14 طريقة من طرق تربية الاطفال عمر سنتين

تثير طرق تربية الاطفال عمر سنتين الدهشة في نفوس الكثير من الآباء، حيث لا يعتقدون أن الطفل في هذا العمر يستطيع أن ينفذ الأوامر أو يعتمد على ذاته، أو تكون هناك خطة واضحة للتعامل معه.

 

لكن هذا العمر هو بداية النمو الحركي للطفل، حيث يبدأ الاستكشاف، والتحكم في المشي، وربما قول بعض الكلمات، لذا يجب معرفة طرق تربية الاطفال عمر سنتين للتعامل مع هذا العمر بوعي وإيجابية تساعدك في التربية السليمة بعد ذلك وتنشئة إنسان صالح، ومن هذه الطرق:

 

طرق تربية الاطفال عمر سنتين

 

1. فهم كيفية نمو الطفل في عمر السنتين:

وتعتبر هذه الطريقة من أولى طرق تربية الاطفال عمر سنتين حيث يجب على الأبوين محاولة معرفة مشاعر الطفل في هذا العمر وتفهمها، ويتمثل نمو الطفل عمر السنتين في:

 

  • فهم المشاعر:

حيث يتطور الطفل عاطفيا بطريقة كبيرة في هذا العمر، ويُصبح أكثر سيطرة على مشاعره، وتصبح نوبات الغضب أكثر اعتدالا، ويمكن أن يحتار الأبوين قليلا في فهم مشاعر الطفل في هذا السن، فلا يعرفون متى يكون حزينا أو سعيدا.

 

لكن إذا كان منطويا أو لا يأكل بانتظام، فيمكن أن تكون تلك علامة على شعوره بالإحباط، ويبدأ الطفل في هذا السن معرفة تأثير سلوكه وتصرفاته على الوالدين، وأيضا يدرك تأثير تصرفاتهم عليه، ويبدأ في مراكمة الخبرات.

 

  • بدء الكلام:

حيث يبدأ الطفل في التعبير عن رغباته بالكلمات بدلا من البكاء، وتجميع جمل قصيرة، وهنا يمكن البدء في رواية الحكايات المسلية له لتطوير مهاراته اللغوية.

 

  • التفكير:

حيث يبدأ الطفل في عمر السنتين معرفة بعض المفاهيم مثل الأشياء التي ضد بعضها كالكبير والصغير والليل والنهار، وهنا يمكن تجربة الألعاب التعليمية والغناء، وتجربة أن يقارن بين الأشياء وألوانها.

 

2. محاولة الحصول على أفضل ما في الطفل:

حيث يمكن أن نطلب من الطفل في هذه المرحلة تنظيف ألعابه وترتيبها، ووضع حذائه في مكانه، ووضع ملابسه النظيفة في الدولاب، والمتسخة في المغسلة، وهكذا، مع عدم الانشغال بكونه سيفعلها جيدا أم لا، وتجربة مهام جديدة يوميا.

(مقال متعلّق)  نصائح ذهبية للامهات

 

3. تدعيم الاستقلال:

يحتاج الأطفال في عمر السنتين إلى رعاية كبيرة من الأبوين، ولكنها تكون أقل من العام الماضي، حيث يمكن أن يذهب إلى الثلاجة بمفرده لإحضار زجاجة المياه، أو الإمساك بالملعقة أثناء تناول الطعام، حتى لو كان سيتساقط على ملابسه، وهنا لابد للأبوين من ترك الطفل يتصرف بنفسه قدر المستطاع طالما لن يؤذي نفسه.

 

4. حل المشاكل البسيطة:

حيث يترك الأبوين الطفل ليعتمد على نفسه في حل المشاكل البسيطة التي تواجهه، مثل أن يأتي بلعبته المفضلة من أعلى المنضدة، فستجده يحمل الكرسي البلاستيك ويقف عليه للصعود إلى اللعبة أو الكتاب الذي يريده.

 

كما يمكن للأم تكليف الطفل بمهمة يومية حتى يتقنها، مثل أن يروي الزرع، أو يضع الطعام للحيوان الأليف، أو ينظف حذائه، وهكذا من مهارات، مع محاولة عدم تكرار العمل الذي تم تكليف الطفل به طالما لا توجد ضرورة قصوى، حتى يشعر بالمزيد من الاعتماد على نفسه.

 

5. مشاركتهم اللعب:

يعتبر اللعب من أهم طرق تربية الاطفال عمر السنتين حيث يمكن تعليم الطفل مهارات لا محدودة من خلال اللعب معه في هذا السن، حيث يطور اللعب المهارات اللغوية من خلال الكلام مع الطفل، ويطور المهارات الاجتماعية، ويجعل الطفل أكثر هدوءا وتقبلا للأوامر والنواهي دون انزعاج.

 

6. ضرورة المكافأة:

لا يجب نسيان مكافأة الطفل في عمر السنتين على أي فعل إيجابي يقوم به، مثل أن يطلب دخول الحمام ولا يستخدم الحفاض، أو يقوم بترتيب ألعابه، أو صناعة شكل جميل بالمكعبات، فيجب التهليل له وتشجيعه على أي إنجاز يقوم به مهما كان بسيطا، حيث سيطور هذا مهاراته ويجعله أكثر إيجابية في تنفيذ الأشياء الصحيحة.

