طريقة تبييض الاسنان

طريقة تبييض الاسنان

طريقة تبييض الاسنان بشكل سهل وفعال

معرفة طريقة تبييض الاسنان تفيد الكثير من الناس، فليس نجوم السينما والمشاهير هم فقط من يهتمون بالأسنان البيضاء، ولكن نصاعة لون الأسنان تمنح الشخص ثقة أكثر في نفسه ومظهرا أكثر إشراقا وحيوية، ويعاني حوالي 18% من الناس من اصفرار الأسنان نتيجة أسباب مختلفة مثل تناول القهوة والشاي والتدخين وعدم تناول نسبة كافية من الفيتامينات والفواكه.

 

كما أن تناول المضادات الحيوية باستمرار والإفراط في تناول الفلورايد يتسبب أيضا في إصفرار الأسنان، بالإضافة إلى المشروبات الغازية وعوامل الشيخوخة وأيضا العوامل الوراثية، كما أن جفاف الفم الدائم نتيجة عد تناول كميات كافية من السوائل يمكن أن تؤدي مع مرور الوقت إلى إصفرار الأسنان وغيرها من مشاكل.

 

ويمنح مظهر الأسنان الصحي صورة جيدة عن الشخص ويعطي انطباع أول أفضل بكثير من صاحب الأسنان الصفراء أو غير المعتنى بها جيدا، لذا يمكنك اختيار طريقة تبييض الاسنان المناسبة لك للتمتع بفم صحي ومظهر مشرق وأنيق، وتتمثل هذه الطرق في:

 

1. غسل الأسنان بعد الطعام أو الشراب

إن أول وأنسب وسيلة لتبييض الأسنان هو غسلها بالفرشاة والمعجون بعد الأكل أو الشراب، ولكن هذا للأسف ليس حلا متاحا دائما خصوصا إذا كان تناول الطعام أو تناول المشروبات يتم خارج المنزل سواء في المدرسة أو في العمل مثلا.

 

لكن على الأقل يمكن تناول كمية كبيرة من المياه بعد تناول الطعام وغرغرة الفم جيدا خصوصا بعد القهوة أو الشاي، كما يمكن الاحتفاظ بغسول للفم يتم استخدامه بعد تناول الطعام خارج المنزل حتى لا تتراكم بقايا الطعام في الفم أو تلتصق المواد البنية على الأسنان وتزيد من الاصفرار، وفي الطبيعي يجب غسل الأسنان مرتين يوميا.

 

2. طريقة تبييض الاسنان باستخدام صودا الخبز وبيروكسيد الهيدروجين

يعتبر بيروكسيد الهيدروجين من المواد المضادة للجراثيم ويمكن أن يعمل كمنظف للفم ومطهر، لذا يمكن شطف الفم يوميا بهذا المحلول عن طريق إضافة نصف كوب من الماء إلى نصف كوب من بيروكسيد الهيدروجين لتطهير وتعقيم الفم، كما يحافظ على رائحة التنفس جيدة بعد التخلص من البكتيريا المسبب لرائحة النفس الكريهة.

 

كما أن خلط بعض صودا الخبز مع بيروكسيد الهيدروجين وغمس فرشاة الأسنان بها وغسل الأسنان مرة أو مرتين يوميا يزيل الترسبات من الأسنان، كما أن صودا الخبز تقي اللثة من الالتهابات وتحافظ على صحة الأسنان عموما ولكن لا يجب ترك الخليط على الأسنان أكثر من 30 ثانية حتى لا يتم إيذاء مينا الاسنان ويجب شطفه جيدا بالماء والتأكد من إزالة كل الصودا وبيروكسيد الهيدروجين.

(مقال متعلّق)  تبييض الاسنان

 

3. الغرغرة بزيت جوز الهند

طريقة تبييض الاسنان باستخدام الغرغرة بزيت جوز الهند تلقى شعبية متزايدة، وكل المطلوب هو تنظيف الاسنان بشكل عادي ثم غمس فرشاة الاسنان في زيت جوز الهند وتدليك الاسنان واللثة به، ويؤكد الكثيرون فاعلية زيت جوز الهند كمبيض طبيعي ومطهر رائع للفم والأسنان.

 

كما يمكن فرك ملعقة من زيت جوز الهند على الأسنان وإغلاق الفم لمدة من 5 دقائق إلى 20 دقيقة، كما يمكن وضع قطرات من زيت جوز الهند على قطعة قماش نظيفة وتدليك الفم بها، وزيت جوز الهند يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات لذا فهو رائع لحماية اللثة أيضا، وهو ليس له أي آثار جانبية ويمكن استخدامه لتنظيف أسنان الأطفال.

 

4. خل التفاح

طريقة تبييض الاسنان بخل التفاح بسيطة وسهلة للغاية، فهو فعال كمضاد حيوي طبيعي ومنظف للأسنان، ولديه قدرة كبيرة على إزالة البقع العنيدة من الأسنان وخصوصا الناتجة عن القهوة والنيكوتين، ويؤكد الكثيرون بعد تجربة خل التفاح فاعليته التامة في تبييض الأسنان.

