طريقة الرضاعة الصناعية الصحيحة

ما هي طريقة الرضاعة الصناعية الصحيحة 

يعد ثدي الأم هو مصدر الحياة بالنسبة للطفل منذ أولى ساعات ولادته، فهو مصدر الغذاء والأمن له في ذلك العالم الجديد عليه الذي خرج له منذ قليل، ولكن في بعض الأحيان لا تسير الأمور على ما يرام ولا يتلقى الطفل تغذيته من ثدي الأم لعدة أسباب مختلفة.

 

في ذلك الوقت تبحث الأم والأسرة سريعًا عن طريقة الرضاعة الصناعية الصحيحة التي يجب أن يتناولها الطفل ويقبلها لتكون بديلًا عن ثدي أمه الذي يحرم من تغذيته الآمنة لصحته والأكثر إفادة لنموه.

 

فقد هيأ الله لبن الأم ليكون المصدر الرئيسي لجميع العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الطفل حتى ينمو بشكلٍ سليم وصحة جيدة.

 

توصي جميع المنصات العالمية المختصة بصحة الأطفال أن يتم إرضاع الطفل رضاعة طبيعية من الساعات الأولى له في الحياة وحتى 6 أشهر كاملة تكون خلالهم تغذية الطفل بالكامل تقريبًا معتمدة على لبن الأم أو على الأقل نسبة كبيرة منها تتعدى 80% من التغذية التي يحصل عليها الطفل.

 

وبعد مرور هذه الفترة، تبدأ الأم بإدخال بعض الوجبات المتوازنة من الأطعمة الصحية المختلفة الموصى بها للأطفال في هذه المرحلة العمرية، وذلك إلى جانب الرضاعة الطبيعية بالطبع؛ حيث يجب أن يستمر الطفل في تناول اللبن من ثدي أمه على الأقل حتى نهاية العام الأول له، ويفضل أن تستمر حتى وصول الطفل لعامه الثاني.

 

إذًا فالرضاعة الطبيعية ولبن الأم أفضل غذاء للطفل وشيء يحتاجه بشدة خصوصًا في المراحل الأولى بعد خروجه من رحم أمه للحياة الغريبة والجديدة عليه، إذً ما الذي يدفع الأمهات إلى التوقف عن الرضاعة الطبيعة أو منعها من البداية والبحث عن طريقة الرضاعة الصناعية الصحيحة التي يمكنها تعويض الطفل عن التغذية الطبيعية من ثدي أمه؟

 

لماذا تتجه الأم إلى الرضاعة الصناعية

رغم أهمية الرضاعة الطبيعية في بعض الأحيان قد يمنعك طبيبك منها وينصحك بأن تقومين بتعلم طريقة الرضاعة الصناعية الصحيحة في أسرع وقت ليشعر الطفل بأنها تعوضه عن لبن الثدي، وذلك لعدة أسباب من أهمها:

(مقال متعلّق)  ما هو رجيم الرضاعة ؟ وكيفية تطبيقه

 

  • خضوع الأم للعلاج الكيميائي لعلاج مرض السرطان أو غيره.

  • اضطرار الأم لتناول الأدوية والعقاقير باستمرار.

  • معاناة الأم من بعض الأمراض المزمنة والمعدية كالإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية الذي يسبب مرض الإيدز.

  • ولادة الطفل في موعد مبكر عن أوانه أو ولادته ضعيفًا ولا يستطيع تعلم الرضاعة من ثدي أمه بسهولة.

  • قلة الحليب في ثدي الأم أو ما يسمى بقلة إدرار الحليب بالثدي.

  • عيوب في حلمة الأم كالحلمة المقلوبة.

  • اعتياد الطفل على حلمة الزجاجة الصناعية قبل الرضاعة من ثدي أمه.

