طريقة تنظيف الاظافر

طريقة تنظيف الاظافر

ان الاظافر ما هي الا ومرآة للانسان تعكس مظهره دائمًا وتعطي اليدين جاذبية خاصة وهنا يأتي الاهتمام والعناية بالاظافر في المرتبة الاولة من ضرورات واولويات العناية باليدين والاظافر وذلك لأن الاظافر الغير نظيفة تعطي مظهر غير لائق إلى اليدين.

 

كما في بعض الاحيان غسل اليدين لا يكفي من أجل تنظيف الاظافر، ان البكتريا تستطيع ان تخترق طبقات تحت الاظافر وتتراكم بها بل تعطي يديك مظهر غير محبب ويدل على اهتمام بـ ذاتك أو عناية بشرتك.

 

لذلك يفضل الاهتمام بمظهر ونظافة الاظافر من أجل رونق جذاب وحماية صحية من جانب اخر، يرجي العلم انه من لا يهتم بنظافة اظافره أو بشرته هم الأكثر عرضة للاصاصة بالامراض الجلدية الشائعة ولمعرفة طريقة تنظيف الاظافر يرجي اتباع الأتي:

 

طريقة تنظيف الاظافر

 

1. غسل اليدين بالماء و الصابون:

إذا رغبت بمعرفة طريقة تنظيف الاظافر عليك وغسل اليدين بالصابون المخفف والماء الدافئ ولن تحتاج ان تركز على اظافرك بالتحديد ولكن اغسل يديك جيدًا، في العادة يفضل ان تستخدم صابون مخفف وتغسل يديك أكثر من المعتاد واحترس من استخدام الصابون والمركز أو القوي.

 

لأنه يسبب ضعف الاظافر، كما ان غسول اليدين الذي يحتوي على الكحول يعمل ذلك ايضًا يضعف الاظافر وان كنت تبحث عن صابونة لـ نظافة وصحة اظافرك يمكنك استخدام صابونة اوريجي نيل بابل وايت.

 

2. غمر الاظافر في صحن ماء دافئ:

اغمر اظافرك في صحن به ماء دافئ وليس يديك كلها وتأكد من أن الماء دافئ وليس بساخن للغاية أو بارد لمدة لا تقل عن 3 دقائق، ان غمر الاظافر يساعد على نظافتها وليونتها مما يقلل من عملية احتمال تكسر وضعف الاظفر في أثناء عملية التنظيف وهي طريقة تنظيف الاظافر بسرعة ومعتادة الاستخدام من قبل الكثير.

 

3. تنظيف الاظافر بواسطة  الفرشاة:

الفرشاة تعد طريقة تنظيف الاظافر حيث انها تستخدم بعد غمر الاظافر في المياه الدافئة لمدة 15 دقيقة، يمكنك استخدام الفرشاه لتنظيفها وتنظيف الاوساخ والاتربة التي تتراكم تحت الاظافر قم بفرك اظافرك بواسطة الفرشاة من أجل تنظيفها.

 

ان لم يكن لديك فرشاة اظافر يمكنك استبدالها بفرشاة الاسنان وهي تفي بالغرض إذا اردت تبيض المنطقة السفلي للاظافر يمكن وضع معجون الاسنان عليها لمده 3 دقائق ثم اغسل يديك بالماء الدافئ.

 

4. خل التفاح:

ان خل التفاح يساعد على تطهير وتنظيف الاظافر من الفطريات والاتربة كما انه يحتوي على الاحماض اللازمة لتبييض الاظافر وحمايتها من الاصابة بالعدوي أو اصفرار لونها، طريقة تنظيف الاظافر اتبع الاتي:

 

  • احضار وعاء أو صحن به نسبة مناسبة من الماء الدافئ وسكب كمية مناسبة من خل التفاح على الماء

  • يتم غمر الاظافر في الخليط لمدة لا تقل عن 20 دقيقة.

 

5. عصير الليمون:

ان كنت تود طريقة تنظيف الاظافر عليك واتباع تلك الطريقة لان عصير الليمون فعال بدرجة كبيرة ويعطي نتائج مذهلة في تنظيف وتبييض الاظافر فقط عليك غمر اظافر في عصير الليمون أو بإتباع مايلي:

 

  • قم بتجميد 2 لمونة في وعاء ثم ضع اظافرك فيه لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة حتى يغمر العصير اظافرك بالكامل.

  • يتم غسل الاظافر بواسطة الماء الدافيء.

  • يمكنك اسنخدام الدهانات والكريمات المرطبة لليدين.

