الأعشاب

فوائد عصير الجرجير وقيمته الغذائية

لم تعد العصائر الطبيعية تقتصر على الفواكه فحسب، بل أصبحت الخضروات الورقية لها مكانة كبيرة بين قائمة العصائر الطبيعية ذات القيمة الغذائية العالية، ومن أهم هذه الخضراوات هي (أوراق الجرجير).

 

الجرجير؛ من الخضروات الورقية شبه المائية، الذي يعد أحد الضيوف الأعزاء بالعديد من الأطباق والعصائر الطبيعية حول العالم، وفضلاً عن مذاقه الطيب، فهو من الخضروات الطبيعية التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية والهامة للكثير من العمليات الحيوية في الجسم، كما أنه يحمي من العديد من الأمراض المزمنة.

 

القيمة الغذائية الموجودة في عصير الجرجير :

يحتوي عصير الجرجير على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، والتي تقي من الكثير من الأمراض المزمنة، من أهمها، ما يلي:

 

1. عصير الجرجير مصدر هام لفيتامين K :

يعد عصير الجرجير من أغني المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بكميات وفيرة من فيتامين K ، والضروري لصحة العظام، كما انه يحمي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويساعد على التقليل من نسبة الكوليسترول الضار LDL والدهون الثلاثية في الجسم والجدير بالذكر أن الكوب الواحد من عصير الجرجير, يحتوي على حوالي 112% من الاحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

2. عصير الجرجير غني بفيتامين سي :

كما أشارت الدراسات إلى أن عصير الجرجير من أهم العصائر الطبيعية التي تساعد على مد الجسم بفيتامين سي؛ الضروري لتقوية المناعة، والوقاية من الأمراض الفيروسية، كما أنه يعمل على تجديد خلايا البشرة.

 

ويساعد الجسم على امتصاص العديد من الفيتامينات الأخرى مثل الحديد والبروتين وغيرهم وأوضحت نتائج هذه الدراسات أن الكوب الواحد من عصير الجرجير، يحتوي على حوالي 48% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

3. عصير الجرحير يحتوي على فيتامين A :

حيث أكدت العديد من الأبحاث العلمية على أن عصير الجرجير من أغنى الخضروات بفيتامين A ومادة البيتاكاروتين الضرورية لصحة العين وتحميها من الأمراض، كما أنها تساعد على تجديد خلايا البشرة والحد من تساقط الشعر في وقت قياسي أشارت نتائج هذه الأبحاث إلى أن الكوب الواحد من عصير الجرجير، يحتوي على حوالي 44% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

4. عصير الجرجير مصدر هام لعنصر الكالسيوم :

بفضل احتوائه على كمية جيدة من عنصر الكالسيوم، يعد عصير الجرجير من المشروبات الطبيعية التي تساعد على تقوية وتعزيز صحة العظام، بالإضافة إلى أنه يحافظ على صحة القلب ويقي من إنسداد الشرايين والأوعية الدموية والجدير بالذكر أن الكوب الواحد من عصير الجرجير، يحتوي على حوالي 8% من الإحتياج اليومي للجسم من عنصر الكالسيوم.

(مقال متعلّق)  ما هي اضرار الجرجير ؟

 

5. عصير الجرجير غني بعنصر البوتاسيوم :

حيث يعد عصير الجرجير من العصائر الطبيعية الغنية بعنصر البوتاسيوم، الضروري لصحة القلب، كما انه يساعد على الحفاظ على ضغط الدم بالجسم عند معدله الطبيعي، ووفقاً لنتائج الابحاث العلمية، فيحتوي الكوب الواحد من عصير الجرجير على حوالي 6% من عنصر البوتاسيوم.

 

بالإضافة إلى إحتوائه على العديد من الفتيامينات والمعادن الأخرى، مثل فيتامين E والمغنسيوم، والثيامين، وفيتامين B6 فضلاً عن عنصر المنغنيز وحمض الفوليك والحديد والزنك، وفيتامين B1 وفيتامين B2.

 

أهم فوائد عصير الجرجير

بفضل إحتوائه على باقة من الفيتامينات والمعادن الأساسية للجسم، يعد عصير الجرجير كنز من الفوائد الصحية للجسم، ومن أهم هذه الفوائد، ما يلي:

 

1. علاج فعال للأنيميا وأمراض فقر الدم:

بفضل إحتوائه على نسبة جيدة من عنصر الحديد، وفيتامين سي الذي يزيد من معدل امتصاص المعدة لعنصر الحديد، فيعد عصير الجرجير من أهم المشروبات الطبيعية التي تعالج الأنيميا وأمراض فقر الدم.

