علاج الاسهال عند الاطفال

علاج الاسهال عند الاطفال

علاج الاسهال عند الاطفال

وسائل علاج الاسهال عند الاطفال المختلفة

لماذا تزيد معدلات اصابة الأطفال بالاسهال مقارنة بالكبار ؟ وكيف يمكن علاج الاسهال عند الاطفال ؟ هذه الأسئلة ربما تدور في عقل الوالدين عند تعرض طفلهما للاسهال بشكل متكرر.

 

تستمر اغلب نوبات الاسهال لعدة ايام وقد تمتد الى اسبوع، ويمكن ان يكون الاسهال مصحوبا بالحمى والغثيان والقيء والتقلصات وقد يؤدي الى الاصابة بالجفاف وهو اهم مضاعفات الاسهال وأكثرها خطورة على صحة الطفل.

 

ويعتمد علاج الاسهال عند الاطفال على الأسباب التي ادت لحدوث الاسهال عند الطفل وهناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي الى اصابة الطفل بالاسهال منها العدوى ببعض انواع الفيروسات او البكتريا مثل السالمونيلا أو بعض انواع الطفيليات مثل الجيارديا.

 

أو تناول بعض أنواع الأدوية التي تتسبب في حدوث الاسهال كأثر جانبي مثل المضادات الحيوية بالاضافة الى مجموعة أخرى من المشكلات الصحية التي تصيب الجهاز الهضمي مثل مرض السلياك ومرض كرون.

 

و يمكنكم التعرف على اسباب الاسهال عند الأطفال بالتفصيل وعلى وسيلة علاج كل سبب من من هذه الأسباب عند الأطفال الرضع وصغار السن من خلال الفقرات التالية.

 

علاج الاسهال عند الاطفال

 

1. علاج الاسهال الناتج عن العدوى الميكروبية:

قد يحدث الاسهال كرد فعل من الجسم في محاولة منه للتخلص من الميكروبات التي تسبب له المرض، وهذا النوع من الاسهال يمتد لعدة ايام ويكون مصحوبا بحالة من القيء والغثيان وارتفاع في درجة حرارة الجسم وتقلصات في البطن وصداع وقد يؤدي الى الاصابة بالجفاف.

 

ويمكن للعدوى بفيروسات من عائلة الريتروفيروس أو البكتريا من نوع السالمونيلا أن تتسبب في حدوث هذا النوع من الاسهال وفي حالات قليلة قد ينتج الاسهال عن العدوى بطفيل الجيارديا وتعد الفيروسات احد اكثر اسباب الاسهال عند الأطفال شيوعا ويمكن ان تتسبب في نزول الاسهال المائي أو اللين.

 

العلاج:

عند علاج الاسهال النالتج عن عدوى فيروسية فقد يحتاج الأمر الى فترة تتراوح بين 5 – 14 يوم ومن المهم في هذه الحالة حماية الطفل من الاصابة بالجفاف وذلك عبر زيادة عدد مرات الرضاعة للأطفال الرضع واعطاء الطفل محلول معالجة الجفاف والذي يحتوي على مجموعة من الأملاح الهامة التي يفقدها الجسم مثل البوتاسيوم والصوديوم.

 

وعليك التحدث الى الطبيب بشأن الكميات التي يوصي بها من السوائل والتي تتناسب مع حاجة الطفل وعن العلامات التي تشير الى أن الطفل ينال حاجته من الغذاء ومن الترطيب وكيف يمكن للأم متابعة علامات الجفاف الأولية لتجنبها.

 

الأطفال الأكبر عمرا يمكن اعطائهم السوائل المختلفة التي تبقيهم بعيدين عن الاصابة بالجفاف وفي حالة كان الطفل يعاني من القيء فيمكن اعطاءه السوائل عن طريق تناول المثلجات التي تقلل من رغبته في القيء.

(مقال متعلّق)  اسباب الاسهال

 

لا يجب الاكتفاء باعطاء الطفل الماء لتعويض السوائل المفقودة حيث انه يحتاج الى بعض الأملاح حتى لا يصاب بالجفاف وهي تتواجد بالنسب الصحيحة المطلوبة في محلول معالجة الجفاف.

 

وفي حالة أصيب الطفل بالاسهال بعد السفر الى احد الأماكن خارج البلاد فعليك اخبار طبيب الأطفال وقد يحتاج الطفل في هذه الحالة الى تحاليل يمكن بها الكشف عن اسباب الاسهال.

 

2. علاج الاسهال عند الاطفال والناتج عن تناول بعض انواع الأدوية:

بعض انواع الأدوية يمكن أن تتسبب في اصابة الطفل بالاسهال مثل الملينات والمضادات الحيوية ويمكن لهذه الأدوية ان تتسبب في حدوث الاسهال لدى الصغار والكبار على حد سواء.

