الامراض النفسية

علاج الاكتئاب بالاعشاب

علاج الاكتئاب بالاعشاب والطرق الطبيعية لصحة نفسية أفضل

علاج الاكتئاب بالاعشاب أثبت نتيجة فعالة للكثيرين ممن يعانون من حالات مزمنة من القلق والإجهاد والتي تؤدي إلى الاكتئاب، حيث يعتبر الاكتئاب من أكثر الأمراض النفسية شيوعا على المستوى العالمي، ويصف الأطباء عادة الأدوية ومهدئات الأعصاب، وهي تقلل فعلا من آثار واعراض الاكتئاب.

 

لكن تناولها على المدى الطويل يكون له آثار جانبية سيئة، كما يمكن أن يعتاد الجسم عليها ولا تؤدي إلى نتيجة إلا بزيادة الجرعات، وبالتالي التعرض إلى خطر الإدمان، لذا فإن اللجوء إلى الوسائل الطبيعية يعتبر أفضل خصوصا إذا كان الاكتئاب في مراحله الأولى .

 

طرق علاج الاكتئاب بالاعشاب

 

1. زهرة العاطفة:

وتسمى أيضا زهرة الآلام، وقد تم اكتشافها للمرة الأولى في أميركا الجنوبية على يد أنصار السيد المسيح، وهي تحتوي على مادة كيميائية يطلق عليها اسم هارين، وهي لها خصائص مهدئة، كما تعمل على تسكين الألم ومساعد على النوم ومضادة للتشنجات، كما تعمل على تهدئة الجهاز العصبي والقلب وتنقي الكبد وتساعد على الهضم.

 

بالإضافة إلى انها تزيد من القدرة على التركيز، لذا هي من الأعشاب الفعالة في علاج الاكتئاب والصداع وفرط الحركة، وقد كشفت الكثير من الدراسات أن زهرة العاطفة يمكن أن تكون بديلا طبيعيا للديازيبام، كما يمكن استخدامها لأجل علاج انسحاب النيكوتين.

 

2. بلسم الليمون:

وهو من الأعشاب التي استخدمها اليونان والرومان منذ قرون عدة لعلاج الجروح، كما اكتشفوا قدرته على تحسين المزاج والقدرة على التفكير والتركيز، ويستطيع بلسم الليمون علاج ارتفاع الحرارة ويهدئ من ضربات القلب، ويستخدم على نطاق واسع لعلاج القلق والربو والاكتئاب، وأيضا يساهم في تخفيف تشنجات الحيض، ويساعد على الهضم.

 

3. الفاليريان:

يعتبر من أهم وسائل علاج الاكتئاب بالاعشاب ويعود الفضل في استخدامه إلى أبقرا أبو الطب الحديث، كما تقول الأساطير أنه يوفق بين القلوب ويجلب المحبة، وللفاليريان خصائص مهدئة كما يخفف من حدة التشنجات، ويساعد في علاج التوتر العصبي، ويعالج متلازمة القولون العصبي وألام الروماتيزم.

 

4. البابونج لأجل علاج الاكتئاب بالاعشاب:

يستخدم البابونج في علاج الكثير من الأمراض، فهو من أهم عناصر الطب البديل، وله دور فعال في التخلص من القلق وعلاج الاكتئاب، كما يقلل من التشنجات ويعالج الالتهابات ويساعد على النوم العميق والاسترخاء، كما يعمل على علاج الجهاز الهضمي ويعالج تقرحات الفم، ويستخدم أيضا في علاج آلام الطمث، ويمكن عند مزجه بالزنجبيل الحصول على فوائد مضاعفة.

 

5. خشخاش كاليفورنيا:

يعتبر نبات الخشخاش في كاليفورنيا من الأعشاب التي تعالج الاكتئاب، وهو قريب الشبه من الخشخاش الي يستخدم في صناعة الأفيون، لكنه لا يحتوي على مواد مخدرة، ويمكن استخدامه بأمان دون الخوف من التعرض إلى الإدمان.

 

حيث يساهم في تخفيف التهاب الاعصاب، وقد استخدمه الهنود الأصليون في تهدئة آلام الأطفال الرضع، وهو اليوم علاج فعال للصداع والأرق والإجهاد والتبول اللا إرادي وأيضا يساهم في تخفيف ألم الأسنان، ويمكن الحصول عليه على شكل حقن.

(مقال متعلّق)  كيف تتخلص من الاكتئاب

 

6. الشوفان:

يعتبر الشوفان من العناصر المهمة في علاج الاكتئاب بالاعشاب حيث أنه غني للغاية بفيتامينات ب و هـ ، كما أن له الكثير من الفوائد الطبية والتي تعتبر أهمها علاجه للقلق والاكتئاب، كما أنه يحتوي على مواد غذائية مهمة وينشط الجسم، كما يمكن استخدامه بكفاءة في علاج أعراض انسحاب التبغ أو المخدرات، كما يمكن استخدام بذور الشوفان بعذ غليها لعلاج الإكزيما، كما أنه يقلل من الإرهاق العصبي ومن التوتر.

