طريقة تطويل الاظافر

طريقة تطويل الاظافر
طريقة تطويل الاظافر

طريقة تطويل الاظافر طبيعياً وبكفاءة

واحدة من مواصفات الجمال هي الحصول على أظافر طويلة، ولكن من المهم أيضا أن تكون تلك الأظافر صحية، وعل الرغم من الكثير من مستحضرات التجميل التي تطيل الأظافر إلا أن هناك بعض النصائح والوصفات الطبيعية التي يمكن أن نضعها في نستخدمها في طريقة تطويل الاظافر.

 

تتكون الأظافر من العديد من الطبقات، وهذه الطبقات مصنوعة من بروتين يسمى الكيراتين، وهو أيضا مكون أساسي للشعر والجلد. وقبل الحديث عن طريقة تطويل الاظافر علينا أولا أن نسأل.. كيف تنمو الأظافر؟

 

الجزء الظاهر من الأظافر هو ميت بالفعل، أما الجزء الموجود في قاعدة الظفر فهي المنطقة الوحيدة التي تحتوي على خلايا حية، وهنا تنمو الخلايا الجديدة وتدفع القديمة منها مما يتسبب في طول الأظافر، وهذا هو السبب في أننا لا نشعر بأي ألم عند تقليم أظافرنا.

 

ولكن يمكننا أن نسأل أيضا، ما مدى سرعة نمو الأظافر؟، تخبرنا الدراسات الطبية أن متوسط ​​نمو الأظافر حوالي من 2 إلى 3 ملم في الشهر، لكن هذا لا يمنه من كون بعض الأشخاص أظافرهم تنمو بمعدل أسرع أو أبطأ في البداية قيب أن نتحدث عن طريقة تطويل الاظافر علينا أن نتحدث عن العوامل التي تؤثر على طول الأظافر، وهي:

 

  • معدل لأيض

  • معدل تدفق الدم

  • السن

  • حدوث إصابة

 

طريقة تطويل الأظافر

 

1. الحصول على الفيتامينات:

نحن نعلم أن الفيتامينات شيء جيد للجسم، وخاصة بالنسبة لطول الأظافر وصحة الأظافر، فهي تحتاج إلى فيتامين ب، ومواد مثل البيوتين، وهي مواد تعمل على زيادة سمك الأظافر وهو ما أثبتته العديد من الدراسات.

 

الأظافر القوية تمنحك القدرة على إطالة الأظافر فالأظافر الأكثر سمكا تعني أنها أقل عرضة لحدوث الكسور أو التقصف، وهو ما يمنحها الفرصة لأن تكون أطول.

 

2. تجنب المواد الكيميائية:

هل لاحظت أن أظافرك تبدو غير شفافة بعد تنظيف المنزل؟ نعم هذا صحيح وأنتِ لا تتوهمين ذلك، فالمواد الكيميائية في منتجات التنظيف لها تأثير ضار على قوة أظافرك، حيث تسبب جفافها وتلفها تماما كما تفعل في الجلد.

 

يمكنك حماية أظافرك من خلال ارتداء القفازات المطاطية لحماية أظافرك من الهشاشة والتقصف، مما يزيد فرصة إطالتها وتعد طريقة تطويل الاظافر بشكل سهل من خلال الوقاية.

 

3. حماية الجلد:

قطع بشرتك أو طبقة الجلد التي تحيط بالأظافر عن تقليمها ليست فكرة جيدة على الأطلاق، فطبقة البشرة هي طبقة الجلد التي تغطي وتحمي الأظافر، وهو المكان الذي تنمو فيه خلايا الأظافر الجديدة، من الضروري حماية طبقات الجلد في نهاية الأظافر، والعناية بها والحفاظ عليها.

(مقال متعلّق)  وصفة لتطويل الاظافر

 

كذلك فإن نزع طبقات الجلد وإزالتها يجعل أظافرك عرضة للجراثيم والبكتيريا، والذي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالعدوى الفطرية، وتسبب الالتهابات، وهذه الالتهابات سوف تؤدي إلى ضعف الخلايا، وتسبب في عدم إطالة الأظافر.

 

4. ترطيب الأظافر الجافة:

بدلا من إزالة طبقات الجلد التي تحمي الأظافر، عليك الاهتمام بها، فهي قد تصبح جافة وقاسية وتسبب مشكلات في نمو الأظافر بشكل صحيح، ويؤثر بطبيعة الحال على سرعة نموها.

 

يمكنك الحفاظ على أصابعك رطبة ومحمية من خلال نمو الجديدة صحية من خلال خلايا الأظافر الصحية، وترطيب البشرة يوميا، باستخدام المرطبات ثم غسل اليد وتجفيفها.

