التغذية

فوائد شرب عصير البرتقال

يعد البرتقال من أشهر الفواكه الحمضية وأكثرها شيوعاً، ويتميز بغناه بالعديد من الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم، كما يعتبر عصير البرتقال الوجه الآخر لهذه الثمرة، والذي لا يختلف على عشقه اثنين ولعل من أشهر التساؤلات التي تدور بأذهان الكثيرين، أيهما أكثر فائدة عصير البرتقال أم البرتقال نفسه؟

 

حيث استطاعت إحدى الدراسات التي أجريت في جامعة هوهنهايم الألمانية أن تجيب على هذا التساؤل، مؤكده على أن كلاهما يحتويان على نفس الفوائد تقريباً.

 

إلا أن الدراسة العلمية اثبتت أن تناول البرتقال في صورة عصير، يساعد الجسم على امتصاص الفيتامينات بشكل مضاعف، بشرط أن يكون هذا العصير في صورته الطازجة.

 

القيمة الغذائية الموجودة في عصير البرتقال :

 

يحتوي عصير البرتقال على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية للجسم، من أهم هذه الفيتامينات، ما يلي:

 

1. عصير البرتقال مصدر هام لفيتامين A:

يعد عصير البرتقال من أغنى المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين A ومادة البيتاكاروتين، والتي تلعب دوراً هام في الحفاظ على صحة العيون، وحمايتها من الأمراض، بالإضافة إلى أنه يساعد على تحسين الرؤية، وخاصة لدى كبار السن.

 

ولا يمكننا أن ننسى دورها الهام في تجديد خلايا البشرة ومكافحة علامات التقدم بالعمر، كما انها علاج فعال لتساقط الشعر وأشارت الأبحاث العلمية إلى أن تناول كوب واحد من عصير البرتقال، يوفر للجسم حوالي 225 وحدة دولية من فيتامين A.

 

2. عصير البرتقال غني لفيتامين سي:

حيث أظهرت العديد من الدراسات العلمية، أن عصير البرتقال الوحيد الذي يستطيع أن يوفر للجسم 100 % من احتياجه اليومي من فيتامين سي، ويعد هذا الفيتامين من أقوى مضادات الأكسدة، التي تساعد في الوقاية من الكثير من الأمراض.

 

فضلاً عن أنه يعمل على تقوية وتعزيز جهاز المناعة في الجسم، عن طريق تحفيز إنتاج الخلايا المناعية بكميات أكبر كما يعد عصير البرتقال من العلاجات الوقائية التي تحمي من الإصابة بالزكام و نزلات البرد والأمراض الفيروسية، بالإضافة إلى أنه يساعد على تقوية صحة العظام وممكن استعماله لتغذية مرضى هشاشة العظام

 

وأوضحت الأبحاث العلمية أن تناول كوب واحد من عصير البرتقال على الريق، يقدم للجسم حوالي 102 مللي جرام من فيتامين سي، وهذه الكمية تعادل حوالي 100% من الاحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

3. مصدر هام لعنصر الكالسيوم:

يعد عصير البرتقال من أغنى العصائر الطبيعية التي تحتوي على نسبة مرتفعة من عنصر الكالسيوم، والضروري لصحة العظام وعلاج الم الأسنان، وذلك لأنه يعمل على زيادة كثافة العظام، مما يحميها من التكسر والتآكل، فضلاً عن أنه يحتوي على كميات جيدة من فيتامين سي؛ والذي يعزز من امتصاص الجسم لعنصر الكالسيوم.

(مقال متعلّق)  فوائد قشر البرتقال للتخسيس

 

كما أنه يقي من الإصابة بمرض هشاشة العظام، ويحمي من الإصابة بحصوات الكلى وأمراض القلب وانسداد الشرايين والجدير بالذكر أن الكوب الواحد من عصير البرتقال، يوفر للجسم حوالي 72 مللي جرام من عنصر الكالسيوم ، وهذه الكمية تعادل حوالي 69% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

4. غني بحمض الفوليك:

حيث أكدت إحدى الدراسات الحديثة، على أن عصير البرتقال من أهم المصادر الطبيعية التي تساعد على مد الجسم بكميات جيدة من حمض الفوليك لذلك يوصى به المتخصصين للسيدات خلال فترة الحمل.

 

حيث يحتوي الكوب الواحد من عصير البرتقال، على ما يقرب من حوالي 35 ميكرو جرام من حمض الفوليك، فضلاً عن أنه يحتوي على فيتامين سي الذي يعزز من امتصاص الجسم لعنصر الحديد، مما يحمي من الإصابة بالانيميا (فقر الدم)، وخاصة أثناء فترة الحمل.

