علاج اثار حب الشباب

علاج اثار حب الشباب

عندما يعمل الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب على علاج اثار حب الشباب الموجودة على بشرتهم للتمتع ببشرة مثالية خالية من العيوب، فسيضطرون الى شراء مجموعة ضخمة من الدهانات والأقراص المصنعة من مركبات كيماوية.

 

وعلى الرغم من ان هذه الأدوية والمستحضرات الطبية يمكنها أن تمنحهم نتائج سريعة وقوية، إلا أنها أيضا قد تحمل لهم العديد من الاثار الجانبية الضارة الغير مرغوبة.

 

ولتجنب الاعراض الجانبية الضارة للمستحضرات الدوائية والحصول على بشرة رائعة خالية من العيوب نضع بين أيديكم مجموعة من الوصفات الطبيعية التي يمكنها أن تكون فعالة في علاج اثار حب الشباب في ما يلي:

 

1. هلام الصبار

يعد هلام الصبار الطازج من المواد الطبيعية الغنية بالفيتامينات والتي تساعد على سرعة شفاء البشرة وتخفي الندوب، وهلام الصبار رقيق على البشرة ولا يتسبب لها في تفاعلات ضارة حيث لن يكون عليكم القلق من بعض المشكلات المصاحبة للعلاجات الكيماوية ومنها تهيج البشرة، وفوق ذلك فإن هلام الصبار من المرطبات الطبيعية الفعالة التي ستمنح بشرتك الترطيب المطلوب وتتركها نضرة تمتع بالحيوية والنعومة.

 

ويدخل هلام الصبار في صناعة العديد من مستحضرات التجميل التي يمكن شرائها من الصيدليات والمتاجر الكبرى ولكن يبقى الأفضل هو الهلام الطازج العضوي حيث لا شيء يضاهيه في الفاعلية.

 

ويمكن زراعة هذا النوع من الصبار بسهولة منزليا دون الحاجة الى مبيدات أو مخصبات زراعية وهو أمر يستحق التفكير فيه وخاصة إذا كنتِ تعاني من حب الشباب وتريدي التخلص منه و علاج اثار حب الشباب المزعجة التي تشوه جمال بشرتك.

 

اكسري قطعة من أوراق الصبار الطازجة وقشري الطبقة الخارجية ليظهر الهلام ودلكيه على بشرتك برفق، ولأفضل النتائج اتركي الهلام على بشرتك لنصف ساعة تقريبا قبل أن تشطفيه بالماء البارد إذا لم يتوفر لكِ أوراق الصبار الطازجة يمكنك شراء هلام الصبار من المتاجر والصيدليات ومراكز البيع.

 

2. صودا الخبيز

تعد صودا الخبيز من المواد التي تستخدم منزليا على نطاق واسع ولمئات الأغراض وهي أيضا مفيدة في علاج اثار حب الشباب وازالة الندوب وهي عبارة عن بلورات ثاني كربونات الصوديوم والتي يمكن أن تستخدم كمقشر لطيف للبشرة.

 

ويمكنك استخدامها لهذا الغرض عبر اضافة كمية قليلة من الماء الى بودرة صودا الخبيز وحتى تصنعي عجينة سميكة ثم دلكي بها البشرة برفق في مواقع الندوب التي تريدي التخلص منها.

 

اتركي العجينة على بشرتك من دقيقة الى دقيقتين حتى تتمكن الصودا من تنظيف المسام بعمق وتمنع تكون حبوب جديدة، بعد انتهاء الدقيقتين قومي بشطف بشرتك بالماء الفاتر وضعي مرطب جيد للبشرة مثل زيت الورد أو الجوجوبا أو جوز الهند أو زيت الزيتون كرري هذا العمل يوميا للحصول على أفضل النتائج و علاج اثار حب الشباب بفاعلية ومنع تكون حبوب جديدة.

(مقال متعلّق)  ازالة حب الشباب : بالأدوية والطرق الطبيعية

 

3. زيت جوز الهند

يأتي زيت جوز الهند على رأس القائمة عند الحديث عن أفضل مرطب للبشرة وهو فوق ذلك يتمتع بخواص شفائية عالية وأذيبي ربع ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند الطبيعي العضوي في حمام مائي أو ببساطة دفئيه على راحة اليد وبللي به أطراف أصابعك ثم دلكي بها البشرة في مواقع الندوب واتركي البشرة وحتى تمتص الزيت بالكامل.

 

ولا داعي لغسيل البشرة بعد ذلك للاستفادة مما في زيت جوز الهند من فيتامينات مهمة لصحة البشرة ولغناه بالاحماض الدهنية التي ستعمل على تحسين البشرة و علاج اثار حب الشباب، الا إذا كنتِ تجدي الزيت ثقيلا وغير مريحا على بشرتك فيمكنك في هذه الحالة تركه لنصف ساعة فقط ثم غسله بعد ذلك بالمنظف الطبيعي الخاص بكِ.

