التغذية

قيمة عصير الجزر الغذائية وفوائده

الجزر من الخضراوات المعروفة بطعمها اللذيذ وفوائدها الجم، ولم تقتصر هذه الفوائد على ثمرة الجزر فحسب، بل يعد عصير الجزر أيضاً ، من أهم العصائر الطبيعية ذات القيمة الغذائية العالية ولذلك تعددت مسميات هذا العصير

 

فهناك من اطلق عليه (ملك العصائر)؛ لإحتوائه على مجموعة متنوعة من الفيتامينات الطبيعية، وهناك البعض الأخر، والذي اطلق عليه (العقار الأرخص في العالم) نظراً لفوائده الصحية التي لا تعد ولا تحصى حول القيمة الغذائية للجزر الموجودة في عصير الجزر وأهم الفوائد الصحية له، إليك – عزيزي القارئ – هذا التقرير:

 

القيمة الغذائية الموجودة في عصير الجزر

حيث أكدت العديد من الدراسات، على أن عصير الجزر، هو (كنز) من الفوائد الصحية؛ لإحتوائه على باقة متنوعة من الفيتامينات والمعادن الأساسية للجسم ، والتي تحمي من الإصابة من الكثير من الأمراض المزمنة، ومن أهم هذه الفيتامينات، مايلي:

 

1. عصير الجزر مصدر هام لفيتامين A:

حيث أظهرت العديد من الأبحاث العلمية، أن عصير الجزر من أغنى المصادر الطبيعية، التي تمد الجسم بكميات وفيرة من فيتامين A ؛ والضروري لصحة وتغذية العيون، كما أنه يحمي من الإصابة بأمراض الشبكية والضمور البقعي فضلاً دوره الهام في بناء عضلات الجسم، كما أنه يساعد على تكوين الأنسجة والخلايا بالجسم، وإصلاح التالف منها.

 

والجدير بالذكر أن الكوب الواحد من عصير الجزر ، يحتوي على حوالي 21383 وحدة دولية من فيتامين A، وهذه الكمية تعادل حوالي 428% أي ما يعادل أربعة أضعاف احتياج الجسم اليومي من هذا الفيتامين.

 

2. عصير الجزر غني بفيتامين k:

كما يحتوي عصير الجزر على كميات وفيرة من فيتامين K ؛ اللازمة لصحة العظام، وتحمي من الإصابة بالهشاشة، كما أنه أحد المشروبات الوقائية، التي تحمي من الإصابة بأمراض القلب والشرايين، ويساهم بشكل كبيره في سرعة إلتئام الجروح فضلاً عن دوره الهام في الحماية من الإصابة بأنواع عديدة من السرطانات مثل سرطان الرئة والمعدة والبروستاتا والكبد والمعدة وغيرهم.

 

وأشارت الدراسات إلى أن الكوب الواحد من عصير الجزر ، يحتوي على حوالي 16,9 ميكروجرام من فيتامين K ، وهذه الكمية تعادل حوالي 21% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

4. عصير الجزر من مصدر هام لفيتامين سي:

ووفقاً لنتائج العديد من الدراسات العلمية، فيعد عصير الجزر من أهم المصادر الطبيعية، التي تمد الجسم بفيتامين سي، اللازم لتقوية وتعزيز الجهاز المناعي في الجسم كما أنه يحمي من الإصابة بالعدوى الفيروسية، فضلاً عن دوره في علاج الأنيميا وأمراض فقر الدم، ويساعد على تحفيز إنتاج الجسم لمادة الكولاجين الطبيعي، مما يحافظ على مرونه الجلد، ويعالج التجاعيد ويقي من علامات التقدم بالعمر.

 

والجدير بالذكر أن الكوب الواحد من عصير الجزر، يحتوي على ما يقرب من 7,6 مللي جرام من فيتامين سي ، وهذه الكمية تعادل حوالي 13% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

5. عصير الجزر غني بفيتامين E:

كما أشارت الأبحاث إلى أن عصير الجزر من العصائر الطبيعية، التي تقدم للجسم كميات جيدة من فيتامين E، والذي يساعد على التقليل من خطر الإصابة بالسرطان، كما أنه يحمي من الإصابة بأمراض القلب والشرايين؛ وذلك بفضل إحتوائه على العديد من المركبات التي تساعد على التقليل من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.