 

5. مصدر هام لفيتامين B6:

ومن أهم الفيتامينات التي تتوافر بكثره في عصير البرتقال، وهو أحد مصادر فيتامين B6 والذي يساعد على تقوية وتعزيز جهاز المناعة في الجسم، عن طريق زيادة إنتاج الخلايا الليمفاوية في الجسم.

 

وهي أحد انواع كرات الدم البيضاء والتي تعمل على تقوية جهاز المناعة وتحارب الجزئيات الحرة والفيروسات في الجسم وأشارت الدراسات العلمية إلى أن الكوب الواحد من عصير البرتقال ، يحتوي على ما يقرب من 68 ميكروجرام من فيتامين B6.

 

6. عصير البرتقال غني بمركب الهسبريدين:

حيث أوضحت إحدى الدراسات الحديثة، أن عصير البرتقال من أغني المواد الطبيعية التي تحتوي على مركب الهسبريدين، وهو عبارة عن مغذي نباتي يتواجد بكثرة في عصير البرتقال، وهذا المركب يلعب دور هام في الحفاظ على الصحة العامة للجسم، وضغط الدم عند معدله الطبيعي.

 

بالإضافة إلى أنه يساعد على زيادة مرونه الشرايين والأوعية الدموية ، كما أكدت على أن هذا المركب يساعد على تحسين الصحة النفسية والجسدية لدى النساء، وخاصة بعد انقطاع الطمث.

 

كما يحتوي عصير البرتقال على العديد من الفيتامين والمعادن الأخرى، من أهمها فيتامين B1 وعنصر الثيامين، الذي يعرف بدوره الهام في الوقاية من الإصابة بإلتهاب الأعصاب، بالإضافة إلى عنصر المغنسيوم والبوتاسيوم وفيتامين د،

 

فضلاً عن أنه مصدر هام للألياف والماء، كما يحتوي على نسبة قليلة من السكر والسعرات الحرارية، مما يجعله من المشروبات المثالية التي تساعد على زياده معدل الحرق في الجسم، وكما أنه يمد الجسم بالطاقة.

 

 فوائد عصير البرتقال:

 

وبفضل غناه بالعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم، يعد عصير البرتقال بمثابة الدرع الحامي من الكثير من الأمراض المزمنه، وله العديد من الفوائد الصحية والجمالية، ومن أهم هذه الفوائد، ما يلي:

(مقال متعلّق)  السعرات الحرارية في البرتقال

 

1. يساعد على تحسين صحة القلب:

حيث أشارات العديد من الأبحاث العلمية، إلى أن عصير البرتقال من أهم المواد الطبيعية، التي تساعد على الحد من إفراز الكوليسترول الضار في الجسم، ويحفز الجسم على إنتاج الكوليسترول الجيد.

 

فضلاً عن أنه يقي من الارتفاع المفاجئ لضغط الدم في الجسم، مما يحمي من الإصابة بأمراض القلب، فضلاً عن أنه يزيد من مرونه الشرايين والأوعية الدموية في الجسم.

 

كما أكدت على أن عصير البرتقال يقي من علامات التأكسد والإجهاد بعضلات القلب، والذي يعد السبب الأول لحدوث العديد من حالات الوفاة بين الرجال والنساء في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

2. يساعد على تحسن الوظائف الدماغ:

بفضل إحتوائه على العديد من المغذيات النباتية، فيعد عصير البرتقال من أهم المواد الطبيعية التي تساعد على تحسين صحة الدماغ، ويقي من الإصابة بأعراض الزهايمر، فضلاً عن أنه يحسن من الوظائف المعرفية والإدراكية للمخ، ويحمي من الإصابة بضعف الذاكرة، وخاصة لدى كبار السن.

 

كما أنه يحتوي على العديد من المغذيات النباتية مثل مركب الفلافونيدات والهورسبريدين والنرينجين، حيث تساعد هذه المركبات على الحفاظ على أنسخة المخ، والحد من الإصابة إلتهابات الأعصاب.

 

فضلاً عن أنه يحسن من تدفق الدم ويساعد على مروره بشكل سلس في الشرايين، مما ينعكس بصورة إيجابية على الوظائف الإدراكية للمخ.

 

3. يساعد على تقوية جهاز المناعة :

بفضل غناه بنسبة كبيرة من فيتامين سي والعديد من المغذيات النباتية الأخرى، يعد عصير البرتقال من أهم المواد الطبيعية الداعمة لجهاز المناعة في الجسم، ذلك عن طريق زيادة إنتاج الخلايا المناعية في الجسم، والتي تحارب الفيروسات والبكتيريا، وتقي من الإصابة بالعديد من الأمراض.

