التغذية

طريقة تخسيس الارداف بسرعة

دائما ما نتحدث عن الدهون وكأنها الوحش عدو الإنسان الأول الذي يرغب في تدميره وقتله، ولكن على العكس من هذا فإن الدهون تعتبر مواد هامة للغاية تتكون من ثلاثه سلاسل من الهيدروكربونات الطويلة تتحد مع جزء آخر يسمى الجليسرول مثلها مثل أى عنصر غذائي آخر فإنها تلعب دور هام في الحفاظ على صحة الجسم ومساعدته في أداء وظائفه الحيوية .

 

وأثبتت الدراسات مؤخرا أن المشاكل الصحية الناتجة عن تناول السكر والكربوهيدرات تجاوز في خطورتها تلك الناتجة من تناول الدهون ،وعلى الرغم من ذلك فإن تركز الوزن الزائد في بعض مناطق الجسم يشعر الإنسان بعدم الرضا لذلك يجب فهم تكوين الدهون وكيف يحتفظ بها الجسم لإيجاد طريقة تخسيس الارداف التي تورق أغلب الناس .

 

دور الدهون في الجسم : 

الدهون تمتلك سمعة سيئة للغاية من بين جميع العناصر الغذائية الأخرى، وصحيح أن تناول كميات كبيرة من الأطعمة المقلية وغيرها من الأطعمة (الدهنية) يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن ويسبب مشاكل صحية. ومع ذلك الدهون ضرورية للجسم ولها العديد من الوظائف الهامة.

 

على سبيل المثال، العديد من الفيتامينات الهامة للجسم تقع ضمن تصنيف مجموعة من الفيتامينات تسمي الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون وهذا يعني أنه يجب أن يرتبط جزئ الفيتامين بجزئ من الدهون من أجل أن تمتصه الأمعاء بشكل فعال داخل الجسم.

 

توفر الدهون أيضا وسيلة فعالة لتخزين الطاقة على مدى فترات زمنية طويلة، حيث تحتوي الدهون على حوالى 9 سعر حراري من الطاقة في جرام واحد من الدهون بينما يحتوي جرام الكربوهيدرات على 4 سعر حرارى طاقة فقط ، بالإضافة إلى قدرة الدهون في المحافظة على درجة حرارة الجسم.

 

أنواع الدهون المخزنة داخل الجسم :

الدهون الزائدة في الجسم تقع ضمن احدى الفئتين من الدهون:

 

1. الدهون تحت الجلد ( الدهون الناعمة ) التي تقع تحت الجلد مباشرة.

 

2. الحشوية ( الدهون الصلبة ) ، وتقع في عمق البطن.

 

يمكن التخلص من كلا النوعين الصلبة والناعمة من خلال اتباع نفس الحيل والتغيرات في نمط الحياة الأساسية من خلال ممارسة مجهود أكبر أثناء التمارين الرياضية و الحرص على تناول سعرات حرارية أقل من الطعام.

 

ولكن يسهل فقدان الدهون الحشوية أكثر من فقدان الدهون الناعمة خاصة تلك المتمركزة في أماكن بعيدة تتطلب العديد من الممارسات الرياضية المستمرة مثل تخسيس دهون الارداف.

 

ما هي الدهون الصلبة والناعمة؟

هناك بعض السمات المشتركة بين كلا من الدهون الصلبة والدهون الناعمة حيث تختزن كلاهما مايقارب من 3500 سعرة حرارية من الدهون لكل رطل.

 

كلاهما يزداد في الحجم عند تناول المزيد من السعرات الحرارية أكثر من حاجة الجسم وأكثر مما يحرقه الجسم يوميا وكلاهما يتقلص في الحجم عند فقدان الوزن.

(مقال متعلّق)  تمارين الارداف

 

الدهون الحشوية الصلبة:

الدهون الحشوية ( الصلبة ) ليس من الصعب خسارتها في الحقيقة حيث تقع خلف جدار البطن محيطة بالأجهزة الموجودة في تلك المنطقة مثل الكبد وكلما تتراكم تلك الدهون في البطن فإنها تدفع بجدار البطن إلى الخارج لأن جدار البطن الخاص يتكون من أنسجة أقوى من الدهون بما في ذلك العضلات وعلى الرغم من قساوة ملمس البطن في تلك الحالة ألا أنها لا تزال تحتوي على دهون لينة.