 

7. الزعرور:

هو من النباتات المعروفة بفائدتها الكبيرة لتعزيز صحة القلب، وبما أن صحة القلب تعود بالتالي على العقل فإن الزعرور يحسن من كفاءة القلب في ضخ الدم والأكسجين عبر كل أعضاء الجسم ومنها المخ، مما يقلل من التهاب الأعصاب ويساعد في علاج الاكتئاب.

 

8. الخس البري:

وهو يطلق عليه عصير حيلبي، حيث أنه غني بمواد تشبه الحليب، وهو من الأعشاب التقليدية المستخدمة في المساعدة على النوم، كما يهدئ من أعراض القلق والاكتئاب، ويقلل من نوبات الغضب المفرطة.

 

9. خشب بيتا:

منذ العصور الوسطى وخشب بيتا يحظى بشعبية كبيرة، حيث أنه يعمل كمادة قابضة ويهدئ نوبات الغضب، وقد بينت الكثير من الدراسات أن مادة الجليكوسيدات الموجودة بكثرة في خشب بيتا ذات تأثير منوم، كما تساعد على خفض ضغط الدم، وتعمل على تخفيف الصداع، وتستطيع أن تحد من القلق والتوتر.

 

10. الايروفيدا:

أو عشبة البراهمي، وهي من الأعشاب التي تساهم بكفاءة في التخفيف من حدة اعراض الزهايمر وأيضا تخفف من أعراض الصرع والفصام، كما تساهم بفاعلية في علاج الاكتئاب بالاعشاب وهي متوافرة على شكل مسحوق أو على هيئة كبسولات.

 

كما أن منها زيت الايورفيدا، والذي يمكن تدليكه في فروة الرأس للشعور بالاسترخاء، كما يستخدم في علاج الأطفال الذين يعانون من فرط الحركة والنشاط الزائد، كما يساعد في تحسين الذاكرة والتركيز مما يفيد في تحصيل المعلومات والاستذكار.

 

11. النعناع البري:

يساعد النعناع على الوصول بالشخص إلى حالة رائعة من الاسترخاء وعدم التوتر حتى بعد يوم من المعاناة والإجهاد، ومن الطبيعي أن الإجهاد هو أحد الأسباب الأساسية للاكتئاب، وبتقليل الإجهاد والاسترخاء والنوم العميق يستعيد الفرد نشاطه.

 

ويصبح أكثر قدرة على مواجهة المشاكل والمعوقات ويزيد تقبله للمفاجآت مما يقلل من تعرضه إلى الاكتئاب، كما يساعد النعناع على علاج التقلصات وأي اضطرابات الجهاز الهضمي، كما يحد من تقلبات المزاج، ويساعد على علاج الصداع النصفي.

 

12. حشيشة الدينار:

ويطلق عليها أيضا الجنجل وقد استخدمت في أوربا لقرون عدة كمادة مسكنة للألم، وهي تحتوي على الاستروجين الذي يتمتع بخصائص مهدئة، ويمكن لهذه العشبة أن تعالج اضطرابات الدورة الشهرية وما تسبب من قلق واكتئاب وتوتر في المزاج للنساء، كما تحسن من القدرة على النوم وتقي من السرطان، كما تساعد في إنقاص الوزن ولها دور في تعزيز النشاط الجنسي.

(مقال متعلّق)  اعراض الاكتئاب الخفيف

 

13. نبات بولدو لأجل علاج الاكتئاب بالاعشاب:

هو أحد النباتات التي تنمو في أمريكا الجنوبية، وهو مفيد في المقام الأول لعلاج الكبد، وهو يعمل كمهدئ ومدر للبول، كما أن له خصائص مسكنة ويقلل كثيرا من القلق والتوتر، كما انه مثلي لعلاج حالات التهاب الكبد المرتبطة بالصحة العقلية، حيث أن بعض حالات الاكتئاب تكون بسبب تدهور حالة الكبد.

 

14. الجنسينج السيبيري:

هي من الأعشاب التي تساعد الإنسان على اجتياز الفترات العصيبة وتزيد من قدرته على التعافي منها، وتعمل على تنشيط الجهاز العصبي وتحفيزه، كما تعالج فقدان الشهية الناتج عن الاكتئاب، وتزيد من قدرة الشخص على تحمل الضغوط والمشاكل بكفاءة، ويمكن تناولها على هيئة أقراص أو بغلي المسحوق في كوب من الماء وتناوله قبل الإفطار.

 

15. إكليل الجبل:

ويسمى أيضا روز ماري، وفوائد روزماري معروفة بخصائصها الرائعة في تقوية الذاكرة، مما يساعد في التغلب على الإجهاد أثناء الاستذكار، وتحد بالتالي من اكتئاب ما قبل الامتحان خصوصا مع زيادة الضغوط، كما أن الروز ماري مضاد للالتهابات، وينشط الجهازين الهضمي والعصبي ويعمل على تقويتهما وعملهما بكفاءة كبيرة، كما يوفر راحة فورية من الصداع والتوتر، ويزيد من مستويات الطاقة والنشاط.

