الجنين

ما هي طرق معرفة نوع الجنين ؟

طرق معرفة نوع الجنين جنس الطفل

طرق معرفة نوع الجنين 

الحصول على طفل هو أمر مدهش ورائع وأشبه بمعجزة شخصية صغيرة، وخلال فترة الحمل لا يتوقف سؤال الوالدين ومن يهتمون لهم من الأهل والأصدقاء عن نوع الجنين فالإنسان فضولي بطبعه.

 

والإنتظار تسعة أشهر لمعرفة نوع الضيف القادم بمثابة تحدي كبير قد لا يستطيع خوضه بعض الأشخاص ممن يرغبون في معرفة جنس المولود وما إذا كان ولد أم بنت.

 

ليشرعوا في الإعداد لذلك بتحضير الملابس الخاصة بهذا الجنس أو ذاك وتجهيز غرفة الطفل بما يناسبه، فيبحثون عن طرق معرفة نوع الجنين الممكنة لهذا الغرض.

 

والحقيقة أن معرفة جنس الجنين لم تعد مسألة مستعصية في العصر الحديث، بل أن هناك وسائل يمكننا بها معرفة جنس الجنين بدقة متناهية وفي مراحل مبكرة من الحمل، بعكس التكهنات السابقة التي كان يتحدث عنها الأسلاف والتي لم تكن تتسم بالدقة أو لم يكن لها أساس علمي.

 

طرق معرفة نوع الجنين في الماضي

لمئات وألاف السنين فكر البشر في طرق عدة يمكنهم عبرها معرفة جنس الجنين وهو في رحم أمه، ومن ضمن هذه الطرق التي قد يراها البعض غير منطقة في عصرنا هذا، مراقبة حركة الأم لمعرفة بأي قدم تبدأ المشي، أو النظر إلى الأب وما إذا كان قد اكتسب أو خسر الوزن خلال فترة الحمل!

 

وكان الناس في الماضي يصدقون فعليا في هذه الوسائل ويعتقدون أن الأم التي تبدأ سيرها بالقدم اليمنى هي حامل في ولد، بينما تلك التي تبدأ حركتها بالقدم اليسرى تكون حاملا في بنت!

 

وبالمثل فإذا اكتسب الأب وزنا خلال فترة الحمل فهذا يعني أن الأم حاملا في بنت وإذا خسر الوزن فهذا يعني أنها حاملا في ولد، وهي أمور ليس لها أي سند علمي على الإطلاق، ولكن التقاليد الشعبية عادة ما يكون لها تأثيرا قويا على الناس وعلى قناعاتهم وان لم يكن لها تأثيرا على جنس المولود القادم.

 

وهناك أيضا شعوب اعتقدت أن كبر حجم بطن الأم الحامل يشير إلى أنها حاملا في بنت بينما البطن الصغيرة تشير إلى أنها حاملا في ولد وهي ايضا فكرة لم يثبت صحتها علميا.

 

وعلى الرغم من أن كل الطرق المذكورة ليس لها أي أساس علمي إلا أن هناك ملاحظات شعبية كانت تستند لحقائق مثل طريقة معرفة نوع الجنين بحسب الغثيان الصباحي الذي يصيب الحامل.

 

فبعض الثقافات الشعبية كانت تعتبر أن الحامل التي تعاني من الغثيان الصباحي في أول ثلاثة أشهر من الحمل تكن حاملا في بنت والحامل التي تشعر بالوجع خلال الثلاثة أشهر الثانية من الحمل تكون حاملا في ولد.

(مقال متعلّق)  متى من الممكن معرفة نوع الجنين

 

وأظهرت دراسات حديثة أن الغثيان الصباحي الطويل الأمد يشير إلى أن الأم حاملا في فتاة، وعموما فإن كل الطرق السابقة لم تكن دقيقة بعكس التقنيات الحديثة التي يمكنها تحديد جنس الجنين بسهولة وفي مراحل مبكرة من الحمل.

 

طرق معرفة نوع الجنين في العصر الحديث:

 

1. فحص الكروموسومات

يعد فحص الكروموسومات أحد أكثر طرق معرفة نوع الجنين دقة، ويعلم الكثير من الناس أن جنس الإنسان يعتمد على ما لديه من كروموسومات.

 

وأن الحصول على نسختين من كروموسوم اكس يعني أن الجنين أنثى بينما الحصول على نسخة واحدة من كرموسوم اكس وكروموسوم واي يعني أن الجنين هو ذكر.