 

تحتوى الدهون الحشوية على أوعية دموية توصل لها الدم أكثر من الدهون الناعمة وذلك لقابليتها لهذا وبسبب موقعها داخل البطن فإنها تحفز نشوء العديد من الالتهابات وزيادة نسب تواجد الدهون الصلبة الضارة يؤدي إلى ارتفاع مستويات الالتهاب المزمن  والتي تم ربطها بأمراض تتراوح من سرطان القولون والمستقيم إلى أمراض القلب والأوعية الدموية.

 

الدهون الحشوية الناعمة: 

الدهون الحشوية ( الناعمة ) توجد بشكل أساسي تحت الجلد حيث تسبب بذلك المظهر المترهل للجسم، و على الرغم من عدم تقبل هذا المظهر المترهل ألا أنه أقل خطورة من الدهون الحشوية حيث لا تملك الدهون الناعمة إمكانية الوصول للأوعية الدموية و منها لا تسبب الالتهابات صاحبة السبب الرئيس في حدوث سرطانات الجهاز الهضمي والأمعاء .

 

اختلافات البشر في تخزين الدهون:

هناك نوعين أساسين من توزيع الدهون داخل الجسم:

 

1. الشكل التفاحي :

حيث يميل الجسم إلى تخزين تخزين الوزن الزائد والدهون في الذراع والصدر والبطن وكلما اكتسب الجسم التفاحي المزيد من الوزن مال إلى تكوين مزيد من الدهون الحشوية داخل البطن.

 

2. الشكل الكمثري :

حيث يميل الجسم إلى تخزين الوزن الزائد والدهون في الجزء السفلي من الجسم وخصوصا في الارداف ويجب حينها اتباع نظام غذائي ورياضي خاص يساعد على تخسيس منطقة الارداف.

 

 

أساسيات فقدان الدهون :

مهما كانت نوعية الدهون فسوف يستطيع الجسم التخلص من تلك الزيادة عن طريق تناول عدد سعرات حرارية أقل مما يحرقه الجسم وسوف يلجأ الجسم حينها لسد الفجوة بين معدل السعرات الحرارية الداخلة للجسم في الطعام والمستهلكة من الأنشطة اليومية عن طريق حرق المزيد من الدهون المخزنة داخل الجسم.

 

شاهد جدول السعرات الحرارية لأغلب الأغذية المستعملة يومياً

 

وكلما زاد العجز كلما استطاع الجسم فقدان كمية أكبر من الدهون الزائدة و الوزن ولكن يجب الحرص على عدم خفض السعرات الحرارية إلى أقل من اللازم حتى لا يؤدي هذا إلى حدوث خلل في الجسم في القيام بعملياته الحيوية اليومية حيث يكفي كثيرا خسارة واحد كيلو جرام أسبوعيا.

 

وعلى الرغم من أن الدهون الحشوية هى الأكثر ضررا للجسم ، ألا انها اول شئ يلجأ الجسم لحرقه للحصول على الطاقة وهذا هو السبب في أن فقدان عدة كيلو جرامات قليلة من الدهون – أقل من 5 أو 10 في المئة من وزن الجسم – يمكن أن يسفر عنه فوائد صحية كبيرة من خلال خفض مستويات الدهون الحشوية.

 

وعندما يبدأ الجسم في استنفاذ حرق نسبة كبيرة من الدهون الحشوية الزائدة يبدأ حينها في حرق الدهون الناعمة.

 

طريقة تخسيس الارداف

لا يمكن عادة اختيار البقعة التي سيبدأ عندها الجسم في فقدان الوزن الزائد ولكن هناك بعض الحيل والنصائح التي تساعد على ذلك منها طريقة تخسيس الارداف التالية:

(مقال متعلّق)  اذابة دهون البطن والارداف

 

1. طريقة تخسيس الارداف عن طريق تناول كميات كبيرة من حبوب القمح الكاملة والكينوا والشوفان و ادخالها في النظام الغذائي يساعد بشكل كبير على فقدان الدهون الحشوية في منطقة البطن.

