المرأة و الحمل

علاج ارتفاع السكر عند الحامل بالاعشاب

علاج ارتفاع السكر عند الحامل بالاعشاب

علاج ارتفاع السكر عند الحامل بالاعشاب والوسائل الطبيعية

يمكن علاج ارتفاع السكر عند الحامل بالاعشاب والوسائل الطبيعية لتجنب مخاطر تطور مرض السكري وولادة جنين كبير الحجم، وتسمم الحمل، والولادة المبكرة ومتلازمة ضيق التنفس للجنين، وأيضا إصابته بانخفاض السكر في الدم وغيرها من أعراض، ومن أهم طرق علاج ارتفاع السكر عند الحامل بالاعشاب والطرق الطبيعية:

 

1. أعشاب استراجالوس:

وهي أحد انواع الأعشاب الآمنة تماما خلال الحمل، خصوصا في الأشهر الأخيرة، وهو من الأعشاب التقليدية للسيطرة على السكر أثناء الحمل، وقد بينت الكثير من الأبحاث أن النساء اللواتي تناولن هذه العشبة أثناء الحمل قل تعرضهن إلى سكر الحمل كما زادت نسبة السيطرة عليه بشكل أكبر، ورغم فوائده الضخمة في علاج ارتفاع السكر عند الحامل بالاعشاب إلا أنه من الأفضل استشارة الطبيب قبل تناول هذه الأعشاب لعلاج السكر.

 

2. القرفة من طرق علاج ارتفاع السكر عند الحامل بالاعشاب:

يحذر الكثيرون النساء الحوامل من القرفة أثناء الحمل، حيث أنها يمكن أن تؤدي إلى تقلصات الرحم ومن ثم الاجهاض في الأشهر الأولى من الحمل، أو الولادة المبكرة إذا تم تناولها في الأشهر الأخيرة، والقرفة بالفعل لها تأثير على الرحم لكن إن تم تناولها بجرعات كبيرة.

 

لذا إذا كان هناك ارتفاع في سكر الدم أثناء الحمل فيمكن وضع نصف ملعقة من مسحوق القرفة على ماء ساخن وتناوله مرة يوميا لزيادة حساسية الأنسولين، وتعزيز التمثيل الغذائي للجلوكوز وخفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، ولكن لا يجب المبالغة فيها حتى لا تؤدي إلى التقلصات أو تسمم الجنين مع ضرورة استشارة الطبيب في البداية.

 

3. المواظبة على تناول فيتامين ج:

نقص فيتامين ج يمكن أن يزيد من مخاطر تعرض الحامل إلى الإصابة بالسكري، حيث يشتهر فيتامين سي بحماية الحمل من الكثير من المخاطر والتي من أهمها السكري، ويمكن تناول فيتامين ج في الكثير من الخضروات ذات الأوراق الخضراء وهو موجود أيضا في الطماطم والبرتقال والجوافة والبابايا والكيوي والتوت وغيرها، ومن الأفضل عدم اللجوء إليه كمكمل غذائي لتأثيراته على تقلصات الرحم.

(مقال متعلّق)  سكر الحمل في الشهر السابع

 

4. اتباع جدول غذائي:

من أفضل الطرق للسيطرة على السكر عموما وسكر الحامل خصوصا هو تناول وجبة صغيرة كل ساعتين، وذلك للحفاظ على عملية تمثيل غذائي سليمة ومنتظمة وتجنب ارتفاع السكر في الدم فجأة نتيجة تناول كمية كبيرة من الطعام، ثم الانتظار لفترة طويلة لا يتلقى فيها الجسم أي فيتامينات أو معادن.

 

مما يجعله يزيد من تخزين الدهون لحماية نفسه من الحرمان، حيث أن الأكل غير المنتظم يزيد من تعقيد عملية التمثيل الغذائي في الجسم ويؤدي إلى خلل في مستقبلات الأنسولين.

 

5. التمارين الرياضية:

التمارين الرياضية تساعد في حرق السكر والسيطرة على الوزن وتجنب السمنة، وغالبا ما يتسبب الحمل في زيادة الوزن، والذي يمكن تجنبه من خلال ممارسة تمارين خفيفة يومية مخصصة للحامل، أو السير لمدة 30 دقيقة بسرعة بطيئة.

 

ذلك لتعزيز عملية التمثيل الغذائي وعلاج سكر الحمل، كما يمكن ممارسة السبحة واستخدام العجلة الثابتة كما أن الرياضة ستحل الكثير من مشاكل الحمل الأخرى مثل ألم الظهر والإمساك والتورم الذي تلاحظه المرأة عموما عند الحمل.

 

6. تناول الألياف:

تعتبر الألياف من العناصر الغذائية الأساسية في علاج السكر عند الحامل، حيث تزيد الألياف من قدرة مستقبلات الأنسولين في الجسم، مما يزيد من حرق السكر، كما تساعد على زيادة إفراز الانسولين في الدم، وتعتبر بذور الكتان من وسائل علاج السكر عند الحامل بالاعشاب حيث أنها غنية للغاية بالألياف، كما أن الحبوب الكاملة مثل الشوفان تسيطر على السكري وتمنح الحامل الكثير من المغذيات الضرورية لصحة الجنين.

