العيون

ضعف النظر

ضعف النظر
ضعف النظر
ضعف النظر

اعراض ضعف النظر واسبابها

يعد ضعف النظر من أكثر مشكلات الابصار شيوعا في مختلف أنحاء العالم والأكثر اثارة للاهتمام في السنوات الأخيرة، واشارت دراسة حديثة الى أن نسبة المصابين بمشكلة ضعف النظر وصل الى حوالي 25% من اجمالي سكان الولايات المتحدة الأمريكية في المرحلة العمرية من 12 – 54 سنة في الفترة ما بين عامي 1971 – 1972 وارتفعت هذه النسبة لتصل الى 41.6% في الفترة الزمنية من 1999 – 2004.

 

ويرجع بعض الأطباء ارتفاع اعداد المصابين بمشكلة ضعف النظر في السنوات الأخيرة الى الإجهاد الناتج عن استخدام أجهزة الكمبيوتر بالاصافة الى وجود عوامل وراثية يمكن أن تؤدي الى الإصابة بهذه المشكلة.

 

وفي حالة كنت مصابا بمشكلة ضعف النظر سيكون من الصعب عليك قراءة علامات الطريق ورؤية الأشياء البعيدة بشكل واضح ولكن ستتمكن من رؤية الأشياء القريبة للغاية من العين بوضوح كما هو الحال في الكتب أو شاشات الكمبيوتر.

 

اعراض ضعف النظر

تتضمن اعراض ضعف النظر التالي:

 

  • الشعور بإجهاد العين

  • الاصابة بالصداع

  • الشعور بالتعب والاجهاد اثناء القيادة أو ممارسة الرياضة.

  • تشوش الرؤية عند النظر الى الأشياء البعيدة

  • الحاجة لتقريب الأشياء نحو العينين في سبيل رؤيتها بوضوح.

 

وفي حالة كنت تشعر بهذه الأعراض وأنت ترتدي نظاراتك الطبية أو العدسات اللاصقة فهذا يعني أن عليك الاتصال بطبيبك وعمل فحص ابصار جديد لمعرفة ما إذا كنت في حاجة لتغيير مقاسات النظارة الطبية أو العدسات.

 

اسباب ضعف النظر

يحدث ضعف النظر عندما تكون كرة العين أطول من الطبيعي وهو ما يتسبب في تغيير قوة التركيز الخاصة بالقرنية وعدسة العين وهو ما يجعل الشعاع الضوئي يسقط أمام الشبكية بدلا من أن يسقط على الشبكية فتبدو الصورة غير واضحة.

 

ويمكن أن تكون من اسباب ضعف النظر أيضا انثناء القرنية أو عدسة العين بشكل أكبر من الطبيعي والملائم لكرة العين ويمكن أن يحدث ضعف النظر في بعض الحالات نتيجة كل هذه العوامل مجتمعة.

 

وتبدأ أعراض ضعف النظر في مرحلة الطفولة وترتفع مخاطر الاصابة بهذه المشكلة في حالة كان يعاني منها أحد الوالدين ويثبت مستوى النظر في مرحلة الشباب المبكر ولكن في بعض الحالات قد تتقدم الحالة مع التقدم في العمر.

 

علاج ضعف النظر

يمكن علاج ضعف النظر باستخدام النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة أو بالجراحة، ويعتمد الأمر على درجة ضعف النظر ويمكن أن يحتاج المصاب الى ارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة طوال الوقت أو قد يحتاج اليها فقط في حالة الحاجة الى وضوح الرؤية على أبعاد كبيرة كما هو الحال عند القيادة أو لرؤية لوحة الشرح في فصول الدراسة أو مشاهدة الأفلام.

 

ويمكنك اختيار نوعيات جيدة من العدسات اللاصقة او النظارات الطبية حيث يوجد بعض أنواع عدسات النظارات أقل سمكا وانقى من غيرها أو تكون مغطاة بمادة تعكس اشعاعات الكمبيوتر أو تحمي من الأشعة الفوق بنفسجية وتتلون بحسب كمية الضوء الساقطة عليها وهذا النوع يمكن ان يعوضك عن استخدام النظارات الشمسية.

(مقال متعلّق)  علاج ضعف النظر

 

ولعمل النظارات المناسبة أو العدسات اللاصقة يتم قياس الابصار بالاجهزة المخصصة لهذا الغرض وتقييم الابصار بعلامة “-” مضافة الى رقم القياس ويمكن للجراحة أن تعوضك عن استخدام النظارات والعدسات اللاصقة بشكل كامل او تجعلك تستخدم نظارات أقل في سمك عدساتها، وأكثر انواع جراحات تصحيح الابصار شيوعا هي ما يعرف باسم اكزيمر ليزر وهناك اكثر من طريقة لاجراء عمليات تصحيح الابصار منها:

 

  • بي أر كي:

وهي عملية يتم فيها ازالة طبقة من القرنية وهو ما يتسبب في تسطيح القرنية ويسمح لشعاع الضوء بالوقوع بشكل صحيح على الشبكية.