 

5. لا تتلف أظافرك:

القاعدة الأولى في طريقة تطويل الاظافر، هي ألا تتلفها، فالأظافر التالفة والهشة والمتكسرة لا يمكنها أن تصبح طويلة بطبيعة الحال عليك تجنب إتلاف الأظافر من خلال عدم استخدمها في تقشير الملصقات أو الأوراق والأوساخ، أو عدم استخدامها في فتح الأبواب أو كأداة إصلاح شيء لفتح مسمار وغيرها من الأمور التي تتلف الطبقات الحساسة من الأظافر بسهولة.

 

6. تجفيف الأظافر:

بعد الاستحمام لوقت طويل في المياة الدافئة، ستاحظ أن أظافرك قد أصبحت رقيقة وناعمية ولينة، وعلى الرغم من أن هذا أمر جيد بين الحين والآخر، إلا أن كثرة التعرض للماء سيؤدي إلى إضعاف أظافرك ويقلل من إطالتها إذا كنتِ تريدين الحصول على أظافر طويلة احرصي دائما على تجفيف الأظافر من المياه سواء بعد الاستحمام أو التعامل مع السوائل باليد.

 

7. تجنب طلاء الأظافر:

قد تبدو أظافرنا جميلة بعد استخدام طلاء الأظافر، وعلى الرغم من أن هناك حاليا بعض الأنواع التي قد لا تسبب الضرر للأظافر، إلا أن كثرة التعرض لطبقات طلاء الأظافر ضار لصحة الأظافر وسرعة نموها.

 

كذلك ولو كان طلاء الأظافر نفسه لا يسبب لك مشكلات صحية في أظافرك، فإن المواد الكيميائية في مزيل طلاء الأظافر، قد تسبب ضعفها وبالتالي لن تنمو بشكل صحي، لذا فمن أساليب الوقاية مع طريقة تطويل الاظافر هي تجنب تلك المواد الكميائية.

 

8. تناول نظام غذائي صحي:

النظام الغذائي الخاص بك يحدد سرعة نمو الأظافر، فبالتأكيد كلما كان النظام الغذائي متنوع ومغذي، زادت صحة الأظافر، مما يسمح لها بالطول المطلوب و من أهم العناصر الغذائية لنمو الأظافر وصحتها هي البروتين والكيراتين، فتناول كمية كافية من البروتين مهم جدا لنمو الأظافر.

 

كذلك فإن تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات والمعادن سيعمل على صحة أظافرك الطويلة، جنبا إلى جنب مع مادة المغنيسيوم والمأكولات البحرية، خاصة الروبيان والمحار التي تحتوي على مادة الزنك، وهو من العناصر الاساسية في نمو الأظافر.

(مقال متعلّق)  تطويل الاظافر

 

واستكمالا لحديثنا حول طريقة تطول الاظافر من خلال تناول غذاء صحي، لا يجب أن ننسى البيض، والذي يحتوي على فيتامين البيوتين والذي له مفعول السحر في نمو الأظافر.

 

كذلك يمكنك  الحصول على مكملات البيوتين مع طريقة تطويل الاظافر، حيث أن البيوتين يعتبر مكمل يستخدم لمجموعة واسعة من الحالات المرضية بداية من مرض السكري وحتى نمو الشعر. كذلك فإن البيوتين فعال في علاج الأظافر الهشة، مما سيساعد على جعلها أقوى وأقل عرضة للتقصف، مما يزيد طولها.

 

كذلك يمكنك استشارة الطبيب حول المكملات الطبية التي تحتوي على البيوتين، وأيضا يمكنك الحصول على هذه المادة بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة، ومنها:

 

  • حبوب القمح الكاملة

  • الخبز الأسمر

  • البيض ومنتجات الألبان

  • الجوز

  • سمك السالمون

  • الدجاج

 

9. طريقة تطويل الاظافر بالخل:

هناك أيضا طريقة تطويل الاظافر بالخل ويمكنك المداومة عليها للحصول على أظافر قوية وطويلة من خلال ملء وعاء من البلاستيك مع ما يكفي من الخل الأبيض لتغطية أظافرك كما يمكنك نقع أظافرك في الخل لمدة خمس دقائق والتبديل بين اليدين، ثم تجفيف يديك من الخل بمنشفة، ثم قومي بغسل يديك بالماء والصابون لإزالة رائحة الخل.

 

10. عدم وضع الأظافر في الفم:

عندما تشعرين بالحاجة إلى قضم أظافرك امضغي قطعة من العلكة، أو يمكنك ارتداء القفازات أو ضعي عصير الليمون على أظافرك، فهي طرق تمكنك من الحفاظ على نفسك من عض أظافرك يعد قضم الأظافر ووضع الأصابع في الفم واحدة من أقصى الطرق التي تتسبب في هشاشة الأظافر وعدم إطالتها بطبيعة الحال.

 

نصائح تساعد على تطويل الاظافر

 

  • عليك بترطيب أظافرك خاصة خلال أشهر الشتاء.