 

4. الخيار

يعد الخيار من الثمار الطبيعية الأكثر شعبية في العناية بالجلد وعلاج مشكلات البشرة وذلك لأسباب وجيهه فالخيار لا يعمل فقط كمرطب مذهل للبشرة ولكنه يحتوي ايضا على فيتامين أ وفيتامين جـ وكذلك هو غني بالمعادن مثل الماغنسيوم وكلها مغذيات تحقق فوائد عديدة للبشرة.

 

ولاستخدام الخيار في علاج اثار حب الشباب اشتري الخيار العضوي من أي متجر وقطعيه الى شرائح رقيقة واتركي الشرائح على المناطق المصابة بالندوب في بشرتك مدة نصف ساعة تقريبا وتخلصي من شرائح الخيار المستخدمة ثم اغسلي وجهك بالماء البارد وكرري العملية مرة واحدة يوميا للحصول على أفضل النتائج.

 

5. العسل

يعد العسل أيضا من أفضل المرطبات الطبيعية على الاطلاق وهو أيضا يستخدم في علاج اثار حب الشباب بفاعلية عالية ولكن عليك استخدام العسل الخام العضوي وليس النوع الذي يباع في المتاجر ويتعرض للمعالجات.

 

ويمكنك شراءه من المزارعين مباشرة وبعد الحصول على نوعية جيدة قومي بأخذ كمية قليلة منه ودلكي بها بشرتك على المناطق المصابة بالندوب واتركي السحر الطبيعي للعسل يعمل.

 

ويمكنك أيضا اضافة كمية من مسحوق القرفة في حدود ملعقة صغيرة على ملعقتين صغيرتين من العسل الطبيعي الخام وخلطهما جيدا ثم استخدام الخليط كمنظف فعال للبشرة ومقشر.

 

6. الليمون

إن عصير الليمون الطبيعي يعد حمض الفا هيدروكسي طبيعي وهذا النوع من الأحماض يستخدم صناعيا على نطاق واسع في انتاج مستحضرات علاج اثار حب الشباب.

 

وللتمتع بفوائد الليمون للوجه في التخلص من اثار الندوب يمكنك ببساطة عصر الليمون العضوي في وعاء عميق واستخدام العصير مباشرة على بشرتك أو تخفيفه بالماء في حالة كانت لديك بشرة حساسة.

 

وزعي العصير على مواقع الندوب باستخدام قطنة طبية نظيفة مبللة بعصير الليمون واتركي العصير يجف على البشرة ثم اشطفيه بالماء البارد وضعي بعدها مرطب طبيعي مناسب ولأفضل النتائج يمكن تكرار هذه العملية مرتين أو ثلاثة مرات اسبوعيا وحتى التخلص من الندوب تماما و علاج اثار حب الشباب بشكل كامل.

(مقال متعلّق)  البابونج لحب الشباب

 

7. عصير البطاطس

إن البطاطس من الأغذية الغنية بالفيتامينات والمعادن والتي تحمل فوائد عديدة ومذهلة لصحة وجمال البشرة كما انها تساعد على شفاء انسجة البشرة وتساهم في علاج اثار حب الشباب بصورة طبيعية وفعالة.

 

اختاري البطاطس العضوية للتخلص من الندوب ولحماية البشرة من تكون حبوب جديدة، وقومي بتقطيع البطاطس بعد تقشيرها الى شرائح وضعي الشرائح مباشرة على اماكن الندوب أو يمكنك تقطيعها الى قطع كبيرة وعصرها في العصارة الكهربائية ثم تصفيتها واستخدام العصير الناتج>

 

دلكي به البشرة في مناطق الندوب بأطراف اصابعك اتركي العصير أو الشرائح على بشرتك مدة ربع ساعة تقريبا قبل أن تغسلي البشرة بالماء الدافيء ويمكنك تكرار هذه العملية مرة يوميا للحصول على أفضل النتائج.

 

8. زيت بذور الورد

يعد زيت بذور الورد بمثابة صيدلية علاجية كاملة للتخلص من مشكلات وعيوب البشرة وهو ايضا يستخدم في علاج اثار حب الشباب ويمنح البشرة الصحة والجمال والمظهر الرائع.

 

ولتحقيق اقصى فائدة ممكنة من زيت بذور الورد استخدمي النوع العضوي المعصور على البارد، ضعي هذا المركب الخفيف الغير دهني على بشرتك مرة الى مرتين يوميا وتمتعي بفوائده العديدة وبما يمنحه للبشرة من احماض دهنية عالية القيمة وعلى مركبات اخرى هامة لصحة وجمال الجلد.

 

جربي هذا الزيت العالي الجودة في علاج اثار حب الشباب وتمتعي ايضا بفوائده العديد للبشرة، وستدهشي من سرعة شفاء الندوب وتغير حال البشرة الى الأفضل بسرعة وفاعلية.