 

كما يعد فيتامين E، من أهم الفيتامينات التي تحافظ على صحة العيون ويحمي من الإصابة بأمراض الشبكية ويمنع تكون المياه البيضاء، مما يحمي من الإصابة إعتام عدسة العين وأوضحت نتائج هذه الأبحاث، أن الكوب الواحد من عصير الجزر، يحتوي على حوالي 0,8 مللي جرام من فيتامين E، وهذه الكمية تعادل حوالي 4% من الاحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

(مقال متعلّق)  القيمة الغذائية للجزر

 

6. عصير الجزر يحتوي على فيتامين ب1 (الثيامين ):

كما يحتوي عصير الجزر على فيتامين ب1، والذي يطلق عليه علمياً اسم (الثيامين)، وهو أحد الفيتامينات المسئولة عن تحويل المواد الغذائية إلى طاقة بداخل الجسم، كما أنه يساعد على تحسين وظائف القلب والمخ ، ويساعد على تحسين وتقوية الذاكرة.

 

فضلاً عن دوره الهام في إنتاج خلايا الدم الحمراء (الهيموجلوبين ) في الدم ، مما يساعد في الوقاية من الأنيميا وأمراض فقر الدم، ويعد فيتامين b1 من الفيتامينات الهامة التي تساعد على تحسين الشهية عند الأطفال كما أوضحت نتائج بعض الدراسات، أن الكوب الواحد من عصير الجزر، يحتوي على 0,1 مللي جرام من فيتامين ب1، وهذه الكمية تعادل حوالي 6% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

7. عصير الجزر مصدر هام لعنصر الكالسيوم:

حيث أشارت نتائج إحدى الأبحاث العلمية التي أجريت مؤخراً، إلى أن عصير الجزر من العصائر الطبيعية الغنية بعنصر الكالسيوم؛ الضروري لتحسين وتقوية العظام والأسنان، كما أنه يقي من الإصابة بحصوات الكلى ويعد عصير الجزر علاج فعال لإرتفاع ضغط الدم، مما يحمي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، وعلاج فعال لمتلازمة ما قبل الحيض.

 

وأوضحت نتائج هذه الأبحاث، أن الكوب الواحد من عصير الجزر، يحتوي على ما يقرب من 42,2 مللي جرام من عنصر الكالسيوم، وهذه الكمية تعادل حوالي 4% من الاحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

8. عصير الجزر مصدر غني بالحديد:

كما يعتبر عصير الجزر من المصادر الطبيعية الغنية بعنصر الحديد، والذي يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء (الهيموجلوبين) في الدم، مما يساعد في علاج الأنيميا وأمراض فقر الدم، كما أنه يحسن من وظائف المخ ويساعد على بناء العضلات في الجسم وأوضحت نتائج الدراسات، أن الكوب الواحد من عصير الجزر، يحتوي على 0,4 مللي جرام من عنصر الحديد، وهذه الكمية تعادل حوالي 2% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

9. مصدر غني لعنصر المغنسيوم:

ويعد عصير الجزر من العناصر الغذائية الغنية بعنصر المغنسيوم؛ اللازمة لتقوية وتحسين صحة العظام، كما أنه يحمي من الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي ويحد من أعراض الربو، عن طريق إرتخاء عضلات الجهاز التنفسي فضلاً عن دوره الهام في الوقاية من آلام الظهر والمفاصل، وخاصة خلال فترة الحمل.

 

وفي السياق ذاته، فقد أشارت الدراسات العلمية، إلى أن الكوب الواحد من عصير الجزر، يحتوي على ما يقرب من 15,4 مللي جرام من عنصر المغنسيوم، وهذه الكمية تعادل حوالي 4% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

10. عصير الجزر من المصادر الغنية بالبوتاسيوم:

يعتبر عصير الجزر من أهم المصادر الطبيعية الغنية بعنصر البوتاسيوم والذي يساعد على ضبط معدل ضغط الدم في الجسم، كما أنه يساعد سرعة إلتئام الجروح، بالإضافة إلى دوره الهام في علاج الأرق والإضطرابات النفسية البسيطة وأعراض الإكتئاب والحزن.

 

حيث أكدت الدراسات العلمية، على أن تناول الكوب الواحد من عصير الجزر، يساعد على مد الجسم بحوالي 88,3 مللي جرام من عنصر البوتاسيوم ، وهذه الكمية تعادل حوالي 4% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين بالإضافة إلى احتوائه على العديد من الفتيامينات والمعادن الأخرى، مثل الريبوفلافين، وفيتامين ب6 والزنك والمنغنيز والصوديوم وحمض الفوليك والفوسفور وغيرها.

