الصحة الجنسية

علاج احتقان البروستاتا

يعد احتقان البروستاتا من المشكلات الشائعة التي تصيب الرجال وخاصة في المراحل المتقدمة من العمر وتحدث مشكلة احتقان البروستاتا عندما تصاب الغدة بالالتهابات أو بسبب تعرضها للتضخم.

 

وتتسبب مشكلة احتقان البروستاتا في الشعور بعدم الارتياح موضعيا، ويحتاج علاج احتقان البروستاتا إلى ادخال تغيرات صحية على نمط الحياة من تغذية ونشاط بدني، كما يوجد مجموعة من العلاجات الطبيعية التي يمكنها أن تساهم بشكل فعال في التخلص من اعراض احتقان البروستاتا المثيرة للانزعاج الناتجة عن احتقان البروستاتا.

 

ويمكن أن تعاني البروستاتا من الاحتقان للعديد من الأسباب من ضمنها ممارسة الجنس الغير طبيعي أو عدم ممارسة الجنس لوقت طويل حيث يجب على الرجل أن يمارس الجنس الطبيعي المنتظم والأمن.

 

كذلك الجلوس لفترات طويلة أو ركوب الدراجات أو الخيل يمكن أيضا أن يتسبب في حدوث احتقان البروستاتا ويمكن أن يعاني الرجل من مشكلة احتقان البروستاتا أيضا نتيجة لعيش نمط حياة غير صحي بالتدخين وشرب المشروبات الكحولية وأكل الأغذية المتبلة والدهنية.

 

الاصابة بالبرد حيث يمكن له أن يحفز الأعصاب السيمبثاوية ما يزيد من الضغط الواقع على قناة مجرى البول ويتسبب في انقباض قناة البروستاتا والتي تساعد على تخليص البروستاتا من الافرازات الزائدة وهو ما يؤدي في النهاية لاحتقان البروستاتا.

 

علاج احتقان البروستاتا

 

1. تدليك البروستاتا

أحد وسائل علاج احتقان البروستاتا هي الفيام بعمل تدليك للغدة في عيادة الطبيب وهو ما جاء في دراسة نشرتها دورية الغدد الصماء في عام 1980 حيث اشتملت هذه الدراسة على فحص 25 رجلا كانوا يعانون من احتقان وتضخم البروستاتا، وخضع هؤلاء للعلاج بالتدليك لعشرة جلسات.

 

وتمكنت جلسات تدليك البروستاتا من تخليص المصابين باحتقان البروستاتا من السوائل الزائدة ومن الألم الناتج عن الاحتقان وقللت من حجم البروستاتا ما سمح لهم بالتعافي من المشكلة.

 

ويتم عمل تدليك البروستاتا من جهة الشرج حيث يقوم الطبيب بادخال اصبعه بعد ارتداء القفازات الطبية الى منطقة الشرج ويقوم من خلالها بتدليك البروستاتا وحتى تقوم بافراز السوائل المحتجزة والتي تتسبب في حدوث الاحتقان.

 

2. المشي

يعد المشي وممارسة التمرينات الرياضية عموما أحد وسائل تدليك البروستاتا الطبيعية حيث تتم هذه العملية من خلال الحركة المنتظمة فقط لا يجب ممارسة بعض الرياضات في هذه الحالة من اجل علاج احتقان البروستاتا مثل ركوب الدراجات.

 

لأنها قد تزيد من مشكلة الاحتقان لأن الجلوس يزيد من الضغط الواقع على البروستاتا ويمكن ممارسة التمرينات الرياضة خمسة مرات اسبوعيا كل مرة في حدود نصف ساعة تقريبا للتخلص من مشكلة احتقان البروستاتا.

