عصير اناناس

عصير اناناس

عصير اناناس

فوائد عصير اناناس والقيمة الغذائية لـ عصير الاناناس

الأناناس من الفاكهة الأستوائية، التي تعرف بشكلها المميز ومذاقها الطيب اللذيذ، كما أنها مصدر هام للعديد من العناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان، والتي تحميه من الإصابة بالعديد من الأمراض.

 

ولم تقل فوائد عصير اناناس عن الفوائد التي تقدمها الثمرة نفسها، فحسب العديد من الدراسات العلمية التي أجريت في مجال التغذية، فإن الكوب الواحد من عصير اناناس، بإمكانه أن يقدم للجسم كميات كافية من العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها على مدار اليوم، وربما تحقق له الإكتفاء الكامل منها.

 

من خلال هذا التقرير، سنتعرف سوياً على أهم العناصر الغذائية الموجودة  في عصير اناناس، كما سنشير إلى أهم الفوائد الصحية والجمالية له، فقط من خلال السطور التالية.

 

العناصر الغذائية الموجودة في عصير اناناس

أوضحت نتائج العديد من الأبحاث العلمية، والتي أجريت في مجال التغذية، على أن عصير اناناس يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، والتي من اهمهما ما يلي حيث أكدت نتائج هذه الدراسات على أن الكوب الواحد  من عصير اناناس (الذي يزن حوالي 250 مل جرام)، ، يحتوي على العناصر الغذائية التالية:

 

  • السعرات الحرارية: 132,5 سعر حراري.

  • الصوديوم :  5 مللي جرام

  • البوتاسيوم:  325 مللي جرام

  • الألياف الغذائية: 0,5 جرام.

  • البروتين: 0,9 جرام

 

الفيتامينات والمعادن الموجودة في عصير اناناس

كما أوضحت الأبحاث العلمية أن عصير اناناس، يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، فالكوب الواحد  من عصير اناناس (الذي يزن حوالي 250 مل جرام) والتي من أهمها ما يلي:

 

  • فيتامين أ:  12,5 وحدة دولية.

  • فيتامين ب6:  0,3 مللي جرام

  • فيتامين سي: 25 مللي جرام

  • الكالسيوم:  32,5 مللي جرام

  •  الحديد: 0,8 مللي جرام

  • المغنسيوم : 30 مللي جرام

  • الفوسفور:  20 مللي جرام

  • الزنك : 0,3 مللي جرام.

  • المنجنيز: 1,3 مللي جرام

 

بالإضافة إلى إحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الأخرى مثل السيلينوم والنحاس وحمض الفوليك والريبوفلافين وغيرها.

 

فوائد عصير اناناس للجسم

بفضل إحتوئه على العديد الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، يعد عصير  اناناس من المشروبات الطبيعية التي تقدم للجسم الكثير من الفوائد الصحية والجمالية، والتي بدورها تحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض. ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

 

1. يقلل من نسبة الكوليسترول الضار LDL في الدم:

حيث أوضحت العديد من الأبحاث العلمية أن عصير اناناس، من أهم المواد الطبيعية التي تساعد على التقليل من نسبة الكوليسرول الضار LDL  في الدم، كما أنه يساعد على التقليل من نسبة الدهون الثلاثية في الجسم.

(مقال متعلّق)  فوائد الاناناس للتخسيس

 

بالإضافة إلى دوره الهام تحفيز الجسم على إنتاج الكوليسترول الجيد HDL  في الجسم. وكافة هذه العوامل تساعد على تحسين صحة القلب والشرايين في الجسم، بالإضافة إلى أنه يساعد على تنظيم معدل ضغط الدم في الجسم.

 

2. تقوية العظام ويمنع الإصابة بالهشاشة:

كما يعد عصير اناناس من المشروبات الطبيعية، التي لها دوراً هاماً في تعزيز وتقوية صحة العظام، وذلك بفضل إحتوائه عنصر المنغنيز؛ والذي يعد من المعادن الطبيعية التي تساعد على تقوية العظام والأنسجة.

 

وفي السياق ذاته، فقد اثبتت الدراسات العلمية أن الكوب الواحد من عصير اناناس، يحتوي على 73% من الاحتياج اليومي  للجسم من عنصر المنغنيز، لذلك يعد من المشروبات التي ينصح بها المتخصصين للأطفال في سن مبكر وللأشخاص الذين يعانون من مرض هشاشة العظام وغيرها.