(مقال متعلّق)  فوائد الجزر للبشرة

 

أهم فوائد عصير الجزر الصحية

أما عن الفوائد الصحية لعصير الجزر، فحدث ولا حرج حيث أظهرت العديد من الدراسات العلمية، أن عصير الجرز – بفضل احتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية للجسم – يعد أحد الاذرع القوية التي تقي من العديد من الأمراض المزمنة، ومن أهم هذه الفوائد، ما يلي:

 

1. ‎عصير الجزر يعزز المناعة ويحمي من أمراض القلب:

بفضل إحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين A ومادة البيتاكاروتين ، فيعد عصير الجزر من المشروبات الطبيعية التي تساعد على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي في الجسم فضلاً عن فيتامين A من الفيتامينات الأساسية التي تحافظ على مرونه الشرايين والأوعية الدموية، مما يحمي من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

 

ووفقاً لنتائج إحدى الدراسات السابقة، التي أكدت على أن تناول كوب واحد من عصير الجزر بشكل منتظم، يحمي من الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية ، كما أنه أحد الأذرع القوية التي تحمي من الجراثيم والعدوى البكتيريا.

 

2. عصير الجزر يساعد على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم:

حيث أوضحت إحدى الدراسات الحديثة التي أجريت مؤخراً، أن تناول كوباً واحداً من عصير الجزر بشكل منتظم، يساعد على التقليل من نسبة الكوليسترول الضار LDL في الجسم، كما أنه يحتوي على عنصر البوتاسيوم، الذي يقي من مخاطر إضطرابات القلب.

 

3. عصير الجزر يمنع تخثر الدم في الجسم:

بفضل إحتوائه على نسبة جيدة من فيتامين K، يعد عصير الجزر من أهم العصائر الطبيعية التي تقي من تخثر الدم، ويمنع من فقدان نسبة كبيرة من الدماء، كما أنه يساعد على إلتئام الجروح بشكل أسرع.

 

4. عصير الجزر يحمي من الإصابة بالسرطان:

نظراً لإحتوائه على فيتامين سي، الذي يحارب الجذور الحرة من الجسم، فهو يقي من تكون الخلايا السرطانية، وبفضل غناه بنسبة كبيرة من الكاروتينات، يعد عصير الجزر من المضادات القوية للسرطان، خاصة سرطان البروستاتا والقولون وسرطان الثدي، كما أنه يحد من انتشار خلاياه في الجسم.

 

5. يساعد على تعزيز وتقوية صحة العظام في الجسم:

لغناه بنسبة كبيرة من فيتامين K؛ الضروري لتكوين البروتين في الجسم، ولدوره الهام في تعزيز امتصاص الجسم لعنصر الكالسيوم، يعد عصير الجزر من المشروبات الطبيعية التي تساعد على تقوية العظام وزيادة كثافته، بالإضافة إلى أنه يسرع من عملية إلتئام العظام المكسورة.

 

6. عصير الجزر يساعد على تنظيف الكبد من السموم:

ومن أهم فوائد عصير الجزر، أنه يساعد على تنظيف الكبد وتخلصه من السموم المتراكمه به، وهذا ما أكدت عليه إحدى الدراسات الحديثة ، والتي أشارت إلى أن عصير الجزر يمتلك العديد من الخواص التي تساعد على التخلص من العصارة الصفراء الضارة من الجسم.

 

مما يساهم في تخليص الكبد من السموم المتراكمه به كما أنه يساعد على تسهيل عملية الهضم، فضلاً عن دوره الهام في منع تراكم الدهون على الكبد، مما يساعد على تحسين وظائفه بشكل كبير.

 

7. عصير الجزر يعالج الإلتهابات الداخلية والخارجية بالجسم:

بفضل إحتوائه على العديد من الخواص المطهره والمضادة للجراثيم ، يعد عصير الجزر من أهم العلاجات التي تساعد على علاج الإلتهابات الداخلية بالجسم، وخاصة التي تصيب الأمعاء والمعدة والمسالك البولية والقولون.

 

كما أنه يعمل على علاج الإلتهابات الخارجية أيضاً، والتي تصيب الجلد نتيجة التعرض للجراثيم والميكروبات ، والحد من الأعراض التي تنتج عن بعض الأمراض الجلدية ؛ مثل الصدفية والحكة والقرح والطفح الجلدي وغيرهم.

