عصير الخوخ

عصير الخوخ

عصير الخوخ

يعد الخوخ هو أحد أنواع الفاكهة الصيفية، التي تحتاج لجو معتدل لتنمو وتزدهر. وهي من الثمار ذات المظهر الجميل، ولها قشرة رقيقة جداً يتراوح لونها بين اللون الأحمر و اللون البرتقالي، أما لون لحمها فهو برتقالي أو أصفر زاهي.

 

وتعرف فاكهة  الخوخ في بعض البلاد باسم الدراق، وهي من الفاكهة اللذيذة، قليلة السعرات الحرارية، والغنية بالمعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم.

 

لذا فإن هناك العديد من فوائد الخوخ، تحديداً عصير الخوخ، يساعد الجسم على امتصاص العناصر الغذائية ذات القيمة العالية الموجودة في تلك الثمار الرائعة، مما يؤدي إلى تحسين وتعزيز صحة الجسم العامة، والوقاية من عدد كبير من الأمراض.

 

فوائد عصير الخوخ

 

1. تعزيز صحة الجهاز البولي:

حيث أنه ملين ومن المدرات الطبيعية للبول، مما يجعل تناوله أحد الطرق الطبيعية التي تؤدي إلى تحسين وظائف الكلى والمثانة. هذا بالإضافة إلى أن تناوله بانتظام يعمل على الحد من الإصابة بأمراض الكلى والتهابها، ويقوم أيضاً بإذابة الحصوات الموجودة بالمثانة والكلى. كما يعمل أيضاً على حماية الكبد من الالتهابات.

 

2. الحد من اضطرابات الجهاز الهضمي:

يعتبر عصير الخوخ أحد أنواع العصائر القلوية، التي يعمل تناولها على الحد من مشاكل وأمراض الجهاز الهضمي، المتمثلة في عسر الهضم، والانتفاخ والإمساك، والتهابات المعدة والغثيان.

 

هذا بالإضافة إلى خصائصه المطهّرة للأمعاء، حيث تعمل تلك الخصائص على تخليص الجسم من الديدان. ويعمل أيضاً على تخفيف حدة الآم الطمث كما يعالج أيضاً الاضطرابات التي تحدث في  المعدة، الناتجة عن انقطاع الطمث.

 

3. تحسين الدورة الدموية:

إن تناول ذلك العصير الرائع، يعمل على تقوية عضلة القلب، مما يؤدي إلى تحفيز تدفق الدم لجميع أجزاء الجسم، وتحسين الدورة الدموية، ويعمل ذلك على خفض معدل ضغط الدم والكوليسترول.

 

4. الحفاظ على القلب بحالة صحية جيدة:

كما يؤدي تناول عصير الخوخ أيضاً، إلى الحد من خطر الإصابة بتصلّب الشرايين وأمراض الأوعية الدموية ومجموعة من أمراض القلب المختلفة، وذلك لأنه غني بالبوتاسيوم الذي يعمل على الحد من إجهاد الأوعية الدموية.

 

ذلك بالإضافة إلى فيتامين (C) الذي يحافظ على الشرايين والأنسجة، ويحميها من أي ضرر، مما يؤدي إلى الشفاء السريع، والحد من مخاطر الإصابة بالسكتات والنوبات القلبية المميتة.

 

5. صحة العين وقوة الإبصار:

وذلك لأنه غني بالكاروتين، الذي يؤدي إلى تحسين الإبصار عن طريق تحسين الدورة الدموية للعين، والحفاظ على العضلات المحيطة بالعين في حالة صحية جيدة، مما يعمل بشكل كبير على الحد من خطر فقدان الرؤية بسبب ضعف العضلات.

 

ذلك بالإضافة إلى احتوائه على الليكوبين واللوتين الذي يؤدي تناولهما إلى  الحد من مرض التنكس أو الضمور البقعي، ويعمل أيضاً على إبطاء إعتام عدسة العين نتيجة التقدم في العمر.

