عصير جوز الهند

عصير جوز الهند

عصير جوز الهند

فوائد عصير جوز الهند والقيمة الغذائية له

يعد عصير جوز الهند أو ما يطلق عليه ماء جوز الهند، من أشهر أنواع العصائر الطبيعية، والتي تتميز بقيمتها الغذائية العالية؛ فوائده الصحية لجسم الإنسان،  والتي من بينها أنه يساعد على تعزيز وتقوية أداء الجهاز المناعي وتحسين الصحة العامة بالجسم، بالإضافة إلى دوره الهام في زيادة معدل حرق الدهون في الجسم، مما يساهم في انقاص الوزن وغيرها.

 

حتى نكون أكثر وضوحاً، حاولنا من خلال موقعنا إلقاء الضوء على أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة  في عصير جوز الهند، كما سنشير إلى أهم الفوائد الصحية والجمالية، التي يقدمها عصير جوز الهند للجسم، فقط من خلال السطور التالية.

 

أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في عصير جوز الهند

حيث أظهرت الدراسات العلمية، أن عصير جوز الهند يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، (فالكوب الواحد  من عصير جوز الهند، والذي يعادل حوالي 240 مللي منه) والتي من أهمها ما يلي:

 

  • الألياف الغذائية: 3 جرام

  • البروتينات:  2 جرام

  • فيتامين سي :  10% من الإحتياج اليومي للجسم

  • المغنسيوم :  15% من الكمية التي يوصى بها يومياً للجسم

  • البوتاسيوم : 17% من الإحتياج اليومي للجسم

  • الصوديوم : 11 % من الاحتياج اليومي للجسم.

  • الكالسيوم: 6% من الكمية التي يوصى بها يومياً للجسم . 

  • بالإضافة إلى إحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الأخرى مثل الحديد والألياف والسكر وغيرها.

 

أهم فوائد عصير جوز الهند

بفضل إحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية للجسم، يعد عصير جوز الهند من أهم المواد الطبيعية التي تقدم للجسم العديد من الفوائد الصحية والجمالية لجسم الإنسان، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

 

1. انقاص الوزن:

يعد عصير جوز الهند من أهم المشروبات الطبيعية، التي تحتوي على نسبة قليلة للغاية من الدهون، كما أنه مصدر هام لفيتامين سي، والذي يساعد على تحسين عملية الحرق  في الجسم، وبالتالي يساهم في التخلص من الدهون ويساعد على انقاص الوزن في الجسم بشكل سريع.

(مقال متعلّق)  فوائد زيت جوز الهند

 

وفي سياقاً متصل، فقد أثبتت إحدى الدراسات العلمية الآخرى، أن عصير جوز الهند من المواد الطبيعية التي تساعد على كبح الشهية والحد من الشعور بالجوع، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي منح الشعور بالشبع لفترة أطول.

 

2. يساعد على تحسين البشرة:

حيث يحتوي عصير جوز الهند أيضاً، على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، والتي تمنح البشرة التغذية المثالية، وتعمل على تحسين مظهرها بشكل كبير. يمكن الاستفادة من الفوائد الجمالية لعصير جوز الهند، من خلال تناوله كمشروب طبيعي، كما يمكن الاستفادة منه من خلال استخدامه كدهان موضعي للبشرة.

 

وبهذه الطريقة يساعد على التخلص من الخلايا الميتة، والمتراكمة على سطح البشرة، وتساعد على تنظيف المسام، بالإضافة إلى دوره الهام في منح البشرة الترطيب الكافي، والتخلص من التجاعيد وآثار الكلف والنمش في البشرة بشكل فعال.

 

3. يساعد على تحسين عملية الهضم:

بفضل إحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، يعد عصير جوز الهند من أهم المشروبات التي تساعد على تحسين عملية الهضم، بالإضافة إلى أنه يحتوي على كميات كبيرة من الماء، والتي تساعد في علاج عسر الهضم وتحفيز المعدة على إفراز الأنزيمات الهاضمة في المعدة بشكل منتظم.

 

4. يساهم في علاج ارتفاع ضغط الدم في الجسم:

وهذا ما أشارت إليه إحدى الدراسات العلمية الحديثة، التي أجريت في هذا المجال، والتي أكدت نتائجها على أن عصير جوز الهند يحتوي على مركب الألكتروليت؛ والذي يساهم في التخلص من ارتفاع معدل ضغط الدم في الجسم.