 

9. السكر

يمكنك استخدام السكر كمقشر طبيعي للبشرة من أجل علاج اثار حب الشباب والتخلص من الجلد الميت بدون استخدام مستحضرات كيماوية، وتحتوي مكعبات السكر على حمض جليكوليك وهو من عائلة أحماض الفا هيدروكسي التي تعمل على ازالة الخلايا الميتة وتحفز نمو الخلايا الجديدة.

 

يمكنك ببساطة خلط السكر مع زيت الزيتون البكر باضافة مقدارين من السكر الى مقدار واحد من زيت الزيتون البكر واضيفي قطرات قليلة من عصير الليمون وحتى الحصول على مقشر بقوام مناسب وليس شديد السيولة.

 

ضعي المقشر على البشرة وركزي على مواقع الندوب ودلكيها برفق، وكرري العملية مرتين الى ثلاثة اسبوعيا، اتركي الخليط على بشرتك بعد التدليك مدة ربع ساعة تقريبا ثم اغسلي بشرتك واستخدمي مرطب مناسب بعدها.

 

10. فيتامين هـ

إذا كنتِ تريدي استخدام أسهل واسرع الطرق لعلاج اثار حب الشباب يمكنك استخدام فيتامين هـ والذي يتمتع بقدرة عالية على شفاء الانسجة المتضررة.

(مقال متعلّق)  طرق علاج حب الشباب

 

افتحي الكبسولات التي تحتوي على فيتامين هـ واعصريها جيدا وحتى استخراج مكوناتها وضعي المكونات مباشرة على البشرة ودلكيها برفق أو اخلطيها بالمرطب اليومي الخاص بكِ للمساعدة على التخلص من الندوب التي تشوه جمال البشرة.

 

11. خل التفاح

أحد العلاجات الأكثر شعبية والتي تسخدم لحماية صحة وجمال البشرة و علاج اثار حب الشباب وهو يعمل على تنشيط الدورة الدموية في البشرة ما يعجل من شفاء الجلد المتضرر ويحفز على انتاج الخلايا الجديدة.

 

12. الطماطم

اختاري الطماطم الناضجة وقطعيها الى قطع صغيرة واهرسيها لصناعة عجينة ثم افردي العجينة على بشرتك واتركيها مدة 15 دقيقة تقريبا واشطفيها بالماء البارد، وللحصول على أفضل النتائج كرري هذا العمل يوميا لمدة اسبوع الى اسبوعين.

 

13. زيت الزيتون

يعد زيت الزيتون من أفضل المنتجات المستخدمة لتعزيز الصحة وللأغراض التجميلية كذلك وهو أيضا علاج فعال للتخلص من الندوب الناتجة عن حب الشباب يمكنك تدليك اماكن الندوب بزيت الزيتون وتركه على البشرة وحتى تتشربه بالكامل، ويمكنك الاكتفاء بهذه الخطوة أو غسيل البشرة بالطريقة المعتادة.

 

14. بياض البيض

يحتوي بياض البيض على كمية كبيرة من البروتين وهو يساعد على انقباض المسام وتقليل حجمها ليحميها من الاصابة بالمزيد من حب الشباب وفي نفس الوقت يخلص البشرة من اثار الندوب القديمة.

 

15. الثوم

الثوم مليء بالمواد الفعالة وهو يعمل كمطهر ومضاد للميكروبات ويمكن أن يستخدم في علاج اثار حب الشباب والتخلص من الندوب كما أنه يحتوي على ثروة من مضادات التأكسد التي يمكنها أن تساعد على شفاء الجروح وانتاج خلايا جديدة.

 

16. الكركم

الكركم من التوابل المستخدمة في الكثير من المطابخ وهو ايضا يستخدم في الاغراض العلاجية والتجميلية لغناه بمضادات التأكسد كما أن له خواص مضادة للميكروبات وهو يساعد على علاج اثار حب الشباب وحماية البشرة من تكون حبوب جديدة.

 

يمكنك خلط الكركم مع الماء وصنع عجينة قابلة للفرد منه وافرديها على بشرتك على المناطق المصابة بالندوب ثم اتركيه ربع ساعة واغسلي البشرة بالماء الدافيء، وكرري العمل مرتين اسبوعيا.

 

كيف تتكون الندوب حب الشباب

تتكون الندوب عادة في نهاية مرحلة الالتهاب بعد اصابة البشرة بحب الشباب، حيث تتعرض مسام البشرة للالتهاب في وجود كمية كبيرة من الافرازات الدهنية والخلايا الميتة والبكتريا وتتجمع هذه العوامل معا لتحدث التهاب وتورم ويمكن للعدوى البكتيرية هنا أن تتسبب في تدمير الخلايا الجلدية والأنسجة وهو ما ينتج عنه وجود الندبة بعد شفاء الالتهاب.

 

المراجع:

  1. Natural Living Ideas: 10 Most Effective Ways To Remove Acne Scars & Pimple Marks
  2. Keeva: 15 Natural Home Remedies to Get Rid of Acne Scars Fast
error: Content is protected !!

Send this to a friend