(مقال متعلّق)  فوائد الخوخ

 

6. الوقاية من فقر الدم:

إن تناول عصير الخوخ هو أحد الطرق الطبيعية للوقاية من فقر الدم وذلك لأنه أحد أنواع الفاكهة الغنية بالحديد، الذي يعد المصدر الأساسي لزيادة قدرة الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء.

 

7. تعزيز نظام المناعة:

وذلك لأنه  أحد الثمار الغنية بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية ذات القيمة العالية، التي تعزز مناعة الجسم، حيث تعمل على حماية الجسم الاضطرابات والوقاية من الأمراض الموسمية والمزمنة أيضاً، لأنها تحارب المسببات الخارجية لتلك الأمراض.

 

8. الحد من الإصابة بالأورام السرطانية:

وذلك لاحتوائه على الليكوبين واللوتين الذي يؤدي تناولهم بانتظام وعلى المدى الطويل، إلى الوقاية من الإصابة بالأورام السرطانية. ذلك بالإضافة إلى احتوائه أيضاً على فيتامينات (C) و (E) والبيتا كاروتين، الذي أثبتت الدراسات والأبحاث قدرتهم على تعزيز نظام المناعة وزيادة قدرة الجسم على محاربة الأورام السرطانية.

 

كما أثبتت التجارب والدراسات أن إعطاء مريض السرطان جرعة من بوليفينول الخوخ (أحد مضادات الأكسدة القوية)، يؤدي إلى منع نمو الورم السرطاني بشكل غير طبيعي.

 

9. الوقاية من أمراض الجهاز العصبي:

حيث يعمل تناول ذلك العصير الرائع على تعزيز صحة الجهاز العصبي، مما يؤدي إلى تقوية الذاكرة والوقاية من أمراض الجهاز العصبي، الذي يعد مرض الزهايمر أشهرها وأكثرها شيوعاً وانتشارا.

 

ذلك بالإضافة إلى احتوائه على حمض الفوليك الذي يعمل على الحد من الانكماش الذي يصيب خلايا الجسم كنتيجة طبيعية للتقدم في العمر. كما أنه يعمل أيضاً على تحسين الحالة المزاجية بشكل عام، مما يؤدي إلى سلامة الجهاز العصبي.

 

10. التخلّص من السموم وطردها خارج الجسم:

وذلك لاحتوائه على عدد كبير من الخصائص المطهّرة  للأمعاء، ويرجع ذلك إلى أنه أحد أنواع الفاكهة الغنية بالألياف التي تعمل على تحسين وظائف الكلى وزيادة قدرتها على تخليص الجسم من السموم.

 

11. غني بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات:

وهي فائدة كبيرة وهامة، حيث إن لمضادات الأكسدة والالتهابات دور كبير في علاج الآم المفاصل، والتخلّص من التورّم.  كما تعمل مضادات الأكسدة والالتهابات أيضاً على الحفاظ على بشرة الجسم مشرقة وأكثر نضارة وحيوية، عن طريق تهدئة الأنسجة، والحد من إفراز الهيستامين في حالة الإصابة بالحساسية.

 

12. الحصول على نوم هادئ ومريح:

أثبتت التجارب والأبحاث، أن تناول عصير الخوخ قبل النوم يؤدي إلى تنظيم دورة النوم، وذلك بسبب احتوائه على عدد من الخصائص المهدئة نتيجة لوجود الأنزيمات والمعادن التي تعمل على موازنة هرمونات النوم وتعمل أيضاً على تقليل التوتر الذي يصاحبه الأرق، مما يؤدي إلى التخلّص من اضطرابات النوم.

 

13. المساعدة في التخلّص من الوزن الزائد:

ويحدث ذلك كونه أحد الثمار قليلة السعرات الحرارية، والغنية بالألياف، التي تحقق إحساس كبير بالشبع، لذا فهو يعد أحد الثمار المفضّل تناولها لمتبعي الحميات الغذائية بغرض تقليل الوزن. كما أنه يساعد أيضاً في تفتيت الدهون المتراكمة وتخليص الجسم منها.