 

بالإضافة إلى كونه مصدر هام لعنصر البوتاسيوم، والذي يساعد على ارتخاء الأوعية الدموية في الجسم، وبالتالي الحد من الإصابة بارتفاع ضغط الدم في الجسم.

(مقال متعلّق)  فوائد زيت جوز الهند للجسم

 

5. يساعد على إنتاج الطاقة في الجسم:

من النتائج المدهشة التي أشارت إليها إحدى الدراسات العلمية الحديثة، أن عصير جوز الهند، يعد من أهم المواد الطبيعية التي تساهد على إنتاج الطاقة بالجسم؛ وذلك بفضل إحتوائه على العديد من المغذيات الطبيعية، والتي تمد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، وبالتالي تحفز الجسم على إنتاج الطاقة، وتقاوم الشعور بالإجهاد والتعب.

 

6. يساعد على التقليل من الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار في الجسم:

حيث اثبتت إحدى الدراسات العلمية الحديثة، التي أجريت خلال الفترة الماضية، أن عصير جوز الهند يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة كبيرة؛ وذلك لإحتوائه على العديد من المركبات التي تساعد على التقليل من نسبة الكوليسترول الضار LDL في الدم.

 

كما أنه يساعد على التقليل من نسبة الدهون الثلاثية في الجسم، مما ينعكس بشكل إيجابي على صحة القلب والشرايين، ويساعد على تحسين صحة القلب بشكل ملحوظ.

 

7. يساعد على التقليل من التوتر والضغط النفسي:

كما يعد عصير جوز الهند من أهم المهدئات الطبيعية، التي تساعد على ارتخاء العضلات، والحد من الشعور الدائم بالقلق والتوتر. كما يعد عصير جوز الهند من المصادر الطبيعية الغنية بعنصر المغنسيوم، والذي يساعد على استرخاء الجهاز العصبي السمبتاوي في الجسم، وبالتالي يحد من نوبات التوتر العصبي والقلق وغيرها.

 

لذلك يطلق عليه اسم مشروب الاسترخاء، وينصح المتخصصون بتناول كوب من عصير جوز الهند بشكل مستمر؛  لتفادي نوبات التوتر والبقاء هادئاً وبعيداً من نوبات الإجهاد وغيرها.

 

8. من فوائد عصير جوز الهند انه يساعد على بناء العضلات في الجسم:

كما يعد عصير جوز الهند من المشروبات الطبيعية الغنية بالعديد من الأحماض الأمينية، ومعدني البوتاسيوم والمغنسيوم اللازمان لتحسين وظائف العضلات في الجسم، كما أنهما يساعدا على إصلاح العضلات، ويزيدا من قدرة الجسم على التحمل، بالإضافة إلى دوره الهام في الحفاظ على معدل الطاقة في الجسم، وتعزيز من نشاطه أثناء أداء التمارين الرياضية.

(مقال متعلّق)  فوائد زيت جوز الهند للبشرة

 

9. يعالج تساقط الشعر:

بفضل احتوائه على نسبة جيدة من البروتين، يعد عصير جوز الهند من المواد الطبيعية التي تساعد على تقوية بصيلات الشعر والحد من تساقطه بشكل كبير، كما انه يمنح التر طيب الكافي، وبالتالي يقلل من الجفاف.

 

10. يساعد على تقوية الجهاز المناعي في  الجسم:

فوفقاً النتائج الابحاث العلمية، يعد عصير جوز الهند من المصادر الطبيعية الغنية بعنصر البوتاسيوم وفيتامين سي؛  الضروريان لتحفيز عمل الخلايا المناعية في الجسم، مما يساعد على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي في الجسم.

 

11. يحمي من الإصابة بهشاشة العظام:

حيث يحتوي عصير جوز الهند أيضاً على عنصر الكالسيوم والمغنسيوم؛ الضروريان لزيادة كثافة العظام وحمايتها من التآكل، مما يحمي من الإصابة بمرض هشاشة العظام، لذلك يعد من المشروبات الطبيعية التي ينصح بها، وخاصة للاطفال وكبار السن.

 

المراجع:

  1. Very Well Fit: Coconut Water Nutrition Facts
  2. (Nutrition Data: Nuts, coconut water (liquid from coconuts
  3. Health Line: 8 Science-Based Health Benefits of Coconut Water
  4. Life Hack: 8 Benefits of Coconut Water You Didn’t Know About
error: Content is protected !!

Send this to a friend