزيما لدى البالغين، ولكن تأكد مع طبيبك إذا كنت ترغب في تجربة هذه الأنواع في علاج الاكزيما عند الاطفال.

 

1. زيت جوز الهند:

تشير الدراسات إلى أن تطبيق زيت جوز الهند بشكل موضعي يقلل من كمية بكتيريا المكورات العنقودية على الجلد، مما يقلل من فرصة الإصابة بالعدوى.

 

2. زيت عباد الشمس:

يعزز زيت عباد الشمس ويقوي وظيفة حاجز الجلد، مما يساعد الجلد على الاحتفاظ بالرطوبة، كما أنه يمتلك خصائص مضادة للالتهابات قم بوضع زيت عباد الشمس على البشرة مرتين في اليوم، مع مرة واحدة منهم بعد الاستحمام بوقت قصير بينما ما يزال الجلد رطبًا.

 

3. فيتامين B12 الموضعي:

قد ثبت أن فيتامين B12 الموضعي فعال في إدارة اعراض الاكزيما لدى البالغين والأطفال.

 

المراجع:

  1. National Eczema Association: Eczema Treatment
error: Content is protected !!

Send this to a friend