 

7. تناول جرعات كافية من فتامين د:

يعتبر فيتامين د من الفيتامينات الأساسية لتنظيم الكثير من العمليات الحيوية التي تتم داخل الجسم، فهو يتحكم في عملية التمثيل الغذائي، وقد بينت الكثير من الدراسات أن انخفاض نسبة فيتامين د يمكن أن يتسبب في الإصابة بسكري الحمل.

(مقال متعلّق)  اعراض ارتفاع سكر الحمل

 

حيث يساعد هذا الفيتامين على امتصاص أفضل لباقي العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والفوسفات والمغنسيوم والحديد، كما يحافظ على الحامل من المضاعفات الخطيرة، وهو موجود بكثافة في التوفو والفطر والسلمون، كما أن فيتامين د يساعد في نمو البكتيريا النافعة داخل المعدة مما يحافظ على حمل صحي ويقي من الإمساك.

 

8. الاهتمام بوجبة الإفطار:

وجبة الإفطار الجيدة والمتوازنة مهمة للحفاظ على صحة أي شخص عموما وللحامل خصوصا، حيث أن عدم تناول أي شيء لساعات بعد الاستيقاظ يجعل الجسم يفشل في التحكم في مستويات السكر في الدم صباحا، لكن ضمان وجبة إفطار متوازنة يجعل من السهل السيطرة على مستويات السكر، وتجنب مضاعفات سكري الحمل.

 

يمكن أن تشمل وجبة الإفطار الغنية كل من البيض والشوفان واللبن الزبادي والحبوب الكاملة، كما يعتبر عصير السبانخ مشروبا صحيا للغاية ليتم إضافته إلى وجبة الإفطار، ومن الطبيعي عدم تناول كل تلك العناصر معا، لذا يمكن البدء ببيضتين مع قطعة خبز، وبعد ساعتين الشوفان مع اللبن، وبعد ساعتين عصير السبانخ وهكذا.

 

9. النوم الجيد:

يعتبر الأرق والاستيقاظ ليلا بسبب الرغبة في التبول وعدم القدرة على النوم على الظهر أو البطن من أكثر المشاكل التي تؤرق الحامل خصوصا في الأشهر الأخيرة من الحمل، وهي الفترة التي تصاب فيها عادة بسكر الحمل، فالنوم الجيد يساعد كثيرا على السيطرة على ارتفاع السكر عند الحامل، خصوصا مع زيادة الإرهاق الذي تشعر به نتيجة تغير مستوى الهرمونات.

 

لذا يجب محاولة الاعتياد على النوم على الجانب الأيسر مع ثني الركبتين لتجنب ضغط الرحم على الرئة وتجنب أيضا الضغط على الجنين، كما يجب تعلم طرق الاسترخاء ليلا من تهدئة الأنوار وعدم استخدام الفراش إلا للنوم والذهاب إلى النوم في نفس الوقت كل يوم، مع محاولة الحصول على قيلولة قصيرة خلال اليوم تتراوح بين30 دقيقة إلى ساعة لتجنب الاجهاد والمساعدة في إدارة سكر الحمل.

(مقال متعلّق)  سكر الحمل : تفاصيل كاملة

 

10. تقليل السكريات والكربوهيدرات:

تعتبر الوسيلة المباشرة والمثلى للسيطرة على السكر أثناء الحمل هو تجنب الحلوى والسكر والكعك والآيس كريم والمخبوزات وغيرها، ولكن أثناء الحمل ومع تغير الهرمونات يمكن أن يكون من الصعب للغاية السيطرة التامة على اشتهاء الحلوى، لذا يمكن تناول نوع واحد فقط من الحلوى صباحا، مع تجنب المشروبات الغازية ومراقبة مستوى السكر في الدم يوميا.

 

كما يجب الحذر من الكربوهيدرات المبالغ فيها أيضا، فليس السكر فقط هو ما يؤدي إلى زيادة الجلوكوز في الدم، لكن الكربوهيدرات المعقدة أيضا يمكن أن تؤدي إلى نتائج كارثية فيما يتعلق بهذا الموضوع، وذلك لأم هذه الكربوهيدرات تتحلل في الجسم لتكون سكريات معقدة لا يستطيع الجسم هضمها بسهولة فترفع مستوى السكر وتؤثر على إفراز الأنسولين.

 

وعلاج ارتفاع السكر عند الحامل بالاعشاب والطرق الطبيعية لابد أن يتم أيضا تحت الإشراف الطبي، ومع مراعاة عدم المبالغة في أي طريقة من الطرق السابقة، مع محاولة تطبيق وسيلتين أو أكثر منهم، وخصوصا الأعشاب مع الجدول الغذائي وتقليل السكريات والكربوهيدرات قدر الإمكان حتى يمر الحمل بسلام دون مخاطر أو مضاعفات السكري.

 

المراجع:

  1. Home Remedies Hacks: 11 Home Remedies for Gestational Diabetes during Pregnancy
السابق
بكاء الطفل اثناء النوم
التالي
رجيم التمر واللبن