(مقال متعلّق)  فوائد الخوخ للاطفال

 

هذا بالإضافة إلى أن تناول كوب من عصير الخوخ الطازج، يؤدي إلى إمداد الجسم باحتياجاته الأساسية من المواد عالية القيمة الغذائية الموجودة في الخوخ، مما يؤدي إلى تحسين الصحة بشكل عام، وزيادة قدرة الجسم على متابعة النظام الغذائي الصارم بغرض التخلّص من الوزن الزائد.

 

14. الحصول على بشرة صحية وصافية وخالية من العيوب:

إن الخوخ من الثمار الغنية بفيتامين (C) الذي له تأثير كبير على صحة الجلد والبشرة، لذا فهو يستخدم بكثرة في صناعة منتجات العناية بالبشرة لما له من قدرة كبيرة، على تخليص البشرة من البثور  وحب الشباب والهالات السوداء.

 

15. علاج طبيعي لجفاف البشرة:

حيث أنه بالإضافة إلى الماء المستخدم لتحضير ذلك العصير الرائع، إن ثمار الخوخ نفسها تعد من الثمار الغنية بالماء، لذا فإن تناول ذلك العصير يعمل على ترطيب الجسم والحفاظ عليه من الجفاف.

 

16. تقوية العظام والأسنان:

حيث تحتوي ثمار الخوخ على البورون ( أحد أهم المعادن الحيوية اللازمة لصحة الجسم وبناءه) الذي يساعد بشكل كبير جداً على امتصاص الجسم الكالسيوم، الهام جداً لتقوية العضلات والأسنان والحفاظ عليها وعدم هشاشتها.

 

17. الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي المزعجة:

إن تناول عصير تلك الثمار الرائعة الغنية بالفيتامينات، تحديداً فيتامين (C) الذي يعمل على مكافحة العدوى الفيروسية التي تصيب الجهاز التنفسي، يؤدي إلى الوقاية من عدد كبير جداً من أمراض الجهاز التنفسي، التي يأتي مرض الربو في مقدمتها.

 

كما يساعد ذلك العصير على توسيع الشعب الهوائية، عن طريق تطهير المسالك التنفسية، والتخلّص من المخاط والبلغم، ويحدث ذلك نتيجة إحتواء ثمار الخوخ على البوتاسيوم والمغنسيوم، مما يؤدي إلى تنظيم وتحسين عملية التنفس.

 

18. عصير الخوخ والحمل:

كونه من أنواع الفاكهة الغنية بالحديد والبوتاسيوم، فإن تناوله أثناء فترة الحمل، يعمل على وقاية الأم الحامل من الإصابة بمرض فقر الدم. بالإضافة إلى قدرته على تخليص الجسم من السموم كما سبق وذكرنا من قبل. كما أنه يعد أيضاً أحد الطرق الطبيعية للوقاية من حصوات الكلى التي قد تحدث في فترة الحمل.

 

فوائد أخرى لعصير الخوخ

 

  • يعمل على زيادة وتنشيط إفرازات المرارة، الهامة جداً في عملية هضم وتفتيت الدهون الموجودة في الطعام.

  • يعالج عصير الخوخ الآم الصداع المزعجة.

  • أحد طرق الوقاية الطبيعية من مرض البواسير.

  • يحد من الآم وتشنجات العضلات.

  • يعتبر أحد العوامل المساعدة في علاج مرض النقرس، والحد من شدة أعراضه.

  • يحتوي على نسبة من الكربوهيدرات والنشويات اللازمة لتلبية احتياجات الجسم المختلفة.

 

أضرار عصير الخوخ

 

الحساسية:

تعد حساسية الخوخ هي أحد أكثر الآثار الجانبية شيوعاً، حيث يصاب بعض الأفراد بالحساسية عند تناولهم عصير الخوخ، التي تتمثل أعراضها في احمرار وتورم في الجلد واللسان والشفتين.