 

  • الليزك:

وفي هذه الحالة يتم عمل ثلم رقيق على سطح القرنية ويقوم الليزر بازالة بعض انسجة القرنية ثم يلتئم الثلم فيما بعد ويعود الى حالته الطبيعية.

 

وفي بعض الحالات يتم ارتداء نوع من العدسات الصلبة اثناء النوم وهي تقوم في هذه الحالة باعادة تشكيل القرنية بالضغط عليها ما يمكن أن يحسن من الرؤية في اليوم التالي بدون استخدام عدسات لاصقة وهذا النوع من الاجراءات يصلح الابصار مؤقتا وهي طريقة تستخدم لمن هم في اعمار لا تسمح لهم باجراء عملية الليزك.

 

متى عليك زيارة الطبيب

إذا كنت تعاني من صعوبات في رؤية الأشياء البعيدة عنك وتحتاج الى تقريبها منك لتراها بوضوح فعليك في هذه الحالة زيارة طبيبك عليك ايضا نيل الرعاية الطبية العاجلة في الحالات التالية:

 

  • إذا كنت تشاهد اشياء طافية في حقل الرؤية تظهر فجأة

  • إذا كنت تشاهد ضوء وامض في عين واحدة أو العينين

  • إذا كنت تشعر بأن هناك ما يشبه الظل في محيط الرؤية.

 

وكل هذه الأعراض قد تشير الى وجود انفصال شبكي وهي أحد مضاعفات ضعف النظر النادرة وهي حالة مرضية تحتاج الى تدخل طبي عاجل.

 

الفحص الدوري للنظر

بسبب انتشار مشكلة ضعف النظر في الأونة الأخيرة تنصح الأكاديمية الأمريكية لطب العيون بعمل الفحوصات التالية:

 

  • البالغين:

إذا كنت معرضا للاصاب بمخاطر الاصابة بمشكلات الابصار مثل الجلوكوما فعليك الحصول على فحوصات طبية مناسبة من عمر اربعين عاما وفي حالة لم تكن ترتدي عدسات لاصقة أو نظارات ولم تعاني من أي اعراض أو متاعب في العينين وانخفضت لديك مخاطر الاصابة بأمراض العين مثل الجلوكوما فعليك الحصول على استشارة طبية في الحالات التالية:

 

  • عند الوصول الى سن الأربعين

  • القيام بعمل فحص كل عامين الى اربعة أعوام في المرحلة العمرية من 40 – 54 سنة.

  • كل عام الى ثلاثة أعوام في المرحلة العمرية من 55 – 64 سنة.

  • كل عام الى عامين بعد سن 65 سنة.

 

(مقال متعلّق)  علاج جفاف العين

إذا كنت ترتدي نظارات أو عدسات لاصقة أو كنت تعاني من مشكلات صحية يمكن أن تؤثر على عينيك مثل مرض السكر فستكون في حاجة لعمل فحص للعينين بصفة دورية وعليك أن تسأل طبيبك عن معدل الزيارات السنوية التي عليك الخضوع خلالها لفحص العينين.

 

وفي حالة شعرت بوجود أي مشكلة في الرؤية فعليك أيضا التواصل مع طبيبك في اسرع وقت وحتى اذا ما كنت قد قمت بعمل زيارة لطبيب العيون في وقت قريب.

 

وعلى سبيل المثال اذا كنت مصابا بتشوش الرؤية فيمكن أن يقوم الطبيب بتعديل الوصفة الطبية لك وقد يجد أن هذه المشكلة هي عرضا لمشكلة صحية أخرى.

 

  • الأطفال:

يحتاج الأطفال لفحص العين بواسطة طبيب الأطفال وقت الولادة، وعند الوصول الى سن ستة اشهر وعند الوصول الى سن ثلاثة سنوات، وقبل دخول المدرسة ثم كل عامين بعد ذلك وطوال أعوام الدراسة.

 

عوامل ترفع من مخاطر الاصابة بمشكلة ضعف النظر

هناك بعض العوامل التي يمكن أن تتسبب في رفع مخاطر الاصابة بمشكلة ضعف النظر من ضمنها:

 

1. الوراثة:

بعض العائلات تنتشر فيها مشكلة ضعف النظر فإذا كان احد الوالدين يعاني من مشكلة ضعف النظر فإن هذا يرفع من مخاطر الاصابة بمشكلة ضعف النظر في الأبناء.

