طرق منع الحمل

وصفات طبيعية لمنع الحمل

طرق منع الحمل أو ما يعرف باسم (وسائل تحديد النسل)، و هي مجموعة الطرق المستخدمة لمنع الرجال من الإنجاب يوجد الكثير من الطرق المستخدمة لمنع الحمل للرجال و النساء سندخل في تفاصيل المهم فيها في هذا المقال وفي الزمن القديم استخدمت الكثير من الطرق أيضاً لمنع الحمل عند الرجال و النساء.

 

وكانت أساساً مرتكزة على المواد الطبيعية المصنوعة من الأعشاب، مثل الأكاسيا و الأعشاب الطبية الأخرى و هذا مذكور بتفاصيل في الرسومات و الكتب التاريخية.

 

لا شك أن مفهوم منع الحمل بشكل عام تطور في عصرنا الحالي كثيراً، حتى أن الكثير من الحكومات في الدول وضعت قوانين صارمة لمنع التضخم الكبير في تعداد السكان عن طريق تحديد النسل، و ذلك ظاهر بشكل واضح في الدول ذات التعداد الكبير و الذي ينمو بشكل مستمر كجمهورية الصين الشعبية.

 

في الحياة العامة عندما يذكر أحد أمامك كلمة منع الحمل فلا شك أن ذهنك فوراً يذهب إلى منع الحمل عند النساء، و هذا فعلاً ما يجعل وسائل الحمل لديهم أكثر شيوعاً و استخداماً من الرجال، و هذا لا ينفي وجود العديد من طرق منع الحمل للرجال.

 

ما هي أهم طرق منع الحمل

سنستعرض في هذا المقال أهم طرق منع الحمل عند الرجال و النساء:

 

1. سحب العضو الذكري من المهبل قبل القذف:

– يجب أن نعلم أن عملية الإلقاح لا بد أن تتم بعد فترة قصيرة من عملية القذف داخل مهبل المرأة، و أن محاولة الرجل للقذف خارج المهبل هي من وسائل منع الحمل للرجال تعتبر الكثير من المراجع هذه الطريقة لا تنجح دائماً لأكثر من سبب من تلك الأسباب أن الرجل عندما يكون في مرحلة الإثارة الجنسية قد لا يستطيع سحب عضوه الذكري في الوقت المناسب وبالتالي فإن القذف داخل المهبل يحدث.

 

كما أن بعض المراجع ترى أنه قد يحدث خروج لكمية قليلة من السائل المنوي قبل عملية القذف، و قد تكون تلك الكمية منه كافية لحدوث الحمل ويوجد طرق أخرى أكثر فعالية لمنع الحمل للرجال أكثر فعالية من سحب العضو الذكري سنمر عليها.

 

2. الواقي الذكري:

لا شك أن الواقي الذكري أشيع طرق منع الحمل عندالرجال و أكثرها انتشاراً، فلا تخلو منه أغلب الصيدليات إن دور الوافي الذكري لا يقتصر على منع الحمل و تحديد النسل فقط، بل إن له دوراً فعالاً في وقاية الذكر و الأنثى من انتقال الكثير من الأمراض الجنسية المعدية كالسيلان البني و العوز المناعي المكتسب أو الايدز.

(مقال متعلّق)  وصفات طبيعية لمنع الحمل

 

الواقي عبارة عن غمد يصنع من مواد مختلفة ذات فعالية، و ذلك الغمد يحيط بمنطقة حشفة القضيب و جزء من القضيب، وله قياسات مختلفة يمكن للرجال اختيار ما يناسبه منها  من حيث المبدأ في استحدام الواقي الذكري هو عملية العزل.

 

أي عزل السائل المنوي عن الطرق التناسلية الأنثوية، وهذا أيضاً ما يحقق الوقاية الفعالية من مرض الإيدز حيث أن الإيدز ينتقل عند تلامس السوائل المهبلية التي يتواجد فيها بكثافة مع مخاطية العضو الذكري.

 

هناك الكثير من الحملات الصحية حول العالم و التي تدعو إلى استخدام الواقي الذكري على نطاق واسع، وذلك لفعاليته المزدوجة التي ذكرناها، الوقاية  ومنع الحمل يتم التركيز على دور الأسر أيضاً في نشر ثقافة استعمال الواقي الذكري لدى الأبناء المقبلين على الزواج أو المتزوجين.