 

ويمكن غسل الأسنان بخل التفاح بعد غسيلها بالمعجون العادي وترك الخل لمدة دقيقة ثم الغرغرة جيدا بالماء حتى لا تتآكل مينا الأسنان، كما يمكن غمس الاصبع في الخل وفرك خل التفاح على الأسنان واللثة لمدة دقيقة.

 

وسر فاعلية خل التفاح في تبييض الأسنان هو احتوائه على الكثير من المركبات الغنية مثل حمض الأسيتيك والبوتاسيوم والمغنسيوم والبروبيوتيك والأنزيمات الضرورية التي تقتل الجراثيم وفي الوقت نفسه تعزز من نمو البكتيريا المفيدة، كما تساعد حمضيته في تكسير اللويحات التي تلتصق بالأسنان وتتسبب في الإصفرار.

 

5. قشر البرتقال والليمون

بنفس طريقة تبييض الاسنان بخل التفاح يمكن استخدام قشور الثمار الحمضية مثل البرتقال والليمون في الحصول على أسنان ناصعة البياض، كما أن تناول هذه الاطعمة بشكل عام صحي ومفيد للغاية وتحسن من صحة الحمض بعد تخفيف أحماض المعدة.

 

هو الأمر الذي يساعد على الحفاظ على صحة الأسنان، لذا يمكن بعد استخدام عصير الليمون أو تقشير البرتقالة فرك القشر من الداخل على الأسنان وتركها لمدة 5 دقائق ثم الشطف بالماء، حيث أن الطبيعة الحمضية الزائدة يمكن أن تتلف مينا الأسنان وخصوصا إذا تم استخدام الليمون، والذي سيكون تأثيره أقوى كثيرا.

 

6. طريقة تبييض الاسنان بتناول الفراولة والأطعمة الصحية

يساعد الطعام الصحي على الحفاظ على صحة الجسم والأسنان، لكن هل جرّب أحد من قبل هرس ثمار الفراولة وغسل الأسنان بها بنفس طريقة معجون الأسنان، في الحقيقة إنها طريقة ممتازة للغاية في مد الأسنان بالكثير من الفيتامينات والمعادن الضرورية وتبييضها ايضا، وقد قامت بها تيرا بانكس في برنامجها وحصلت على نتائج إيجابية.

(مقال متعلّق)  تبييض الاسنان

 

كما يمكن أيضا استخدام التوت وهو من نفس عائلة الفراولة ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تنقي الفم من الميكروبات وتساعد على إزالة البقع كما ان الأطعمة الصحية الأخرى تساعد على تقوية الأسنان ومن ثم عدم تكون البلاك الذي يؤذي الأسنان، ومن أهم هذه الأطعمة كل من:

 

  • الحليب

  • البيض

  • الفطر

  • البطاطا الحلوة

  • الكرفس

  • المكسرات

 

7. الفحم المنشط

وهو من المواد الطبيعية الموجودة في الصيدليات، ويمكن استخدامه للتخلص من السموم في الجسم، كما أنه فعال في تبييض الأسنان أيضا ويمتص اللويحات والبقع، ويمكن إضافة القليل من مسحوق الفحم على فرشاة الأسنان وغسل الأسنان بها 3 مرات أسبوعيا ثم الغرغرة بالماء.

 

لكن يجب تجنب هذه الماء إذا كان الشخص لديه أسنان تم تركيبها أو حشوات من البورسلين أو تاج على أحد الضروس، حيث يمكن أن تؤدي إلى فك التركيب.

 

8. الملح الصخري

يعتبر الملح الصخري وسيلة فعالة أيضا في تبييض الأسنان، حيث يحتوي على عناصر مطهرة ويمكنها إزالة البقع بأمان، وبإضافة الملح الصخري إلى صودا الخبز وفرك الأسنان بالخليط لمدة دقيقتين ثم شطف الفم نحصل على نتائج فعالة للغاية.

 

9. الكركم

يمكن إضافة ملعقة من مسحوق الكركم إلى ملعقة من الماء في طبق صغير للغاية وغمس فرشاة أسنان ناعمة في الخليض وفرك الأسنان به لمدة دقيقتين يوميا أن يمنك نتائج فعالية للغاية في تبييض الأسنان بأمان ودون مخاطر على المينا.

 

فمسحوق الكركم غني بمضادات الأكسدة ومضادات الميكروبات ويمتلك خواص تطهير طبيعية تساعد على تفتيح الاسنان وإزالة البقع العنيدة، كما أنه مضاد للالتهابات ويحمي الأسنان بشكل طبيعي.