 

4. يعالج الأنيميا (فقر الدم):

نظراً لإحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين سي، يعد عصير البرتقال من المشروبات الطبيعية التي تعزز من امتصاص عنصر الحديد والكالسيوم في الجسم، مما يساعد على تحسين صحة العظام.

 

ويقي من الإصابة بأمراض الأنيميا وفقر الدم، لذلك ينصح بتناوله بشكل منتظم للأشخاص البالغين وللسيدات خلال فترة الدورة الشهرية وأثناء الحمل.

 

5. يساعد على تحسين صحة العظام ويقي من الهشاشة:

كما يعد عصير البرتقال من المصادر الغنية بعنصر الكالسيوم ، لذلك فهو مثالي لتقوية العظام وحمايته من التكسر، بالإضافة إلى أنه يقي من الإصابة بمرض هشاشة العظام.

 

فضلاً عن أنه إحتوائه على العديد من الفيتامينات التي تدعم امتصاص الجسم للكالسيوم، مثل فيتامين D، وهو من الفيتامينات التي تلعب دور أيضاً في تقوية العظام، وتعزز من امتصاص العظام لعنصر الكالسيوم.

 

6. يساعد على تحسين صحة الجلد:

يعتبر عصير البرتقال سر من أسرار جمال البشرة، وذلك لإحتوائه على نسبة كبيرة فيتامين سي، والذي يحفز إنتاج الكولاجين بشكل طبيعي في الجسم، مما يحمي البشرة من الجفاف، ويؤخر ظهور علامات التقدم بالعمر، فضلاً عن أنه يحافظ على مرونه البشرة ونضارتها.

(مقال متعلّق)  طريقة عمل كيكة البرتقال

 

7. يقي من الإصابة بمرض السكري:

حيث أكدت إحدى الدراسات الحديثة التي تم نشرها بالمجلة الأمريكية للتغذية، على أن عصير البرتقال يقي من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، ذلك بفضل إحتوائه على بعض المركبات التي تحفيز إحساس الجسم بمادة الأنسولين.

 

مما يساعد على ضبط مستوى السكر في الدم، كما انه يساعد على تجديد خلايا البنكرياس لذلك يعد عصير البرتقال من أهم العلاجات الوقاية التي تقي من الإصابة بمرض السكري، فضلاً عن أنه يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تمنع حدوث الإلتهابات في الأعصاب الطرفية في الجسم.

 

8. عصير البرتقال يحسن من معدل ضغط الدم:

حيث أشارت إحدى الدراسات التي تم نشرها مؤخراً بالمجلة الأمريكية للتغذية، إلى أن عصير البرتقال يحتوي على مادة هسبريدين؛ وهي إحدى المغذيات النباتية التي تساعد على تحسين نشاط الأوعية الدموية.

 

مما يحمي من الإصابة بأي خلل في معدل ضغط الدم، وبالتالي فهو يحسن من صحة القلب والأوعية الدموية، ويقي من الإصابة بأمراض تصلب الشرايين.

 

9. علاج فعال لارتفاع الكوليسترول الضار في الدم:

وهذا ما أكدت عليه إحدى الأبحاث العلمية التي أجريت بالولايات المتحدة الأمريكية، والتي أشارت إلى أن تناول عصير البرتقال بشكل منتظم، يساعد على التقليل من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، ويحفز إنتاج الجسم من الكوليسترول النافع.

 

وبالتالي فهو يساعد على تحسين صحة القلب، ومازال هناك العديد من الأبحاث التي تجرى حول هذا الأمر، ولم يعلن عن أي نتائج لها حتى الآن.

 

10. يقي من الإصابة بمرض السرطان:

حيث كشفت أحدث الأبحاث، أن عصير البرتقال يحتوي على العديد من المركبات الطبيعية التي تقي من الإصابة بمرض السرطان، مثل مركب ليمونيد، والذي اثبت فاعليته في الوقاية من أنواع عديد من السرطانات.

 

مثل سرطان الجلد وسرطان الثدي وسرطان الفم، بالإضافة إلى أنه يفيد في سرطان القولون و علاج سرطان الرئة.

 

المراجع:

  1. Livestrong : Orange Juice Nutrition Information
  2. Livestrong : Why Is Orange Juice Healthy
  3. Fruit Juice Matters : Nutritional benefits of 100% fruit juice
  4. Livestrong : Health Benefits of Orange Juice
  5. Stylecraze : Top 10 Health Benefits of Orange Juice
السابق
كل شيء عن عملية شفط الدهون
التالي
متى يبدأ الجنين بالحركة