طرق علاج داء الكلب

علاج داء الكلب قبل انتشاره في الجسم والتسبب في الوفاة

يجب البدء في علاج داء الكلب مباشرة بعد التعرض إلى العض من أي حيوان، حيث أن فيروس داء الكلب يأخذ من أسبوعين إلى 10 أسابيع حتى الانتشار، ولن يعرف الإنسان بمجرد أن يعضه حيوان مسعور إذا كان أصيب بداء الكلب أم لا، لذا يجب البدء في الحصول على الرعاية الصحية فورا قبل انتشار الفيروس في الجسم.

 

إذ في هذه الحالة سيؤدي داء الكلب إلى الوفاة ولن يمكن علاجه إلا في حالات نادرة جدا نجت من داء الكلب بعد ظهور الأعراض عليهم، ويمكن أن تكون الأعراض عبارة عن سعال أو حمى أو التهاب في الحلق، ثم تزيد تلقائيا وتتطور إلى أرق وهلوسة ونوبات مرضية ثم السقوط في غيبوبة والوفاة،

 

علاج داء الكلب

ومن أهم طرق علاج داء الكلب

 

1. تطهير الجرح:

يمكن لتطهير الجرح وغسله سريعا بالماء والصابون ووضع بعض العطر على الجرح أن يمنع انتشار الفيروس في الدم.

 

2. الجلوبيولين:

حيث يتم إعطاء المصاب بعضة من حيوان حقنة سريعة تحتوي على الجلوبيولين المناعي لمنع انتشار فيرس السعار، ويتم حقنها بالقرب من المنطقة التي تم عضها في الجسم، وفي أقرب وقت ممكن بعد التعرض إلى العض.

 

كما يتم حقن سلسلة متتالية من اللقاحات بواقع 4 حقن على مدى 14 يوما أو 21 يوما لتنشيط الجهاز المناعي ومساعدته على التعرف على فيروس داء الكلب والتعامل معه في المراحل المبكرة حتى تمام الشفاء إن شاء الله.

 

3. فيتامين ج:

يساعد فيتامين ج على سرعة الشفاء من فيروس داء الكلب عن طريق تقويته للمناعة، ومنع انتشار الفيروس في الجسم، وهو يوجد في الجوافة والليمون والبرتقال والفلفل والقرنبيط، فيجب تناول مكملات غذائية غنية بفيتامين ج بالتزامن مع علاج داء الكلب .

(مقال متعلّق)  داء الكلب : مقال شامل

 

4. فيتامين ب:

من الفيتامينات المهمة في علاج داء الكلب، حيث يساعد الجسم على زيادة إفراز الأجسام المضادة التي تعمل على مكافحة العدوى بالفيروس، وفيتامين ب موجود في الطماطم والتوت واليوسفي والسبانخ والبطيخ والأناناس، ويمكن تناوله كمكملات غذائية للمزيد من الوقاية.

 

5. الجوز:

يعتقد البعض في قدرة الجوز على عكس أثر عضة الكلب والوقاية من السم الذي يتم إفرازه في لعاب الحيوان، حيث يتم تجفيف كمية من الجوز ووضع الملح والبصل عليه ثم العسل ووضعه على مكان العضة حتى الذهاب إلى الطبيب، حيث يمكن أن تقلل من انتشار الفيروس في الجسم، وتقلل من أمد المرض.

 

6. الأعشاب الصينية:

نجح الصينيون على مدى عشرات القرون في علاج داء الكلب بالأعشاب، ويتم صنع عجينة منها ووضعها على مكان العضة، كما يمكن غليها وتناولها مثل الشاي، لزيادة المناعة وامتصاص السم الناتج عن العضة وتخفيف الالتهاب.

 

7. اللافندر:

يمكن لكمادات اللافندر على مكان العضة أن تساعد في علاج داء الكلب قبل انتشاره في الجسم ، كما يساعد على الشفاء بسرعة من الأعراض التي يمكن أن تتزامن مع العضة.

 

8. الثوم:

يحتوي الثوم على الكثير من المضادات الحيوية التي يمكن أن تساعد في علاج داء الكلب حيث يمكن تناول فصين أو 3 فصوص ثوم يوميا بعد التعرض لعضة كلب مسعور لحماية الجسم من انتشار الفيروس، كما يساعد الثوم على التئام الجرح سريعا وتجنب تعرضه للالتهاب.

 

9. بذور الكمون:

يعتقد الكثيرون في فاعلية بذور الكون للمساعدة في علاج داء الكلب حيث يتم خلط ملعقتين من بذور الكمون مع 20 حبة من الفلفل الأسود ووضعها جميعا في الماء ثم غسل الجرح به أكثر من مرة يوميا لوقاية المناطق المحيطة بالعضة وتطهير الجرح من أي سموم.