 

10. قشر الموز

يمكن استخدام قشر الموز أيضا لتبييض الأسنان بفاعلية وأمان دون الإضرار بمينا الأسنان، حيث نقطع قشرة من الموز ونقوم بتدليك الأسنان بها لمدة دقيقتين ثم شطف الفم، كما يمكن اتباع هذه الطريقة قبل النوم مباشرة والإبقاء على بقايا الموز حتى الصباح بأمان، إذ أن قشر الموز يحتوي على البوتاسيوم والمغنسيوم والمنجنيز وهي كلها معادن تدعم صحة الفم والأسنان وتمنك ابتسامة رائعة.

 

11. الحليب المجفف

لا يتصور البعض على الإطلاق استخدام الحليب المجفف في تبييض الأسنان، لكن أثبتت بعض التجارب قدرته على منح الاسنان مظهرا أكثر إشراقا وجمالا، ويمكن غسل فرشاة الأسنان جيدا ثم وضع القليل من الحليب المجفف على فرشاة الأسنان وغسل الأسنان بها لمدة دقيقة أو دقيقتين ثم شطف الفم بالماء جيدا.

 

هل من الآمن اتباع طريقة تبييض الاسنان باستخدام المنتجات التقليدية؟

كشفت الكثير من الأبحاث أن منتجات تبييض الاسنان يمكن أن تدمر الأسنان عن طريق إزالة الكثير من المينا، حيث أن شرائط التبييض التقليدية ومنتجات تبييض الأسنان المختلفة تحتوي على مادة هلامية من بروكسيد الكارباميد النشط والذي ينقسم إلى بيروكسيد الهيدروجين ونفايات أخرى تسمى اليوريا.

(مقال متعلّق)  تبييض الاسنان

 

حيث قد بينت الدراسات أن الاستخدام المستمر لشرائط التبييض يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان وبالتالي زيادة حساسية الأسنان خصوصا عند تناول أطعمة أو مشروبات ساخنة أو باردة أو عند تناول الاطعمة الحمضية.

 

ومن ناحية أخرى يمكن استخدام منتجات تبييض الأسنان بحذر شديد للغاية وتحت الإشراف الطبي ووفقا لما يراه الطبيب من حالة المريض ومستوى تكون البلاك، ويجب أن يكون الأمر مؤقتا للغاية وليس أسلوب حياة.

 

نصائح ضرورية قبل اتباع طريقة تبييض الاسنان

إن طريقة تبييض الاسنان بمواد طبيعية لن تجعلك تشعر بالنتائج الفورية التي تحصل عليها عند الذهاب إلى طبيب الأسنان والذي يستخدم أدوات ومواد طبية لا يجب على أحد آخر استخدامها، لذا يجب الصبر والمثابرة وعادة لن تلاحظ نتائج فعالة قبل شهر من استخدام مواد تبييض الأسنان الطبيعية.

 

يجب التقاط صورة الاسنان قبل بدء طريقة التبييض المختارة ثم تصوير الأسنان مرة أسبوعيا للمقارنة ومعرفة وجود فارق أم لا، فإذا لم يكن هناك أي فرق يمكن استخدام طريقة أخرى للتبييض، فلا يجب الاعتماد على الذاكرة في هذا الخصوص لتجنب الاحباط أو النتائج المبالغ فيها.

 

في حالة المعاناة من أي مشكلة في الأسنان أو وجود تركيبات من أي نوع لا يجب استخدام أي طريقة من طريق تبييض الاسنان دون استشارة الطبيب ومعرفة أثر هذه الطريقة على التركيبات وهل ستؤدي إلى خلعها أم لا.

 

التمتع بالواقعية ضروري للغاية عند اتباع طريقة تبييض الاسنان إذ أن أحيانا الاصفرار يكون شيئا طبيعيا ومن لون الأسنان الأساسي وليس نتيجة اتساخها بل أحيانان يكون دليلا على وجود مينا صحية، لذا لا تبالغ في تبييض الأسنان حتى لا تفقد طبقة المينا التي تحمي الاسنان.

 

. من الضروري أيضا الامتناع أو التقليل كثيرا من الأسباب التي أدت إلى إصفرار الأسنان من البداية وخصوصا تناول الكثير من القهوة أو التدخين أو تناول الكثير من السكريات، فهي كلها أمور تقلل من فاعلية اتباع أي طريقة لتبييض الأسنان.

 

في النهاية ولاتباع طريقة تبييض الاسنان بطريقة صحيحة يجب البدء بكميات قليلة في البداية وعدم المبالغة خصوصا مع الوسائل الطبيعية الحمضية حتى لا تتآكل المينا، كما يجب شطف الفم جيدا والحفاظ على أسلوب حياة صحي يقي الأسنان من التلف ومن الإصفرار.

 

المراجع:

  1. Brend Did: 14 EASY WAYS TO NATURALLY WHITEN TEETH AT HOME TODAY

مواضيع ذات صلة ب : طريقة تبييض الاسنان

تبييض الاسنان تبييض الاسنان
error: Content is protected !!

Send this to a friend