الامراض الجلدية

كيفية علاج الاكزيما طبيعيا

علاج الاكزيما طبيعيا بالمنزل

الاكزيما، الاكزيم أو النملة, جميعها مسميات لأحد أشكال الإلتهابات، التي تصيب الطبقة الخارجية من الجلد، وتسبب الإحمرار والرغبة المستمر في احتكاك الجلد والجفاف والتقشير في بعض الحالات وكلمة (اكزيما) هي كلمة يونانية الأصل وتعني الفوران، ويصنف العلماء هذا المرض، بأنه نوع من أنواع حساسية جلد، ويصاب به ما يقرب من حوالي 20% من حجم الإصابات بالأمراض الجلدية حول العالم.

 

كيفية علاج الاكزيما طبيعيا

يؤكد المتخصصون على أن هناك العديد من المواد الطبيعية التي يمكن أن تساهم في علاج الاكزيما طبيعيا، أو على الأقل، تساعد على الحد من الأعراض التي تنتج الإصابة بهذا المرض، ومن أهم هذه المواد، ما يلي:

 

1. زيت الزيتون أحد وسائل علاج الاكزيما طبيعيا :

حيث أكدت الدراسات على أن الزيت الزيتون، من أهم الوسائل التي تساعد في علاج الاكزيما طبيعيا وذلك بفضل إحتوائه على العديد من المركبات الطبيعية المضادة للإلتهابات، والتي تساعد على تهدئة الجلد والتقليل من الشعور بالحكة، فضلاً عن إحتوائه على بعض المركبات المرطبة للجلد، والتي من أهمها فيتامين E.

 

مما يعالج الجفاف ويساعد على الحد من ظهور هذه الأعراض مرة أخرى ويمكن الإستفادة من فوائد زيت الزيتون في علاج الاكزيما طبيعيا، من خلال استخدامه كدهان مباشر على الجلد، أو من خلال إضافته إلى النظام الغذائي.

 

2. الكركم يعد أحد أشكال علاج الاكزيما طبيعيا :

كما اثبتت العديد من الدراسات الحديثة، وجود علاقة بين تناول الكركم بشكل منتظم، والتقليل من الإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل الاكزيما والصدفية، وذلك بفضل إحتوائه على الكثير من المركبات التي تقلل الالتهابات فضلاً عن إحتوائه على مادة الكركمين؛ وهي إحدى المواد المضادة للأكسدة، والتي تحمي البشرة من خلال تحييد الجذور الحرة، وتساعد الجلد على تجديد خلاياه بشكل سريع، مما يساهم في تسريع إلتئام الجروح.

(مقال متعلّق)  الاكزيما العصبية في فروة الراس

 

3. خل التفاح يساعد على علاج الاكزيما طبيعيا :

بفضل غناه بعدد كبيرة من المواد المطهرة والمضادة للالتهابات الجلدية والبكتيريا، يعد خل التفاح من أهم العلاجات التي اثبتت فاعليتها في الحد من الأعراض الاكزيما الجلدية والتقليل من آثار الحروق لذلك يوصى المتخصصين بتخفيف خل التفاح بكمية من الماء، وباستخدام كرات من القطن النظيف والمعقم ، يتم المسح بهذا المحلول على المناطق المصابة من الجلد.

 

4. بذور الكتان أحد وسائل علاج الاكزيما طبيعيا :

لإحتوائه على نسبة جيدة من أوميجا 3، التي تساعد على تهدئة الجلد والتقليل من الالتهابات، كما أنه يساعد على منع تكون حمض (الاراشيدونيك) في الجسم ، والتي تعد المسبب الأول لحدوث الالتهابات الجلدية ولتحقيق أقصى استفاده منه، ينصح المتخصصون بصحن ثلاث ملاعق من بذور الكتان، وإضافتها إلى أحدى العصائر الطبيعية، وتناوله يومياً، أو يمكن استخدام زيت بذور الكتان كدهان موضعي على الأماكن المصابة بالبشرة.

 

5. زيت شجرة الشاي من وسائل علاج الاكزيما طبيعيا :

كما يعد زيت الشاي من أهم العلاجات التي تساعد على علاج الاكزيما طبيعيا وذلك بفضل احتوائه على العديد من المركبات التي تساعد على ترطيب وتهدئة الجلد، مما يساعد على التخلص من الجفاف ويحمي من التقشير، بالإضافة إلى إحتوائه على العديد من المواد المطهرة التي تساعد الحد من ظهور الإلتهابات الجلدية.