 

أهم ميزة اقتصادية للواقي الذكري كوسيلة من وسائل منع الحمل للرجال هو أنه غير مكلف اقتصادياً، على العكس من وسائل منع الحمل الأخر أما عن سلبيات الواقي الذكري فهو يقلل الإحساس عند الذكر و الأنثي نظراً لقوة عزله، كما أن بعض الرجال قد يبدون حساسية لبعض المواد التي تستخدم في صناعة الواقي الذكري كمادة اللاتكس أو غيرها.

 

3. الحبوب الجافة:

قد لا نكون سمعنا عنها كثيراً و لكن يمكن القول أنها شيء مطور من حبوب منع الحمل الموجودة في الأسواق يجب أن نعلم أن استحدام حبوب منع الحمل أكثر شيوعاً عند النساء، و لكن لا يمنع ذلك من وجود أدوية عديدة تلعب دوراً لمنع الحمل للرجال وتقوم هذه الحبوب بدور هام في إرخاء العضلات قبل القذف، و ذلك لمنع عملية قذف السائل المنوي في مهبل المرأة.

 

الميزة الهامة لها أنها لا تقلل من الأداء الجنسي أو المتعة الجنسية، فيمكن اعتبارها ذات وظيفة محددة  وواضحة الهدف ميزتها الأخرى هي تفوقها على حبوب منع الحمل الأخرى المستخدمة عند الرجال في نقطة عدم التأثير على تعداد النطاف الذكري أو إحداث أذية ممكنة للخصوبة على المدى الطويل.

 

تلعب دوراً فعالاً في الوقاية من الإيدز كون الإيدز أكثر ما يوجد في السائل المنوي عند الرجال وتجري الأبحاث بشكل مستمر لتطوير هذا النوع و البحث عن سلبياته لتفادي أكثر ما يمكن منها.

(مقال متعلّق)  طرق منع الحمل للرجال

 

4. الواقي الأنثوي:

لا تستغرب كثيراً وجود الواقي الأنثوي إذا لم تسمع عنه، و قد يكون لك الحق في ذلك كون الواقي الذكري أكثر شيوعاً بكثير كطريقة من طرق منع الحمل نفس مبدأ عمل الواقي الذكري تماماً، وهي آلية العزل و منع السائل المنوي من المرور إلى المهبل.

 

وقد يعتقد البعض أن الأفضل هو استخدام الواقيين الذكري و الأنثوي معاً، وذلك بهدف الحصول على وقاية أكبر من الأمراض، ولكن ذلك خطأ فالإحساس سيقل كثيراً، كما أن المواد التي تصنع منها هذه الأدوات قد لا يكون احتكاكها جيداً.

 

تشير الدراسات أن نساء الولايات المتحدة اللواتي يستخدمن هذه الطريقة لمنع الحمل لا تتجاز الواحد في المئة وهذا ما يؤكد أن هذه الطريقة ليست شائعة كثيراً كغيرها لكن لا بد أن لها فائدة كما الواقي الذكري في الوقاية من الأمراض وإن وضع هذا الواقي في المهبل ليس سهلاً تماماً، و هذا يعد من سلبيات الاستخدام.

 

من اختلاطات استخدام الواقي الأنثوي كوسيلة لمنع الحمل إمكانية إحداثه الحساسية أو التهاب المجاري البولية التناسلية عند المرأة في حال استخدامه لمدة طويلة، و هذا ما يستدعي الانتباه.

 

5. استخدام موانع الحمل الفموية المعتمدة على البروجسترون:

عادة ما يستخدمها النساء اللواتي يرضعن من الثدي و يردن الحد من إمكانية حصول الحمل أيضاً النساء اللواتي لديهن مشكلة مع استخدام موانع الحمل المعتمدة على هرمون الإستروجين بشكل كامل أو الحاوية عليه يمكنهم استخدامها كطريقة من طرق منع الحمل.

 

أهمية استخدام هذه المركبات الدوائية غير الحاوية على الاستروجين تكمن في الوقاية من بعض المشاكل المحتملة فيما لو وجد الاستروجين و ارتفع تركيزه، كأعراض متلازمة ما بعد الطمث، و عسر الطمث، وإمكانية حدوث الجلطات الدموية بشكل أكبر.