 

(مقال متعلّق)  كيفية تربية الاطفال تربية سليمة

7. تعليمه العادات الجيدة:

يعتبر تنظيم أوقات النوم، وتعلم رياضة مفيدة، والابتعاد قليلا عن التلفزيون والأجهزة الحديثة من أهم نصائح الخبراء المهتمين بتقديم طرق تربية الاطفال عمر سنتين حيث أن تنظيم النوم يساعدهم على التعود على موعد المدرسة، كما أن الرياضة والابتعاد عن التلفزيون يساعد على دعم نموهم الحركي والعقلي، وتعديل السلوك السيء، كما يمكن الانتباه إلى تأثير بعض الأطعمة على سلوك الطفل، حيث أن السكريات يمكن أن تزيد من حركته.

 

8. تعليمه عادة الاستماع:

الجدال مع الطفل في عمر السنتين يمكن أن يكون بلا جدوى، فهو يريد فقط تنفيذ رغباته، لذا يمكن أن يذهب في هذا العمر إلى الروضة حتى يتعلم أن يبقى صامتا بعض الوقت أثناء حديث معلمته، كما يمكن تعليمه عادة الاستماع من خلال رواية القصص المسلية والملونة، حتى يكون أكثر تقبلا لسماع الأوامر بعد ذلك، والانتباه إلى تغير نبرة صوت الأم والأب، وأن يعرف أن النبرة المرتفعة تعني الغضب.

 

9. تنمية المهارات:

يمكن منح الطفل كراسة وألوان للتعبير عن مشاعره، حتى لو لم يجيد التلوين أو الإمساك بالقلم، والتشجيع على رسم ما يريده في الورق، وليس على الحائط.

 

10. تشجيع الأنشطة الجماعية:

من أهم طرق تربية الاطفال عمر سنتين أن يكون هناك اتجاه لمشاركة طفل آخر في اللعبة، سواء بالكرة أو بأي لعبة جماعية، حتى يتعلم الطفل عدم الأنانية، ويتواصل جيدا مع الأطفال في عمره ويقلدهم.

 

11. عدم العقاب على الفضول:

يجب تشجيع الطفل على المعرفة بمفرده في عمر العامين، لكن مع مراقبته جيدا حتى لا يؤذي نفسه، حيث يمكن أن يحاول الطفل تسلق السلالم أو النزول إلى الطريق، أو القفز من أعلى السرير، أو اللعب في أوراق الأب، أو إدخال أشياء صلبة في فتحات الكهرباء وغيرها، وهنا يجب مراقبة الطفل وتركه للنهاية حتى يتعلم بمفرده، دون معاقبته على الفضول، بل تنبيهه بلطف لخطورة ما سيفعله.

(مقال متعلّق)  انشطة للاطفال عمر سنتين

 

12. تجنب نوبات الغضب:

لا يعني تجنب نوبات غضب الطفل تدليله، لكن يمكن توجيه غضبه إلى شيء مفيد، فإذا كان مثلا يريد وضع يديه في فتحة الكهرباء، فإن قول “لا” بمفردها ستجعله يعيد الأمر من جديد في وقت لاحق لا ينتبه فيه الأبوين.

 

لذا إذا أردت منع الطفل في عمر سنتين عن شيء فاجذب انتباهه إلى شيء آخر فورا، مثل القيام بحركات مضحكة أو الجري ورائه أو منحه لعبة ملونة أو غيرها، حيث أن قول (لا) تجعل الطفل أكثر تمردا، ويمكن أن يتوقف عن الاستماع إلى التعليمات الأخرى.

 

13. تجنب التوبيخ:

لا يجب الصراخ في الطفل عمر عامين أو ضربه على إساءة السلوك، بل تعليمه إصلاح أخطائه بنفسه، فمثلا إذا رسم على الجدران يجب أن يقوم هو بتنظيفها، فتعطي له أدوات التنظيف وترشدينه إلى الطريقة المثلى وتراقبينه من بعيد، وإذا بعثر الطعام على الأرض عليه بالتنظيف معك وهكذا.

 

14. عدم المبالغة في التوقعات وعدم المقارنة:

لا يجب أن يقارن الأبوين طفلهما بأي طفل آخر، سواء من أشقائه أو أقرانه، حيث أن لكل طفل خصوصيته في النمو الحركي والعقلي، فلا يجب توقع أن يعرف طفلك الأرقام وتأنيبه على عدم حفظها لمجرد أن شقيقه كان يعرفها في هذا العمر، فهذا يُشعر الطفل بالإحباط، بل ركز على مهاراته نفسها ومحاولة تنميتها حتى تكون النتيجة مرضية.

 

المراجع:

  1. Rising Children Network: 2-3 years: toddler development
  2. Parents: 20 Tips for Parents From Preschool Teachers
  3. (Baby Center: How to raise a happy child (ages 2 to 4
  4. Mom Me: 23 Tips for Raising a 2-Year-Old
  5. Mom Junction: Top 24 Parenting Tips For Your Preschoolers
error: Content is protected !!

Send this to a friend