 

2. وفقا لبعض النصائح والدراسات الصحية فان استبدال استهلاك المكرونات الدقيق الابيض و الكورن فليكس بحبوب القمح الكاملة والشوفان والكينوا والمعكرونة السمراء يمكن أن يحد من تزايد دهون منطقة البطن و الارداف بل ويساعد أيضا على خسارة الوزن الزائد في تلك المناطق و تعتبر طريقة تخسيس الارداف هذه فعالة للغاية.

 

3. ممارسة الرياضة والمشي والجري وجد أنه بشكل خاص بعد تزايد معدلات ممارسة الرياضة على مدار السنة فإن نسب فقدان الدهون الحشوية تزداد بشكل كبير وتركيز ممارسة تمارين الفخذ والارداف تعتبر طريقة تخسيس الارداف هذه عن طريق التمارين الرياضية طريقة مجربة و فعالة .

 

لنتعمّق بتركيبة و حقيقة الدهون

 

مما تتكون الدهون ؟!

الدهون هي عبارة عن مجموعة من الجزيئات تتفق في عدم قدرتها على الاتحاد مع الماء،تصنف الدهون على انها مركبات كاره للماء غير قطبية وتتكون في معظمها من سلاسل من الهيدروكربونات مما يجعلها مرنة جدا وذات قابلية كبيرة لتكوين أشكال مختلفة من الدهون بتغيير ترتيب الجزيئات فيها .

 

تلعب دورا هاما جدا في حماية الكائن الحي حيث تعتبر مخزن من مخازن الطاقة في الجسم ،تدخل في تكوين جدار الخلية وتكون معظم الهرمونات في الجسم مثل التوستيسترون .

 

تكوين جزء الدهون :

يتكون جزئ واحد من الدهن من جزئين الأول جسم للجزء من مادة الجليسرول وثانيا من 3 ذيول من الأحماض الدهنية .

 

والجليسرول يعتبر جزئ عضوي صغير يتكون من مجموعة كربوكسيل بينما تتكون الأحماض الدهنية من سلاسل من الهيدروكربونات مرتبطة بمجموعة الهيدروكسيل ،الحمض الدهني النمطي يحتوي على 12-18 ذرة من الكربون .

 

كيف يحدث التفاعل؟!

لصنع جزء من الدهون يلزم تفاعل بين مجموعة الكربوكسيل الخاصة بمركب الجليسرول ومجموعة الكربوكسيل الخاصة بالحمض الدهني المرتبط به في تفاعل نزع ماء.

 

ينتج عن هذا التفاعل جزئ من الدهون يحتوي على 3 سلاسل من الأحماض الدهنية مرتبطة بجزئ الجليسرول بواسطة رابطة إستر(وهي رابطة تحتوي على ذرة من الأكسجين مرتبطة برابطة ثنائية مع الكربون) .

 

تسمى أيضا جزيئات الدهون ثلاثي الجليسرول أو ثلاثي الجلسريد أو فيما يعرف بالدهون الثلاثة تخزن بشكل أساسي في الأنسجة الدهنية فيما يعرف بالخلايا الشحمية.

 

أنواع الدهون :

كما سبق ذكره، فإن ذيول سلاسل الأحماض الدهنية الثلاثة من الدهون الثلاثية لا تحتاج إلى أن تكون متطابقة مع بعضها البعض قد تختلف سلاسل الأحماض الدهنية في الطول وكذلك في درجة من التشبع.

 

أولا: الدهون المشبعة:

إذا كانت الكربونات المجاورة في سلسلة الهيدروكربونات ترتبط برابطة تساهمية واحدة، يقال إن الأحماض الدهنية مشبعة.

 

الأحماض الدهنية المشبعة تحتوي على سلاسل ذيول مستقيمة من الهيدروكربونات التي توجد ذرات الهيدروجين فيها على جانبين مختلفين من الرابطة مما يمكنها من التلاحم والارتباط مع بعضها البعض.

