عصير الجريب فروت

عصير الجريب فروت
عصير الجريب فروت

ما هو عصير الجريب فروت وفوائده

يعد عصير الجروب فروت، واحد من أفضل أنواع العصائر، والاختيار الأول للعديد من الأفراد، وذلك لطعمه الرائع واللاذغ بدرجة أكثر بكثير من باقي أنواع عصائر الفاكهة الحمضية الأخرى، كالبرتقال مثلاً.

 

كما يرجع تفضيل عصير الجريب فروت أيضاً لانه بخلاف روعة مذاقه، له العديد من الفوائد، التي نستطيع أن نحصل عليها، عندما نتناول كوب واحد من عصير الجريب فروت مع وجبة الإفطار كل صباح.

 

وبسبب تلك الفوائد الكثيرة والأهمية القصوى لتناول عصير الجريب فروت، قررنا أن يكون موضوعنا اليوم عن  ثمار الجريب فروت، لنتعرف معاً بالتفصيل، على أهم الفوائد والأضرار التي قد تحدث عند تناول عصير الجريب فروت ولكن قبل أن نبدأ في عرض فوائد عصير الجريب فروت، دعنا نلقي أولاً نظرة سريعة نعرف من خلالها، ما هي ثمار الجريب فروت؟

 

الجريب فروت

هي ثمار تمت زراعتها للمرة الأولى في القرن الثامن عشر الميلادي، حيث تم توثيق زراعتها  عام  1750 ميلادياً، عن طريق تهجين البرتقال مع البرتقال الهندي،  وكان يطلق عليها حينها اسم الفاكهة الممنوعة إلى أن تم تداولها في الأسواق للمرة الأولى في بدايات  القرن التاسع عشر.

 

تتشابه ثمار الجريب فروت مع ثمار البرتقال، في أن بعض أنواعها أو فصائلها تحتوي على البذور والبعض الأخر لا يوجد به أية بذور. ويمكن وصف ثمار الجريب فروت أيضاً، بأنها ثمار متوسطة الي كبيرة الحجم، لونها وردي مائل الي الأحمر.

 

والآن دعنا ننتقل على الفور بعد تلك النبذة السريعة التي تعرّفنا فيها على ماهية ونشأة ثمار الجريب فروت، لنحظى معاً بجولة تفصيلية نتعرف من خلالها على أهم فوائد عصير الجريب فروت.

 

فوائد عصير الجريب فروت

 

1. الكثير من الألياف:

يعد الجريب فروت من ثمار الفاكهة الحمضية الغنية بالفيتامينات والألياف والعديد من العناصر الغذائية المختلفة، لذا فهي تتميز بقدرتها على خفض الكوليسترول، كما أنها مضادة للأكسدة، ولها أيضاً  فوائد كثيرة في عملية الهضم، لأن تناولها يعمل على تعزيز وتحسين أداء الجهاز الهضمي.

(مقال متعلّق)  الجريب فروت

 

2. غني بفيتامين c ذو الفوائد العديدة:

وفقاً لما تم نشره على موقع مؤسسة جورج ماتيلجان للصحة الغذائية، نجد أن تناول نصف ثمرة جريب فروت متوسطة الحجم، يمد الجسم بحوالي 59% من احتياجاته اليومية من فيتامين (C) وتتمثل أهمية فيتامين (C) للجسم في كونه يقوى المناعة، عن طريق الحفاظ على سلامة وصحة الخلايا المناعية، وذلك لأنه يعمل على تعزيز إنتاج خلايا الدم البيضاء.

 

كما أن تناول فيتامين (C)، يؤدي الي تقليل خطر الإصابة بسرطان المرىء، كما أنه له تأثير مشابه لتأثير العلاج الكيميائي  على خلايا سرطان المرىء ويعمل تناول عصير الجريب فروت الغني بفيتامين (C) أيضاً على، تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

يساعد فيتامين (C)  أيضاً في تكوين أنسجة ندبية صحية، وأوعية دموية جديدة، لذا يعتبر تناول الجريب فروت من أهم العوامل التي تساعد على التئام الجروح.

 

3. يقلل من الأورام السرطانية:

يعد الجريب فروت الأحمر، أحد أهم مصادر  الليكوبين بعد الطماطم طبعاً، ويؤدي الليكوبين إلى تخفيض خطر الإصابة بالأورام السرطانية، تحديداً  سرطان البروستاتا، وسرطان المعدة وسرطان القولون.

 

4. يساعد في علاج حصوات الكلى:

كما يعمل تناول عصير الجريب فروت بمعدل من نصف لتر الي لتر، على زيادة إفراز حمض الستريك، الذي يقلل جداً من فرص تكوين  حصوات الكلى.

 

5. يقلل الإمساك:

كما سبق وذكرنا، تعتبر ثمار الجريب فروت من الثمار الغنية بالماء والألياف، لذا فإن تناولها يساعد كثيراً في تسهيل عملية الهضم، والتخلّص من الإمساك.

 

6. إنقاص الوزن:

ويعد تناول كوب من عصير الجريب فروت الطازج قبل كل وجبة طعام، أحد أهم العادات الصحية الهامة، التي تساعد على إنقاص الوزن، لأنه يعد من العناصر الغنية بالمواد الغذائية، ومنخفضة السعرات الحرارية في نفس الوقت.

