طرق زيادة الحليب عند المرضع

طرق زيادة الحليب عند المرضع

طرق زيادة الحليب عند المرضع طبيعياً

طرق زيادة الحليب عند المرضع دون زيادة الوزن

تعدد طرق زيادة الحليب عند المرضع لأجل رضاعة طبيعية غنية ومغذية للوليد الجديد، حيث أن زيادة الحليب تعني حصول الطفل على كفايته من المغذيات والمواد الطبيعية من لبن الأم دون الحاجة إلى العناصر الإضافية، مما يضمن له صحة أفضل إن شاء الله، وهناك مأكولات تزيد لبن الأم وتسبب زيادة في الوزن.

 

لكن هناك مأكولات أخرى تزيد من كثافة اللبن دون زيادة كبيرة في وزنها كما تفيد صحتها هي عموما وتجعلها أكثر قدرة على القيام بمهام الأمومة الجديدة، كما أنه من الضروري مع تناول هذه الأغذية الحرص على إرضاع الطفل كل ساعتين أو 4 ساعات على الأكثر ومن كلا الثديين، حيث أن الرضاعة نفسها تزيد الحليب.

 

مع تجنب اللهايات لأطول فترة ممكنة حتى يمص الثدي بقوة ويحفز خلايا انتاج الحليب على العمل بكفاءة، كما يمكن استخدام مضخة اللبن لفترة محدودة للمساعدة في البداية فقط، لكن المصّ هو الأفضل، ومن طرق زيادة الحليب عند المرضع :

 

1. بذور الحلبة

تعتبر بذور الحلبة من أقدم طرق زيادة الحليب عند المرضع ويتم استخدامها في جميع أنحاء العالم ومنذ عدة قرون، حيث أنها غنية بأومجا 3 مما يجعلها مفيدة في نمو مخ الطفل، كما أنها غنية بالبيتا كاروتين والكالسيوم وفيتامين الحديد وفيتامين ب، ويمكن غلي ملعقتين من بذور الحلبة مع الماء وتناولها مرتين يوميا.

 

2. بذور الشمر

بالإضافة إلى قدرة الشمر على إدرار حليب الأم فإنه يساعد أيضا في علاج حالات مغص الرضع بسبب اللبن، كما يحد من الغازات، ويمكن نقع ملعقة من بذور الشمر مساءً وتناولها صباحا، أو يمكن غلي بعض منها في الماء وتناولها مثل الشاي.

 

3. الثوم

من فوائد الثوم انه يساعد على تعزيز المناعية، كما يحمب من أمراض القلب المختلفة، ويتمتع بخصائص علاجية كبيرة، ولكن يمكن لطعمه ورائحته أن يؤثرا في الحليب، لذا يجب استخدامه باعتدال، وبما لا يزيد عن فص واحد في اليوم.

(مقال متعلّق)  رجيم للمرضعات ينزل 20 كيلو

 

4. الخضروات الورقية

السبانخ واللفت والخردل وأوراق الحلبة تعتبر مصادر مهمة للكالسيوم والحديد والفولات، مما يعزز من إنتاج حليب الأم، لذا يجب تناول حصة يومية من هذه الخضروات لزيادة اللبن ولكي يكون غنيا بالمغذيات.

 

5. بذور الكمون:

تساعد بذور الكمون في عملية الهضم، كما تقي من الانتفاخ والإمساك، وتقلل من أعراض الحموضة، كما أنها غنية بالكالسيوم والكثير من الفيتامينات، ويمكن وضع الكمون على السلطة أو تناوله على الماء الساخن مثل الشاي، للمساعدة في الرضاعة الجيدة.

 

6. بذور السمسم

بذور السمسم تعتبر المكون الأساسي للحلاوة الطحينية التي يُنصح بها النساء المرضعات لزيادة الحليب، ولكن الحلاوة الطحينية تزيد الوزن بشدة، ويمكن للأم تناول الحلاوة الطحينية أو بذور السمسم بمفردها، حيث أنها غنية بالكالسيوم، ويمكن تناول ملعقة أو ملعقتين يوميا من بذور السمسم وبلعها بالماء، كما يمكن صناعة حلوى السمسمية منها.

 

7. الريحان

ومعروف أيضا باسم الباسيل المقدس، وقد استخدمته الكثير من الامهات على مدى قرون لزيادة الحليب، كما أن له خصائص مهدئة للام والرضيع ويساعدهما على النوم الجيد، كما يزيد من الشهية، ويزيد من حركة الأمعاء.

 

8. الشوفان من أهم طرق زيادة الحليب عند المرضع

يعتبر الشوفان من أفضل طرق زيادة الحليب لدى المرضع، حيث أنه غني بالطاقة ويساعد في السيطرة على سكر الحمل والذي يمكن أن يمتد تأثيره إلى ما بعد الولادة مما يؤثر على إنتاج اللبن، كما أنه غني لغاية بالألياف ويزيد من حماية الجهاز الهضمي من الأمراض، ويمكن وضع نصف كوب من الشوفان على كوب من اللبن الطبيعي وتحليته بعسل النحل لزيادة لبن الأم، أو يمكن إعداد كعك الشوفان.