 

6. صودا الخبز– 6:

ان صودا الخبز من طريقة تنظيف الاظافر إذا رغبت مظهر صحي لأظافر قوية ونظيفة عليك باستخدام صودا الخبز مع بيروكسيد الهيدروجين لانها معروفة بمدي فعاليتها الجمالية تجاه الاظافر كما انها تعمل على تبييض تحت الاظافر بشكل طبيعي ومن أجل طريقة تنظيف الاظافر اتبع الاتي:

 

  • قم بأخذ ملعقتين من صودا الخبز وخلطها بـ مياه دافئة ثم ضع الخليط على اظافرك اعلاها واسفلها

  • يترك الخليط على الاظافر لمدة 5 دقائق ثم يغسل

 

7. مرطب اليدين:

ان الحفاظ على ترطيب اليدين من الوسائل الموجب اتباعها من أجل الحصول على اظافر نظيفة لأن اليدين المرطبة تساعد على قلة الاصابة بالبكتريا أو الاتربة التي تتراكم أسفل الاظافر، وتعطي مظهر للاظافر صحي لذلك احرصي على استخدام مرطبات اليدين الطبيعية من أجل الحصول على اظافر جذابة.

 

8. الادوات المستخدمة:

إذا جاءت تساؤلات حول  طريقة تنظيف الاظافر فورًا تأتي الأدوات التي لابد من استخدامها لأجل تنظيف الاظافر في المرتبة الاولي، ان الاستخدام السليم لـ تلك الأدوات يساعد في الحصول على اظافر جذابة ذات رونق باهر ونظيفة في آن واحد وتلك الأدوات تتكون من:

 

  • المبرد:

بالكاد المبرد مهم في عملية تشكيل الاظافر وتحديد أي مظهر تريد هل ترغبين بـ اظافر دائرية أم اظافر على رقم ثمانية أو مربعة، لا بدَّ وان تستخدمي المبرد في أثناء برد اظافرك في اتجاه واحد وليس في الاتجاهين.

 

حيث ان استخدامك الخاطئ قد يضعف اظافرك ويصيبها بـ هشاشة وتلف لذلك يفضل إذا كنتِ ترغبين باستخدام المبرد عليكِ باستخدام المبرد الناعم (البلاستيكي أو الخشب)، ويرجي الابتعاد عن المبرد المصنوع من المعدن أو الحاد لأنه قوي على اظافرك وقد يتسبب في كسرها.

 

  • الزقاقة:

الذي يقصد بـ الزقاقة هي أداة معدنية رفيعة تستخدم من أجل ازالة الاتربة المتراكمة تحت الاظافر في اليدين بشكل سليم لأجل الحصول على اظافر صحية ونظيفة، هناك نوعين من الزقاقة معدن أو خشب يمكنك استخدام كلاهما ولكن برفق حين تزيلي الاتربة واثناء عملية التنظيف حتى لا تؤذي جلد أسفل الاظافر مما قد يحدث لكي التهابات.

 

  • القصافة:

طريقة تنظيف الاظافر بشكل سليم باستخدام القصافة يمكنك استخدام القصافة من أجل ازالة الجلد الزائد حول الاظافر ويمكن ازالة الجلد الميت ايضًا فـهذا يدخل ضمن عملية التنظيف لأنه يعطي مظهر يدين مثالي.

 

ملاحظة هامة  يتوجب عليكي بعد كل استخدام تطهير تلك الأدوات وتعقيمها جيدًا من أجل الاستخدام القادم ومنع حدوث أي إصابات أو أمراض جلدية أو تراكم الفطريات والبكتريا وغيرها من الإصابات.

 

8. الزيوت:

ان الزيوت بشكل عام لها دور فعال في علاج وتغذية كل ما يتعلق بالبشرة والشعر علي حد سواء وهي فعالة في تنظيف الاظافر واصبحت متداولة في الأونة الاخيرة، و دائماً ينصح بها الاخصائيون نسبة إلى فعاليتها ومن الزيوت التي تعمل على تنظيف وتطهير وتقوية الاظافر:

 

  • زيت جوز الهند

  • زيت الزيتون

  • زيت شجرة الشاي و زيت فيتامين اي.

 

كل تلك الزيوت تعمل علي تعزيز الاظافر وترطيبها و لـ طريقة تنظيف الاظافر:

 

  • اغمر اظافرك في صحن به زيت زيتون لمدة لا تقل عن 15 دقيقة مرة في الاسبوع او يومياً 3 الي 5 دقائق

  • اذا كنت تودين التخلص من لون الاظافر فان زيت شجرة الشاي يعد بمثابة علاج منزلي مذهل.

  • يعد زيت فيتامين اي بمثابة مرطب للاظافر ذو مفعول ملحوظ لأنه غني بمضادات الاكسدة.

 

المراجع:

  1. Wiki How: How to Clean Your Fingernails
error: Content is protected !!

Send this to a friend