عصير الافوكادو

عصير الافوكادو

عصير الافوكادو

أسهل وصفات عصير الافوكادو لإفطار صحي مليء بالمغذيات

تتعدد وصفات عصير الافوكادو، وهو يُعرف أيضا باسم كمثرى التمساح، وهو من الثمار الشهيرة بقدرتها على تقليل مستويات الكوليسترول في الجسم بالإضافة إلى الكثير من الفوائد الصحية الأخرى مثل تحسين الهضم والوقاية من الاكتئاب وتغذية الأطفال الرضع وغيرها.

 

ويعتبر عصير الافوكادو واحد من أفضل طرق الحصول على الكثير من فوائد تلك الثمرة الرائعة نتيجة مضادات الأكسدة التي تُبطئ معدلات الشيخوخة وتقي من السرطان، ويعتبر عصير الافوكادو مرتفع في السعرات الحرارية إلا أن الدهون الموجودة فيه من نوع الدهون الأحادية غير المشبعة والتي تفيد صحة القلب، لذا تناوله باعتدال يمنحك الكثير من الفوائد الصحية دون أضرار ويجعلك تتمتع بصحة جيدة.

 

القيمة الغذائية في عصير الافوكادو

يحتوي الكوب الواحد من عصير الافوكادو بحجم 150 جم على 240 سعرة حرارية بمحتوى 22 جم من الدهون بمعدل 34% من القيمة اليومية التي يحتاج إليها الجسم من الدهون، و3 جم دهون مشبعة بمعدل 16% من القيمة اليومية، و13 جم كربوهيدرات وهي تمث 4% من القيمة اليومية التي يحتاج إليها الجسم.

 

10 جم الياف بمعدل 40% من الاحتياجات اليومية، وجرام واحد من السكر و3 جرام بروتين، وفيتامين أ بمعدل 4% من الاحتياجات اليومية، وفيتامين ج بمعدل 25% من القيمة المطلوبة يوميا، و2% كالسيوم، و5% حديد. وهذا وفقا لنظام غذائي يحتوي على 2000 سعرة حرارية، والذي قد يكون أقل أو أكثر لدى البعض وفقا للسن والعمر والحاجات اليومية.

 

وصفات سهلة لإعداد عصير الافوكادو

من السهل للغاية إعداد عصير الافوكادو ويمكن إضافة الكثير من المكونات المختلفة عليه سواء خضروات أو فواكه أو توابل لمنحه نكهات مختلفة، كما يمكن خلطه مع الحليب واللوز لزيادة القيمة الغذائية كما يمكن إضافة مسحوق البروتين أيضا لتكون وجبة خفيفة متكاملة، وفيما يلي ألذ وأسهل وصفات عصير الافوكادو:

 

1. عصير الافوكادو بالحليب:

وسنحتاج فيه إلى ثمرة أفوكادو واحدة وكوب من الحليب البارد من أي نوع مفضل، وملعقة سكر واحدة أو عسل، ويمكن إضافة اي نوع من الفواكه إذا كانت هناك رغبة في ذلك، ويتم تقطيع الأفوكادو إلى نصفين وإزالة القلب بالسكين أو بالملعقة.

 

ثم استخراج ثمرة الأفوكادو ووضعها في الخلاط ثم إضافة السكر والفاكهة، ونبدأ في خلط الأفوكادو ببطء مع إضافة الحليب بالتدريج حتى نصل إلى السُمك المطلوب، وبمجرد الحصول على الشكل المتناسق للعصير نوقف صب الحليب ويتم الخلط جيدا في الخلاط حتى تمتزج كل المكونات، ويتم تقديمه باردا.

 

2. عصير الافوكادو بالموز:

ونحتاج فيه إلى ثمرة موز سواء طازج أو مجمد مع ثمرة أفوكادو ونصف كوب من حليب اللوز ويتم خلط جميع المكونات وإضافة السكر أو العسل.

(مقال متعلّق)  الافوكادو

 

3. عصير الافوكادو بالفلفل الحار:

وهو يمنح المزيد من الطاقة إلى الجسم خصوصا إذا تمت إضافة الزنجبيل إليه، ونحتاج أيضا إلى ثمرة أفوكادو مع ثمرة أو نصف ثمرة من الفلفل الحار والقليل من مسحوق الزنجبيل، ويمكن إضافة الحليب أو أي نوع من السوائل مثل الماء العادي أو ماء جوز الهند، ويمكن للقليل من المانجو إضافة نكهة مميزة إلى هذا العصير.

 

فوائد عصير الافوكادو

تتعدد فوائد عصير الافوكادو نتيجة الدهون الصحية فيه والألياف والمغذيات الأخرى، ويمكن عند إضافة الخضروات والفاكهة المختلفة إليه أن يساعد الجسم على امتصاص المغذيات الموجودة في الفواكه الأخرى، ومن أهم فوائد عصير الافوكادو:

 

1. المحافظة على ضغط الدم:

يحتوي الافوكادو على كمية عالية للغاية من البوتاسيوم وأيضا الفوليك، مما يساعد كثيرا على تنظيم ضغط الدم وهذا بفضل تخليص الجسم من الصوديوم عبر زيادة إفراز البول، مما يزيد من الحماية المتوفرة للجسم ضد الكثير من أمراض الدورة الدموية والمشاكل التي تحدث في القلب والسكتة الدماغية وغيرها.