 

3. يساعد على تسريع إلتئام الجروح  في الجسم:

كما يحتوي عصير اناناس على العديد من المركبات المضادة للإلتهابات، كما أنها تساعد على ارتخاء العضلات، لذلك يعد عصير اناناس من المواد الطبيعية التي تساعد على التقليل من الألم العضلات والمفاصل، بالإضافة إلى دورها الهام في الحد من التشنجات التي تصيب العضلات.

 

وفي السياق ذاته، فقد اثبتت إحدى الدراسات الحديثة أن عصير اناناس، يحتوي على مركب البروميلين، وهو من أهم العلاجات التي تساهم في التخلص من آلم العظام، وتساعد على تقويتها بشكل كبير، وخاصة لدى كبار السن.

 

4. يعزز من الخصوبة ويزيد من إنتاج الحيوانات المنوية لدى الذكور:

من المعروف أن معدن المنجنيز من أهم العناصر الغذائية، التي تساعد على علاج مشكلات الخصوبة لدى الرجال، كما أنه يساعد على تحسين جودة الحيوانات المنوية.

 

كما يعد عصير اناناس من أهم المواد الطبيعية الغنية بهذا المعدن؛ إذ يحتوي الكوب الواحد منه على 1,3 مللي جرام من المعدن، وهو ما يسد الإحتياج اليومي للجسم من هذا المعدن. والجدير بالذكر أن هذا المعدن يساعد على تحسين وزيادة إنتاج الحيوانات المنوية في الجسم.

 

5. يساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي بالجسم:

كما يحتوي عصير اناناس على العديد من المغذيات الطبيعية، التي تساعد على إنتاج الطاقة في الجسم، كما أنه من المصادر الطبيعية الهامة التي تمد الجسم بفيتامين سي وفيتامين ب1؛ اللازمان لتعزيز عملية الأيض وتحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم بشكل سريع.

 

وفقاً لنتائج المتخصيين في مجال التغذية، يعد عصر اناناس من المشروبات التي تساعد الجسم على الاحتفاظ  بنشاطه لفترة طويلة، ويحد من الشعور بالخمول والإرهاق سريعاً في الجسم.

(مقال متعلّق)  فوائد الاناناس

 

6. يساعد في علاج فقر الدم:

كما يعد عصير اناناس من المصادر الطبيعية الغنية بعنصر الحديد، والذي يساهم في زيادة إنتاج كرات الدم الحمراء (الهيموجلوبين)  في الجسم، وبالتالي تساهم في علاج مرض الأنيميا (فقر الدم)، ويحمي من الإصابة بالعديد من الاضطرابات الصحية الناتجة عنها.

 

7. يساعد على تحسين عملية الهضم:

بفضل إحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، يعتبر عصير اناناس من المواد الطبيعية التي تساعد على تحسين عملية الهضم، عن طريق تنظيم حركة الأمعاء، وبالتالي يمنع الاصابة بالانتفاخ ويساعد في علاج الإمساك، بالإضافة إلى أنه يعمل على التخلص من السموم المتراكمة في الجسم.

 

8. يساعد على التقليل من خطر السرطان: 

من المعروف أن مضادات الأكسدة من أهم المواد الطبيعية، التي تحمي من تكون الخلايا السرطانية في الجسم، وتحد من الأضرار الناتجة عن تراكم الجذور الحرة في الجسم، كما يعد عصير اناناس مصدر غني بمضادات الأكسدة ومركب البروميلين، الذي يعوق نمو الخلايا السرطانية في الجسم.

 

ووفقاً لنتائج إحدى الدراسات الحديثة الآخرى، والتي أجريت في هذا المجال، أن عصير اناناس يعمل كمقوي طبيعي للجهاز المناعي في الجسم، مما يحمي من تطور الخلايا السرطانية في الجسم بشكل كبير.

 

9. تحسين صحة القلب والأوعية الدموية:

يعد مرض القلب من الأمراض الشائعة، والذي يحدث نتيجة العديد من العادات الخاطئة مثل عدم القيام بنشاط بدني، الاجهاد المستمر، بالإضافة إلى سوء التغذية وارتفاع نسبة الكوليسترول الضار LDL  والدهون الثلاثية في الدم، مما يؤدي إلى الإصابة بانسداد الشرايين وضعف عضلة القلب.

 

وفي السياق ذاته، فقد اثبتت إحدى الدراسات العلمية التي أجريت في مجال الصحة العامة والتغذية، أن عصير اناناس محمل بالعديد من الفيتامينات والمعادن.