  • في كل مرة تقومين فيها بغسل يديك بعد استخدام المنشفة في التخلص من الماء

  • يمكنك وضع وضع كريم اليد على يديك والأظافر، وهذا سيقي أظفرك من أن تصبح هشة أو ضعيفة مما يعمل على إطالتها.

  • يمكنك ارتداء القفازات خلال أشهر الشتاء إذا كنت في خارج المنزل لوقاية يديك من البرودة والجفاف.

  • يمنك استخدم قفازات مطاطية إذا كنتِ تقومين بأعمال المنزل أو التنظيف في المطبخ أو القيام بغسل الأطباق.

  • لا تستخدمي مزيلات طلاء الأظافر بشكل متكرر، وحاولي إطالة الفترة التي يبقى فيها طلاء الأظافر على أصابعك، حتى لا تستخدمي المزيل بشكل مفرط.

  • كذلك يمكنك أخذ استراحة من استخدام طلاء الأظافر.

  • يمكنك طلاء الإظافر وإزالتها مرة واحدة كل أسبوعين أو كل ثلاثة أسابيع. وبهذا ستصبح أظافرك أقوى وأطول.

  • حاولي البحث عن طلاء لا يحتاج إلى إعادة الطلاء أو الإزالة كل أسبوع.

  • داومي على استخدام نقع الأظافر في الخل ولو لمرة واحدة فقط في الاسبوع لبضع دقائق.

 

(مقال متعلّق)  وصفة لتطويل الاظافر

أساطير حول تطويل الأظافر

بعد أن قدمنا أكثر من طريقة تطويل الاظافر، فإن هناك كذلك بعض المعلومات الخاطئة المنتشرة حول تطويل الأظافر، والتي منها:

 

1. النشاط المستمر للاصابع يحفز نمو الأظافر وإطالتها:

هذه الأسطورة خاطئة تماما، فهناك اعقتاد بأنه كثرة تحريك ايدين والأصابع، سوف يعمل على زيادة تدفق الدم إلى الأصابع وتنشيط الدورة الدموية، مما سيعمل في النهاية على زيادة طول الأطافر حتى أنهم يعتقدون أن من يعملون في المهن التي تعمل على تحريك الأصابع بكثرة، يحصلون على أظافر قوية مثل لاعبي البيانو مثلا.

 

الحقيقة: يشير الأطباء إلى أنه على الرغم من أن زيادة تدفق الدم إلى مناطق الاصابع والأظافر، لكن لم يثبت علميا حتى الان تأثير ذلك على نمو الأظافر، خاصة وأن الدراسات الطبية تحذر من التأثير المتزايد على أطراف الأظافر على صحة الأظافر والأصابع، أو ما قد يتسبب في حدوث أضرار عكسية.

 

2. البروتين يحفز النمو:

الأسطورة تقول أن زيادة تناول كمية البروتين سوف تحفز النمو، خاصة وأن الأظافر يت تصميعها من البروتين والكيراتين.

 

الحقيقة: على الرغم من أننا قدمنا تناول البروتين على أنه طريقة تطويل الاظافر، إلا أن المقود من ذلك هو أن تناول البروتين سيعمل على فقط على تقوية أظافرك، مما يمنع تقصفها ويزيد من طولها.

 

الأظافر الضعيفة لديها فرصة ضعيفة في أن تصبح اطول، بسبب نقص البروتين، فلا يمكن رؤية الفرق بين اتباع نظام غذائي يحتوي على البروتين واتباع نظام غذائي لا يحتوي على البروتين من حيث طول الأظافر، فقط ستلاحظ الفرق في قوة وصحة أظافرك وشعرك.

 

3. فرك الثوم على الأظافر:

تقول الأسطورة الأخيرة من أساطير إطالة الأظافر، أن فرط الثوم على الأظافر سيعمل على إطالتها وسيساعدهم على نموها بشكل أسرع وفي الواقع أن هذه الأسطورة نشأت بسبب أن الثوم يحتوي على مادة السيلينيوم، ونقص هذه المادة قد يؤدي إلى أظافر أضعف، وتكون سهلة التقشر.

 

الحقيقة: على الرغم من أن تناول الثوم يحسن من صحة أظافرك، إلا أن فرك الثوم على الأظافر قد يتسبب في نتائج عكسية على الأظافر، فعليك بتجنب اتباع هذه الوصفات غير الدقيقة.

 

في النهاية فإن أفضل طريقة تطويل الاظافر هي التي تحافظين فيها على اتباع نمط غذاء صحي، وتجنب كل المسببات التي تحدث الضرر لأظافرك، بالإضافة إلى طرق ووسائل العناية بالأظافر، والتي ستعمل كلها في النهاية على منحك أظافر أطول وأكثر صحة.

 

المراجع:

  1. Expert Thometips: How To Get Long Natural Nails Faster Than You EVER Thought Possible
  2. Wiki How: How to Grow Your Fingernails