 

3. العادة السرية

ممارسة العادة السرية باعتدال يمكن أن تخلص الجسم من السوائل المحتجزة في البروستاتا بصورة متكررة ويمكن أن تحدث مشكلة احتقان البروستاتا خلال أي مرحلة عمرية ولكنها تزيد بالتقدم في العمر، وتعد ممارسة العادة السرية أحد السبل التي تساهم في علاج احتقان الروستاتا في حالة انخفاض النشاط الجنسي لسبب أو لأخر.

 

4. علاج احتقان البروستاتا بالتغذية

يمكن لبعض أنواع الأغذية أن تساهم في علاج احتقان البروستاتا وعلى سبيلا لمثال ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة بتناول بذور اليقطين والتي تحتوي على كيمات كبيرة من الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية الغير مشبعة والفيتامينات وكلها مغذيات يمكنها أن تحمي من الاصابة باحتقان البروستاتا.

(مقال متعلّق)  اعراض احتقان البروستاتا

 

كذلك الأناناس والبطيخ يمكن أن يساعدا على تقليل عملية التبول المتكرر، وتلعب الأدوية دورا في علاج احتقان البروستاتا أيضا حيث يمكن في هذه الحالة تناول الأدوية المضادة للالتهابات ومدرات البول للتقليل من احتقان البروستاتا بالاضافة الى بعض الأدوية العشبية الصينية التي تساهم بشكل فعال في التخلص من هذه المشكلة.

 

5. علاج احتقان البروستاتا بالاعشاب

 

  • مستخلص البرقوق الأفريقي:

يحتوي البرقوق الأفريقي على نسبة عالية ومتنوعة من الأحماض الدهنية الهامة لصحة الجسم وكذلك مجموعة من الكحولات الطبيعية ومضادات اكسدة من نوع الستيرول والبيتا سيتوستيرول وكذلك بعض مضادات الالتهاب التي تساهم بشكل فعال في علاج احتقان البروستاتا.

 

وتشير الدراسات الى ان تناول من 100 الى 200 ملليجرام يوميا من مستخلص البرقوق الأفريقي يمكن أن تساهم بشكل فعال في علاج احتقان البروستاتا حيث يمكن توزيع هذه الجرعة على مدار اليوم باستخدام كبسولات كل كبسولة تحتوي على 50 ملليجرام من المستخلص.

 

  • سو بالميتو:

وهو نوع من ثمار النخيل التي تتمتع بخواص طبية فعالة وهو يساهم بشكل فعال في تقليل احتقان البروستاتا وتخليص المصاب من اعراضها المزعجة ويرجع ذلك الى قدرته على تقليل مستويات هرمون التستوستيرون ما يقلل من حدم الجدار الداخلي للبروستاتا المحتقنة.

 

  • أقراص زي شين:

وهي اقراص صينية تحتوي على مستخلص ثلاثة أنواع من النياتات بما فيها القرفة الصيني وهذه الوصفة من الوصفات التقليدية الصينية والمأخوذة من الطب الشعبي القديم وتعدو الى القرن الثالث عشر وتشير الدراسات الحديثة إلى أن تناول حبوب زي شين كان لها أثر فعال في علاج احتقان البروستاتا وتخليص المصاب من الأعراض المزعجة.

 

  • سيرنيلتون:

بعض الناس يستخدمون مستخلص عشب الجاودار في حالات علاج احتقان البروستاتا ويمكن ان يتسبب ذلك في بعض الأعراض الجانبية مثل عدم القدرة على افراغ المثانة بشكل كامل والحاجة الى التبولا لمتكرر وخاصة خلال الليل.

 

ويباع الأن مستخلص عشبة الجاودار مضاف اليها مجموعة من العلاجات الأخرى تحت اسم سيرنيلتون لعلاج مشكلة احتقان البروستاتا والتخفيف من الأعراض الجانبية التي يمكن أن يعاني منها المصاب نتيجة تناول هذه الأعشاب.

 

ولم تتوصل الدراسات الى وجود تأثير فعال لهذه العشبة في تقليل احتقان البروستاتا وان كانت قد وجدت أن لها القدرة على تقليل حجم البروستاتا بوجه عام.

