الحياة و العائلة

طرق السعادة الزوجية

طرق السعادة الزوجية
طرق السعادة الزوجية
طرق السعادة الزوجية في الفراش

الزواج السعيد هو خلطة تتكون من مزيج من التواصل والصدق والجهد المستمر لتحقيق السعادة الزوجية، فالحصول على الزواج السعيد ليس مسألة حظ، بل له طرق علمية يصفها لنا خبراء علم النفس والاجتماع في طرق السعادة الزوجية.

 

يمكننا أن نصف الزواج بأنه رحلة طويلة، وعلى كلا الزوجين أن يكون لديهما الاستعداد لتجربة أشياء جديدة للحفاظ على علاقتهم مثيرة ولها قدرة كبيرة من الجاذبية والبعد عن الملل، أو بمعنى أصح إضافة بعض التوابل إلى حياتهما الزوجية والعاطفية.

 

ولكن كيف يصف لنا الأزواج السعداء طرق السعادة الزوجية.. تقول إحدى النساء المتزوجات أن الزواج السعيد هو ما يمنحنا الشعور بالسعادة بما حصلنا عليه، بدلا من توقع الزواج بطريقة معينة، شعورنا بالرضا والامتنان بما نملكه، بدلا من أن نحاول باستمرار أن نحصل على أشياء غير واقعية مثل التي نراها في الأفلام والروايات الرومانسية.

 

سيدة أخرى متزوجة تصف طرق السعادة الزوجية بأنها تقاسم الزوجين للأعباء المنزلية مثل غسل الأطباق والغسيل، وأن يقوما بالمهام معا في حين تصف سيدة أخرى الزواج السعيد بقولها أننا نتحدث عن كل شيء، صحيح أنني احتفظ ببعض الأسرار عن زوجي، لكن يمكنني أن أقول لزوجي أي شيء، وأفضل أن أكون منفتحة بالحديث عن مشاعري مع زوجي، لأننا صادقين مع بعضنا البعض.

 

ويقول أحد الازواج في وصفة عن طرق السعادة الزوجية، بأن الزواج السعيد يتعلق بالقدرة على المغفرة للشريك، فلا يوجد شخص مثالي، ولكن علينا ترك الأشياء الصغيرة والاهتمام بالأمور المهمة في حياتنا كذلك يحدد لنا بعض خبراء علم النفس والعلاقات الزوجية بعض النصائح عن طرق السعادة الزوجية، وهي ما يلي..

 

طرق السعادة الزوجية

 

1. أطبخا معا

ليس من الضروري أن تشاركي زوجك طبخ كل الوجبات بطبيعة الحال.. لكن مشاركة الزوج في أعمال المطبخ أمر سيحقق بينكما الكثير من طرق التواصل المرحة، بل سيشعركما بأنكما فريق عمل واحد، تنجزا الأشياء سويا.

(مقال متعلّق)  نصائح للمتزوجين

 

يمكنكما التخطيط للطبخ سويا ولو لوجبة واحدة أسبوعيا في يوم العطلة ولا يهم حتى نتيجة ما تصنعاه سويا من وجبات، بل المهم هنا أنكما تقضيان الوقت معا.

 

2. لا تنسوا رسائل المغازلة

تعد التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي طريقة مميزة للبقاء على تواصل مع الشريك، والتي قد تحمل بعضا من رسائل المغازلة أو التلميحات بأنك لازلت تحب زوجتك، أو أنك تنتظرها اليوم بفارغ الصبر، أو تريد قضاء المزيد من الوقت معها.

 

طرق التواصل الحديثة تمنح الزوجين وسيلة تواصل طوال اليوم، وتبقيهما على إطلاع بما يجري معهما على مدار الساعة، وهو ما يمنح الشريك أنكما سويا طوال الوقت.

 

وبعيدا عن وسائل التواصل الاجتماعي، فمهما طال عمر الزواج فستظل كلمات المغازلة والمديح هي العنصر الرئيسي في طرق السعادة الزوجية، فهي عنصر يمنح للحياة الزوجية العاطفة طوال الوقت، فلا مانع بأن تشعر زوجتك بأنك لا تزال تحبها مثل بداية زواجكما، وأن هذا الحب لم يقل مع الوقت.

 

3. المزيد من الوقت معا

لا يعني أنك علاقتك الزوجية قد أصبحت مستقرة أومر عليها الكثير من الوقت، أن كلا الزوجين أصبحا غير محتاجين لقضاء الوقت معا، بل على العكس، فكلما زادت مساحة الوقت الذي يقضيه الزوج مع شريكته كلما زادت مساحة التفاهم والتواصل.

 

لا ونقصد هنا البقاء في المنزل أطول فترة ممكنة، بل هذا الوقت يمكن أن يكون في قضاء يوم كامل في المتنزهات، أو الخروج سويا مثلما كنتما تفعلان قبل الزواج، أو حتى قضاء المزيد من الوقت في مشاهدة الافلام سويا.

