الامراض النفسية

ما هو علاج الاكتئاب المزمن

الشعور بالاكتئاب، لربما يبدو لوهلة أن هذا الشعور لا يُمكن الفرار منه والتخلص منه أبدََا. ومع ذلك، حتى أنواع الإكتئاب الأكثر خطوة  يُمكن علاجها. لذلك، إذا كنت تُعانى من الاكتئاب وتشعر انه يعوقك عن ممارسة حياتك الطبيعية، لا تتردد في طلب المساعدة في علاج الاكتئاب المزمن .

 

سوف يُساعدك أيضَا المعرفة حول أنواع علاجات الاكتئاب المنتشرة في الاختيار مع معالجك النفسي لتحديد العلاج المناسب لك. سواء تناول الأدوية والحبوب مرورََا بتغيير نمط الحياة واستبدال عاداتك الغذائية بطعام صحى أكثر.

 

وهناك العديد من العلاجات الفعالة التي يمكن أن تُساعدك فى التغلب على الاكتئاب، مما يُساعدك على الشعور بالسعادة مرة، واستعادة حياتك.

 

ما هي خيارات علاج الاكتئاب المزمن ؟

تماما كما لا يتأثر شخصان بنفس الطريقة في معاناة الاصابة بالاكتئاب النفسي، لا يوجد (مقياس واحد يناسب الجميع) فيما يختص بعلاج الاكتئاب النفسي. ما يعمل لشخص واحد قد لا يعمل لآخر.

 

أفضل طريقة لعلاج الاكتئاب هو أن تصبح على دراية كبيرة حول خيارات العلاج النفسي، ومن ثم تفصيلها لتلبية احتياجاتك الشخصية و النفسية.

 

علاج الاكتئاب المزمن

يُعتبر أولى الخطوات الفعالة لعلاج الإكتئاب، تحديد ما إذا كانت اعراض الاكتئاب بسبب حالة طبية أساسية. إذا كان الأمر كذلك، فإن تلك الحالة الطبية الأساسية تحتاج إلى المعالجة أولا. حدة الاكتئاب الخاص بك هو أيضا عامل مهم في تحديد طُرق العلاج. كلما ازدادت حدة الاكتئاب، ازدادت كثافة العلاج الذي تحتاجه.

 

1. لا تُصاب بالإحباط إذا استغرق علاجك وقتََا كثيرََا:

قد يستغرق علاج الاكتئاب المزمن بعض الوقت لتُظهر تحسنا ملحوظََا، قد تصل المدة إلى شهرين. علاوة على ذلك يُعتبر إيجاد المُعالج النفسى المناسب تحدي لك، وتحديدا ايجاد معالج نفسي تشعر بالارتياح معه، لذلك تروى ولا تحبط مبكرَا، كُن منفتحََا على إيجاد بدائل وطرق كثيرة للمساعدة.

 

2. لا تعتمد على الأدوية وحدها:

على الرغم من أن الدواء يمكن أن يخفف من حدة اعراض الاكتئاب النفسي و قد يعطي مفعولا واضحا في علاج الاكتئاب المزمن ، إلا أنه ليس من المناسب استخدام مضادات الاكتئاب لمدد زمنية طويلة، نظرا لخطورتها وأعراضها الجانبية الغير محبذة على الجسم.

(مقال متعلّق)  علامات الاكتئاب عند المرأة

 

هناك بعض العلاجات الأخرى، بما في ذلك التمارين الرياضية والعلاج، يمكن أن تكون فعالة مثل الدواء، في كثير من الأحيان أكثر من الدواء ذاته، خاصة مع عدم تسببها للجسم بأعراض جانبية مضرة.

 

ولكن يجب الحذر في حالة إذا قررت تناول الدواء، تذكر أن الدواء يعمل بشكل أفضل عند إجراء تغييرات في نمط الحياة الصحي أيضا.

 

3. حاول دائما الحصول على الدعم الاجتماعي:

من اهم حلول علاج الاكتئاب المزمن يبدأ من أفراد أسرتك والمحيطين بك، و أصدقائك، و أحبتك. كلما اهتممت بتوثيق دائرة علاقاتك الاجتماعية المُحيطة، كلما استطاعت وقاية نفسك من الاصابة بالاكتئاب النفسى.

 

ربما يجب اللجوء للحصول على مساعدة الأسرة والأشخاص القريبين ذوى الثقة في حالة واجهتك مشكلة الإصابة بالاكتئاب، أو يُمكنك الانضمام لأحد مجموعات الدعم الخاصة بنوع الاكتئاب المُصاب به.

 

والأهم من ذلك هو الحرص على معرفة شئ هام جدََا، أن طلب المساعدة ليس علامة من علامات الضعف، ولا يعنى أنك عبََئا على الآخرين، فى كثير الأحيان يُمكن أن تُعتبر الفعل البسيط في التحدث لشخص يمر بكرب ما، ذى تأثير هائل وصحى للغاية.

 

4. قد يستغرق علاج الاكتئاب المزمن مدة طويلة:

حاول ألا تجعل من ذاك الحقيقة ضريعة للتنهاون، وعدم الالتزام بخطة العلاج، كل تهاون في حق علاجك لا يعود مردوده السلبي ألا عليك أنت وحدك، وعلى المحيطين بك أيضََا، إذا شعرت بالكسل تجاه الالتزام يمكنك دائما الاستعانة بالمساعدة من المحيطين بك و معالجك النفسى.