 

  • أعشاب باباسو:

وهي ايضا احد ثمار شجر النخيل وهي نوع يتواجد في البرازيل ويستخدم بعد تجفيفه وطحنه لعلاج المشكلات البولية التناسلية وتخليص المصاب باحتقان البروستاتا من الأعراض المزعجة التي يعاني منها.

 

كما أن الزيوت المستخلصة من هذا النبات يمكنها أن تثبط من عملية انتاج هرمون التستوستيرون كما أن الزيت يحتوي على مواد مقاومة للالتهابات ومضادات أكسدة.

 

  • القراص اللاذع:

القراص اللاذع أيضا يحتوي على مضادات تأكسد ومضادات التهابات مثله مثل البرقوق الأفريقي ونبات سو بالميتو.

 

  • بذور اليقطين:

تحتوي بذور اليقطين على مركب بيتا سيتوستيرول الذي يشابه الكوليستيرول والذي يتواجد في بعض النباتات وتشير الدراسات الى أن هذا المركب يمكنه أن يقلل من كميات البول التي تتبقى في المثانة ويساعد على تفريغها بشكل كامل خلال عملية التبول.

 

ما يساهم في حماية الجهاز البولي من الالتهابات الميكروبية ويقلل من الاحتقان وتنصح بعض الدراسات بتناول 10 جرام من بذور اليقطين يوميا في حالات علاج احتقان البروستاتا واعراضها.

 

  • الليكوبين:

الليكوبين هو صبغ نباتي طبيعي يتواجد في العديد من النباتات وخاصة الطماطم والبطيخ وتشير الدراسات الى قدرة هذا الصبغ على علاج احتقان البروستاتا.

(مقال متعلّق)  علاج البروستاتا

 

وتعد الطماطم الثمار الأغني بهذا المركب الصحي الذي يساعد في علاج احتقان البروستاتا بفاعلية عالية وهي متاحة لغالبية العظمى من الناس ويسهل شرائها من متاجر الخضر في مختلف أنحاء العالم.

 

كلما زاد تركيز اللون الأحمر في الخضراوات والفاكهة كلما ارتفعت مستويات صبغ الليكوبين قي هذه النباتات وكانت لها أثار علاجية وطبية أكبر، حيث أن ذها الصبغ يعمل ايضا كمضاد للأكسدة والمصادر الأخرى لصبغ الليكوبين هي:

 

  • البابايا

  • الجريب فروت الأحمر

  • البطيخ

  • الجوافة

  • الجزر

  • الفلفل الأحمر

  • البرقوق

  • الكرنب الأحمر

 

  • الزنك:

إن انخفاض مستويات الزنك المزمن بالجسم يمكن أن يساهم في حدوث احتقان البروستاتا وللتخلص من هذه المشكلة يمكن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الزنك أو زيادة كميات ما يصل الى الجسم من العنصر عبر الغذاء اليومي.

 

حيث يمكن أن يساعد الزنك على تخليص الجسم من الأعراض البولية لاحتقان البروستاتا ويتوفر الزنك في الأغذية البحرية والدجاج والعديد من أنواع البذور والمكسرات مثل السمسم والقرع.

 

  • الشاي الأخضر:

يحتوي الشاي الأخضر على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعرف باسم كاتيكين والتي تظهر قدرة عالية على تحفيز عمل جهاز المناعة كما أنها تعمل على تثبيط تقدم سرطان البروستاتا.

 

ومن المهم أن تتذكر أن الشاي الأخضر يحتوي على الكافيين والذي يمكنه أن يحفز المثانة ويتسببب في الشعور بالحاجة الملحة للتبول والذي يمكن أن يزيد من سوء الأعراض الناتجة عن احتقان البروستاتا.