 

أما عن وجود الآثار السلبية، فمن الممكن أن تعاني النساء من الغثيان و الإقياء، و الصداع، و ضيق التنفس، و بعض المشاكل في الرضاعة عند النساء اللواتي تناولن هذه المركبات في فترة الرضاعة الطبيعية.

 

6. موانع الحمل الفموية المركبة:

سميت بهذا الاسم لأنها تحتوي على مركبين هما الاستروجين و البروجسترون أو مركب من مشتقاتهما والآثار الناتجة عنها أقل كون دمج المركبين ينقص من تأثيراتهما السلبية وتعد أكثر طرق منع الحمل الفموية شيوعاً عند النساء.

(مقال متعلّق)  وسائل منع الحمل الطبيعية

 

7. اللولب عند النساء:

أيضاً من طرق منع الحمل الهامة و الشائعة الاستخدام من الأفضل استخدامه عند النساء اللواتي لا يردن الإنجاب مجدداً كونه يحمل احتمالية إصابة المرأة بالعقم وهو عبارة عن قطعة معدنية تصنع من مواد مختلفة و يتم زرعها في الرحم لترتكز عليه.

 

تقوم تلك القطعة بإثارة مخاطية عنق الرحم و تمنع حدوث الحمل عن طريق منعها عملية تعشيش البيضة الملقحة والبيضة الملقحة هي نتاج اتحاد النطفة الذكرية مع البيضة الأثنوية وكغيره من الوسائل المتبعة كما أن له إيجابيات، فإن له سلبيات أيضاً، ذكرنا منها العقم، و نذكر أيضاً إحداث التهابات على مستوى الرحم كونه جسم غريب و من الممكن جدا أن يتفاعل الجسم معه بالالتهاب.

 

8. ما هو دور السرطان في منع الحمل:

لا يمكن القول تماماً أن الإصابة بالسرطان هي من طرق منع الحمل، ولكن هذه الفقرة توضح دور السرطانات التي تصيب الرحم  بل ان يوجد قسم هام من سرطانات الرحم أو سرطانات الحوض التي تعطي نقائل إلى الرحم قد لا يمكن استئصالها بشكل محدد بل يجب معها استئصال الرحم كاملاً أو أجزاء كبيرة منه، و ذلك للعلاج الفعال و وقابة المريضة من حدوث نكس السرطان وبدون الرحم لن يحدث حمل أبداً.

 

9. ما هي طريقة الأمواج فوق الصوتية:

في عام 2012 تم اختيار مجموعة من الفئران لاستخدامها في تجارب تتعلق بمنع الحمل و إنقاص عدد النطاف ما يدعم هذه الأفكار أن كثيرا ًمن التجارب والأدوية التي جربت على الفئران، كان لها أثر كبير في حياة البشر، حيث كلل الكثير منها بالنجاح وتقوم التجارب على استخدام الأمواج فوق الصوتية أو أمواج الصدى لتقليل عدد النطاف.

 

حيث أظهرت النتائج انخفاضاً في عدد النطاف دون مستوى الخصوبة، أي أن الفأر بعد تعرضة لجرعات من الأمواج فوق الصوتية وصل إلى مرحلة لا يمكنه  إنتاج العدد الكافي من النطاف ذات الفعالية الخصبة حيث تم إجراء التجربة أيضاً على الكلاب و أعطت نتائج مميزة ولم يذكر المصدر أن هذه التجربة استخدمت عند الإنسان أو لا.

 

ملاحظة حول استخدام اي من طرق منع الحمل المذكورة

تلك كانت أهم طرق منع الحمل عند الرجال و النساء، وهناك أيضاً طرق أخرى لم ندخل في تفاصيلها، لكن وجب أن ننوه على أمر يتم التركيز عليه، وهو عدم استخدام هذه الوسائل دون الحاجة إليها، فكما أن لها إيجابيات في منع الحمل، فلها سلبيات تؤثر على صحتنا.

 

المراجع:

  1. Wikipedia: Male contraceptive
  2. Medscape: Contraception
  3. Mental Floss: 5 Promising Male Birth Control Methods
error: Content is protected !!

Send this to a friend