 

5. تغييرات نمط الحياة جزء أساسي من علاج الاكتئاب المزمن :

يعتبر التغيير من نمط الحياة أداة بسيطة جدا في علاج الاكتئاب المزمن على الرغم من كونها اداة فعالة و ذات تأثير عميق. في بعض الأحيان قد يكون هذا التغيير هو جل ما تحتاجه لتجاوز تلك المنحة. حتى إذا كنت بحاجة إلى علاج آخر أيضا، فإن إجراء التغييرات الصحيحة في نمط الحياة يمكن أن يساعد فى العلاج من الاكتئاب بشكل أسرع ومنعه من العودة كذلك.

(مقال متعلّق)  اكتئاب الحمل

 

طرق تغيير نمط الحياة:

 

1. ممارسة الرياضة:

يمكن اعتبار ممارسة الرياضة أحد الأدوات الفعالة في علاج الاكتئاب المزمن . ممارسة الرياضة تُساعد على زيادة معدلات السيروتونين، و الإندورفينات، وغيرها من المواد الكيميائية التي تساعد في تحسين المزاج داخل الدماغ.

 

علاوة على ذلك يُساعد هذا أيضا على نمو وتجديد خلايا الدماغ مما يؤهلها إلى تأدية وظائفها التوصيلية بمهارة تامة، يمكن الحصول بالظبط على تأثير يُشابه تأثير الأدوية المضادة للاكتئاب.

 

أنت لا تحتاج في الغالب إلى التدرب كرياضى محترف،ربما يكفى حتى المشي لمدة نصف ساعة يوميا فى إحداث فرق كبير في حالتك النفسية. يمكنك أيضََا للحصول على أقصى النتائج، ممارسة الرياضة الهوائية لمدة 30 إلى 60 دقيقة في معظم الأيام.

 

2. تعزيز العلاقات الاجتماعية تساعد في علاج الاكتئاب المزمن :

تُعزز العلاقات الاجتماعية السليمة من تقليل العزلة، وهو عامل خطر رئيسي للإكتئاب الحاد. ربما محاولة البقاء على اتصال مع أفراد الأصدقاء والعائلة، أو الانضمام لأحد فرق الاعمال الخيرية والتطوع. حيث يعتبر التطوع وسيلة رائعة للحصول على الدعم الاجتماعي ومساعدة الآخرين في حين أنك تساعد أيضا نفسك.

 

3. التغذية تساعد في علاج الاكتئاب المزمن:

تناول الطعام بشكل جيد مهم لكل من الصحة البدنية والعقلية. إن تناول وجبات صغيرة متوازنة طوال اليوم سوف يساعدك على الحفاظ على طاقتك وتقليل تقلبات المزاج.

 

في حين تفضيلك للسكريات للحصول على لذة شعورية مؤقتة، يمكنك اعتماد تناول الكربوهيدرات المعقدة بدلا منها فهى تعتبر خيار أفضل خيار آمن يُمكنك من الحصول على مزايا السكريات دون الاضطرار للدخول في حالة من ارتفاع سكر الدم الضار جدا بالجسم.

 

4. النوم الكافي مهم في علاج الاكتئاب المزمن :

النوم له تأثير قوي على المزاج. عندما لا تحصل على قسط كاف من النوم، فإن أعراض الاكتئاب ستكون أسوأ. الحرمان من النوم يؤدي إلى تفاقم التهيج، اعتلال المزاج، الحزن، والتعب.

(مقال متعلّق)  علاج الاكتئاب بالاعشاب

 

تأكد من حصولك على قسط كاف من النوم كل ليلة. هناك بعض الناس يكفيهم سبع ساعات من النوم ليلا للشعور بالنشاط والحيوية،البعض الآخر لك،لذلك يجب عليك مراقبة نفسك للتأكد عن عدد الساعات المطلوب،ربما تحتاج ما بين 7 إلى 9 ساعات نوم ليلََا للشعور بشكل جيد في صباح اليوم التالى.

 

5. الحد من التوتر :

يعتبر إجراء تغييرات جذرية في مجال العمل والعلاقات المحيطة والتخلص من العلاقات المرهقة، وبيئة العمل المُسببة للضغط والتوتر أحد أهم أسباب الاكتئاب، حاول دراسة نمط الحياة المحيط بك، واذا وجدته موتر أكثر من اللازم، ربما حان وقت التغيير الآن.

 

6. علاج الاكتئاب النفسي:

هناك العديد من أنواع العلاج المتاحة. ثلاثة من الطرق الأكثر شيوعا المستخدمة في علاج الاكتئاب وتشمل العلاج السلوكي المعرفي، وجلسات الدعم سواء الفردية أو الجماعية، والعلاج النفسي.

 

تساعدك الجلسات على إعادة صياغة مفاهيمه الخاصة حول نفسك وحول علاقتك بالعالم المحيط وتوظيف المهارات السلوكية في مكافحة الاكتئاب.

 

علاوة على ذلك يساعدك العلاج في بعض الأحيان على فهم كيفية تفاعلك مع المواقف المختلفة، ومحاولة إيجاد سبل وطرق لتلاقة المشاعر السلبية المحيطة،والتعايش مع نفسك وتقبلها.

 

7. الجلسات الجماعية لعلاج الاكتئاب:

في العلاج الجماعي، يُعزز الاستماع لتجارب الآخرين الذين مروا بنفس ظروفك أو بمشاكل مشابهه الثقة بالنفس، خاصة إذا كانت الجلسات تحتوى كلا النوعين المرضى و المتعافين من المرض النفسي المتمثل بالإكتئاب.

 

لذلك يجب عليك المواظبة على حضور الجلسات ومحاولة بناء جسور الثقة بينك و بين أعضاء فريق الدعم للحصول على النتائج المرجوة.

 

المراجع: 

  1. Help Guide : Depression Treatment
السابق
فوائد الشاي الاخضر
التالي
طريقة تخسيس الكرش