 

4. المزيد من الحميمية

ولا نقصد هنا كذلك العلاقة الحميمية بين الزوجين، فالعلاقة الدافئة بين الزوجين يجب أن تبقى حتى خارج فراش الزوجية، عليكما بمشاركة نفس مقاعد الجلوس وأن تقتربا جسديا من بعضكما حتى أثناء الحديث، أو حتى الحصول على حمام دافيء سويا.

(مقال متعلّق)  الحياة الزوجية السعيدة

 

الارتباط الجسدي حتى في أن تمسكا يدا بعضكما له مفعول السحر في تقوية العلاقة بين الشريكين، جرب في أن تحصل على تقارب بينك وبين زوجتك في ليلة باردة في الفراش وأن تتحدثا في الظلام بهدوء.. فهي من طرق السعادة الزوجية التي يمكن الحصول بها على الحميمية بشكل فعال.

 

5. قل شكرا

كل الأشخاص بحاجة إلى كلمات التشجيع والمديح، ومن بينهم شريكك في الحياة أيضا، فكلمات الشكر والثناء لها مفعول كبير في إظهار التقدير والعرفان، بل هي كذلك رسالة واضحة بأن تلاحظ ما يفعله الشريك من مهام ويؤثر في حياتك كل يوم.

 

6. ابتعدوا عن التكنولوجيا

على الرغم من أنه يمكن استغلال التقنيات الحديثة من وسائل للإتصال في تقوية العلاقة بين الزوجين، إلا أنها يمكن أن تشكل عائق كبير للحصول على السعادة الزوجية في نفس الوقت.

 

عليك بتجنب تصفح الانترنت على فراش النوم، أو أن تجلب معك الحاسب الشخصي للعمل على الفراش، لا تضع سماعات الرأس على أذنيك وأنت بجانب شريك الحياة.

 

هذه المعيقات دائما ستكون حائط يمنع التواصل بينكما، يجب ان يكون الفراش مكان مخصص لكما سويا فقط، عليكما أن تحترما وجود بعضكما البعض في الجوار.

 

عليكما التقليل من استخدام الهاتف والمحادثات في المنزل بقدر الامكان فهذه الطرق هي طرق مختلف تماما عن طرق السعادة الزوجية، بل ويمكن أن تصل بكما إلى مكان مجهول، أو على الأقل تفرقكما في طرق مختلفة بعيدا عن بعضكما البعض.

 

7. كن صديقا لشريكك

كن أفضل صديق لشريكك.. هكذا يمكننا أن نلخص هذه القاعدة الذهبية في طرق السعادة الزوجية، صحيح أنه من الصعب الحفاظ على تلك الصداقة بسبب المشكلات الأسرية وأعباء الأطفال ومهام ومسؤوليات المنزل والفواتير والمصاريف، لكن عيكما دائما أن تعودا لبعضكما كأصدقاء في نهاية اليوم.

 

عليكما الحديث لبعضكما عن مشاكل الحياة، وطلب النصائح في الحياة الاجتماعية والعمل، بل وحتى المزاح كما يفعل الأصدقاء، فهذه العلاقة صحية للغاية بين الزوجين.

(مقال متعلّق)  نصائح بداية الزواج

 

8. تخصيص وقت لكما فقط

مهما كانت ضغوط الحياة والانشغال في المهام المنزلية والعملية، عليكما بتخصيص وقت تقضياه سويا، بعيدا عن كل تلك الضغوط، هذا الوقت لكما أنتما فقط.

 

يمكنكما أن تقضيا الوقت في التنزه و المشي ولو لنصف ساعة والتحدث أثناء المشي، أو خذا جولة أسبوعية واحدة على الأقل معا بالسيارة، لمتابعة ما يحدث في حياتك ومشاركة أي أخبار حول العائلة والخطط الأسرية التي تخصكما.

 

9. الثقة

نصل إلى المحطة الأخيرة في قائمة طرق السعادة الزوجية، والتي تمثل مفتاح كل شيء بين الزوجين، وهي الثقة. إعطاء المزيد من الحرية للشريك في الحياة أو الخروج مع الأصدقاء كلها أمور تعزز من الثقة بينكما.

 

الثقة كذلك ليست فقط في العلاقات مع الآخرين، بل الثقة كذلك بقدرة الشريك على إتمام الأمور والمسؤوليات، والشعور بالاطمئنان في وجوده والرغبة دائما في أن يكون الشريك هو من يقوم بالمهام أفضل من أي شخص آخر والاعتماد عليه في الأمور الخاصة.

 

في النهاية فإن طرق السعادة الزوجية هي أمر خاص جدا بين الزوجين، فكل شريكين لهما طرقهما المميزة للحصول على السعادة في زواجهما، أو بطريقة أخرى.. أن كل زوجين لهما خلطتهما السحرية في الحصول على السعادة الزوجية.

 

المراجع:

  1. Red Book Mag: 25 Simple and Easy Ways to Heat Up Your Marriage
  2. Brides: 5 Wives Define What a “Happy Marriage” Means to Them
السابق
طرق التربية السليمة للاطفال
التالي
تحاليل ما قبل الزواج