(مقال متعلّق)  خطط رجيم للمرضعات و فعالية تطبيقها

 

9. البابايا غير الناضجة

تعمل البابايا كمهدئ طبيعي للأم والطفل، مما يساعد على الاسترخاء، ويمكن إضافتها إلى السلطة، أو تناولها كوجبة خفيفة بين الوجبات لزيادة كبيرة في لبن الأم.

 

10. الجزر

حيث أنه غني بفيتامين أ والذي يمكنه المساعدة في تحسين نوعية الحليب بشدة، ويمكن تناول عصير الجزر يوميا أو إضافته إلى طبق السلطة الخضراء.

 

11. الشعير

يساعد الشعير على المحافظة على رطوبة الجسم، مما يزيد من إنتاج اللبن، حيث أن الجفاف يعيق خلايا الثدي من إفراز اللبن، ويمكن وضعه على السلطة أو نقعه في بعض الماء ليلا وتناول الماء الناتج عنه صباحا.

 

12. الهليون

يعتبر الهليون طعاما غنيا بالألياف، كما أنه يحتوي على فيتامين أ و ك كما يعمل على تحفيز الهرمونات المسؤولة عن الرضاعة، ويمكن وضعه على البخار وتناوله، أو يمكن قليه مع بعض الخضروات.

 

13. الشاي الأخضر

من فوائد الشاي الاخضر انه غني للغاية بمضادات الأكسدة، كما يحتوي على الكثير من المعادن التي تفيد في إنتاج اللبن كما يساعد على الاسترخاء، ويساعد كوب واحد يوميا من الشاي الأخضر على تنقية الجسم نم السموم، مما يحسن من الدورة الدموية ويقلل الكوليسترول ويحافظ على جودة اللبن.

 

14. الجريب فروت من طرق زيادة الحليب عند المرضع

يعتبر الجريب فروت من الأطعمة السوبر، حيث أنه غني للغاية بفيتامين ج، كما يحتوي على فيتامين أ وسكر الفواكه وحامض الستريك، وهو يعتبر من أكثر الاطعمة الصحية التي يمكن للفرد أن يتناولها ويزيد كثير من إنتاج اللبن.

 

15. الكاري

هو من أشهر الأطعمة في شبه القارة الهندية، حيث أنه يعزز من إنتاج الميلانين مما يحسن من الدورة الدموية، ويزيد من قدرة الجسم على امتصاص المغذيات، كما أنه غمي بالكثير من المعادن المفيدة في تكوين اللبن وزيادته.

(مقال متعلّق)  ماهي الاكلات المفيدة للام المرضعة

 

16. الأرز البني

كشفت الكثير من الدراسات عن أهمية وفوائد الأرز البني فيما يتعلق بزيادة إفراز لبن الرضاعة، حيث يحفز كثيرا من الهرمونات المسؤولة عن إنتاج الحليب، ويمد الأم بالطاقة اللازمة.

 

17. المشمش

وهو يساعد في الحفاظ على توازن الهرمونات كما أنه غني بالكالسيوم والألياف، وإذا تم وضعه مع الشوفان في الحليب صباحا ستكون وجبة الإفطار متكاملة كما أن من الضروري للمرضع تناول ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء، وكوبين أو ثلاثة من الحليب يوميا، كما أن استهلاك المكسرات والسمون مفيد لها بالإضافة إلى الكثير من الفواكه.

 

وفي النهاية فإن زيادة الحليب لا يعتبر عملا سهلا، بل شاقا للغاية، وربما لا تكفي الأطعمة الغنية بالفيتامينات بمفردها في إنتاجه، حيث يوصي الأطباء بالمشي لنصف ساعة يوميا لتعزيز مناعة الأم والمساعدة على تدفق الدم جيدا عبر كل أجزاء الجسم ومنها الثدي ومن ثم المساعدة في إفراز اللبن، كما أنه من الضروري الابتعاد عن الإجهاد والتوتر.

 

حيث أن الإرهاق من أهم عوامل انخفاض إنتاج اللبن، وبما أن ساعات النوم تكون قليلة أثناء الرضاعة خصوصا في البداية فعلى الأم تناول الأعشاب المهدئة بعد زيارة الطبيب لمعرفة المناسب لها وغير الخطر على طفلها.

 

كما أنه من الضروري الحصول على مساعدة من الأهل والأصدقاء والطبيب للتغلب على اكتئاب ما بعد الولادة، كما ينبغي الاهتمام بالأكل الصحي واللحوم والكربوهيدرات عموما وليس الأطعمة التي تدر اللبن فقط، ومن الممكن الاستعانة بالطبيب لوضع نظام غذائي متكامل يفيد صحة الأم والرضيع ويزيد من إنتاج الحليب.

 

المراجع:

  1. Parenting: 30 Best Foods to Increase Breast Milk
error: Content is protected !!

Send this to a friend