 

العلاج:

ولعلاج الاسهال الناتج عن تناول الأدوية يجب ان تحرص الأم على ابقاء جسد الطفل يتمتع بالترطيب اللازم وحمايته من الجفاف في حالة كان الاسهال ناتج عن تناول الطفل لأحد انواع المضادات الحيوية فيجب ان تستمري في اعطاء الطفل المضاد الحيوي وحتى تستشيري الطبيب بخصوص تغييره وعليك الحرص على استشارة الطبيب في اسرع فرصة متاحة.

 

ويمكن للطبيب في هذه الحالة تقليل جرعة المضاد الحيوي أو تغيير النظام الغذائي أو اعطاء الطفل البروبيوتك أو استخدام مضاد حيوي بديل لا يسبب الاسهال للطفل.

 

3. علاج الاسهال عند الاطفال والناتج عن التسمم الغذائي:

احد اسباب اصابة الطفل بالاسهال هو التسمم الغذائي وعادة ما تظهر اعراض التسمم الغذائي سريعا على الطفل وقد تتضمن القيء ايضا ويمكن ان تنتهي خلال 24 ساعة.

 

العلاج:

يمكن علاج الاسهال الناتج عن التسمم الغذائي بنفس الطريقة التي يتم فيها علاج الاسهال الناتج عن العدوى الميكروبية وعليك حماية الطفل من الاصابة بالجفاف وحتى زيارة الطبيب.

 

4. اسباب اخرى للاسهال:

يمكن ان ينتج الاسهال عن القولون العصبي أو مرض كرون أو الحساسية ضد احد انواع الأغذية او الاصابة بمرض السيلياك في حالة لم تكوني على علم باسباب الاسهال فعليك في هذه الحالة أن تستشيري الطبيب حول التشخيص والعلاج المناسب للمرض.

 

علامات الاصابة بالجفاف عند الطفل الذي يعاني من الاسهال

يعد الجفاف احد اهم واخطر المضاعفات التي يمكن ان تنتج عن الاسهال في الأطفال وعادة ما لا يتسبب الاسهال الخفيف في حدوث فقدان كبير في سوائل الجسم أما الاسهال المتوسط والحاد فيمكن لهما ان يتسببا في حدوث هذه المشكلة.

 

ويمكن للإسهال الحاد أن يتسبب في مضاعفات خطيرة مثل النوبات الصرعية وتلف الدماغ ويمكن ان يؤدي الى الوفاة ويمكن التعرف على علامات الجفاف من خلال الاعراض التالية:

 

  • الدوخة والشعور بالدوار

  • جفاف والتصاق الفم

  • تغير لون البول ليصبح اصفر قاتم

  • قلة كمية البول المنتجة

  • برودة الجلد

  • جفاف الجلد

  • فقدان الطاقة

 

(مقال متعلّق)  علاج الاسهال

متى عليك الاتصال بالطبيب من اجل علاج الاسهال عند الاطفال

عادة ما يشفى الاسهال خلال ايام قليلة من ظهوره ولكنه قد يؤدي الى حدوث بعض المضاعفات وفي حالة كان الطفل يعاني من احد الأعراض التالية فعليك عرضه فورا على الطبيب:

 

  • اذا كان يشعر بالضعف الشديد ولا يقوى على الوقوف

  • اذا كان مشوش ذهنيا ويشعر بالدوخة.

  • اذا كان الطفل يبدو مريضا للغاية

  • اذا استمر الإسهال لفترة تتجاوز ثلاثة ايام

  • اذا كان الطفل اصغر من عمر ستة اشهر

  • اذا كان القيء مصحوبا بدم أو كان اخضر اللون أو كان الطفل يتقيء سائل اصفر اللون.

  • اذا كان الطفل لا يستطيع ابقاء السوائل في معدته أو كان الطفل قد تقيأ لأكثر من مرتين.

  • إذا ارتفعت درجة حرارة جسم الطفل لأكثر من 40.5 ددرجة مئوية

  • اذا كان الطفل يقل عمره عن ستة اشهر ووصلت درجة حرارة جسمه الى 38 درجة مئوية

  • يمكن قياس درجة حرارة الطفل باستخدم الترمومتر من منطقة الشرج.

  • اذا كان الطفل تبدو عليه علامات الجفاف

  • اذا كان البراز مصحوبا بدم

  • إذا كان عمل الطفل يقل عن شهر واحد وتكرر الاسهال ثلاثة مرات خلال يوم واحد.

  • اذا كان الطفل قد اخرج البراز اكثر من اربعة مرات خلال 8 ساعات ولم يتناول غذاءا كافيا.

  • اذا كان الطفل يعاني من ضعف جهاز المناعة

  • اذا كان الاسهال مصحوبا بطفح جلدي

  • اذا ان الاسهال مصحوبا بألم في المعدة استمر لأكثر من ساعتين

  • اذا كان الطفل لم يتبول خلال ستة ساعات في حالة الأطفال الرضع أو لم يتبول خلال 12 ساعة في حالة الأطفال الأكبر سنا.