 

عن كيفية الاستخدام الأمثل له، ينصح المتخصصون باستخدام زيت الشاي كدهان موضعي على الجلد مرتان أو أكثر يومياً، والجدير بالذكر أن زيت شجرة الشاي يحد من ظهور أعراض الاكزيما مرة أخرى.

 

6. جيل الصبار يساعد على علاج الاكزيما طبيعيا :

يعد جيل الصبار من أفضل العلاجات الطبيعية التي تساعد في علاج العديد من الأمراض الجلدية، ومن أهمهم مرض الاكزيما والصدفية، وذلك بفضل احتوائه على العديد من المركبات المضادة للالتهابات، والتي تساعد على تهدئة الشعور بالحكة، والتقليل من البقع الجلدية، فضلاً عن خواصه المطهرة التي تقضي على البكتيريا والجراثيم المسببه لهذه الأعراض.

(مقال متعلّق)  الاكزيما: انواعها, اسبابها و اعراضها

 

وللحصول على أفضل النتائج، ينصح المتخصصون بزراعة الصبار واستخدام الجيل الموجود بأوراقه يومياً على المناطق المصابة من الجلد، ستلاحظ اختفاء هذه الأعراض في وقت قياسي.

 

7. زيت السمك يساعد على علاج الاكزيما طبيعيا :

كما اثبتت العديد من الدراسات، وجود علاقة بين تناول زيت السمك بانتظام وبين الحد من الأعراض التي تصاحب الإصابة بمرض الاكزيما الجلدية مثل البقع الجلدية والاحمرار والشعور بالحكة، وذلك بفضل احتوائه على نسبة مرتفعه من الاوميجا 3، والذي يقلل الالتهابات ويساعد على تجديد خلايا الجلد.

 

اسباب الإصابة بمرض الاكزيما

يؤكد المتخصصون على أنه – حتى الآن – لم تتواصل الأبحاث العلمية إلى أسباب طبية محددة للإصابة بمرض الاكزيما، ولكن ما يمكن قوله، أن هناك مجموعة من العوامل التي تؤدي إلى ظهور أعراض الاكزيما، ومن أهم هذه العوامل، ما يلي:

 

  • البشرة الجافة والحساسة ، تعد الأكثر عرضه للإصابة بمرض الاكزيما.

  • ضعف الجهاز المناعي، من العوامل التي تؤدي إلى زيادة انتشار البكتيريا الضارة على الجلد، مسببه الإصابة بمرض الاكزيما.

  • التغيرات المناخية وارتفاع درجة حرارة الطقس من العوامل التي تحفز ظهور الاكزيما الجلدية.

  • الحساسية من بعض الاطعمة ومنتجات التجميل والعناية بالبشرة.

  • الشعور الدائم بالقلق والتوتر.

 

الأعراض التي تصاحب مرض الاكزيما الجلدية

أوضحت العديد من الدراسات، أن هناك مجموعة من العلامات أو الأعراض التي يستدل من خلالها على الإصابة بمرض الاكزيما، ومن أهم هذه الأعراض، ما يلي:

 

1. البقع الجلدية:

من أهم العلامات التي تشير إلى مرض الاكزيما، ومنها البنية اللون والحمراء والرمادية في بعض الأحيان، وتختلف ألوان هذه البقع باختلاف درجة الإصابة.

 

2. الشعور الدائم بالرغبة في الحكة:

وعادة ما تصيب القدمين أو الكاحلين أو المعصمين ، بالإضافة إلى منطقة الرقبه والصدر ايضاً زيادة في سمك الجلد وظهور علامات الجفاف والقشور على سطح الجلد.

(مقال متعلّق)  علاج الاكزيما عند الاطفال

 

المراجع: 

  1. Dr. Axe: Natural Eczema Treatment: 13 Home Remedies for Eczema
  2. Reader’s Digest: 10 All-Natural Psoriasis and Eczema Treatments
  3. Prevention: 7 Best Natural Remedies For Eczema
السابق
علاج الفشل الكلوي بالطب البديل
التالي
العادات الغذائية الخاطئة وأضرارها