 

وفي بعض الأحيان الأخرى تبحث الأمهات من تلقاء نفسهن عن طريقة الرضاعة الصناعية الصحيحة والآمنة لطفلهم نظرًا لعدم رغبتهن في الرضاعة الطبيعية التي تكون متعبة كثيرًا للأم في الفترات الأولى بعد الولادة، أو لضيق الوقت لديهن وعدم توافر مكان مناسب لإرضاع الطفل كل ساعتين أو ثلاث.

 

ما هي طريقة الرضاعة الصناعية الصحيحة

مع الأسف لا تعي الكثير من الأمهات أساليب و طريقة الرضاعة الصناعية الصحيحة وتزداد قلة التوعية أكثر لدى الأمهات في البلدان النامية عن غيرهن في الدول المتقدمة التي تهتم بالتوعية بكل ما يخص الطفل وصحته أكثر من أي شيء.

 

ومع الأسف في الكثير من البلاد العربية تجهل الأمهات طريقة الرضاعة الصناعية الصحيحة وتنظر للأمر على أنه شيء بسيط؛ فقط وضع بودرة اللبن مع الماء في الزجاجة وإعطائها للطفل، دون دراية بالخطوات الهامة التي يجب عليها القيام بها والتي تؤثر بشكل مباشر وكبير على صحة طفلها، وفيما يلي سوف نقدم لكم بعض النصائح التي تجعلك ترضعين طفلك على طريقة الرضاعة الصناعية الصحيحة المناسبة له.

 

قومي باختيار نوع جيد من الزجاجات المخصصة للرضاعة الصناعية واختيار الحلمة المناسبة لطفلك ثم استشاري طبيبك حول نوع مسحوق اللبن المناسب لطفلك، ويتغير هذا النوع إن لم يقبله طفلك ومع اختلاف المرحلة العمرية.

 

ايضاً قومي بغلي الماء وتركه حتى تهدأ قليلًا ثم ضعي في الزجاجة الكمية المناسبة لرضعة واحدة لطفلك كما هو مدون على عبوة اللبن الخاصة التي رشحها لكِ الطبيب ايضاً يمكنك إضافة كمية المسحوق المناسبة لكمية الماء كما هو مدون على عبوة اللبن، ويجب استخدام الملعقة التي تأتي مع عبوة مسحوق اللبن فقط.

(مقال متعلّق)  فوائد الرضاعة الصناعية

 

وضع الحلمة الخاصة بالزجاجة وإحكام غلقها جيدًا ثم وضع الغطاء الداخلي، وقومي برج الزجاجة جيدًا حتى يذوب المسحوق بالكامل في الماءيمكن تبريد الزجاجة تحت صنبور الماء حتى تصل إلى درجة حرارة الجسم أو الدرجة التي تتحملها يدك بسهولة.

 

قومي باختبار ذلك عن طريق تنقيط بعض قطرات اللبن على يدك للتأكد من أن درجة حرارته يحتملها طفلك ولن تزعجه وعليكي ان تبدأي بإرضاع طفلك ولكن حتى تستمر طريقة الرضاعة الصناعية الصحيحة حتى انتهاء طفلك من وجبته عليكِ التأكد من الأتي :

 

  • تأكدي من جلوس طفلك في وضع مستقيم إلى حدٍ ما حتى يقدر على ابتلاع اللبن جيدًا.

  • تأكدي من أن حلمة الزجاجة ممتلئة باللبن دائمًا حتى لا يدخل الهواء إلى معدة طفلك.

  • اعطي طفلك استراحة بسيطة من فترة لأخرى أثناء تناول رضعته فهو يحتاج لذلك.

  • لا تقومين أبدًا بإعطاء الطفل الزجاجة ليرضع منها بمفرده وأنتِ لستِ بجانبه؛ فذلك يمكن أن يعرضه للاختناق.

  • لا تقومين بالضغط على الطفل لكي يأكل المزيد فإن رفض وهو بصحة جيدة هذا معناه أنه شبع.