 

6. وسائل اخرى تساهم في علاج البروستاتا

من الوسائل الأخرى التي تساهم في علاج البروستاتا أخذ حمام دافئ يوميا يستغرق من 10 الى 15 دقيقة تقريبا وكذلك تناول شاي بعض الأعشاب مثل عشبة القراص كما يمكن حماية الجسم من الاصابة باحتقان البروستاتا بالطرق التالية:

 

  • الابقاء على النشاط الجنسي وممارسة الجنس بانتظام

  • الحفاظ على وزن صحي

  • تجنب تناول المشروبات الكحولية

  • تجنب الجلوس لفترات طويلة

  • الابقاء على نمط حياة نشط

  • تجنب الاصابة بالعدوى البولية المتكررة

  • وتجنب الاصابة بالامراض المنقولة جنسيا بممارسة الجنس الأمن

  • زيارة الطبيب بانتظام

 

مضاعفات احتقان البروستاتا

ان التعرض المتكرر والطويل الأمد لاحتقان البروستاتا يمكن أن يتسبب في اصابتها بالالتهاب ما يمكن أن يؤثر على جودة الحياة عند الرجل المصاب ويمكن أن يظهر المرض في صورة اعراض غير محددة مثل التبول المتكرر والملّح والشعور بالألم والحرقة خلال عملية التبول والحاجة المتكررة الى التبول خلال الليل لمرات عديدة، والشعور بوجع في منطقة الحوض والأعضاء التناسلية.

 

ومشكلة احتقان البروستاتا لا تعد بمثابة حالة مرضية ولكنها مجرد ظاهرة يمكنها أن تؤثر على وظائف البروستاتا في حالة اهمالها ولابد في هذه الحالة أن يهتم الرجل بإدخال تعديلات صحية على نمط الحياة التي يعيشها في ويتجب كل ما يمكنه ان يساهم في حدوث احتقان البروستاتا.

 

ويمكن أن يساهم شرب كميات وافرة من الماء يوميا في علاج احتقان البروستاتا ايضا حيث أن الماء يمكن أن يساعد على غسيل الجهاز البولي بشكل متكرر، كما أن التركيزات العالية من البول يمكنها أن تزيد من مشكلة احتقان البروستاتا.

 

نصائح للتغلب على مشكلة احتقان البروستاتا

هناك العديد من التغيرات التي يمكن لمن يعاني من مشكلة احتقان البروستاتا أن يدخلها الى نمط حياته اليومي لتحسين الحالة والتخلص من الأعراض المزعجة التي تنتج عنها ومن هذه التغيرات:

 

  • احرص على التبول قبل الخروج 0من المنزل لتجنب سلس البول اثناء وجودك خارج المنزل

  • حاول التبول مرة أخرى بعد دقائق من انتهائك من عملية التبول لاخراج ما تبقى من بول في المثانة

  • عليك تجنب تناول السوائل قبل النوم بساعتين على الأقل حتى لا تذهب الى النوم بمثانة ممتلئة

  • عليك الإبقاء على جسمك مرطبا بتناول كميات وافرة من السوائل خلال النهار وعليك تناول لترين من الماء يوميا على الأقل.

  • عليك الحفاظ على وزن صحي بقدر المستطاع

  • عليك التمرن بشكل منتظم ودوري وممارسة النشاط البدني كلما تسنى لك ذلك

  • عليك تجنب تناول كميات كبيرة من المشروبات دفعة واحدة

  • عليك أن تتجنب أو تقلل من الضغوط العصبية التي تتعرض لها قدر المستطاع

  • عليك تجنب الأدوية والمستحضرات الطبية التي يمكنها أن تتسبب في حدوث جفاف وتقليل كميات السوائل

  • يمكنك استخدام مناشف البول التي تمتص البول المتسرب أو ملابس خاصة يمكنها أن تمتص البول في حالة تسربه

  • يمكنك ايضا استخدام غشاء تجميع البول، وهو غشاء مشابه للواقي الذكري يتم تركيبه على العضو الذكري ليقوم بتجميع البول وتخزينه في كيس صغير مربوط بالساق.