 

2. عصير الجرجير يساعد على تقوية وتعزيز الجهاز المناعي في الجسم:

حيث أكدت العديد من الدراسات على أن عصير الجرجير من أهم المشروبات الطبيعية التي تساعد على مكافحة البكتيريا والإلتهابات، فضلاً عن أنه يساعد على تقوية وتعزيز الجهاز المناعي في الجسم، عن طريق زيادة إنتاج الخلايا المناعية، والتي تحفز الجسم على مقاومة البكتيريا والفيروسات المسببه للأمراض، كما ينصح به المتخصصين للتخلص من أعراض البرد والأنفلونزا.

 

3. مضاد قوي للخلايا السرطانية:

من أهم فوائده، أنه يساعد على الوقاية من تكون الخلايا السرطانية في الجسم، كما أنه يحد من انتشارها بشكل كبير ؛ وذلك بفضل إحتوائه على العديد من المركبات المضادة للأكسدة، والتي تعمل على محاربة الجذور الحرة والشوائب في الجسم، مما يقي من الإصابة بأنواع عديدة من السرطانات، كما أنه يحفز الخلايا على حماية نفسها من الاجهاد التأكسدي المسبب للسرطانات.

 

4. منشط جنسي طبيعي:

وهذا ما أكدت عليه نتائج العديد من الدراسات التي أجريت مؤخراً، والتي أشارت إلى أن عصير الجرجير يحتوي على العديد من المركبات التي تعمل كمنشط جنسي للرجال، ومن بينها عنصري الزنك والحديد، كما أوضحت أن تناول 2 كوب من عصير الجرجير يعادل في تأثيره العقاقير والأدوية المنشطة جنسياً.

 

5. عصير الجرجير يساعد على التحكم في مستوى السكر في الدم:

حيث أوضحت إحدى الدراسات، أن عصير الجرجير يساعد على التحكم في مستوى السكر في الدم، كما أنه يقي من إرتفاعه عن المعدل الطبيعي، وعن السبب في ذلك، فأشار أحد العلماء إلى أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف القابلة للذوبان، والتي بدورها تساعد في التقليل من امتصاص الكربوهيدرات في الامعاء، مما يقي من ارتفاع نسبة السكر في الدم.

(مقال متعلّق)  فوائد زيت الجرجير للشعر

 

6. يساعد على تعزيز وتقوية صحة العظام:

بفضل إحتوائه على بنسب مرتفعه من عنصر الكالسيوم وفيتامين A وفيتامين K وفيتامين سي، فيعد عصير الجرجير أحد أسرار تعزيز وتقوية العظام والأسنان، وذلك من خلال زيادة كثافة العظام بفضل الفيتامينات السابقة، وبالتالي فهو يحمي العظام والأسنان من التكسر ويقي من الإصابة بمرض الهشاشة.

 

7. عصير الجرجير علاج فعال للكحة وأعراض الزكام:

لإحتوائه على مركب الجليكوسيدات الكبريتي ، يعتبر عصير الجرجير من العلاجات السريعة التي تساعد على التخلص من السعال وأعراض البرد، كما أنه يحتوي على العديد من المركبات الكيميائية التي تساعد على توسيع الشعب الهوائية، مما يقلل من الإصابة بضيق التنفس وأزمات الربو المتكررة.

 

8. يساعد على تحسين أداء الجهاز الهضمي:

حيث أكدت الدراسات العلمية، على أن عصير الجرجير من أهم المشروبات الطبيعية التي تساعد على تحسين عملية الهضم، كما أنه يساعد في علاج الإمساك المزمن؛ وذلك بفضل إحتوائه على نسب مرتفعه من فيتامين سي والألياف الغذائية التي تساعد على تحفيز إنتاج العصارة الهضمية في المعدة، والتي تعمل على تنظيم حركة الأمعاء وتسهل عملية الهضم.

 

9. يحافظ على صحة العيون ويحسن الرؤية:

بفضل غناه بنسب مرتفعه من فيتامين A ومادة البيتاكاروتين وعنصر الزنك ، بالإضافة إلى العديد من المغذيات النباتية الأخرى مثل مادة اللوتين والزيكسانثين، فيعد عصير الجرجير من أهم العناصر الغذائية التي تحافظ على صحة العيون وتوفر لها التغذية المناسبة.