(مقال متعلّق)  الجريب فروت للتنحيف

 

7. القشرة شديدة الفوائد:

ولثمرة عصير الجريب فروت قشرة بيضاء تغلّفها، بالرغم من صعوبة تناول القشرة البيضاء المحيطة بثمرة العصير، وذلك لمرارة طعمها، إلا أني أنصحك عزيزي القارئ بل أجوك أن تحاول جاهداً تناولها ولا تلقي بها أبداً.

 

وذلك لأن تلك القشرة البيضاء، تعد غنية بمضادات الأكسدة والمواد المغذية والألياف القابلة للذوبان، التي تعمل على تعزيز الجهاز الهضمي،  وخفض نسبة الكوليسترول الضار والسكر في الدم، كما أنها تحد أيضاً من الإصابة بمرض سرطان القولون، بالإضافة لما تعطيه من احساس كبير بالشبع.

 

8. غني بالبوتاسيوم:

كما يعتبر الجريب فروت أيضاً، من الثمار الغنية بالبوتاسيوم، الذي يقلل من الأثار السلبية للصوديم، مما يؤدي الي، وصول نسبة ضغط الدم لمعدلها الطبيعي عند تناول عصير الجريب فروت ولكن عليك أن تحترس من تناول الجريب فروت، إن كنت تتناول أدوية لتخفيض ضغط الدم بالفعل.

 

9. مفيد للجلد والبشرة:

يعد تناول عصير الجريب فروت مفيد جداً للجلد والبشرة، وذلك لأنه يعمل على زيادة القدرة على تخليص الجلد من الزيوت الزائدة، ويقوم أيضاً بشد المسام.

 

10. قاتل للبكتريا:

ويحتوي عصير الجريب فروت أيضاً على على خصائص مطّهرة، تعمل على قتل البكتيريا، والتخلّص من تفشي حَب الشباب.

 

11. مفيد للشعر:

كما يعتبر عصير الجريب فروت، من المنتجات الطبيعية المفيدة أيضاً للشعر، على عكس المنتجات المصنعة التي قد تؤدي إلى تلف الشعر وتساقطه وجفافه، وذلك كون الجريب فروت غني بفيتامينات (A) و (C) التي تعزز نمو الشعر وتزيد من درجة سطوعه، لذا ينصح بشطف الشعر بعصير الجريب فروت الطازج.

 

أخيراً تتميز ثمار الجريب فروت أيضاً، بأنها تحفظ في درجة حرارة الغرفة، لذا سوف تراه أمامك معظم الوقت، وبذلك تتنتبه وتتذكر أهمية تناولها والآن بعد أن عرفنا الفوائد المتعددة لتناول عصير الجريب فروت، وجب علينا الإنتقال لنتعرف على أضراره.

(مقال متعلّق)  فوائد الجريب فروت

 

أضرار عصير الجريب فروت

بالرغم من الفوائد الكثيرة لعصير الجريب فروت فإن له أيضاً أضرار ومخاطر لابد لنا أن نتوقف عندها:

 

  • العقاقير الطبية:

يتعارض تناول عصير الجريب فروت مع تناول بعض العقاقير الطبية، مثل المسكنات وأدوية الربو ومضادات الهيستامين، وبعض أدوية الكلى، وأدوية علاج ضعف الانتصاب، ومثبطات الجهاز المناعي،  وقد تصل درجة الخطورة، إلى حد ارتفاع نسبة المخدر في الدم إلى مستويات ضارة.

 

  • خفض معدل ضغط الدم:

كما يؤدي تناول الجريب فروت إلى خفض معدل ضغط الدم بدرجة خطيرة، في حال تناوله مع العقاقير الطبية الخاصة بخفض معدل ضغط الدم كما سبق وأشرنا من قبل.

 

  • إمتصاص وإستقبال الأدوية الطبية:

يحتوي عصير الجريب فروت أيضاً على عدة مركبات، تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على قدرة الجسم على إمتصاص وإستقبال الأدوية الطبية، مما يعمل على زيادة الأثار الجانبية السامة في الكبد والكلى، وقد تتسبب تلك السموم الي تلف الكبد والكلى لاقدر الله لذا وجب عليك إستشارة الطبيب قبل القيام بتناول عصير الجريب فروت إن كنت تقوم بتناول أي عقاقير طبية.

 

كما يعتبر الجريب فروت كما سبق وذكرنا غني بالبوتاسيوم، الذي له فوائد عده، ولكن أيضاً يجب أن تعرف عزيزي القارىء أن تراكم الكثير من البوتاسيوم في الجسم يكون خطر على القلب والعضلات، لذا عليك دائماً القيام بمراقبة إستهلاكك الغذائي من البوتاسيوم، خاصة إن كنت تعاني من وجود مشاكل في الكلى.

 

المراجع:

  1. Live science: Grapefruit: Health Benefits & Nutrition Facts
  2. Health: 21 Things You Should Know About Grapefruit
  3. Web MD: What Could Possibly Be Bad About Grapefruit
  4. The Nest: Is Grapefruit Juice Bad for Your Kidneys
  5. Reader’s Digest: 6 Surprising Health Benefits (and 2 Dangers) of Grapefruit