 

2. تعزيز قوة الرؤية والحفاظ على الجهاز البصري:

إن الأفوكادو غني للغاية بمضادات الأكسدة وبه نسبة من فيتامين أ، كما أنه أيضا يساعد على سرعة امتصاص البيتا كاروتين إذا تمت إضافة الجزر أو المانجو إليه.

 

يساعد أيضا على امتصاص مضادات الأكسدة في الخضروات مثل اللوتين والزياكسانثين، وهي مركبات مهمة في منع تراكم الجذور الحرة داخل العصب البصري وبالتالي وقاية العين من الكثير من المشاكل مثل إعتام العدسة والمياه الزرقاء والاستجماتزيم.

 

3. علاج حصوات الكلى:

عصير الافوكادو يمكن أن يساعد في تقليل إفراز الكالسيوم في البول عن طريق زيادة امتصاص الجسم للكالسيوم، وهذا بفضل محتواه المرتفع من البوتاسيوم، مما يقلل كثيرا من خطورة تشكل الحصوات في الكليتين، حيث أن البوتاسيوم من العناصر الغذائية الأساسية للحفاظ على صحة الكلى وإدرار البول.

 

4. زيادة امتصاص الجسم للمغذيات:

الكثير من الفيتامينات والمعادن تحتاج إلى نسبة من الدهون لتذوب فيها وتكون سهلة الامتصاص في الجسم ومن دون هذا القدر من الدهون يمكن أن يأكل الإنسان أطعمة تحتوي على فيتامينات ومعادن ولكن لا يستفيد منها ويتم إخراجها مع الفضلات.

 

لكن توافر الدهون الصحية في الأفوكادو يساعد على ذوبان الفيتامينات والمعادن الموجودة في الطعام وخصوصا فيتامينات أ و ك و هـ و د وأيضا مضادات الأكسدة مثل الكاروتينات، مما يدعم صحة كل الجسم ويقي من الكثير من الأمراض.

 

5. الوقاية من وعلاج سرطان البروستاتا:

بيَّنت الكثير من الدراسات قدرة عصير الافوكادو على تقليل الآثار الجانبية للعلاج الكيميائية في الخلايا الليمفاوية البشرية، كما تبين أن يُثبط من نمو خلايا سرطان البروستاتا وتقليل آثار العلاج الكيميائي على الغدد.

(مقال متعلّق)  زيت الافوكادو

 

6. تحسين قوة العضلات والحفاظ على الأعصاب:

مع النسبة العالية للغاية من البوتاسيوم في عصير الافوكادو فهو قادر على الحفاظ على التوازن بين إلكترونات الجسم مما يزيد من نشاط العضلات ومن قوة الأعصاب وتحسين عملية استقلاب الطاقة.

 

حيث أن واحد من أهم وظائف البوتاسيوم في الجسم هي السيطرة على وظيفة الجهاز العصبي، وهو يساعد إلى جانب الصوديوم في تحسين مهمة الاعصاب في نقل الإشارات الكهربائية المختلفة من الحواس إلى المخ وأعضاء الجسم وتحسين الاستجابات المختلفة وزيادة التركيز.

 

7. تقليل نسبة الكوليسترول:

بينت الدراسات العلاقة المباشرة بين إضافة عصير الافوكادو إلى النظام الغذائي اليومي وتقليل مستويات الكوليسترول بشكل ملحوظ للغاية، ومن المعروف أن الكثير من أمراض الدم ترتبط بارتفاع نسبة الكوليسترول والذي بالتالي يؤثر سلبا على صحة القلب.

 

حيث يزيد من الالتهابات التي تعوق عمل أجهزة الجسم كله وتتسبب في الكثير من الامراض المزمنة مثل السكري والنقرس والتها المفاصل وغيرها، وأكدت الدراسات قدرة الأفوكادو على تقليل مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار لصالح الكوليسترول الجيد.

 

8. السيطرة على الغثيان الصباحي أثناء الحمل:

تبين فائدة القليل للغاية من عصير الافوكادو في مساعدة المرأة الحامل على السيطرة على الغثيان الصباحي في أول 3 أشهر من الحمل، لكن لا يجب المبالغة في تناول هذا العصير وتكفي رشفات قليلة إلا إذا أوصى الطبيب بخلاف ذلك، حيث أن فيتامين ب6 الموجود في الافوكادو يعمل على تقليل الغثيان والقلق المرتبط بالحمل، لكن لا يجب المبالغة فيه.

 

9. علاج  قرحة المعدة:

يعتبر الأفوكادو من الفواكه المثالية لتهدئة انزعاج المعدة الناجم عن القرحة، حيث أنه غني بالكثير من الانزيمات التي تقلل من الالتهاب وتؤدي إلى تحسين الهضم وتقليل رد الفعل العصبي.