  • يمكنك ايضا اجراء تدليك قناة مجرى البول بعد التبول بتمرير الأصابع عليها بداية من القاعدة جهة كيس الصفن ثم الى الخارج للتخلص من اي كمية بول مازالت محتبسة بها وتجنب ما يمكن أن ينتج عنها من تسرب للبول فيما بعد.

 

(مقال متعلّق)  علاج البروستاتا

اسباب احتقان البروستاتا

في أغلب حالات احتقان البروستاتا لا تعرف الأسباب التي أدت الى حدوث هذه المشكلة ومازال الأطباء والباحثون يحاولون التعرف بصورة أوضح على الاسباب وراء حدوث هذه المشكلة ولكن في اغلب الحالات يحدث احتقان البروستاتا بعد سن الأربعين كما أنها مشكلة شائعة للغاية بعد سن خمسين عاما.

 

وتشير بعض الأبحاث الى أن أسباب احتقان البروستاتا تعود في الغالب الى اضطرابات الهرمونات والذي يحدث عادة في السن المتقدم فمع تقدم الرجل في العمر تختلف لديه مستويات الهرمونات بالجسم وخاصة مستويات هرمون التستوستيرون وهرمون الاستروجين.

 

عوامل ترفع من مخاطر الاصابة باحتقان البروستاتا

 

  • التقدم في العمر

  • الاصابة بمرض السكر

  • البدانة

  • وجود تاريخ عائلي مرضي لأشخاص مصابين باحتقان البروستاتا

  • الاصابة بامراض القلب

 

واحتمالية اصابة أي رجل يتخطى الستين من عمره ولا يعاني من اي من المشكلات الصحية والمرضية السابقة باحتقان البروستاتا تصل الى 50% تقريبا حيث أنها مشكلة شائعة للغاية وخاصة في الأعمار المتقدمة، وترتفع احتمالية الاصابة بهذه المشكلة بعد سن الخامسة والثمانين الى 90%.

 

الأغذية التي تساهم في علاج احتقان البروستاتا

 

  • الأغذية الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والبقوليات مثل الفاصوليا والخضراوات الورقية الداكنة الخضرة.

  • الفواكه والخضر الغنية بمضادات الأكسدة وعادة ما تكون هي الأنواع التي تتمتع بالحمرة الداكنة أو اللون الأصفر أو البرتقالي.

  • الأغذية الغنية بعنصر الزنك مثل البيض والغالبية العظمى من الأغذية البحرية والمكسرات.

  • الأغذية الغنية بمركب الفيتواستروجين مثل فول الصويا وحمص الشام والفول

  • الأغذية الغنية بالأحماض الدهنية أوميجا-3 بما في ذلك الأسماك الدهنية والمسكرات والحبوب.

 

الأغذية التي يجب تجنبها في حالة الاصابة باحتقان البروستاتا

 

  • الأغذية والمشروبات الغنية بالكافيين

  • المحليات الصناعية

  • الكحول

  • النيكوتين

  • المشروبات الغازية

  • الأغذية التي تصنع من النشا المكرر

  • اللحوم الحمراء

 

إن التغذية السليمة يمكنها أن تساهم بشكل فعال في علاج احتقان البروستاتا والتخلص من الأعراض المزعجة الناتجة عن هذه المشكلة الشائعة التي تصيب نسبة كبيرة من الرجال وخاصة في المراحل العمرية المتقدمة وكذلك ممارسة النشاط البدني بانتظام وتجنب الجلوس لفترات طويلة يمكنها أن تقي من حدوث المشكلة وتحسن من الأعراض بعد حدوثها.

 

المراجع:

  1. Diuretics: How to relieve the prostate congestion
  2. Medical News Today: How to shrink the prostate naturally
  3. Prostate Culture: What Is Prostate Congestion
السابق
سن اليأس : كل ما تودين معرفته
التالي
الخصية الهاجرة : مقال شامل