 

ويتكون الجنين الأنثى نتيجة التقاء حيوان منوي يحمل كروموسوم اكس بالبويضة التي دائما ما تحمل كروموسوم اكس فيكون الناتج جنين يحمل 44 كروموسوما جسديا بالإضافة إلى كرموسومين جنسيين من نفس النوع اكس واكس.

 

أما الجنين الذكر فيتكون نتيجة التقاء حيوان منوي يحمل الكرموسوم الذكري واي بالبويضة التي تحمل كروموسوم اكس لتكوين جنين لديه 44 كرموسوم جسدي بالاضافة إلى كرموسومين جنسيين واحد من نوع اكس والأخر من نوع واي.

 

ولذلك يمكن بعمل فحص الكروموسومات التعرف على جنس الجنين في مراحل مبكرة من الحمل عن طريق أخذ عينة من السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين او عن طريق اخذ عينة من المشيمة.

 

2. فحص السائل الأمنيوسي:

يعد فحص السائل الأمنيوسي أحد الفحوصات التي يطلبها الطبيب خلال فترة الحمل للتأكد من عدم وجود عيوب خلقية في الجنين، ويتم عبر أخذ عينة من الرحم بالإبرة المخصصة لذلك تحت فحص الموجات الفوق صوتية ويتم سحب جزء من السائل المحيط بالجنين.

 

والذي يحتوي على خلايا الجنين، حيث يتم زرع تلك الخلايا وفحص ما تحتوي عليه من كروموسومات، وخلال هذا الفحص يظهر جنس المولود.

 

3. فحص المشيمة:

في هذا الفحص يتم أخذ جزء صغير من المشيمة لفحص الكروموسومات وللتأكد من خلو الجنين من العيوب الخلقية ويرجع ذلك إلى أن المشيمة تحمل نفس التركيب الوراثي للجنين.

 

وعلى الرغم من أن فحص المشيمة لا يتم فقط من أجل معرفة نوع الجنين، إلا أن جنس الجنين يظهر ضمن هذا الفحص.

 

4. معرفة نوع الجنين (منزلياً) بحساب فترة التبويض والإخصاب:

أحد طرق معرفة نوع الجنين التي يمكن للأم حسابها بنفسها، هي معرفة نوع الجنين بحساب فترة التبويض والموعد الذي تم فيه الإخصاب تقريبا.

(مقال متعلّق)  كيف اعرف نوع الجنين في البيت (طرق غريبة)

 

فالحيوان المنوي الذي يحمل كروموسوم واي يكون عادة أسرع بسبب قلة وزنه بينما الحيوان المنوي الذي يحمل كروموسوم اكس يكون أبطأ لأنه يحمل عدد أكبر من جسيمات الطاقة المعروفة باسم الميتوكوندريا.

 

إلا أن الأخير يكون لديه القدرة على البقاء على قيد الحياة فترة أطول في حالة تأخرت عملية الإخصاب لسبب أو لأخر، لأن لديه الطاقة الكافية لبقاءه في جسم المرأة بضعة أيام.

 

فإذا كانت المرأة تعرف موعد التبويض الخاص بها على وجه الدقة وتعرف اليوم الذي حدث فيه الإخصاب فيمكن لها التنبؤ بما إذا كان الجنين هو ولدا أم بنتا.

 

فالحيوان المنوي يمكنه أن يقطع قناة فالوب في خلال عشرين دقيقة كما يمكنه البقاء حيا في داخل الجهاز التناسلي للمرأة فترة تتراوح بين 4 – 7 أيام.

 

5. الموجات الفوق صوتية:

في الأسابيع الأولى من الحمل يكون من الصعب معرفة نوع الجنين عن طريق فحص الموجات الفوق صوتية، ويمكن لإختصاصي الأشعة المحترف أن يحدد جنس المولود عن طريق فحص السونار بشكل دقيق من الاسبوع السادس عشر من الحمل إلى الاسبوع العشرين من الحمل بحسب الحالة.

 

حيث يمكن للإختصاصي مشاهدة الأعضاء الجنسية للجنين خلال تلك الفترة وتعتمد رؤية الأعضاء الجنسية للجنين على سمك بطن الأم وعلى تطور الأعضاء الجنسية للجنين، وعلى وضع الجنين داخل الرحم.

 

ولذلك في بعض الحالات يكون من الصعب معرفة نوع الجنين بهذه الطريقة وحتى الشهر السابع من الحمل وفي بعض الحالات يمكن معرفة نوع الجنين في مرحلة مبكرة في الاسبوع الحادي عشر أو الثاني عشر من الحمل إذا كان نمو وتطور الجنين داخل الرحم سريعا.