 

ملاحظة: في حالة اصيب الطفل بالاسهال وارتفعت درجة حرارة جسمه عن 38 درجة مئوية فلا تعطيه الأدوية المخفضة للحرارة ما لم يصفها الطبيب له.

 

علاج الاسهال عند الاطفال منزليا

هناك العديد من الخطوات التي يجب ابتاعها لعلاج الطفل المصاب بالاسهال منزليا وحتى عرضه على الطبيب ومن هذه الخطوات:

 

1. اعطاء الطفل السوائل:

 

  • إذا كان الطفل يرضع استمري في ارضاعه كالمعتاد

  • قد يطلب الطبيب منك اعطاء الطفل محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم وعليك اعطاء الطفل الكمية الموصوفة.

  • يمكن اعطاء الطفل الصغير بعد سن الرضاعة محلول معالجة الجفاف والمثلجات والحساء

  • في حالة كان الطفل يتقيأ عليك تشجيعه على تناول كمية قليلة ومتكررة من السوائل

  • اعطي الطفل المحلولا لمعالج للجفاف من حين الى أخر

  • لا تعطي الطفل الأدوية التي تعالج الاسهال الا في حالة وصفها الطبيب له.

 

2. ابدأي ببطء:

 

  • عليك اعطاء الطفل الصغير كميات صغيرة من الغذاء البسيط الغير متبل وابتعدي تماما عن الأغذية المقلية.

  • وبعد انتهاء الاسهال يمكنك أن تعاودي تغذية الطفل بالصورة المعتادة

  • لكن تدريجيا حيث يكون الجهاز الهضمي ملتهبا ولم يستعيد عافيته بعد بالصورة الكاملة.

  • ويمكن أن تبدأي مع الطفل بالاغذية التالية: الموز والأرز وصلصلة التفاح وخبز التوست.

 

(مقال متعلّق)  اسباب الاسهال المتكرر

3. البروبيوتك:

تناول البروبيوتك وهي البكتريا النافعة التي تتواجد في بعض الأغذية مثل الزبادي يمكن ان تحسن من اعراض الاسهال وتقلل من مدة حدوثه ولا يعرف على وجه التحديد اسباب ذلك وهناك اغذية اخرى يمكن ان تحتوي على البروبيوتك ومكملات غذائية في صورة حبوب ايضا.

 

4. تابعي الطفل:

عليك الاتصال بالطبيب في حالة كان الاسهال والأعراض المصاحبة له لا تتحسن مع الوقت أو كان الطفل يعاني من اعراض الجفاف مثل البكاء بدون نزول الدموع أو لا تتسخ حفاضاته الا بعدد قليل عن المعتاد أو كان لون البول قاتما مقارنة بالحالات الطبيعية أو في حال ظهور منطقة لينة على قمة الرأس.

 

الوقاية من الاسهال

ان من المستحيل تقريبا ان تتمكني من حماية الأطفال من الاصابة بالاسهال بشكل كامل ولكن هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها لتقليل مخاطر اصابة الطفل بالاسهال الى اقل مستوياتها:

 

عليك التأكد من أن الطفل يقوم بغسل يديه بشكل متكرر وخاصة بعد خروجه من الحمام وقبل تناول الطعام ويعد غسيل اليدين احد اكثر الوسائل فاعلية لتقليل العدوى التي تسبب الاسهال والتي يمكن ان تنتقل من شخص  الى أخر ويمكن للأيدي المتسخة أن تتسبب في نقل العدوى وخاصة اذا كان الطفل يضع يده في فمه او يقضم اظافره او يمتص اصبعه.

 

ابقي الاسطح في الحمامات نظيفة وقومي بغسل الفواكه والخضر قبل تناولها كما عليك غسل اسطح المطابخ وخاصة في حالة لامستها اللحوم والدواجن النيئة حيث يمكن لها ان تنقل عدوى بكتريا السالمونيلا وغيرها من الميكروبات التي تسبب الاسهال.

 

عليك تجميد اللحوم بأسرع فرصة ممكنة وفور احضارها من المتجر وعليك التأكد من طهيها بالشكل الجيد وحفظ بواقي الطعام في البراد في اسرع وقت ممكن ولا تشربوا مباشرة من البحيرات او الأنهار او غيرها من المسطحات المائية التي لا تتعرض للمعالجة حيث ان هذا الماء لا يكون امنا للشرب.

 

عليك تجنب غسل الأوعية التي يأكل منها الحيوانات الأليفة في نفس مكان غسل الأواني التي تاكل فيها الأسرة والذي تقومي فيه باعداد الطعام، واجعلي منطقة تغذية الحيوانات الأليفة منفصلة عن منطقة تغذية الأسرة.

 

المراجع:

  1. Web MD: Diarrhea in Children: Causes and Treatments
  2. Kids Health: What Is Diarrhea
  3. Very Well Health: What to Do for Diarrhea
error: Content is protected !!

Send this to a friend