(مقال متعلّق)  سبب زيادة الوزن في الارداف

 

مما ينتج عنه تصلب الدهون في درجة حرارة الغرفة العادية كمثال على ذلك تعتبر الزبدة هى المثال على الدهون المشبعة وطالما تستطيع تلك الأنواع الارتباط ببعضها البعض خارج الجسم فهي تستطيع فعل ذلك داخل الجسم أيضا بل ولا تكتفي بذلك بل تترسب على جدران الأوعية الدموية و الشرايين التاجية مسببه العديد من الأمراض والجلطات الدهنية.

 

تختزن أيضا في الخلايا الشحمية مسببة السمنة الموضعية سواء كانت في منطقة البطن أو في منطقة الارداف مما يدفع بالعديد من الناس التفكير في طريقة لتخسيس الارداف و التخلص من الدهون في هذه المنطقة.

 

ثانيا: الدهون الغير مشبعة: 

عندما تحتوي سلسلة الهيدروكربون على رابطة مزدوجة، يقال أن الأحماض الدهنية غير المشبعة.

 

الروابط المزدوجة في الأحماض الدهنية غير المشبعة مثل الأنواع الأخرى من الروابط المزدوجة يمكن أن توجد ذرات الهيدروجين اما على جانب واحد من الرابطة أو على جانبين مختلفين من الرابطة ويفيد معرفة اتجاه الارتباط في معرفه نوع التشبع حيث يفرق بين الدهون الضارة و المفيدة حيث يوصي الأطباء الراغبين في طريقة تخسيس الارداف الأبتعاد عن الدهون المشبعة ذات اتجاه ذرات الكربون المتماثل.

 

أما تلك الدهون المشبعة التي تحتوي على ذرات الهيدروجين في نفس الجانب من الرابطة فان ذلك يمنعها من التلاحم والارتباط مما ينتج عنه مواد دهنية سائلة في درجة حرارة الغرفة العادية.

 

ثالثا: الأحماض الدهنية من النوع (أوميجا):

وهناك فئة أخرى من الأحماض الدهنية التي تستحق الذكر تشمل أحماض أوميغا 3 و أوميغا 6 الدهنية. هناك أنواع مختلفة من الأحماض الدهنية أوميغا 3 وأوميغا 6، ولكن كلها مصنوعة من حمضين أساسيين :

 

  1. حمض ألفا لينوليك لأوميغا 3
  2. حمض اللينوليك أوميغا 6

 

جسم الإنسان يحتاج هذه الجزيئات (ومشتقاتها) ولكن لا يمكنه تصنيعها من تلقاء نفسه ويجب عليه الحصول عليها من مصادر خارجية وغالبا من الغذاء والطعام مثل بعض الأسماك، السلمون، بذور الشيا والكتان.

 

الأحماض الدهنية أوميغا 3 و أوميغا 6 لديها اثنين على الأقل من روابط الأحماض الدهنية الغير مشبعة لذلك هي شديدة الأهمية والفائدة للجسم حيث تعتبر من الدهون النافعة التي تساعد على امتصاص الفيتامينات من الجسم وخصوصا من الأمعاء والجهاز الهضمي.

 

أهمية أحماض أوميغا الدهنية:

أحماض أوميغا 3 أوميغا 6 الدهنية تلعب عددا من الأدوار الحيوية في الجسم. حيث تعتبر هي المواد الأولية لصناعة العديد من الجزيئات الهامة في الجسم .

 

بالاضافة إلى ذلك فهي تنظم عملية التئام الجروح ومحاربة الالتهابات ، أما عن أحماض أوميغا 3 الدهنية على وجه الخصوص فهي تقلل من خطر الموت المفاجئ من النوبات القلبية و تساعد على انخفاض الدهون الثلاثية في الدم، وانخفاض معدل ضغط الدم، ومنع تشكيل جلطات الدم.

 

المراجع: 

  1. khan academy : Lipids
  2. freedieting: Types of Body Fat: Why Aren’t I Losing It
  3. livestrong: How to Slim Down Legs Fast
السابق
اسباب الكذب عند الاطفال
التالي
كيفية التعامل مع اطفال التوحد في المدرسة