(مقال متعلّق)  فوائد الجزر للاطفال

 

8. عصير الجزر يعالج الإنتفاخات و يقلل من الغازات البطن:

كما أظهرت الدراسات أن عصير الجزر، يعد من المواد الطبيعية الطاردة للغازات التي تتراكم في المعدة والأمعاء ، والتي تعتبر من الأسباب الرئيسية، التي تؤدي إلى الإنتفاخات والشعور بالغثيان.

 

9. عصير الجزر مدر للبول:

حيث أظهرت العديد من الإبحاث العلمية، أن عصير الجزر من المشروبات الطبيعية المدرة للبول، والتي تلعب دوراً رئيسياً في سهولة وزيادة عملية التبول، بالتالي فهو يساعد على التخلص من السموم وحمض اليوريك والدهون الزائدة في الجسم.

 

فضلاً عن دوره الفعال في التخلص من الحصوات التي تصيب الكلى، ويساعد على خفض ضغط الدم بشكل طبيعي ، كما أنه يساعد على تنظيف الكلى وتحسين أدائها بشكل كبير.

 

10. يساعد على تنظيم الدورة الشهرية:

بفضل إحتوائه على العديد من الخواص التي تحفز إنتاج الهرمونات بشكل طبيعي ومنتظم في الجسم، يعد عصير الجزر من العلاجات الطبيعية التي تساعد على تنظيم الدورة الشهرية عند النساء، فضلاً عن أنه يحد من الآلم التي تحدث خلال تلك الفترة من الشهر.

 

11. يحافظ على صحة الفم والأسنان:

لإحتوائه على عنصر الكاليسيوم وفيتامين K ,A، يعد عصير الجزر من أهم العصائر الطبيعية التي تحد من نمو البكتيريا في الفم، مما يحافظ على صحة اللثة والأسنان، كما أنه يساعد على تقوية الأسنان ، ويحد من الإصابة بالتسوس.

 

12. يساعد على حرق الدهون وبناء العضلات:

بفضل غناه بكميات جيدة من فيتامين A و مادة البيتاكاروتين وفيتامين K وفيتامين سي وعنصر الفوسفور ، يعتبر عصير الجزر من المشروبات المثالية، التي تساعد على حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد في الجسم، كما أنه يساعد على بناء العضلات ويعيد إصلاح التالف منها لذلك يعد عصير الجزر من المشروبات التي ينصح بها المتخصصين، بعد الانتهاء من التمارين الرياضية.

 

13. يقلل الشعور بالإجهاد ويحسن من عملية التمثيل الغذائي (الأيض):

بفضل غناه بفيتامين ب المركب وعنصر الفوسفور، يعتبر عصير الجزر من العصائر الطبيعية التي تساعد على تكسير الخلايا الدهنية في الجسم، كما أنه يعزز من إنتاج الطاقة بالجسم، ويقلل من الشعور بالإجهاد والتعب فضلاً عن أنه يعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي (الأيض)، مما يضمن الاستغلال الأمثل للطاقة الموجودة بالجسم، ويقلل من الآلم العضلات التي تصيب الجسم عقب الانتهاء من التمارين الرياضية.

 

14. يساعد على ضبط مستويات السكر في الدم:

بفضل إحتوائه على عنصر المغنسيوم والمنغنيز والكاروتينات، يعتبر عصير الجزر من المشروبات الطبيعية التي تساعد على ضبط مستوى السكر في الدم، ويقي من الإرتفاع المفاجئ له، وذلك تحفيز الجسم لإنتاج مادة الأنسولين بشكل طبيعي، مما يساعد على خفض مستوى السكر في الدم.

 

15. يحسن عملية الهضم ويمنح الشعور بالشبع:

لغناه بنسبة كبيرة من الألياف، يعد عصير الجزر من المشروبات المثالية للجهاز الهضمي؛ حيث أنه يعمل على تحسين عملية الهضم، ويساهم في علاج الإمساك، فضلاً عن أنه يقلل من الشعور بالجوع، ويمنح الإحساس بالشبع.

 

المراجع:

  1. Dr. Axe: Top 7 Ways Carrot & Carrot Juice Benefit Your Body
  2. My Fitness Pal: Calories in Fresh Carrot Juice Raw
  3. Livestrong: Carrot Juice for Cancer
  4. Stylecraze: 32 Amazing Benefits Of Carrot Juice
  5. Health Line: 8 Benefits of Carrot Juice
  6. Organic Facts: 9 Incredible Benefits Of Carrot Juice
السابق
أهمية البروتين للحامل والجرعات المناسبة
التالي
علاج الغدد الصماء وتوازن إنتاج الهرمونات