(مقال متعلّق)  داء الكلب : مقال شامل

 

10. شاي إشنسا:

يساعد شاي إشنسا في سرعة التئام الجرح الناجم عن عضة الحيوان المسعور، كما يعزز الجهاز المناعي ويساعد على تقويته لمكافحة العدوى، ويمكن وضع كمادات من شاي إشنسا على الجرح، كما يمكن تناوله دافئا.

 

إجراءات يُفضل اتخاذها عند علاج داء الكلب

يُفضل التأكد من أن الحيوان الذي قام بالعض يعاني بالفعل من داء الكلب، وذلك يختلف باختلاف المكان الذي يعيش فيه، فبالنسبة للحيوانات المنزلية، فإن مراقبة سلوكها لمدة 10 أيام يجعل من السهل التنبؤ إذا ما كانت تعاني من داء الكلب أم لا فإذا كانت هادئة وبصحة جيدة ولا تعاني من الشلل أو رغوة الفم.

 

فهذا يعني عدم الحاجة للعلاج من داء الكلب أما إذا كان الحيوان في الشارع فيجب الافتراض أنه يحمل داء الكلب، وإذا استطعت اقتناصه دون إصابات أخرى لإجراء الفحوصات له والتأكد فإن هذا سيكون أفضل وسيوفر عليك سلسلة من اللقاحات المضادة للفيروس.

 

نصائح للوقاية من التعرض إلى داء الكلب

يمكن الوقاية من داء الكلب باتباع الطرق الآتية:

 

1. تلقيح الحيوانات الأليفة:

حيث يجب أن تحصل الحيوانات المنزلية على تلقيح ضد الأمراض المعدية في عامها الأول ثم كل بضع سنوات، لضمان بقائها آمنة، وحتى لو خدشت أو عضت أي فرد من العائلة لا يكون هناك خطورة.

 

2. التواصل مع الطبيب البيطري:

حيث يجب التواصل مع الطبيب البيطري فورا إذا تعرض الحيوان الأليف لعضة أو اشتباك مع حيوان آخر، فيجب الانتباه لذلك حتى لا تنتقل العدوى إلى أحد أفراد الأسرة.

 

3. الاستعداد الجيد:

يجب أن يكون الإنسان مستعدا لاتخاذ إجراءات وقائية سريعة إذا تعرض للعض من أي حيوان في الشارع أو في المنزل، حيث أن فيروس داء الكلب يمكن أن ينتشر سريعا، فيجب الاحتفاظ بخطة جاهزة للعالج، وخطة بديلة في حالة غياب الطبيب الخاص، حيث يمكن أن يتعرض أي إنسان للعض سواء كان من مربيي الحيوانات أو في الشارع خصوصا إذا كانت المنطقة التي يسكن بها مليئة بالحيوانات.

(مقال متعلّق)  داء الكلب : مقال شامل

 

4. تجنب تربية الحيوانات الغريبة:

يهوى البعض تربية الحيوانات الغريبة في المنزل، ولأن تربيتها ممنوعة في الكثير من الدول فلا يستطيع أصحابها منحها اللقاحات اللازمة ضد السعار، مما يشكل خطرا كبيرا على حياة أصحاب المنزل، وعلى محيطهم أيضا.

 

5. مراقبة الحيوانات:

يمكن أن يسمح البعض للحيوان الأليف بالتجول حول المنزل، ولكن هذا خطر إذ يعرضه لعدوى الفيروس وممكن أن ينقلها إلى المنزل، لذا يجب مراقبة الحيوانات الأليفة في حالة اصطحابها خارج المنزل لحمايتها أولا من حيوانات الطريق، وحماية الأسرة.

 

6. الوعي بأعراض داء الكلب:

يجب لمالكي الحيوانات الأليفة الوعي بأعراض داء الكلب لسرعة اكتشافها في الحيوان المنزل وإبعاد الأطفال عنه والذهاب إلى الطبيب لعلاج الحيوان، أو حتى التخلص منه إذا كان المرض في مراحله المتقدمة، ويمكن أن يفرز الحيوان رغاوي بيضاء من فمه كما يكون سلوكه غريبا وغير اعتيادي.

 

7. التعامل مع الحيوانات بحذر:

يجب توعية الأطفال بخطورة اللعب مع الحيوانات في الشارع، والتنبيه عليهم بعدم إزعاجها أو ضربها أو محاولة شد ذيلها مما يعرضهم لخطر العض من تلك الحيوانات، كما يجب على الشخص البالغ تجنب الخوف عند رؤية الكلاب أو القطط في الطريق، حيث أن رائحة الأدرينالين البشري تستثير أعصابها ويمكن أن تدفعها إلى الهجوم على الشخص الخائف وعضه أو خدشه وتنقل له داء الكلب إذا كانت مصابة به.

 

المراجع:

  1. Mayo Clinic: Rabies
  2. Active Best: 10 Ways to Keep your Family and Pets Safe from Rabies
  3. Home Remedies For: 9 Home Remedies for Rabies

مواضيع ذات صلة ب : طرق علاج داء الكلب

داء الكلب : مقال شامل داء الكلب : مقال شامل
error: Content is protected !!

Send this to a friend