 

بالإضافة إلى الألياف الغذائية التي تساعد على التقليل من نسبة الكوليسترول الضار LED  والدهون الثلاثية في الجسم، مما يحمي من الإصابة بتصلب وانسداد الشرايين والأوعية الدموية في الجسم.

 

10. معالج سريع لأعراض البرد والسعال:

بفضل إحتوائه على نسبة جيدة من فيتامين سي، يعد عصير اناناس من أهم المشروبات الطبيعية التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي وتحفيز الجسم على محاربة الفيروسات والبكتيريا، وبالتالي التخلص من أعراض البرد بشكل سريع.

 

لذلك ينصح المتخصصون بتقديم عصير اناناس بشكل دوري للأطفال خلال فصل الشتاء؛ مما يساعد على تقوية الجهاز المناعي للجسم وحمايتهم من الاصابة بنزلات البرد والسعال الحادة.

(مقال متعلّق)  الاناناس للحامل

 

11. علاج فعال لإلتهابات القولون:

ولم تتوقف فوائد عصير اناناس عند هذا الحد، بل اثبتت إحدى الأبحاث الحديثة أن عصير اناناس من العلاجات السريعة التي تساهم في التخلص من إلتهابات القولون والآلم المزعجة الناتجة عنها، بالإضافة إلى أنه يقلل من التورم المرتبط بالمرض.

 

12. يعالج نوبات الصرع:

حيث اوضحت الابحاث الحديثة، أن عصير اناناس يحتوي على العديد من المركبات والمعادن مثل المنجنيز والمغنسيوم؛ اللذان يساعدا على ارتخاء العضلات، وتقلل من نوبات التشنج، لذلك فهي مثالي للأطفال الذي يعانون من نوبات الصرع.

 

13. يساعد على تنقية الكلى من السموم:

بفضل احتوائه على عنصر الفوسفور والعديد من الألياف الغذائية، يعد عصير اناناس من المواد الطبيعية التي تساعد على تنقية الكلى من السموم ويعمل على تحسين وظائفها بشكل كبير.

 

14. يحمي من الاصابة بأمراض العيون والشبكية:

كما يعد عصير اناناس من المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بنسبة جيدة من فيتامين A  ومادة البيتاكاروتين الضرورية لصحة العيون، والتي تعرف بدورها الهام في تزويد الأجزاء الداخلية للعيون بالتغذية المثالية، كما انه يحمي من الآثار الجانبية التي تصيب العيون نتيجة الاصابة بمرض السكري لفترة طويلة، والتي من أهمها ارتشاح الشبكية وغيرها.

 

15. يمد الجسم بالطاقة ويساعد على تنظيم ضربات القلب:

لغناه بالعديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم مثل الفوسفور والحديد وغيرها، يعد عصير اناناس من أهم المشروبات الطبيعية التي تساعد على توليد الطاقة في الجسم، لذلك فهو مثالي اثناء فترة الحمل؛  حيث انه يقاوم الإرهاق الناتجه عنه.

 

وفي سياقاً متصل، فقد اشارت إحدى نتائج الدراسات العلمية الاخرى، أن عصير اناناس له دور فعال في تنظيم ضربات القلب وتحسين صحة العضو بشكل كبير.

 

16. تنظيم ضغط الدم في الجسم:

كما يعد عصير اناناس من المشروبات الطبيعية الغنية بعنصر البوتاسيوم، والذي يعرف بدوره الهامة في توسيع الأوعية الدموية، مما يحمي من ارتفاع ضغط الدم والأضرار الناتجة عنه، وبالتالي يقي من الإصابة بالتجلطات وانسداد الشرايين.

 

17. تجديد خلايا البشرة وحمايتها من التجاعيد:

بفضل احتوائه على فيتامين A ، يساعد عصيراناناس على تجديد خلايا البشرة والتخلص من  آثار الكلف الناتج  عن الحمل، وذلك عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين بشكل طبيعي في الشكل، مما يساهم في التخلص من العديد من مشكلات البشرة، ويمنحها النضارة  والإشراقة الطبيعية.

 

المراجع:

  1. Eat This Much: 100% Pineapple Juice
  2. Health Line: The 9 Best Pineapple Juice Benefits
  3. Natural Food Series: 13 Amazing Health Benefits of Pineapple Juice
error: Content is protected !!

Send this to a friend