 

فضلاً عن أنه يقي من الإصابة بأمراض الشبكية وإعتام عدسة العيون والضمور البقعي، كما أنه يساعد على تحسين الرؤية لدى كبار السن، ويلعب دوراً هاماً في الوقاية من المضاعفات الخطيرة لمرض السكري على العيون مثل ارتشاح الشبكية والمياة البيضاء وغيرها.

 

10. علاج فعال لمشكلات الشعر:

لإحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للشعر مثل الزنك والحديد وفتامين A ، يعد عصير الجرجير من أهم العلاجات السريعة التي تساعد على التخلص من العديد من مشكلات الشعر، مثل قشرة الرأس وتساقط الشعر، كما أنه يساعد على تنعيمه وزيادة معدل نموه و للحصول على نتائج جيدة من هذا المشروب السحري، يمكن استخدامه كعلاجاً موضعياً، أو من خلال تناوله عن طريق الفم.

 

11. يساعد الكبد على التخلص من السموم:

حيث أكدت العديد من الدراسات، على أن عصير الجرجير يحتوي على الكثير من المركبات التي تساعد الكبد على التخلص من السموم المتراكمه به، بالإضافة إلى دوره الهام في تنشيط إنزيمات الكبد، وبالتالي فهو يساعد على تحسين وظائفه والتخلص من السموم المتراكمه به.

(مقال متعلّق)  فوائد الجرجير للشعر وعلاج تلفه

 

12. يعالج الكثير من مشكلات البشرة:

بفضل إحتوائه على كميات كبيرة من فيتامين سي وفيتامين A ومادة البيتاكاروتين، والحديد والزنك، يعد عصير الجرجير من أهم المواد الطبيعية التي تساعد في التخلص من العديد من مشكلات البشرة مثل التجاعيد والكلف الناتج عن الحمل، كما أنه يعالج مرض الاكزيما الجلدية والصدفية والأعراض الناتجة عنهم.

 

13. يساعد على تحسين أداء الغدة الدرقية:

لإحتوائه على نسبة جيدة من عنصر اليود، يعد عصير الجرجير من أهم المشروبات الطبيعية التي تقي من إلتهابات وتضخم الغدة الدرقية في الجسم، كما أنه يمتلك العديد من الخواص الأخرى التي تساعد على تحسين وظائفها والتخفيف من الاعراض الناتجه عن قصور الغدة الدرقية في الجسم.

 

14. يحافظ على الأسنان ويقي من إلتهابات اللثه:

بفضل غناه بفيتامين K وعنصر الكالسيوم، يعتبر عصير الجرجير من المواد الطبيعية التي تساعد على تقوية الأسنان، كما أنها تساعد على علاج إلتهابات اللثة والنزيف الذي ينتج عنها في بعض الأحيان.

 

15. يحمي من الإصابة بإضطرابات القولون:

لإحتوائه على العديد من العناصر التي تساعد على تطهير أعضاء الجسم من السموم، يعد عصير الجرجير من المواد الطبيعية التي تساعد على تنظيف القولون، ويساهم في تجديد خلاياه، وبالتالي فهو يحمي من الإضطرابات التي تصيب القولون ويحسن من أدائه بشكل كبير في الجسم.

 

16. يزيد من معدل إنتاج الطاقة بالجسم:

لغناه بالعديد من الفيتامينات الهامة مثل حمض البانتوثينيك والثيامين وفيتامين ب6 والريبوفلافين والنياسين، يعد عصير الجرجير من المشروبات الطبيعية التي تساعد على تحويل المواد الغذائية إلى طاقة بالجسم، كما أنه يساعد على تحسين الحالة المزاجية والوظائف الذهنية في الجسم.

 

ووفقاً لنتائج إحدى الدراسات التي أجريت في جامعة أولستر، يعتبر عصير الجرجير مثالي للتخفيف من آثار الإجهاد والتعب في الجسم، كما أنه يساعد الجسم على التعافي بشكل أسرع.

 

المراجع:

  1. Medical News Today: All you need to know about watercress
  2. Juice Therapy: Watercress
  3. Juicing For Health: THESE LEAVES GET RID OF PHLEGM AND COUGH FAST, ALSO EASE BRONCHITIS, ASTHMA, EMPHYSEMA
  4. Stylecraze: 16 Amazing Health Benefits Of Watercress Juice
  5. Organic Facts: 17 Impressive Watercress Benefits
السابق
ما هي مصادر فيتامين b3
التالي
فوائد الترمس للبشرة