 

وهو ما سيساعد الوالدين الشغوفين اللذين يسعيان لمعرفة نوع جنين بفارغ الصبر ويعد فحص الموجات الفوق صوتية أحد طرق معرفة نوع الجنين التي تتسم بالدقة حيث تصل دقة هذا الفحص إلى 95 – 100%.

 

6. فحص الدم:

ولأن بعض الأسر ترفض الانتظار وحتى أربعة اشهر لتحديد نوع الجنين، ظهر حديثا نوع جد من طرق معرفة نوع الجنين يطلق عليه اسم فحص الأبوة الذي لا يتضمن غزو الرحم، ويمكن لهذا الفحص الحديث أن يحدد جنس المولود عبر معرفة الترتيب الكروموسومي للجنين وتصل دقة هذا الفحص إلى 95 – 99% تقريبا.

 

ويمكن عمل هذا النوع من الفحوصات في مرحلة مبكرة من الحمل بعكس فحوصات الكرموسومات الأخرى التي تطلب الإنتظار وحتى الإسبوع السادس عشر من الحمل أو بعد ذلك، إذ يمكن إجراء هذا الفحص في الإسبوع العاشر أو الحادي عشر من الحمل.

(مقال متعلّق)  الجدول الصيني للحمل

 

وعادة ما يتم عمل هذا الفحص للتأكد من خلو الطفل من بعض العيوب الخلقية مثل متلازمة داون التي تتضمن وجود كرموسوم 21 زائد.

 

وعموما يمكن للوالدين معرفة نوع الجنين في مرحلة مبكرة من الحمل، ولكن لا يفضل استخدام فحص الكروموسومات إلا في حالة كان هناك حاجة طبية ماسة لذلك، إذ أن هذه الطرق ترفع من احتمالية إجهاض الجنين.

 

نصائح عامة: 

وعموما فإنه ليس عليكم التعجل في محاولة معرفة نوع الجنين إذ أن لديكم الفرصة للحصول على الجنس المرغوب بنسبة 50% في كل حمل، ويمكنكم رفع احتمالية الحصول على الجنس المرغوب عبر حساب فترة التبويض بدقة.

 

وفي حالة أردتم الحصول على طفل ذكر فيمكن للزوجين ممارسة الجنس في فترة التبويض حيث أن الحيوانات المنوية التي تحمل كروموسوم واي يكون لها الأفضلية في هذا الوقت لأنها أسرع وأقدر على الوصول للبويضة الناضجة المستعدة لاستقبال الحيوان المنوي.

 

وفي حالة الرغبة في الحصول على بنت، على الزوجين هنا التوقف عن ممارسة الجنس قبل موعد التبويض بأربعة ايام لاتاحة الفرصة للحيوانات المنوية التي تحمل كروموسوم اكس والموجودة في جسم المرأة من قبل للوصول إلى البويضة.

 

رفع احتمالية الحصول على جنس من الجنسين: 

 

الولد: 

كما يمكن رفع احتمالية الحصول على جنس من الجنسين بتناول أغذية معينة، فالحيوانات المنوية التي تحتوي على كروموسوم واي تفضل الوسط القلوي ولذلك يمكن للمرأة أن تتناول أغذية ترفع من مستوى القلوية في جسمها مثل اللحوم والموز والخوخ.

 

البنت:

في حالة كان الزوجان يرغبان في الحصول على فتاة، فعليهما توفير البيئة المائلة للحموضة للحيوانات المنوية التي تحتوي على كروموسوم اكس عبر تناول بعض الأغذية التي يمكنها أن ترفع من درجة الحموضة مثل الأسماك الطازجة والفواكه والخضراوات.

 

وخاصة الخضراوات الورقية مثل السبانخ والخضراوات الداكنة مثل البروكلي، والتي تعد مصدرا جيدا للماغنسيوم وكذلك يمكن للمرأة تناول الحليب ومشتقاته وهي منتجات غنية بالكالسيوم، هذا بالاضافة الى بذور عباد الشمس والسمسم.

 

المراجع: 

  1. Science ABC : How is Sex Determined in a Fetus
  2. Mental Floss : 9 Historical Methods for Determining the Sex of an Unborn Baby
  3. Baby 2 see : Improve a chance of a boy or girl
  4. Health Line : Tests that reveal gender
السابق
وصفة الزنجبيل والليمون للتنحيف في اسبوع
التالي
نصائح لعلاج التهاب الرئة للمدخنين