 

2. القراءة والعمل في نطاق ضيق:

الاشخاص الذين يقومون بأعمال تتضمن الكثير من القراءة والكتابة واستخدام اجهزة الكمبيوتر يمكن ان ترتفع لديهم مخاطر الاصابة بمشكلة ضعف النظر وكلما طال وقت قيامك بممارسة العاب الفيديو ومشاهدة التلفاز فسيرفع ذلك ايضا من مخاطر الاصابة بمشكلة ضعف النظر وحتى إذا ما كنت تقرب المواد التي تقرأها من عينيك لمدة طويلة فيمكن أن يتسبب هذا العمل مع الوقت في اصابتك بضعف النظر.

 

3. العوامل البيئية:

تشير بعض الدراسات الى أن قضاء أغلب الوقت في المنزل والأماكن المغلقة بدون الخروج الى المناطق المفتوحة يمكن أن يكون عاملا هاما أيضا في الاصابة بمشكلة ضعف النظر.

 

مضاعفات الاصابة بمشكلة ضعف النظر

إن مشكلة ضعف النظر تترافق مع الاصابة بالعديد من المضاعفات من ضمنها:

 

1. تقليل جودة الحياة:

إن مشكلة ضعف الابصار يمكن أن تؤثر على جودة الحياة فأنت لن تتمكن من مشاهدة الأشياء كما تتمنى وسيؤثر بصرك المحدود في قدرتك على الاستمتاع بالحياة.

 

2. اجهاد العين:

عندما يكون النظر ضعيفا فهذا يتسبب في محاولة الانسان الضغط على عينيه ليرى بشكل أوضح في محاولة منه لتحسين الرؤية وهو ما يمكن أن يتسبب له في الاصابة بالصداع وفي اجهاد العين.

 

3. التاثير على السلامة:

يمكن ان يتسبب ضعف النظر في التاثير على سلامة المصاب به وهو ما يمكن أن يحدث في حالة قيادة السيارات أو استخدام معدات ثقيلة.

(مقال متعلّق)  اسباب ضعف النظر المفاجئ

 

4. التكلفة المادية:

ان التكلفة التي يمكن أن يتكلفها شراء العدسات اللاصقة وتكلفة عمل فحصوات العين والعلاجات الطبية يمكن أن يضيف الكثير من العبيء على المصاب كما أن فقدان البصر وضعف البصر يمكن أن يؤثرا على دخل المصاب.

 

مشكلات العين الأخرى

يمكن أن يتسبب ضعف الابصار الشديد في حدوث انفصال شبكي أو الاصابة بمرض الجلوكوما أو مرض الكتاركتا أو يتسبب في تلف مركز الشبكية والنسيج في كرة العين المستطيلة يمكن أن يتمدد ويصبح رقيقا ما يتسبب في تمزقه والتهابه وهو ما يتسبب في ضعف الأوعية الدموية ويتسبب في حدوث نزيف من أقل تأثير كما يمكن أن يتسبب في حدوث ندوب بالعين.

 

التحكم في مشكلة ضعف الابصار

هناك العديد من الاختبارات التي تتم في الوقت الحالي لمساعدة الأطفال في الأعمار الصغيرة على تجاوز مشكلة ضعف الابصار ومن هذه التجارب ما قام به علماء من نيوزيلاندا حيث قاموا بتجربة عدسات تقل في قوتها عن القياس الحقيقي للعين بدرجة طفيفة وهو ما شجع العين على التحسن ويقول الباحثون ان نتيجة التجارب كانت واعدة.

 

كما أن هناك تجارب اخرى تم فيها استخدام عدسة واحدة مطابقة لقياس العين بينما استخدمت على الجانب الأخر عدسة قياسية وأظهرت التجربة ايضا تحسنا ملحوظا في مستويات الرؤية.

 

ضعف البصر التحللي

يمكن ان يكون ضعف الابصار التحللي سرطانيا وهي مشكلة نادرة تنتقل عن طريق الوراثة وعادة ما تبدأ في الظهور في سن الطفولة وقد تتسبب هذه المشكلة في الاصابة بالسرطان.

 

ويتضمن علاج هذا النوع الخطير من ضعف الابصار استخدام الأدوية والعلاج بالليزر واشارت دراسة الى ان استخدام دواء يدعى 7-ميثيلزانثين يمكن أن يؤخر من تدهور المرض.

 

هل المصابون بضعف النظر اكثر ذكاء؟

أجريت دراسة على 429 من الأشخاص والذين يعانون من ضعف الابصار في سنغافورة حيث تبين أن الأشخاص الذين يعانون من ضعف النظر في اغلبهم ممن حصلوا على درجة عالية من التعليم والثقافة ونشرت الدراسة في دورية علم الابصار البريطانية.

 

ويرجع الباحثون انتشار ضعف النظر بين الأشخاص الأكثر تعلما الى ما تتعرض له عيونهم من اجهاد مستمر في القراءة واستخدام شاشات الكمبيوتر خلال مراحل الدراسة وما بعدها.

 

المراجع:

  1. All About Vision: Myopia
  2. Mayo Clinic: Nearsightedness
السابق
احتقان الانف
التالي
زراعة الاسنان