 

10. ازاله رائحة الفم الكريهة:

رائحة الفم الكريهة خصوصا عند الأطفال من المشاكل الشائعة للغاية، لذا يمكن لإضافة عصير الافوكادو إلى وجبة الإفطار ان تقلل كثيرا من البكتيريا الموجودة في الفم واللثة وتتسبب في هذه الرائحة المزعجة، كما أنها تخفف من ارتباك المعدة وتقلل من الغازات.

 

حيث أن رائحة الف الكريهة يمكن أن تكون ناجمة أيضا عن مشاكل في المعدة والأمعاء، مما يجعل عصير الأفوكادو يتغلب على الكثير من المشاكل التي تتسبب في رائحة التنفس الكريهة، كما أنه يُغلف المعدة والحلق نتيجة ملمسه الكريمي الناعم مما يقضي سريعا على أي رائحة غير مرغوب فيها.

 

11. تقليل مخاطر الإصابة بالاكتئاب:

يعتبر الافوكادو غني للغاية بحمض الفوليك، وهو العنصر الغذائي الضروري للغاية في تقليل خطر الاكتئاب، وذلك نتيجة قدرته على منع تراكم الهموسيستين، وهي المادة المهمة في توفير الاستجابة المناعية لغزو الفيروسات والبكتريا ومن المطلوب وجودها في الجسم بقدر معين.

(مقال متعلّق)  زيت الافوكادو

 

لكن زيادته عن الحدود الطبيعية يجعلها تتراكم في الأوعية الدموية والشرايين وتعيق بالتالي تدفق الدم إلى المخ، كما أن هذه المادة تزيد من درجة الالتهابات في الأعصاب وتزيد من خطر الامراض النفسية عموما وأكثرها انتشارا هو الاكتئاب، لذا يمكن لتناول عصير الافوكادو يوميا أو على الأقل مرتين أسبوعيا أن يُحسن من الحالة المزاجية والنفسية ويقي من خطر الاكتئاب.

 

12. تحسين عملية الهضم ومقاومة الإمساك:

يتكون الأفوكادو من قدر كبير من الألياف تصل إلى 7 جم تقريبا لكل نصف ثمرة، وهو من أعلى محتويات الالياف سواء في الخضروات أو الفواكه، وتعتبر الالياف صديقة الجهاز الهضمي إذ تساعد على تحريك الأمعاء وزيادة امتصاص المغذيات بكفاءة من الطعام وتقي من الإمساك الذي ينتج عن توقف حركة الأمعاء أو امتصاص الماء من الفضلات، لذا يمكن لتناول نصف كوب من الأفوكادو أن يُحسِّن كثيرا من حركة الهضم.

 

كما يحتوي الأفوكادو على مواد ومركبات لها نشاط مقاوم للميكروبات المختلفة وخصوصا الإشريكية القولونية وهي السبب الرئيسي للتسمم الغذائي، لذا يمكن لتناول نصف ثمرة منه أن تقلل من مخاطر التلوث في الغذاء والهواء والماء.

هل هناك أي آثار جانبية لتناول عصير الافوكادو؟

لا توجد أي آثار جانبية معروفة لتناول عصير الافوكادو طالما أن الشخص لا يعاني حساسية من أي نوع من الفواكه، لكن من لديه حساسية من اللاتكس يجب عليه تجنب لمس أو تناول الأفوكادو حيث يحتوي على إنزيم يسمى كيتيناز يمكن أن يتسبب في رد فعل تحسسي.

 

كما أن تناوله عند الحمل أو خلال فترة الرضاعة الطبيعية عليه بعض المحاذير لعدم معرفة الكمية المناسبة منه، لذا يجب استشارة الطبيب في البداية قبل إضافة عصير الافوكادو إلى النظام الغذائي للحامل أو المرضع.

 

وهناك الكثير من أنواع الأفوكادو وكل منهم يحتوي على سعرات حرارية مختلفة عن الآخر، وإن كان أشهرها أفوكادو كاليفورنيا وفلوريدا، وعصير الافوكادو يعتبر صورة غذائية فريدة بفضل كمية الألياف والفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ك وفيتامين هـ وفيتامين ب والبوتاسيوم وأيضا النحاس.

 

كما يساعد على امتصاص عنصار غذائية أخرى مثل البيتا كاروتين والليكوبين، لذا فإضافة ثمرة طماطم وجزر إلى العصير يمنحه فوائد صحية مذهلة، ويوصي خبراء التغذية باستبدال الأفوكادو والدهون الصحية فيه بالدهون غير الصحية مثل الزيوت للتحكم في الوزن وتقليل الكوليسترول والسيطرة على ضغط الدم.

 

المراجع:

  1. Foods For Better Health: Avocado Juice Benefits, Side Effects & Recipe
  2. California Avocado: 4 HEALTHY AVOCADO BREAKFAST SMOOTHIE RECIPES
  3. Medical News Today: 12 health benefits of avocado

مواضيع ذات صلة ب : عصير الافوكادو

زيت الافوكادو زيت الافوكادو
الافوكادو الافوكادو
error: Content is protected !!

Send this to a friend