  • ساعدي طفلك على التخلص من الهواء الذي وصل لمعدته أثناء الرضاعة وذلك عن طريق التجشؤ.

  • لا يجب أن تبقي على ما تبقى من اللبن داخل الزجاجة وتعطيه لطفلك مرة أخرى.

 

من الأشياء التي تمنعها تمامًا المنصات الطبية المختصة بالطفل وصحته هو ما تقوم به بعض الأمهات عن جهل؛ وهو تسخين زجاجة اللبن في الميكروييف أو السخان الكهربائي بعد أن تبرد وهذا لا يجوز فعله على الإطلاق.

 

كما أنه لا يجب الاحتفاظ بالرضعة داخل الثلاجة أو بدرجة حرارة الغرفة، إن أردتِ تجهيز اللبن للطفل مسبقًا فيجب أن يتم الاحتفاظ به داخل براد أو كوب حفظ المشروبات الساخنة كي يحافظ على حرارة اللبن كما هي، ويجب ألا يتم الاحتفاظ باللبن داخل الزجاجة لأكثر من 48 ساعة فقط.

(مقال متعلّق)  كيفية فطام الطفل ومتى بالتحديد؟

 

الطريقة الصحيحة للتعامل مع زجاجة وعبوة اللبن الخاصة برضاعة طفلك

للوصول لأفضل استخدام لنصائح طريقة الرضاعة الصناعية الصحيحة التي قدمنها لكم فيما سبق، يجب التأكد من نظافة الزجاجة الي تقدمين خلالها اللبن لطفلك.

 

كذلك التأكد من تعقيمها وخلوها من أي جراثيم هي والحلمات المستخدمة للرضاعة بالطبع حتى لا يصاب طفلك بالجراثيم والأمراض الكثيرة التي تتسبب بها قلة اهتمام الأم بنظافة الأدوات المستخدمة لتغذية طفلها، ولوقاية طفلك من الإصابة بهذه الجراثيم اتبعي الأتي:

 

  • غسل اليدين وتعقيمهما جيدًا قبل التعامل مع زجاجة إرضاع الطفل.

  • الحرص على نظافة المكان الذي ستحضر فيه الزجاجة ونظافة الأدوات المستخدمة.

  • تغسل الزجاجة والحلمات بالماء الدافئ والصابون الذي يجب أن يتم شطفها منه جيدًا.

  • توضع الزجاجة والحلمات في الماء المغلي لمدة دقيقتين قبل الاستخدام للتأكد من تعقيمها وقتل البكتيريا والجراثيم.

  • الحلمة لا تجفف من الداخلة بأي من المناشف أو المناديل، فقط يتم تركها في الهواء حتى تجف.

  • قومي بتغير حلمة الزجاجة إن انسدت أو قطم الطفل جزء منها أو شعرتي بأي تلف بها.

  • تأكدي من نظافة عبوة مسحوق اللبن قبل فتحها؛ من الأفضل أن تنظفيها من الخارج وحول فتحتها بقماش معقم بالماء المغلي.

  • تأكدي من أن عبوة اللبن التي تشتريها بحالة جيدة.

وأخيرًا احرصي على عدم استخدام زجاجة الرضاعة الخاصة بطفلك لأي أعراض أخرى، وعدم وضع أي مشروب أخر بها غير لبن رضاعة الطفل، فلا يجوز إعطائه أي مشروبات أخرى من خلالها.

 

وبهذا نكون وضعنا بين يديكم طريقة الرضاعة الصناعية الصحيحة للطفل بكل تفصيلها والنصائح التي تضمن تنفيذها بشكل أمن على صحة طفلك ويحقق أكبر استفادة غذائية له.

 

المراجع:

  1. Kids Health: Breast or Bottle
  2. NHS: How to make up baby formula
  3. Mayo Clinic: Infant and toddler health
error: Content is protected !!

Send this to a friend