(مقال متعلّق)  فوائد الخوخ المجفف

 

أحياناً تتطور تلك الأعراض لتصبح أشد خطورة وأكثر إزعاجاً كالإصابة مثلاً بتورم في الحلق والطفح الجلدي. لذا عليك استشارة الطبيب فور ظهور أحد تلك الأعراض، للحصول على علاج سريع وفعّال. كما أن هناك أيضاً بعض الآثار الجانبية نادرة الحدوث، الناتجة عن زيادة الفيتامينات في الجسم مثل:

 

  • الآم المعدة الناتجة عن التشنجات والغازات والإسهال.

  • الخمول وفقدان النشاط، حيث يؤدي الإكثار في تناول عصير الخوخ إلى حالة من الكسل الشديد

  • الإغماء.

  • الغثيان.

  • راعى أيضاً استشارة الطبيب المعالج، عند ظهور أي عرض من الأعراض السابقة.

 

استخدامات عصير الخوخ

بالإضافة إلى أن تناول ذلك العصير الصحي، يعد بداية رائعة لليوم، حيث يقوم العصير بإمداد الجسم، بالعناصر المغذية والفيتامينات والمعادن اللازمة له، يمكننا أيضاً أن نجد له عدد من الاستخدامات الأخرى المختلفة في عملية الطهي.

 

على سبيل المثال:

 

  • يستخدم عصير تلك الثمار الشهية، كسائل أساسي في إعداد سلطة الفاكهة الصحية.

  • كما يمكن أيضاً مزجه مع عصائر ثمار الفاكهة المختلفة كالبرتقال والتفاح، للحصول على كوكتيل مميز وصحي جداً.

  • يمكننا أيضاً استخدام هذا العصير المميز لإضافة نكهة جميلة ومنعشة للشاي المثلج.

  • من الجميل أيضاً، أنه يمكننا القيام بتجميد وحفظ ذلك العصير في البراد (الفريزر) لفترة طويلة، في صورة قوالب مثلجة، يتم إستخدامها بعد ذلك في غير موسم الخوخ.

  • كما نستطيع استخدام عصير الخوخ في إعداد أشهى وصفات الكيك والمخبوزات المختلفة مثل فطيرة الخوخ الشهية.

 

والآن بعد أن تعرّفنا بالتفصيل عل أهم فوائد وأضرار واستخدامات عصير الخوخ، دعنا ننهي موضوعنا اليوم، بأسهل طريقة ممكنة لإعداد ذلك العصير الرائع في المنزل.

 

المكونات:

 

  • عدد 6 حبات من ثمار الخوخ.

  • 150 مل من الماء (2/3 كوب تقريباً).

  • 15 مل من عصير الليمون ( 1 ملعقة كبيرة تقريباً).

  • 25 جرام من السكر (2 ملعقة كبيرة تقريباً).

  • 2 من مكعبات الثلج.

 

طريقة التحضير:

 

  • قم بتقسيم كل ثمرة من ثمار الخوخ إلى نصفين، وتخلّص من البذرة.

  • ثم ضع ثمار الخوخ مع عصير الليمون والسكر والماء داخل الخلاط الكهربائي، وأمزج المكونات جيداً.

  • صب العصير في كوب شفاف للتمتع بشكله الرائع، وأضف مكعبات الثلج للعصير.

  • من الممكن أيضاً إضافة أوراق النعناع أو بعض قطع الخوخ الطازجة للتزيين، وبالهناء والشفاء.

 

في النهاية أرجو أن نكون تناولنا عصير الخوخ  بالتفصيل، كما أرجو أن يحقق المقال الفائدة المرجوة منه.

 

المراجع:

  1. Stylecraze: 10 Amazing Health Benefits of Peach Juice
  2. Organic Facts: 10 Amazing Benefits Of Peach Juice
  3. Natural Food Series: 12 Amazing Health Benefits of Peach Juice
  4. Mom Junction: 9 Healthy Juices You Should Drink During Pregnancy
  5. Juice Health and Benefits: Peach Juice Side Effects
  6. Wiki How: How to Make Peach Juice
error: Content is protected !!

Send this to a friend