 

16. الموللين:

هو واحد من أهم النباتات المفضلة في علاج الاكتئاب بالاعشاب حيث يفيد الصحة العقلية ويخفف من أعراض التوتر والقلق، حيث يساعد بقوة في صحة الجهاز التنفسي والقلب، وقد اقتنع القدماء أن صحة القلب والرئتين هي مفتاح الصحة العقلية، حيث أن الغضب والتوتر يؤثر في الرئتين والقلب ويزيد بالتالي من الاكتئاب، لذا فإن المولين يمكن أن يخفف من الأعراض المصاحبة للاكتئاب ويقلل من أخطاره على الجسم.

 

17. حشيشة الكلب:

وهي تنمو في مناطق عجيبة في جزر الهند الغربية، وهي ليست من الأعشاب الشائعة، لكن لها فوائد مهمة في علاج الاكتئاب بالاعشاب حيث أنها تعمل كمهدئ طبيعي، وتقلل من الألم العصبي، وآلام الدورة الشهرية، وهي يمكن أن تؤخذ على حيئة مسحوق أو على شكل أقراص.

 

18. جنكة بيلوبا:

الجنكة تعتبر واحدة من أقدم الأشجار العالمية الموجودة حتى الآن، وقد كشفت الكثير من الدراسات أهمية مستخلص نبات الجنكة في زيادة تدفق الدم عبر شرايين المخ مما يزيد من حماية الجهاز العصبي المركزي ويقلل من علامات التلف.

 

وبالتالي يحسن الصحة العقلية ويزيد من القدرة على التذكر والوظائف المعرفية المختلفة، كما أن الجنكة بيلوبا تبطئ من العوامل المسببة لمرض الزهايمر ويمكنها السيطرة على أعراض مرض باركنسون، كما أنها مفيدة في علاج ألام الأذن والشعور بالدوار.

(مقال متعلّق)  كيفية التعامل مع مريض الاكتئاب

 

19. نبات سانت جون:

هو من النباتات المستخدمة من آلاف السنين لعلاج الأعصاب والقلق والاكتئاب، وهي تتميز بأزهارها الصفراء التي ارتباطت تاريخيا بالقديس يوحنا المعمدان، مما جعل لهذه النبتة خصائص روحية قوية، وهي تعتبر من الأعشاب الشعبية في أوروبا لعلاج الاكتئاب والتغلب على القلق، كما تساهم في علاج أعراض انسحاب الأفيون، ولكن يجب الحذر عند تناولها واستشارة الطبيب أولا حيث يمكن أن تتداخل مع بعض أدوية الأعصاب.

 

20. اللافندر:

الكثيرون يستخدمون زيت اللافندر أو الخزامي في تعطير المنزل والملابس، حيث أنه يرفع من الروح المعنوية ويُشعر الفرد بالانتعاش الفوري ويرتبط بالاسترخاء، وسواء تم استخدام زيت اللافندر على الوسادة قبل النوم أو تعطير الملابس به، أو غلي بعض جذور اللافندر في الماء وتناولها، فإنها في كلا الحالتين ستقلل من أعراض الاكتئاب وتساعد على الاسترخاء، وتقلل من نوبات التشنج.

 

وهناك أيضا زهرة الليمون أو الزيزفون، ونبتة داميانا، والأشواغندا وهي نبتة هندية معروفة بخصائصها الروحية ومستخدمة من آلاف السنين، كما أن هناك الشيساندرا وهو من أنواع التوت المستخدمة في الصين لعلاج القلب وتحسين صحة المخ وتؤخذ على شكل مسحوق أو على هيئة كبسولات.

 

وأخيرا هناك الغوتو كولا، وهي من الأعشاب الروحية ذات الشعبية الكبيرة في الهند، وتزيد من توازن الشخص وتحسن كثيرا من حالته النفسية والعصبية وعلاج الاكتئاب بالاعشاب يمكن أن يكون مفيدا في الكثير من الأحيان خصوصا لو ارتبط بنظام غذائي صحي وممارسة بعض التمارين الخفيفة يوميا لمدة من 10-15 دقيقة.

 

والإكثار من لامغنسيوم والمكسرات، وايضا ممارسة اليوغا ومحاولة التحدث مع شخص مقرب وثقة عن المشاكل والعوامل التي تسبب لك القلق والاكتئاب، كما أن من الأفضل عند الشعور ببوادر الاكتئاب الذهاب إلى معالج نفسي لمجرد الحديث ووضع اليد على المشكلة الحقيقية.

 

وليس للحصول على أدوية أو وصفات طبية، فمجرد الحديث عن المشكلة يمكن أن يكون سببا في التخفيف من حدة الاكتئاب، كما أن التجديد والتغيير سواء باذهاب إلى مناطق جديدة أو تغيير ديكور المنزل أو كسر الروتين يساعد على تجديد النشاط والتخفيف من حدة الاكتئاب بشكل طبيعي.

 

المراجع:

  1. Dr. Tom: NATURAL REMEDIES FOR DEPRESSION AND ANXIETY
  2. Everyday Roots: 13 Natural Remedies for Depression
  3. Dr. Axe: Find Hope Again: 13 Natural Remedies for Depression
السابق
انواع مرض السكري
التالي
اعراض شلل الاطفال